المقالات الأخيرة

الفن وحقوق الإنسان والتهديدات من أعلى

الفن وحقوق الإنسان والتهديدات من أعلى

يمكن للفن، بمساعدة الصور أو الفيديوهات المقنعة، أن يعرض للناس المخاطر القادمة من أعلى، مثل: المراقبة المفرطة والهجمات العسكرية وتغير المناخ، التي تهدد جميعها سلامة الناس الجسدية والعقلية. وقد يساعد الفن أيضًا الأشخاص على التعامل مع الصدمات التي يعانونها بسبب هذه...

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

يأتي كتاب «لا شيء قيل من قبل»(1) ليتوج الجهد الذي كرسه المؤلف فيليب فوريست للتعريف بمنجز «النظرية الفرنسية» وأصولها وغاياتها وخلفياتها المعرفية وروافدها(2). يسعى الكتاب عمومًا إلى مناقشة من يزعم أن الحداثة انطفأت جذوتها، وأن الأدب لم تعد له جدوى في حياتنا الراهنة...

بورخيس، نزيل الغرفة 10… حكاية حوار

بورخيس، نزيل الغرفة 10… حكاية حوار

كانت الساعة الواحدة والنصف تقريبًا حين انتهت نشرة الظهيرة على القناة الثانية الفرنسية، وكان الخبر الأخير فيها عن وصول خورخي لويس بورخيس إلى باريس آتيًا من إيطاليا حيث حاز على جائزة «تشينو ديل دوكا» التي تهدف إلى تعزيز دور الفنون والآداب والعلوم. اتصلتُ من فوري...

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

المخيلة منجم الإبداع البشري، كل شيء يضيق فيه الواقع يتمكن الإنسان من تخيله. لا ينفرد الإنسان بالعقل وحده، بل ينفرد بملكة الخيال أيضًا. بواسطة التخيل أصبح الإنسان كائنًا يتطلع للمستقبل، ويرسم خريطة لتطوير أحواله والتقدم للأمام. يؤكد غاستون باشلار «أهمية المخيال...

بين الجمال والبروباغندا… آراء في وظيفة الفن

بين الجمال والبروباغندا… آراء في وظيفة الفن

دائمًا ما يُطرح سؤال متعلق بالوجهة التي يمكن أن تتخذها الأشكال التعبيرية التي تجد نفسها في سياقات معينة تفرض عليها خدمة أغراض شتى. وتنبع وجاهة السؤال من الإيمان بما تملكه الأشكال التعبيرية من قوة التأثير من جهة، ومن توازي القيم الجمالية التي تنطوي عليها مع قيم أخرى لا...

اشرح لي الحب

قبعتك تهوي بهدوء، تُلقي السلام، تسبح في الريح،

رأسك المكشوف يترك أثره في الغيوم،

قلبك يهيم في مكان آخر

فمك يتجسد بلغات جديدة،

نبتة الزينة تملأ البلاد،

الصيف ينفخ زهرةَ النجمية بين الحين والآخر

ترفع وجهك المعمي بالرقائق،

تضحك وتبكي وتهلك بنفسك،

ماذا يجب أن يحدث لك أكثر من ذلك.

اشرح لي الحب

يدير الطاووس عجلته في دهشة جليلة،

الحمامة ترفع طوق الريش،

يفيض بالهديل، يتمدد الهواء

يصرخ العلجوم ويأخذ العسل البري البلد كله،

حتى في الحديقة

كل الأحواض الزراعية محاطة بغبار ذهبي.

اشرح لي الحب

السمكة محمرة، تجاوزت السرب

وتهوي من خلال الكهوف في قاع المرجان.

يرقص العقرب بخجل على موسيقا الرمال الفضية.

تشم الخنفساء الأكثر روعة من بعيد؛

لو كان لديًّ معناه فقط، شعرت أيضًا

بأن الأجنحة تلمع تحت دروعها،

وأخذت الطريق إلى شجيرة الفراولة البعيدة!

اشرح لي الحب

الماء يعرف كيف يتحدث،

تأخذ الموجةُ الموجةَ باليد،

في الكرم، تنتفخ حبات العنب وتقفز وتسقط

هكذا ببراءة، يخرج الحلزون من البيت.

كل حجر يعرف كيف يُليِّن الحجر الآخر!

اشرح لي الحب،

الشيء الذي لا أستطيع أن أشرحه:

هل عليَّ أن أقوم في الوقت القصير، الرهيب أن أتعامل فقط مع الأفكار وحدها

وألا أتعرف بنفسي على الحب وألا أفعل شيئًا للحب؟

هل يجب على أي شخص أن يفكر؟ ألا يفتقده أحد؟

أنت تقول: روح أخرى تعتمد عليه.. لا تشرح لي أي شيء. أرى السلمندر تمر بكل حريق.

لا مطر يطارده ولا شيء يؤلمه.

ماذا يجب أن أسمّي نفسي

كنت ذات مرة شجرة ومقيدة

ثم حلقت كطائر وأصبحت حرة.

كنتُ مقيدة في حفرة

حررني تصدع بيضة قذرة.

كيف أحمل نفسي؟ لقد نسيت،

من أين أتيت وأين أذهب

أنا مهووسة بأجسام عديدة

شوكة صلبة وغزال هارب.

أنا صديقة اليوم لفروع القيقب،

غدا سأخطئ في الجذع،

متى بدأ الشعور بالذنب

حيث سبحتُ بها

من بذرة إلى أخرى؟

لكن هناك بداية غناء أو نهاية تمنع هروبي،

أريد أن أهرب من سهم هذا الذنب

ستجدني في حبة الرمل أو في بطة برية.

ربما في يوم من الأيام يمكنني التعرف على نفسي

حمامةً أو حجَرًا يتدحرج

كلمةً مفقودةَ

ماذا يجب أن أسمي نفسي؟

دون أن يكون ذلك بلغة أخرى.

العالم واسع

العالم واسع

وكذلك الدروب من بلد إلى آخر

هناك أماكن كثيرة زرتها كلها

من كل الأبراج

رأيتُ كل المدن

رأيت كل البشر

الذين جاؤوا  الذين مضوا

كانت حقول الشمس والثلج بعيدة

بين قضبان القطارات والطرق

بين الجبل والبحر

وكان فم العالم الواسع والمليء بالأصوات

قرب أذني.

كتبت في الليل أغنيات كثيرة

وشربت النبيذ من خمسة أكواب معًا

الرياح الأربعة تجفف شعري المبلل

في منازلهم المتبدلة

انتهت الرحلة

لكني لم أحصل على أي شيء

كل مكان أخذ قطعة من حبي

كل ضوء أحرق عيني

كل ظل مزق ثيابي.

انتهت الرحلة.

ما زلت مقيدة بالسلاسل إلى كل مسافة

لم ينقذني طائر عبر الحدود،

لا ماء يسحب إلى فمي،

ويدفع وجهي كي ينظر إلى أسفل

ونومي الذي لا يريد أن يتجول

أنا أعرف أن العالم صامت وقريب.

ستكون هناك شجرة خلف العالم

بأوراق من غيوم وتاج أزرق.

في لحائها شريط أحمر من أشعة الشمس

الريح تقطع قلوبنا

وتبرده بالندى.

ستكون هناك شجرة خلف العالم

وفاكهة في الأعلى

بقشرة من الذهب،

دعونا نلقي نظرة

عندما يتدحرج خريف الوقت

في يد الكون.


إنغبورغ باخمان

ولدت إنغبورغ باخمان في 25 يونيو سنة 1926م في مدينة كلاغنفورت النمساوية وتوفيت في روما يوم 17 أكتوبر 1973م متأثرة بالحروق البالغة بعد احتراق سريرها قبل ذلك التاريخ بثلاثة أسابيع.

بدأت حياتها الأدبية شاعرة، ولفتت الانتباه الى تجربتها منذ قصائدها الأولى. تجربة شعرية موغلة في الخصوصية وقدمت نصًّا شعريًّا مختلفًا الأمر الذي جعل المترجمين يتهافتون على  ترجمة قصائدها ونصوصها إلى عدد من اللغات الأوربية كالإنجليزية والفرنسية والإسبانية والبرتغالية والإيطالية قبل أن تصدر مجموعتها الشعرية الأولى «الزمن المؤجل» 1953م التي حازت جائزة مجموعة 47 الأدبية (التي كانت قد ظهرت وحركت المشهد الشعري الراكد بعد الحرب العالمية الثانية) وشاركت باخمان بقوة فيها من خلال القراءات الشعرية والنقدية، وخصصت مجلة ديرشبيغل الألمانية العريقة صفحة الغلاف لها «شقراء هادئة في الحياة ومتمردة في الكتابة».  لكن الأهم والأبرز في حياتها وشعرها كان ظهور الشاعر باول تسيلان الذي وجد فيها الشاعرة والمرأة التي كان يبحث عنها «‏ستزين الغريبة التي إلى جانبك كي تصبح الأجمل»، بينما كتبت باخمان عنه بعد انتحاره «أحببته أكثر من حياتي»، «الشخص الذي لم أعشق شخصًا كما عشقته، ولم أعش يومًا منذ عرفته دون الإحساس بتأثيره المطلق فيَّ».

تركت دراسة القانون واتجهت نحو الفلسفة واستضافتها جامعة فرانكفورت سنة 1959م كأول أستاذة زائرة وقدمت ست محاضرات حول الشعر تحت عنوان «أسئلة الشعر المعاصر».

إضافة إلى الشعر والنقد والدراسات الفلسفية كتبت النثر، والقصة القصيرة، ورواية واحدة. من أهم أعمالها: الزمن المؤجل (قصائد 1953م) استغاثة الدب الكبير (قصائد 1956م) الإله الطيب لمانهاتن (تمثيلية إذاعية 1958م) العام الثلاثون (مجموعة قصصية 1961م) مالينا (رواية 1971م).

المنشورات ذات الصلة

سكرات الصداقة

سكرات الصداقة

في غرة شهر آب حينما بدأت الشمس تلتهب وتذيب ما تحتها، اخترق ضوؤها زجاج أحد مقاهي مدينة الرياض واستقر على منضدة الشابين...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *