الجمعة - 29 شعبان 1438 هـ , 26 مايو 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. قضايا
آثار-تدمر

داعش والمهربون أخطر ما يهدد التراث الإنساني في البلدان العربية – صبحي موسى

في الوقت الذي كانت أوربا لا تزال في عصور الظلام كأنها لم تولد بعد، كانت حضارات الفراعنة والبابليين والآشوريين والسومريين والكلدانيين ترفع مشاعل الفكر في العالم، هذه المشاعل التي حملها من بعدهم اليونان والرومان والفرس، ثم سرعان ما دارت الدورة وعادت الريادة إلى المنطقة العربية عبر الفكرة الإسلامية التي مزجت قانونها السماوي بتراث كل هذه الأمم منتجة حضارة أنارت العالم ..

أدباء-في-الظل

أدباء في الظل.. هل لعبت الميديا دورًا في تكريس كتّاب وتهميش آخرين؟

يقال إن أبا نواس التقى ذات يوم شاعرًا نظم بيتًا جيدًا في الخمر، فلما سمعه منه أبو نواس استحسنه، وبعد أيام التقاه في مجلس الأمير، وكان أبو نواس مقدَّمًا على جميع الشعراء، فأنشأ قصيدة تضمنت بيت صاحبه، فلما استنكر الرجل ذلك، نظر إليه الأخير قائلًا: أيعقل أن يقال بيت جيد في الخمر ولا يكون لي؟ يقال أيضًا: إن المنافسة بين ..

مقاهي-القاهرة-1

مقاهي القاهرة . . وتبدّل الأزمنة ليس بدافع البحث عن مأوى (سعيد الكفراوى)

لكل كاتب حسه بالأماكن، يصغي لحديثها وذكرياتها، ويستدعيها!! يسطر دون ارتعاش، قصصًا عنها، ويتخيل رؤى. وأنت تحاول، على قدر الطاقة تحقيق قيمة لما تراه، وتطرح من خلال السؤال تلو السؤال باحثًا عن صورة وذكرى، والإصغاء لصوت يجيء عابرًا السنين، وعن أناس كانوا هنا يومًا، ومضوا حيث وجه الكريم، فيما تثبّت الصور حركة مجتمع على مستويات عدة: الحوادث والثقافة والفنون وحياة ..

بوتين-

بوتين إستراتيجية ملء الفراغات وواقعية الطموح

في تلك الليلة الهيستيرية المجنونة، جاءت الجموع غضبى، ثائرة، تهمُّ بتكسير واقتحام أسوار وأبواب مقر الاستخبارات الروسية (كي – جي – بي) في مدينة «دريسد» الألمانية بعد أن أجهزت قبل ذلك، على مكاتب جهاز استخبارات ألمانيا الشرقية (شتازي) ومزقت وأحرقت بعض محتوياته. ليلة سقوط جدار برلين، في 9 نوفمبر 1989م، كانت حلقة فاصلة في انهيار الشيوعية وتفكك إمبراطورية الاتحاد السوفييتي. ..

الادب-الروسي

محنة الكتّاب الروس مع قادة الكرملين.. من لينين إلى بوتين

كان البلاشفة قبل استيلائهم على السلطة في روسيا ينادون بحرية الرأي والتعبير، وينددون بالرقابة المفروضة على المطبوعات، واضطهاد الكتاب والشعراء والمفكرين. ولكنهم بعد وصولهم إلى السلطة تناسوا شعاراتهم الديماغوجية، ومارسوا أعتى أنواع الرقابة على المطبوعات، واضطهدوا كل مفكر ومبدع لا يخضع لمقاييس الحزب الحاكم الأيديولوجية. واتخذ العلماء والأدباء الروس المعروفون مواقف متباينة من النظام الجديد. هاجر عدد كبير منهم إلى ..

الكتاب-الروس

الأدب الروسي الحديث.. وأسئلة الراهن (أحمد الخميسي)

لعل‭ ‬واحدًا‭ ‬من‭ ‬أكثر‭ ‬الأسئلة‭ ‬شيوعًا‭ ‬فيما‭ ‬يخص‭ ‬حضور‭ ‬الآداب‭ ‬العالمية‭ ‬والتواصل‭ ‬معها‭ ‬عربيًّا،‭ ‬هو‭: ‬أين‭ ‬الأدب‭ ‬الروسي‭ ‬اليوم؟‭ ‬لماذا‭ ‬لم‭ ‬نعد‭ ‬نقرأ‭ ‬أعمالًا‭ ‬لكُتاب‭ ‬جدد‭ ‬يختلفون‭ ‬في‭ ‬حساسياتهم‭ ‬وفي‭ ‬رؤاهم‭ ‬عن‭ ‬تلك‭ ‬النخبة‭ ‬من‭ ‬الأسماء‭ ‬التي‭ ‬اكتسحت‭ ‬أعمالها‭ ‬المشهد‭ ‬الأدبي‭ ‬العربي‭ ‬عقودًا،‭ ‬وأثرت‭ ‬فيه‭ ‬على‭ ‬نحو‭ ‬عميق؟‭ ‬ألم‭ ‬يعد‭ ‬الروس‭ ‬يكتبون‭ ‬أدبًا‭ ‬في‭ ‬مستوى‭ ‬ما‭ ‬قدّمه‭ ‬تورغينيف‭ ‬ودوستويفسكي‭ ‬وتولستوي‭ ..

%d8%ac%d8%ac%d8%a7%d9%8a%d9%94%d8%b2%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d9%83-%d9%81%d9%8a%d8%b5%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%a9

عبدالعزيز السبيل: إجراءات التحكيم في جائزة الملك فيصل تتم بحذر وتجرد من الأهواء

أوضح الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالعزيز السبيل أن إجراءات الترشيح والتحكيم والاختيار في الجائزة، تتم بكثير من الحذر والسرية والتجرد من الأهواء، مشيرًا إلى أن الترشيح للجائزة لا يقبل من الأفراد والأحزاب السياسية، إنما من الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية، والمراكز البحثية. وقال السبيل في حوار لـلفيصل: إن الجائزة دشنت مرحلة مختلفة في تاريخها، مرحلة ميزها عقد علاقات ..

%d8%ac%d9%88%d8%a7%d9%8a%d9%94%d8%b2

الجوائز الأدبية في العالم العربي.. شراء ولاءات أم بحث عن فعل ثقافي حقيقي؟

لم تكن الثقافة العربية تعرف غير عدد محدود من الجوائز التي يتنافس عليها المبدعون العرب، فلكل دولة جوائزها القومية التي تمنحها لمبدعيها، ولا يوجد غير جائزتي العويس والشيخ زايد اللتين كانتا في عداد مكافأة نهاية الخدمة، إذ تمنح للشيوخ على مشروعاتهم الثقافية التي استنفدت أعمارهم، سواء في الشعر أو الرواية أو الفكر بشكل عام، حتى إن «العويس» كانت تسمى نوبل ..

ministers-meeting-in-saudi-arabia-1

بلا إستراتيجية ثقافية العرب يتلمسون طريقهم في الظلام

على الرغم من تأكيد وزراء الثقافة العرب أهمية التفكير الإستراتيجي، وتشديدهم في مؤتمرهم الذي يعقد سنويًّا في إحدى العواصم العربية، على وجود خطط إستراتيجية طويلة الأمد تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى المجتمع، إلا أن المتأمل لواقع الثقافة العربية لا يكاد يلمس أي أثر لتفكير إستراتيجي، فهل فعلًا لدينا إستراتيجية ثقافية تنظم العمل الثقافي وتعطيه بعدًا مؤسسيًّا؟ أم أن العرب ..

mohamed_berrada

الحقل الثقافي العربي بيـن مشرق ومغرب

يـبدو لي أن معظـم الـجِـدال المتــصـل بفضاء الثقافة العربية المـمـتد من الخـليج إلى المحيط الأطلسي، يقوم على غير أساس؛ لأنه يــتوخى المفاضلة والتـرجيح، عوضًا من اعـتبـار التـكامل وتـبادُل التأثيـر. وإذا كان هذا التـوجّـه مبررًا في العصور القديمة، فـإنه غير مقبول الآن ونحن نعيش حقبة تاريخية وحضارية مخـتلفة تمامًا عما كانت عليه منذ أكثر من خمسة عشـر قـرنًا. قديمًا، كنا نسمع ..

الكاتب-التونسي-حسونة-المصباحي

فتنة المغاربة بالشرق

ما يجمع أبناء بلدان المغرب العربي الثلاثة؛ أي المغرب والجزائر وتونس، أكثر ممّا يمكن أن يفرق بينهم. وفتنتهم بالشرق هي من بين ما يشتركون فيه وجدانيًّا ودينيًّا ومعرفيًّا وتاريخيًّا منذ أن انتشر الإسلام في ربوعهم. والمقدّس هو الفاعل الأساسيّ في هذه الفتنة. فقد أصبحت مكة المكرمة وجهتهم؛ منها جاء الإسلام، والقرآن الكريم، واللغة العربيّة التي فرضت وجودها في البلدان الثلاثة ..

عبده-وازن

الإشكال المشرقي المغاربي بين النهضة والحداثة

لا يكاد يخفت السجال حول العلاقة بين المشرق والمغرب حتى يستعر مرة تلو أخرى، فيُعاد طرح قضايا هذه العلاقة الثقافية الشائكة التي لم تتخلص من طابعها الإشكالي، وهذا يدل على أن السجال لم يلق خاتمته المفترضة، وأن الأسئلة التي طالما طرحها منذ عقود لا تزال من دون أجوبة شافية. وواضح أن المثقفين المغاربة لم يتخطوا مشكلة تاريخية ما زالت تحفر ..