المقالات الأخيرة

“لقاء مارس 02: تواشجات” دعوة إلى إعادة تصور مستقبل أكثر شمولًا وإنصافًا

“لقاء مارس 02: تواشجات”

دعوة إلى إعادة تصور مستقبل أكثر شمولًا وإنصافًا

فيما يشبه الالتزام الأخلاقي والجمالي، تبنى لقاء مارس السنوي، الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون، في دورته الجديدة التي انتهت أنشطتها قبل أيام، طيفًا واسعًا من القضايا والموضوعات والنقاشات وعروض الأداء، التي لئن اختلفت وتعددت وتنوعت، إلا أنها تذهب كلها إلى منطقة واحدة،...

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

«الحج.. وابن رشد.. والحضارة» إصدارات حديثة

بواسطة | أغسطس 30, 2016 | أخبار المركز

أصدر المركز مؤخرًا ثلاثة كتب في موضوعات علمية مختلفة، الأول في أدب الرحلات، وحمل عنوان «بيان مراحل الحج من تِلُو»، وهو من تحقيق الدكتور يحيى محمود بن جنيد، ويتضمّن الرحلة التي قام بها مصطفى فقير الله العباسي من قرية تلو في جنوب تركيا إلى بلاد الحرمين الشريفين، التي بدأت يوم السبت 22 شعبان سنة 1177هـ، ثم عودته إلى بلده مرة أخرى في 20 ربيع الأول سنة 1178هـ، ووصف فيها المناطق الجغرافية التي مرّ بها، والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والدينية في القرن الثاني عشر الهجري.

وضمن أدب السيرة الذاتية، يتناول الدكتور أمين سيدو في الكتاب الثاني «أبو الوليد ابن رشد.. رائد الفكر وفيلسوف العقل» حياة هذا الفقيه والفيلسوف الذي عاش في قرطبة بالأندلس في القرن السادس الهجري ــــ الثاني عشر الميلادي، وكان ينتمي إلى أسرة عريقة معروفة بالعلم والفقه والقضاء، وقدّم المؤلف شرحًا وافيًا لحياته، وآثاره، ومصادر دراسته.

وقدّم الدكتور عبدالله العويسي في الكتاب الثالث دراسة نقدية لـ«مشكلة الحضارة»، محاولًا فيها طرح بعض الإشكاليات التي يثيرها العصر الحاضر بما يشهده من تقدّم تقني عن الحضارة؛ مثل: ما الحضارة؟ وعلى أيّ أساس تقوم؟ وما الأهداف التي تسعى لتحقيقها؟ وهل هي ضرورية للإنسان أم ظاهرة كمالية؟ وهل هناك منهج محدّد يمكنه أن ينتج حضارة نموذجية؟ وهل تستمر الحضارة أم تزول وتنحلّ؟ وهل يمكن بعثها مرة أخرى؟

بيان-مراحل-                 مشكلة-الحضارة

المنشورات ذات الصلة

وفد من المركز يزور اليابان

زار وفد من مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية برئاسة الأمين العام الدكتور سعود السرحان، اليابان خلال المدة من...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *