المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

«أغنية لا تهدأ أبدًا» للتونسي عبدالفتاح بن حمودة

مغامرة لا تنتهي

بواسطة | مارس 1, 2024 | مقالات

القدر الأكبر من الشعراء والكتاب يُخفون أعمالهم الأولى، وبعضهم يتهرب من ذكرها ويخشى الاقتراب منها، وإقدام شاعر له منجز مؤثر في المشهد الشعري العربي على نشر باكورة أعماله، بعد ما يزيد على ربع قرن، لا بد أن يستوقف المتلقي، بعيدًا من التنظير والموقف النقدي؛ فثمة إشكاليات عديدة تثير التساؤلات ما بين براءة وطفولية النص الأول وثوريته من ناحية وفي المقابل الانحيازات الجمالية والفكرية المتجددة بطبيعتها.

وبالتأكيد تتسم آليات الكتابة وتقنيات النص وإستراتيجيته بالديالكتيكية، وتتبدل من مرحلة زمنية إلى ما يليها، وإن حملت نصوص الشاعر/ الكاتب عناصر مشتركة. قد يعتني الناقد بمراحل الشاعر وتطوره زمنيًّا، والبحث عن مشتركات داخل التجربة، فيحاول اكتشاف بداياتها وتطورها، أما المتلقي فيبحث عن الإشباع الجمالي والمعرفي ويسعى نحو تذوق النص؛ فما هو إستاطيقي يعد أبرز تجليات النفس البشرية والمعبر عن خصوصيتها.

علينا أن نعترف بأن بعض الكتاب جاءت بواكير أعمالهم مشتعلة بجمرة الموهبة؛ لتتجاوز المفاهيم الراسخة في أذهان كثيرين عن الكتابات الأولى، والأمثلة لا تحصى، سواء عربيًّا أو عالميًّا. فهناك من قدموا أعمالهم الأكثر أهمية في سن مبكرة وأفلحوا في تجاوز حمى البدايات. ولا يمكن الوثوق في نظرة إستاتيكية نصوبها نحو العمل الأول؛ فالكتابة تتجاوز دائمًا فكرة الثبات.

مقدمة لا بد منها

هذه المقدمة أجدها مُلِحّة قبل الولوج إلى مجموعة الشاعر التونسي عبدالفتاح بن حمودة «أغنية لا تهدأ أبدًا» التي كتبها في حقبة التسعينيات من القرن الماضي ونشرها قبل أشهر بعد أن قدم منجزًا شعريًّا وضعه في مقدمة الشعراء، ليس في تونس فحسب وإنما عربيًّا أيضًا.

افتتحت المجموعة بإهداء إلى الشعر وإلى أصدقائه من الشعراء والنقاد من تونس وخارجها، وتبعت الإهداء مقدمة بدأت بما يثير الإشكالية الأولى البديهية بطبيعتها، «للبدايات مذاق خاص دومًا، فهي الأكثر التصاقًا بالشعر والأكثر حميمية وحرارة وطزاجة». وينتقل في الفقرة التالية باتجاه مغاير ومثير حول التفاعل مع النصوص الشعرية الأسبق زمنيًّا، وكيف أثرت في مسارات القصيدة وتاريخه مع قراءة نصوص الشعراء من الأجيال السابقة.

يكشف الإهداء والمقدمة عن رؤية الشاعر للتفاعل بين النصوص، من دون إغفال خصوصية التجربة وتباين الأصوات الشعرية وتنوعها، التي تعد جميعها من أبرز إيجابيات قصيدة النثر بجانب المفهوم الجديد للإيقاع، بعيدًا من الأجراس الصوتية. واستعرض الشاعر في المقدمة تاريخه مع القصيدة، وحقه في إعادة كتابة النصوص الأولى، ومن ثم كانت المغامرة التي يخشى الشعراء عادة الولوج إلى داخلها.

ويلح السؤال عن المسافة بين زمنين، هما: لحظة الكتابة الأولى وزمن تدوينها ثانية بعيدًا من الزمن بمفهومه الفيزيقي، أو بالأدق خارجه. ولا يمكن بالطبع أن نغفل مقالات الشعراء والنقاد عن تجربة عبدالفتاح بن حمودة، وكذلك عن نصوص المجموعة، وهي إضاءات كشفت عن تجربة شاعر صاحب منجز ثري وتجربة رحبة أضافت كثيرًا إلى المشهد الشعري العربي، كما كشفت نصوص المجموعة عن بدايات جيل تمسك أفراده، دون اتفاق، بقصيدة النثر لتصعد إلى واجهة المشهد الشعري.

من عتبة النص إلى متنه

جاءت نصوص المجموعة عبر أربع حركات شعرية: أولاها أجراس الوردة، وحملت مشتركات متعددة مع نصوصه، وبخاصة مجموعاته الأخيرة، «ممسكًا بريشة عصفور»، و«عشبة لكل فم»، و«سعادة العشب»، ولعل أول هذه المشتركات، القاموس الشعري والعلامات السيميائية، التي تأتي من الطبيعة وموجوداتها، فضلًا عن محاولاته المتواصلة بحثًا عن اللغة التخيلية المكثفة، والسعي لاكتشاف جوهر الشعر وجوهر الحياة، من توظيف المفارقة وتشكيل علاقات جديدة مع الموجودات. ولا يمكن إغفال الصور البصرية وتجاوز الطبيعة الاستعارية للقصيدة العربية التي قيدت الشعر طويلًا؛ وذلك بحكم الرغبة المُلِحّة في تطور الشعر المواكب لتطور الفنون والانتقال مما هو شفاهي إلى الكتابي؛ حيث تتعدد الأساليب ويتنوع المعمار الخارجي للنص ويتجاوز القصدية، نحو الموازاة الرمزية للعالم والصيرورة التأويلية، وهو ما يتضح منذ العنوان، عتبة النص الأولى، حيث المراوغة من خلال عبارة تبدو بسيطة «أغنية لا تهدأ أبدًا»، التي تشكل وحدة بنائية يلعب فيها اللفظ «أبدًا» الدور الأكبر بجانب العلامة السيميائية الأولى وهي الأغنية التي تفتح آفاقًا دلالية غير محدودة. فالجملة المكونة من مسند ومسند إليه وأداة نفي تنطلق بعنف مع اللفظ أبدًا، الذي أحدث توترًا دلاليًّا بإضافته إلى الجملة ليؤكد استمرارية الصراع مع العالم وتعقيداته، ومواجهته بما هو جمالي وبريء.

ومن عتبة النص إلى أقسام النص، وهي أربع حركات شعرية كشفت بوضوح عن القاموس الشعري لمنجز الشاعر، الذي تؤدي فيه مكونات الطبيعة دورها برؤى مختلفة ومتنوعة. فنسيج النص يتألف من كلمات مثل العشب والوردة والأغنية والشجرة، وجميعها من القاموس الشعري، وتظهر في مجموعات الشاعر بأشكال متنوعة، وتُوَظَّف وفق المحورين التتابعي والتبادلي ليكشف، من خلال التراكيب اللغوية، عن قدرته على كسر سلطوية اللغة وتجاوز اللغة المتسامية للشعر -التي كبلته طويلًا- ليقترب من لغة التواصل اليومي. ومن خلال هذه اللغة تتجلى وظائف اللغة التواصلية والأدائية والجمالية والتأثيرية، التي عبرها يعاد اكتشاف الموجودات البسيطة، وتكوين علاقات جديدة بينها وبين الذات والعالم، من خلال المفارقة بشقيها اللفظيّ والنصيّ.

وللمخيلة دورها في إعادة تصور الموجودات وتشكيل عالم يخص الذات الشاعرة، في بحثها عن الجوهر وصراعها الديالكتيكي مع التاريخ وشبكة العلاقات المعقدة، التي يخطو البشر في لحظتنا الآنية داخلها. ومن بين تلك العلاقات بين الأشياء نجد: «حجارة تتحول إلى خفافيش»، و«شاعر له أجنحة غزال»، و«صمغ تذروه الشمس»، و«تهمي ثلوج حمراء على خطواتي»، و«الأقمار صارت ثمرًا للنخلة»، و«تنمو أصابعه أعشابًا وأقواسًا سكرى»، و«الأصدقاء عيون تتأرجح تحت شجرة توت»، و«بعد أعوام تبدأ الشمس في محو خطواتهن»، و«الطريق أجنحة نشيد».

بمثل هذه العلاقات بين الأشياء يتشكل النص، بجانب المفارقة؛ حيث جمع المتناقضات وهي من الآليات التي ظهرت في نصوصه التالية زمنيًّا، وبجانبها تلك العبارات التي تبدو عادية ويومية ومتاحة. إنها لغة التواصل اليومي التي ظهرت بوضوح، خاصة في «عشبة لكل فم»، وتظهر بواكيرها داخل المجموعة مثل: «الشمس غائبة هذا اليوم»، و«سأنزل الآن هنا»، و«ألم تسمعي شيئًا؟»، و«لا أعرف تمامًا»، و«يجب أن يحدث كل شيء بلا انقطاع»، و«ماذا قلت لهم»، و«عندما كنت صغيرة».

خارج لغة الشعر

مثل هذه الجمل العادية ظلت طويلًا خارج لغة الشعر، لكنها جاءت من نسيج النص، وكشفت عن توجه نحو نص آخر يفجر الشعر مما هو عادي، ويسعى نحو سرد شعري تحقق في منجز له فرادته. وبجانب اللغة، المكون الأساسي للنص، وظَّف الشاعر الحكي والسيناريو بأشكال متعددة، أبرزها الحلم المرتبط بالأغنية وبالطبيعة وجمالياتها، التي لم يسقط في توظيفه لمفرداتها في براثن التعبيرية. وعلى الرغم مما في النص، ككل البدايات، من إشكاليات عديدة، فقد ظلت مجموعة «أغنية لا تهدأ أبدًا» مغامرة شعرية كشفت عن بواكير لتقنيات وآليات لكتابة نص شديد الخصوصية، يسعى لما هو جمالي، ويضع القواعد لخطاب شعري شديد الرحابة، ويكشف عن بدايات قصيدة النثر التي سطعت وتوهجت بقوة مع جيل يغامر بحثًا عن أغنيته التي لا تهدأ، وفي صفوفه الأولى يأتي عبدالفتاح بن حمودة بتجربة شعرية مختلفة، ويؤكد من هذه المجموعة أن الشعر مغامرة لا تنتهي أبدًا.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *