المقالات الأخيرة

“لقاء مارس 02: تواشجات” دعوة إلى إعادة تصور مستقبل أكثر شمولًا وإنصافًا

“لقاء مارس 02: تواشجات”

دعوة إلى إعادة تصور مستقبل أكثر شمولًا وإنصافًا

فيما يشبه الالتزام الأخلاقي والجمالي، تبنى لقاء مارس السنوي، الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون، في دورته الجديدة التي انتهت أنشطتها قبل أيام، طيفًا واسعًا من القضايا والموضوعات والنقاشات وعروض الأداء، التي لئن اختلفت وتعددت وتنوعت، إلا أنها تذهب كلها إلى منطقة واحدة،...

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نحن نسكن في الكلمات

بواسطة | مارس 1, 2022 | نصوص

كلمة

نحن نسكن في الكلمات

في كلمة تلو الأخرى

قل لي:

مَن أقرب صديق لك؟

بالنسبة لي

هو أنتَ.

حب

سنجد بعضنا البعض مرة أخرى

في البحيرة

أنت كما لو أنك الماء

وأنا كما لو أنني زهرة لوتس

ستحملني وسأشربك

سنكون معًا أمام كل العيون

حتى النجوم ستصاب بالدهشة:

هنا تحولنا

في حلم أردناه.

روزي أوسلندر

فينسيا

فينيسيا هي مدينتي

أحسُّ بها

من موجة إلى موجة

من جسر إلى جسر

أسكن في كل قصر

على أطراف القناة الكبرى

أصوات أجراسي

قصائد  فينيسيا

مدينتي التي لن تغرق

أبدًا.

الشرق

فجأة أنا في الشرق

مع هارون الرشيد

سنسحر معًا

ألف مكان ومكان

من أجل صديقتي شهرزاد

التي نجت بدهاء.

بحر

القواعد هي كيميائي

حرف من الرمل

شمس من الفضة

وكلمات من الماء

وذهب سائل.

إشارة قديمة

حط طائر على النافذة

أفكر بك

وهذه إشارة قديمة.

سرنا من خلال شعاع المرآة

الريح تحملنا وتدفعنا بقوة

في أدغال الليل.

شارع النجوم تنادي:

أهلا بكم.

بلاد

أنت تسبح في بحر بلا نهاية

ستكون محظوظًا إذا وصلت

إلى قبلة

في تلك البقعة من الأرض

التي هي بلادك.

برد

حين يتجمد الربيع مع أزهاره

الصيف يصاب بالزكام

والمطر يسعل

يحمر الخريف من البرد

ويتحول الشتاء إلى صقيع.

كم هي دافئة أحلامك.

آذار

أنا طفلة

رجال الثلج

والرياح العاتية

رماح من البرد.

أنا طفلة

وآذار يلعب بظلال الطفولة

في بلاد يتيمة.

جسور

لا تقلل من شأن صياح الديكة

هي جسور نحو الشمس

وجسر نحوك.

فقدان

للصمت صوت صاخب

بمنقار فارغ

عادت الحمامة.

من أخذ الرسائل

من صندوق البريد؟

بُعد

أنا بعيدة من نفسي

أنا آتية في مواجهتي

حيث أنتظر نفسي

حيث الانتظار هناك

خلفي.

تخيل

لي أجنحة وهيئات كثيرة

أنا نحلة وإنسان

أبحث عن الأزهار والكلمات.

الأجمل

أهرب إلى خيمتك السحرية

أيها الحب

في غابة التنفس

الأعشاب تنحني لك

لأنك الأجمل.

أحيانًا تتحدث شجرة

في بعض الأحيان تتحدث الشجرة

تمنحني الشجاعة

من خلال النافذة

أحيانًا يضيء الكتاب

كنجم في سمائي

أحيانًا شخص ما

لا يعرفني

ولكنه يعرف كلماتي.


روزي أوسلندر:

وُلدت روزي أوسلندر في 11 مايو سنة 1901م في مدينة تشيرنيفتش واسمها الحقيقي روزالي بياتريس روث شِرتسِر. بعد دراسة الفلسفة والأدب لسنة واحدة هاجرت إلى الولايات المتحدة التي منحتها جنسيتها.

نشرت قصائدها الأولى في الولايات المتحدة وعملت محررة وسكرتيرة وكاتبة بنك، وبعد عودتها إلى تشيرنيفتش مسقط رأسها عام 1931م لرعاية والدتها المريضة عملت مترجمة وصحافية ومعلمة للغة الإنجليزية. ونشرت ديوانها الأول «قوس قزح» في تشيرنيفتش عام 1939م.

بعد الاحتلال النازي للنمسا اختبأت لمدة طويلة، وتمكّنت من الهرب إلى نيويورك حيث نشرت قصائد كثيرة ومقالات باللغتين الألمانية والإنجليزية.

عادت إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية في عام 1965م، وسافرت كثيرًا وعاشت من عام 1970م إلى عام 1988م في منزل المسنين التابع الجالية اليهودية في دوسلدورف، وتُوفيت في الثالث من يناير عام 1988م.

من أهم أعمالها:

(قوس قزح )، (نفسي… يعني الآن)

(للحلم عيون مفتوحة)، (صيف الرماد)، (تفاهم).

المنشورات ذات الصلة

سكرات الصداقة

سكرات الصداقة

في غرة شهر آب حينما بدأت الشمس تلتهب وتذيب ما تحتها، اخترق ضوؤها زجاج أحد مقاهي مدينة الرياض واستقر على منضدة الشابين...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *