المقالات الأخيرة

الفن وحقوق الإنسان والتهديدات من أعلى

الفن وحقوق الإنسان والتهديدات من أعلى

يمكن للفن، بمساعدة الصور أو الفيديوهات المقنعة، أن يعرض للناس المخاطر القادمة من أعلى، مثل: المراقبة المفرطة والهجمات العسكرية وتغير المناخ، التي تهدد جميعها سلامة الناس الجسدية والعقلية. وقد يساعد الفن أيضًا الأشخاص على التعامل مع الصدمات التي يعانونها بسبب هذه...

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

يأتي كتاب «لا شيء قيل من قبل»(1) ليتوج الجهد الذي كرسه المؤلف فيليب فوريست للتعريف بمنجز «النظرية الفرنسية» وأصولها وغاياتها وخلفياتها المعرفية وروافدها(2). يسعى الكتاب عمومًا إلى مناقشة من يزعم أن الحداثة انطفأت جذوتها، وأن الأدب لم تعد له جدوى في حياتنا الراهنة...

بورخيس، نزيل الغرفة 10… حكاية حوار

بورخيس، نزيل الغرفة 10… حكاية حوار

كانت الساعة الواحدة والنصف تقريبًا حين انتهت نشرة الظهيرة على القناة الثانية الفرنسية، وكان الخبر الأخير فيها عن وصول خورخي لويس بورخيس إلى باريس آتيًا من إيطاليا حيث حاز على جائزة «تشينو ديل دوكا» التي تهدف إلى تعزيز دور الفنون والآداب والعلوم. اتصلتُ من فوري...

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

المخيلة منجم الإبداع البشري، كل شيء يضيق فيه الواقع يتمكن الإنسان من تخيله. لا ينفرد الإنسان بالعقل وحده، بل ينفرد بملكة الخيال أيضًا. بواسطة التخيل أصبح الإنسان كائنًا يتطلع للمستقبل، ويرسم خريطة لتطوير أحواله والتقدم للأمام. يؤكد غاستون باشلار «أهمية المخيال...

بين الجمال والبروباغندا… آراء في وظيفة الفن

بين الجمال والبروباغندا… آراء في وظيفة الفن

دائمًا ما يُطرح سؤال متعلق بالوجهة التي يمكن أن تتخذها الأشكال التعبيرية التي تجد نفسها في سياقات معينة تفرض عليها خدمة أغراض شتى. وتنبع وجاهة السؤال من الإيمان بما تملكه الأشكال التعبيرية من قوة التأثير من جهة، ومن توازي القيم الجمالية التي تنطوي عليها مع قيم أخرى لا...

«أنثروبولوجيا الحواس.. العالم بمذاقات حسية» لدافيد لوبروطون

بواسطة | مارس 1, 2022 | كتب

انطلق دافيد لوبروطون في مشروعه الأنثروبولوجي حول الجسد مع كتابه «أنثروبولوجيا الجسد والحداثة» في 1990م، منذ ذلك الوقت وهو يسعى إلى بلورة أنثروبولوجيا واضحة للحواس، يبني من خلالها نظرية للمعنى تراعي الاختلاف والتعددية الثقافية؛ إذ ليست الحواس وحدها التي تفهم أسرار العالم، وإنما ما يضفيه عليها الفرد من خلال حساسيته وتربيته وثقافته؛ فالإنسان «ليس فقط عينًا وأذنًا ويدًا وفمًا وأنفًا، وإنما هو نظر وسمع ولمس وتذوق وشم، أي أنه نشاط للمعنى». ويضيف لوبروطون في تقديمه للترجمة العربية لكتابه «أنثروبولوجيا الحواس: العالم بمذاقات حسية»، (ترجمة: فريد الزاهي، الطبعة الأولى 2020م، المركز الثقافي للكتاب، الدار البيضاء، المغرب): «إن هذا الكتاب عبارة عن خرائطية أنثروبولوجية للعلاقات التي تقيمها البشرية مع الإدراكات الحسية، وهو يسائل الشرط الإنساني في تنوعه وتخومه». فلا يوجد الإنسان خارج الإحساس بالعالم، والانصياع للانغماس فيه، وبينهما استمرارية حسية دائمة الحضور؛ لأن العالم الذي نعيش فيه يوجد من خلال الجسد الذي يسير نحو لقائه.

دافيد لوبروطون

ليست هناك الحساسية نفسها نحو الغابة من طرف الأشخاص المختلفين، لأنه ليست هناك حقيقة واحدة للغابة، وإنما ثمة إدراكات مختلفة لها تبعًا لزاوية المقاربة والانتظارات والانتماء الاجتماعي والثقافي. عمل الأنثروبولوجيا هو استكشاف هذه الترسبات المختلفة؛ لأن كل مجتمع يرسم لنفسه «تجربة حسية خاصة»، هي بمنزلة توجه ثقافي لا يلغي الحساسية الفردية. وأنثروبولوجيا الحواس هي إحدى السبل المتعددة للأنثروبولوجيا، تطرح علاقات الناس من مختلف المجتمعات الإنسانية مع مسألة النظر والإحساس واللمس والسمع والذوق؛ لأن الإنسان منغمس في محيط يتشكل مما يدركه عبر حواسه، غير أن هذه الحواس ليست نوافذ على العالم ومرايا محايدة بل هي مصفاة تحفظ ما تعلّم المرء أن يضعه فيها.

والأشياء دائمًا مسكونة بنظرة ما؛ لأن «تشكيلة الحواس وحدودها أمر ينتمي إلى الخطاطة الرمزية الاجتماعية». وإحساس المرء بالعالم هو إدراكه في قلب تجربة ثقافية معينة؛ فمثلًا استعمال مفهوم الرؤية للعالم بوفرة يترجم هيمنة البصر في المجتمعات الغربية، بينما تتحدث مجتمعات أخرى عن تذوق العالم ولمسه وسمعه وشمه؛ فالناس يسكنون عوالم حسية مختلفة. يفكك الأنثروبولوجي بداهة حواسه وينفتح على ثقافات حسية أخرى، والتجربة الأنثروبولوجية هي «دعوة إلى ارتياد آفاق الحواس والمعنى؛ ذلك أن الإحساس لا يتم أبدًا من غير تدخل الدلالات».

إدراكات رهينة رمزيات مكتسبة

نظرًا للظروف الطبيعية التي تحد من إمكانية الإبصار لدى الإسكيمو في المحيط الفريد للشمال الكبير، لا يتحدثون عن الفضاء بمفهومه البصري، بل يولون أهمية أكبر للسمع والشم؛ لأن العالم لديهم خُلق من صوت، فتنصاع جغرافيتهم للتغيرات الجذرية التي تأتي بها الفصول وطول الليل والنهار والثلج والجليد؛ التي تحد من فاعلية الرؤية، وتمد في فاعلية السمع؛ ذلك لأن العالم لا يمنح نفسه إلا في شكل محسوس، وكل شيء في الروح يكون قد مر أولًا بالحواس حسب ميرلوبونتي؛ لأن الجسد مثل اللسان، منبع مستمر للدلالات، غير أن الإدراكات الحسية تظل رهينة بالرمزيات المكتسبة. وللغة في بلورة الإدراكات دور حاسم، على الرغم من صعوبة ترجمة الإدراكات الحسية إلى كلمات.

نسجل الهيمنة الغربية للبصر، وعلى الرغم من أن التقليد اليهودي والمسيحي قد منح سموًّا للسمع فهو لم يحط من قيمة البصر، وقد جعل أفلاطون من البصر الحاسة الشريفة بامتياز، وظل هذا الأمر سائدًا لقرون طويلة في المجتمعات الغربية، وتكرس هذا الوضع مع اختراع المطبعة حيث حرم السمع من امتيازاته لصالح البصر. وهو ما جعل الغربيون ينحون إلى تأويل خاطئ للثقافات الأخرى التي لا تضع البصر في أعلى لائحة الحواس، حيث غالبًا ما يلغون البعد الرمزي الذي يندرج لدى هذه الثقافات ضمن تجربة مشتركة. ما يهم الإشارة إليه هنا أن الحواس تتضافر في الإدراك، وهي موجودة دومًا في كليتها، حيث كل شيء يتمازج، «تصحح الحواس بعضها بعضًا، وتتناوب وتتمازج وتُحيل على الذاكرة وعلى تجربة تمسك بالإنسان في تمامه لمنح التماسك».

حاسة محبوسة في المظاهر

نركز على البصر في علاقتنا بالعالم، وهو ما يجعل العمى أسوأ العاهات، غير أن البصر هو حاسة السطح وحده، حاسة ساذجة لأنها محبوسة في المظاهر، على عكس الشم والسمع، غير أنه من اللازم، على الرغم من ذلك، تعلم الرؤية؛ لأنها تمكن من النظر، لأن كل بصر تأويل ومنهج وفكر، يظل متشبعًا بالقيم الأخلاقية والثقافية. وبينما يخترق الصوت الإنسان، كما يخترق الإنسان ممرات له في صخب العالم الهادر، ويظل السمع هو الحاسة الجامعة للرابطة الاجتماعية؛ لأنه موطن اللغة، والحاسة التي تبرز حين يغيب البصر، وهو ما يمنح كثافة العالم لحمَه ودمه. فبالصوت الجماعي يحس الإنسان بقوة الانتماء، في هتافات الجماهير وشعاراتها، يفصح عما وراء المظاهر، وينسج وجوده في سيلان الزمن؛ فحين تكون الرؤية مستحيلة يصير كل مسموع معلومات مهمة.

الضجيج شذوذ مرضي للصوت، يمارس الإكراه ويسبب الإزعاج؛ لأنه لا يقبع في مكانه، بل هو شكل ماكر من التلوث. غير أن له وجهًا آخر، فحين لا يحظى الآخر بالاعتبار يصبح لسانه ضجيجًا وأصواتًا مزعجة متداخلة.

إذا كانت الحواس الأخرى تتحدد مكانيًّا بشكل كبير، فإن حاسة اللمس تشمل الجسد بكامله، ونظرًا لأن كل إدراك يعود إلى تماس معين فإن اللمس هو الأول في تكوين شخصية الفرد، فهو ذاكرة لا واعية للطفولة، وهو الصيغة الملموسة للعالم، وهو الحاسة الأقدم والأكثر تجذرًا.

في المجتمعات الغربية الثقافة الشمية غير منتظمة، والشم مثير للانزعاج غالبًا، لكن بالمقابل يحظى الشم بأهمية خاصة في مجال التسويق. لا يمكن الإفلات من الرائحة لأنها غلاف دقيق لطيف، تُستدعى خلال الطقوس الدينية والدنيوية، تُعبئ جغرافية وتاريخًا ذاتييْنِ، وتتضمن تعلمًا دقيقًا لدلالات العالم، وتتحمّل انتزاع شذرات حياة من النسيان، باستثارة أشباح الزمن الماضي وعواطفه. وللرائحة كذلك أبعاد متعددة اجتماعيًّا وثقافيًّا، فهي تكشف طوية الذات وميسمها الأخلاقي. وعادة ما تمنح قيمة للرائحة في المجتمعات، فتحمل أحيانًا خطابًا عنصريًّا، وحكمًا مسبقًا، بتعزيز الحقد المنبثق عن «الرائحة الكريهة» في حق الآخر المختلف أو المعادي، وتحقيره باللجوء إلى المتخيل الشمي. كما أن للروائح وظائف أخرى، فهي تساهم في انتشار المرض، كما قد تساهم في القضاء عليه، كما قد تكون مؤشرًا على تمدن مجتمع أو بداوته.

وأخيرًا؛ فإن أنثروبولوجيا الحواس عالم غير متناه، وبهجة الاستكشاف فيها لا تنقضي، ولا تكاد تقبض عليها حتى تنفلت من جديد؛ «لكن ما ستكونه الحياة من غير مذاق النافل، هذا الذي يملك مع ذلك معنى ويُدخل الدهشة للعلاقة
بالغير وبالعالم».

المنشورات ذات الصلة

1 تعليق

  1. اولان

    1.( فلا يوجد الإنسان خارج الإحساس بالعالم) : فلا يوجد العالم خارج أحساس الانسان. 2. (لأنه ليست هناك حقيقة واحدة للغابة) : الحقائق التي تقدمها الحواس هي وجهات نظر الحواس. والحقائق التي يعتنقها العقل هي قناعاته. اختلاف الناس حول الحقائق يفقدها الثبات وهو اهم شروط الحقيقة. وانعدام مصدر مستقل لقياس الحقيقة لا يتأثر بكيمياء الجسد وتفاعلاتها يجعل الحقيقة مجرد فكرة من بنات كيمياء الجسد.
    3.«تشكيلة الحواس وحدودها أمر ينتمي إلى الخطاطة الرمزية الاجتماعية» (لأن الإنسان منغمس في محيط يتشكل مما يدركه عبر حواسه) (وإحساس المرء بالعالم هو إدراكه في قلب تجربة ثقافية معينة؛) : اذعان الانسان للمسارات الاجتماعية السائدة ومسايرتها لا يعني انسجامها لمسار حواسّه. محدد الحواسّ والمؤثر فيها هي كيمياء الجسد وتفاعلاته. قد تتشابه عوامل صناعة الجسد والتأثير فيه في مجتمع معيّن من حيث توحّد الطعام والشراب والمناخ والعادات المؤثرة على كيمياء الجسد. لكن الكيمياء وليس النسق الثقافي والاجتماعي هي المؤثر. والتنوع حتى في نواة المجتمع دليل واضح على ذلك.
    بالمناسبة كل مدركات الحواس من ذوق وشم ولمس وسمع ونظر إن لم تتحول الى صورة تقاس على صورة معيارية فإنها تكون مربكة . . شكرا

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *