المقالات الأخيرة

“لقاء مارس 02: تواشجات” دعوة إلى إعادة تصور مستقبل أكثر شمولًا وإنصافًا

“لقاء مارس 02: تواشجات”

دعوة إلى إعادة تصور مستقبل أكثر شمولًا وإنصافًا

فيما يشبه الالتزام الأخلاقي والجمالي، تبنى لقاء مارس السنوي، الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون، في دورته الجديدة التي انتهت أنشطتها قبل أيام، طيفًا واسعًا من القضايا والموضوعات والنقاشات وعروض الأداء، التي لئن اختلفت وتعددت وتنوعت، إلا أنها تذهب كلها إلى منطقة واحدة،...

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

رحيل حسن حنفي أحد أبرز رموز اليسار الإسلامي

بواسطة | أكتوبر 24, 2021 | الملف

رحل الخميس الماضي المفكر والفيلسوف العربي الكبير حسن حنفي عن 86 عاما، شهدت معظمها سجالا لم ينقطع حول كتبه ومشروعه المثير للأسئلة. عرف صاحبالتراث والتجديدبكونه أبرز رموز اليسار الإسلامي ومؤسس علم الاستغراب. درس الراحل في جامعة القاهرة، ثم أكمل دراساته العليا في جامعة السوربون، وعمل في جامعات عربية وأجنبية. من كتبه: التراث والتجديد (4 مجلدات)، من العقيدة إلى الثورة (1988)، حوار الأجيال من النقل إلى الإبداع (9 مجلدات)، موسوعة الحضارة العربية الإسلامية، مقدمة في علم الاستغراب، فيشته فيلسوف المقاومة، في فكرنا المعاصر، في الفكر الغربي المعاصر،

حوار المشرق والمغرب، دراسات إسلامية، اليمين واليسار في الفكر الديني، من النص إلى الواقع، من الفناء إلى البقاء، من النقل إلى العقل، الواقع العربي الراهن، وحصار الزمن.

من مقولاته في حوار نشرته “الفيصل” معه: هناك خطر حقيقي من وصول الإسلام السياسي إلى السلطة.. ومشكلتنا أننا نريد الانتقال من الدين إلى الثورة دون تحويل الدين إلى فكر.

الثقافة المغربية لا تتحمل إلا نجما واحدا. ومحمد عابد الجابري لم يكمل مشروعه لأنه شعر بأنه مازال في ثقافة مغاربية اسلامية لا تستسيغ كثيرا موضوع العقل العربي… ونظرا لأنه يعيش في بيئة إسلامية كتب تفسيرا تقليديا للقرآن صدر أخيرا، ولا يعلم أحد عنه شيئا.

كانت نصيحتي لنصر أبو زيد ألا يدخل معركة مع عبد الصبور شاهين لأنه يمثل جناحا أقوى منا. الخطاب السلفي يعرف كيف يأخذ، ولكنه لا يعرف ماذا يأخذ. الناس يسألون عن الغيبيات لكنهم يتجاهلون السؤال عن الفقر وغلاء الأسعار والحروب الأهلية.

وقد خص الراحل “الفيصل” بسلسلة مقالات، نعيد هن نشر بعضها وأيضا نعيد نشر الحوار.

حسن حنفي: النخبة الثقافية تقع في أخطاء جسيمة بسبب تملقها للجماهير ورجال الدين

العلمانية أسُسها في القرآن وجذورها في التراث القديم

الثورة بين التنمية والحرية

كورونا بين الشرق والغرب.. سقوط العلم وانهيار الحداثة في أوربا وأميركا

العرب بين اليأس والأمل

إخفاق الحداثة الغربية وصعود موجات التدين في أوربا

من المشاريع العربية المعاصرة إلى الربيع العربي

القوانين الطبيعية والحرية الإنسانية

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *