المقالات الأخيرة

الفن وحقوق الإنسان والتهديدات من أعلى

الفن وحقوق الإنسان والتهديدات من أعلى

يمكن للفن، بمساعدة الصور أو الفيديوهات المقنعة، أن يعرض للناس المخاطر القادمة من أعلى، مثل: المراقبة المفرطة والهجمات العسكرية وتغير المناخ، التي تهدد جميعها سلامة الناس الجسدية والعقلية. وقد يساعد الفن أيضًا الأشخاص على التعامل مع الصدمات التي يعانونها بسبب هذه...

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

يأتي كتاب «لا شيء قيل من قبل»(1) ليتوج الجهد الذي كرسه المؤلف فيليب فوريست للتعريف بمنجز «النظرية الفرنسية» وأصولها وغاياتها وخلفياتها المعرفية وروافدها(2). يسعى الكتاب عمومًا إلى مناقشة من يزعم أن الحداثة انطفأت جذوتها، وأن الأدب لم تعد له جدوى في حياتنا الراهنة...

بورخيس، نزيل الغرفة 10… حكاية حوار

بورخيس، نزيل الغرفة 10… حكاية حوار

كانت الساعة الواحدة والنصف تقريبًا حين انتهت نشرة الظهيرة على القناة الثانية الفرنسية، وكان الخبر الأخير فيها عن وصول خورخي لويس بورخيس إلى باريس آتيًا من إيطاليا حيث حاز على جائزة «تشينو ديل دوكا» التي تهدف إلى تعزيز دور الفنون والآداب والعلوم. اتصلتُ من فوري...

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

المخيلة منجم الإبداع البشري، كل شيء يضيق فيه الواقع يتمكن الإنسان من تخيله. لا ينفرد الإنسان بالعقل وحده، بل ينفرد بملكة الخيال أيضًا. بواسطة التخيل أصبح الإنسان كائنًا يتطلع للمستقبل، ويرسم خريطة لتطوير أحواله والتقدم للأمام. يؤكد غاستون باشلار «أهمية المخيال...

بين الجمال والبروباغندا… آراء في وظيفة الفن

بين الجمال والبروباغندا… آراء في وظيفة الفن

دائمًا ما يُطرح سؤال متعلق بالوجهة التي يمكن أن تتخذها الأشكال التعبيرية التي تجد نفسها في سياقات معينة تفرض عليها خدمة أغراض شتى. وتنبع وجاهة السؤال من الإيمان بما تملكه الأشكال التعبيرية من قوة التأثير من جهة، ومن توازي القيم الجمالية التي تنطوي عليها مع قيم أخرى لا...

تساؤلات

بواسطة | سبتمبر 1, 2021 | نصوص

1

ما الذي يجعل العصافير تبني أعشاشها

رغم أن في كل صبيحة يُولد صياد

وتُصنع بندقية

ما الذي يُقصِي الخوفَ من صدور الأشجار

فتنمو على رِسْل اخضرارها

رغم أن الإنسان وُلِد في الأصل حطَّابًا

ورغم أن حتى الحجارة يمكن أن تصير معاول

ما الذي يجعل البحر صدرًا حنونًا

نلقي عليه شوك أحزاننا

رغم أن صيادين كثرًا قضوا نحبهم في الماء

وهم على مَحْمَل البكاء وحيدون

يتذرعون بالصيد وبالغواية

ما الذي يجعل زوجات الجُند الذين غابوا طويلًا في الحرب

أن يَتَبَتَّلْنَ

ويُخْفِينَ وراء المناديل لهجة اليباس

2

لا شيء يَنقصني

سوى أن أجلس على حافة (بلوتو)

أراقب الأرض كم تبدو صغيرة

وأبكي كطفل

ذابت بين يديه حبة بوظة

وهو ينشغل بعبور الشارع

إلى حيث يلعب الأطفال (كومستير)

لا شيء ينقصني

سوى أن أغربلني من الأحلام

لأبقى وحيدًا كحصْوة في الغربال

فأحررني منك

أو أعلن قلبي بلادًا منكوبة

وأنا أتجول فيه

كقائد يغالب النشيج

بينما يعد ضحايا المعركة

3

لم أقصد باب الكتابة

كل ما في الأمر أني قصدت في الطفولة

باب امرأة

وجدتها تدهن جسدها بالزيت

فرحت أدون في الورق ما لم يفهمه أقراني

أقراني الذين كبروا

وما زالوا يتساءلون عن سر سهوي

كلما رأيت امرأة تتمطى في الشرفة

وكلما رأيت قمصان النوم ترفرف

كرايات على حبال الغسيل

المنشورات ذات الصلة

سكرات الصداقة

سكرات الصداقة

في غرة شهر آب حينما بدأت الشمس تلتهب وتذيب ما تحتها، اخترق ضوؤها زجاج أحد مقاهي مدينة الرياض واستقر على منضدة الشابين...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *