المقالات الأخيرة

الفن وحقوق الإنسان والتهديدات من أعلى

الفن وحقوق الإنسان

والتهديدات من أعلى

يمكن للفن، بمساعدة الصور أو الفيديوهات المقنعة، أن يعرض للناس المخاطر القادمة من أعلى، مثل: المراقبة المفرطة والهجمات العسكرية وتغير المناخ، التي تهدد جميعها سلامة الناس الجسدية والعقلية. وقد يساعد الفن أيضًا الأشخاص على التعامل مع الصدمات التي يعانونها بسبب هذه...

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

يأتي كتاب «لا شيء قيل من قبل»(1) ليتوج الجهد الذي كرسه المؤلف فيليب فوريست للتعريف بمنجز «النظرية الفرنسية» وأصولها وغاياتها وخلفياتها المعرفية وروافدها(2). يسعى الكتاب عمومًا إلى مناقشة من يزعم أن الحداثة انطفأت جذوتها، وأن الأدب لم تعد له جدوى في حياتنا الراهنة...

بورخيس، نزيل الغرفة 10 حكاية حوار

بورخيس، نزيل الغرفة 10

حكاية حوار

كانت الساعة الواحدة والنصف تقريبًا حين انتهت نشرة الظهيرة على القناة الثانية الفرنسية، وكان الخبر الأخير فيها عن وصول خورخي لويس بورخيس إلى باريس آتيًا من إيطاليا حيث حاز على جائزة «تشينو ديل دوكا» التي تهدف إلى تعزيز دور الفنون والآداب والعلوم. اتصلتُ من فوري...

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

المخيلة منجم الإبداع البشري، كل شيء يضيق فيه الواقع يتمكن الإنسان من تخيله. لا ينفرد الإنسان بالعقل وحده، بل ينفرد بملكة الخيال أيضًا. بواسطة التخيل أصبح الإنسان كائنًا يتطلع للمستقبل، ويرسم خريطة لتطوير أحواله والتقدم للأمام. يؤكد غاستون باشلار «أهمية المخيال...

بين الجمال والبروباغندا: آراء في وظيفة الفن

بين الجمال والبروباغندا:

آراء في وظيفة الفن

دائمًا ما يُطرح سؤال متعلق بالوجهة التي يمكن أن تتخذها الأشكال التعبيرية التي تجد نفسها في سياقات معينة تفرض عليها خدمة أغراض شتى. وتنبع وجاهة السؤال من الإيمان بما تملكه الأشكال التعبيرية من قوة التأثير من جهة، ومن توازي القيم الجمالية التي تنطوي عليها مع قيم أخرى لا...

بناء الفضاء وبلاغة التخييل في القصة القصيرة.. جبير المليحان نموذجًا

بواسطة | نوفمبر 1, 2022 | قراءات

تستهدف هذه القراءة مقاربة بلاغة تشكلات النوع القصصي، من خلال الحفر في سيمياء الفضاء وأنساق الشخوص، انطلاقًا من تجربة القاص السعودي جبير المليحان.

إن أبرز تجليات بلاغة القصة القصيرة هو بنية العنوان «ج. ي. م» (صادرة عن أثر للنشر والتوزيع) باعتباره علامة تكشف انفتاح النص وتخييل لغة القصة. ومن ثم، فالتخييل الكابوسي والحلمي في هذه النصوص، يشتغل كآلية تعري تناقضات الواقع؛ فضلًا عن المفارقة التي تسم فضاء اليومي، والثنائيات التي تجسد أبعاده ودينامية شخوصه. أما عنوان المجموعة الجديدة الصادرة حديثًا عن دار سطور للنشر والتوزيع «سيرة الصبي. قصص وحكايات» فيخلق جدلًا على صعيد تمثل الجنس الأدبي، مستشرفًا أفقًا يعيد من خلاله المؤلف قراءة تقاطعات تمثيل الجنس الأدبي.

فهيمنة الأنا السارد/ الطفل القروي المشارك في الحكي داخل كل النصوص المشكلة للمجموعة الأخيرة، وتكرار شخوص بعينها (الخال مزبد، صورتي الأب والأخ) علاوة على وحدة كل من الفضاء (القرية) والزمن (الطفولة)؛ كلها مؤشرات تحيل على رؤية تنحت ذاكرة الطفولة بوصفها لحظة قصصية. ويتأكد ذلك بالانتقال إلى زمن الخطاب كما نعاين مع استرجاع الذات/ السارد لحظات الطفولة بين حقول القرية وداخل فضاء المدرسة. غير أن سردية الطفولة ترتكز على ما يمكن أن نسميه تخييل الواقع/ الذاكرة بوصفه لحظة تحفر في الطفولة. ففي قصة «الجن» يكشف السرد القصصي عن البعد العجائبي للواقع، ليتمثل عالم الطفولة مفسرًا للظاهرة الفوق- طبيعية وهي مطاردة الجن للطفل السارد: «أسمع ركض الجن خلفي، وكأن أيديهم ستمتد وتمسكني» (ص: 29) يطفو إلى السطح سؤال سردية الطفولة والذاكرة وعلاقتها بتمثيل الجنس الأدبي، كما يظهر من خلال المجموعة الأخيرة. فالسارد الطفل يتذكر ما يمكن أن نعبر عنه بسردية النسيان عبر السرد المرجعي، بوصفه يتجاوز أسلوب السرد غير المباشر ليضعنا في قلب شعرية النوع القصصي. وحضور الذاكرة ما هو إلا مقاومة للنسيان وتجلٍّ من تجلياته:

«في كل مرة تحكي لنا أمي التفاصيل… كنت رضيعًا، قال ذلك حين كبرنا». (ص: 12)، مستثمرًا السارد المطلق المعرفة. ولقد جاء التلخيص والتكرار، كما نعاين، من خلال تكرار لحظات العمل في السوق والحقول، وبدايات العلاقات الحميمية التي تكشف صورة الطفل القروي.

سردية القصة القصيرة

يتمظهر بناء الشخوص في معظم تجربة جبير المليحان بوصفه نسق علامات تنتمي إلى عالم المهمش/ الواقعي، بكل حمولاته الرمزية الغائرة في المتخيل اليومي، وقلق الذوات وهي تواجه مصايرها التراجيدية. ففي قصة «النخيل ليست في الحدائق» يكشف السرد القصصي نُوية الخطاب السردي بوصفه لحظة ترتبط بكثافة الزمن في فضاء الهامش، بينما تستثمر «سيرة الصبا» ذاكرة الطفولة في فضاءات القرى ومختلف تجلياتها، معيدًا صوغ هذه الذاكرة في لغة القصة القصيرة. وبذلك نقف أمام توازٍ وتماثل دلالي وإيقاعي (سردي، كما نستشف من خلال زمن الخطاب) بين زمنين كل واحد امتداد للآخر؛ ونعني هنا زمني القصة القصيرة والطفولة من جهة، والقصة القصيرة والحلم من جهة أخرى.

هكذا يتشكل الزمن السردي القصصي في كلتا المجموعتين من خلال بناء الحبكة، وظهور بنية المتحول في القصة. ينتقل السارد الذي يحكي بضمير الغائب من سرديات الحلم إلى سرديات الكابوسي، كاشفًا سلطة الذات المنكسرة بفعل علاقتها المتوترة بالواقع. وبالتالي، فاللحظة السردية في مجموع قصص المليحان تبئير سيكولوجي يكشف قلق الذات- الشخصية وهواجسها ورغباتها.

في هذا الإطار تتشكل سردية القصة القصيرة محاولةً استلهام المتخيل السردي، المجسد في صورة الحلم بوصفه لحظة سردية موجزة تتميز بالكثافة والرمزية، والإيقاع المتسارع للحدث الذي ينمو ويتطور ليصبح صدمة مشحونة برمزية هيمنة المركز على الهامش؛ كما نستشف من خلال قصة «أولاد الحيوان». فتخييل الحلم في هذه النصوص ينقلنا إلى صورة ترتبط بالطفولة، وتعيش على هامش اليومي وقلق الواقع وكوابيسه، كما يكشف عن ذلك مكون وصف الفضاء. إن شفافية فضاء الطفولة تكاد تتماهى مع شفافية الحلم وكثافته الرمزية وإيقاعاته المتسارعة والصاخبة. فكأن السارد يبئر على الفضاء المشحون بعلامات القلق والتراجيدي، كاشفًا أغوار الشخوص وهواجسها المؤلمة انطلاقًا من وضعيتها في الفضاء.

فحضور مكوني الحلم والكابوسي يشتغل كتضعيف للمعنى، انطلاقًا من خطاب البداية الذي تنسجه صورة القصة، ليصل هذا النمو ذروته مع اللوحة السردية الأخيرة، كما يكشف عن ذلك العنوان الفرعي «الحلم والكوابيس» في القصة السابقة الذكر. فحلم الطفولة يتحول في الواقع إلى كابوس يدل على الواقع والفضاء، كما نستشف من خلال الوصف «النوع الأسود، الليل ناصع كالموتى، تعفنت أحزاني، بقع…».

بيد أن مكون الوصف هنا يتجاوز الكشف عن بنات المتحول في القصة وعلاقته بالواقع الكابوسي، إلى بناء شعرية اللفظ القصصي. ففي قصة تحمل العنوان نفسه، نجد أن المكونين اللفظيين «بقعة» و«كوابيس» يحملان في ذاتهما كثافة رمزية، تشتغل على بناء الدال المرتبط بنمو وتراكم مجموعة من المقومات السياقية (تعفنت، ناصع كالموتى) التي تؤسس الحبكة وتكشف عن صورة الفضاء الكابوسي، كما نستشف من خلال البقع في عيني المعلم.

تكشف لنا القصة السابقة الذكر لا وعي النص، كما نستشف من خلال بلاغة الحلم ورعب الواقع. فيظهر النص القصصي «له لا وعي يجعله يشتغل وهو اللاوعي الذي يمكن أن يظهره ويدل عليه»(١). وهو ما نستشفه من خلال حضور كثافة لفظ «البقعة» التي تتحول من بعدها المباشر، المرتبط بالبقعة التي تحجب عمل وجمالية دفتر السارد، إلى حضورها الكابوسي في اليومي ومن ثم رمزيتها التراجيدية التي تحيل على الواقع.. فهي استعارة للواقع الذي يتربص به القبح في كل مكان كما يتجلى من خلال التبئير الداخلي على شخصية الطفل.

يأتي التبئير على شخصيتي الطفل والمعلم في فضاء مغلق، كاشفًا الحرية المستلبة، موسومًا بعلامات التوتر، علاوة على كونه يتمثل بوصفه كاشفًا ما تعرض له الطفل الشخصية من تشوه جمالي نتيجة البقع بكل حمولاتها الرمزية، إضافة إلى فضح قصر رؤية المدرس الذي لم ينتبه إلى البقع في عيني السارد الطفل التي تؤشر إلى قلق داخلي وأثر من آثار الواقع. هكذا تتحول البقعة إلى رحم نصي يولد مجموعة من الدوال المرتبطة بأنساق الحكي كاشفًا المفارقة التي تسم واقع الشخوص.

وعلى الرغم من انشغال معظم نصوص المجموعة القصصية بهاجس تصوير الواقع واليومي، فهي لا تفتأ تتوغل في الحفر في غرابة الفعل السردي الذي يستمد تخييله من هذا الفضاء الكابوسي، بوصفه امتدادًا لذاكرة وسيكولوجية الشخوص التراجيدية. ولعل قصة «أبي وبورخيس» تمثل ذروة انفجار جماليات بلاغة تخييل الحلم، كما نستشف من خلال التناص مع نصوص تحفر في الذاكرة الجمعية، وفي عمق الذات الإنسانية وشخوص الواقع التي تنتمي إلى المهمش. والنص الموازي الداخلي «Péritexte» بتعبير جينيت(٢)، جاء ليضيء القصة الراهنة، «ابن رواف».. فقد جاء عنوان القصة حاملًا لنسق مرجعي يتموقع بين الواقعي، الأب، والتخييلي، بورخيس، علاوة على التناص مع القصة الأصل الواردة في الليالي. وهو التناص الذي يضع الذات بين الحضور والغياب، الماضي والحاضر.

إن قصة الأب تحضر بوصفها انزياحًا سرديًّا عن القصتين: حكاية كل من بورخيس والليالي. فابن رواف، بحسب رواية الأب، يعيش وضعية شخصية الحالم ذاتها، ليتحول فعل القص الأصلي إلى سرد راهن بفعل تدخل عوامل سردية جديدة تنسج رؤية جديدة، وهي الراوي الأب والمروي له الأبناء. ينتقل بنا السارد الذي يحكي بضمير الغائب، من السرد الشفوي على لسان الأب إلى السرد المكتوب لِيُكتَشَفَ الآن/ الحاضر من خلال الماضي، أي قصة إسحاق على لسان بورخيس؛ ومن خلال هذا كله يحاول السارد سبر أغوار الذات الإنسانية، وعلاقتها بفضاء المهمش على ضوء تخييل الحلم كما يجسده التناص. ويأتي المتحول أو ما يمكن أن نسميه اللامتوقع والغريب، ليجعل من النص الأصلي محكيًّا يقع عليه التبئير، وعلامة مولدة لأنساق الحكي فـ«غير المتوقع يعني الخروج عن المألوف وخلل التوازن الذي يستثير انتباهنا»(٣). واللامتوقع صورة تنسج انزياح مسار الحدث نحو مناطق سردية يتجاذبها قطبي التخييل والواقع.

سيمياء الفضاء بين المركز والهامش

إن مما يضاعف من غرابة عالم المحكي القصصي هو الموقع الذي يحتله كل من الفضاء والشخصية؛ والمرتبط بعالم الهامش والمهمش. وهذا ما نستشفه من خلال بنية المتحول في خطاب «أبي وبورخيس» مع ظهور شخصية عجائبية تنتمي إلى تخييل الحلم كما يظهر من خلال المنادي الذي ينادي ابن رواف ويخبره بأن رزقه بالشام. وبحافز من الرغبة في البحث عن الرزق ستنطلق رحلة العامل الذات/ الشخصية، وهو ابن رواف بعد الانفصال عن زوجته التي تخلت عنه بسبب شح رزقه. وفي طريقه للبحث عن موضوع قيمة، وإعادة تجديد اتصاله بالعالم وانبعاث أمل استمرارية الحياة، من خلال البحث عن الرزق وكسب قوت عيشه، سيصطدم بعامل معاكس يتجلى في أخطار فضاء الطرق المتمثلة في قطاع الطرق، والسبع والجن والأمطار والجوع. وبهذا «يظهر أن البنية العاملية أكثر فأكثر مثل بنية قادرة على استيضاح تنظيم المتخيل البشري، إنها إسقاط لأكوان جماعية وفردية»(٤).

يكشف لنا تدخل العامل المعاكس التخييل الغرائبي الذي يضعنا في عمق المواجهة بين ذات شخصية وظاهرة غريبة، كما يتجلى من خلال الفضاء ذاته، وما يزخر به من علامات.

إن رحلة شخصية الحالم تمثل سيمياء الكون المشحون برمزية العجائبي، كما يظهر من خلال المواجهة مع الجن والسباع بوصفها تعوق تحقيق رغبة الذات العامل الشخصية ابن رواف، وتجسد ثنائيات الطبيعة/ الثقافة، الخير/ الشر. فالفضاء الخالي والشاسع يحضر كمفسر للظاهرة العجائبية حاملًا القارئ إلى البقاء ضمن إطار التردد بين تفسير طبيعي وتفسير فوق- طبيعي للظاهرة العجائبية، كما يكشف عن ذلك سرديات الحلم.

هكذا يحفر سارد المجموعتين معًا في ذاكرة فضاء حلم الكابوس اليومي بين المهمش والمركز، كاشفا عبثية وتناقضات اليومي، وآلام الفرد والواقع الكابوسي المؤلم، مستندًا إلى سردية الطفولة/ الذاكرة وتفاصيل اليومي.


هوامش:

(1)  Jean Bellement-Noël. Vers l’inconscient du texte. Edition: puf. 1996. p: 6

(2)  Genette (Gérard): Seuils, Paris seuil 1987.P:10

(3)  إمبرت أندرسون إنريكي «القصة القصيرة: النظرية والتقنية». ت: علي إبراهيم علي منوفي. المجلس الأعلى للثقافة. القاهرة. 2000م. ص: 26.

(4)  أ.ج. كريماس. «سيمائيات السرد». ترجمة وتقديم: عبدالمجيد النوسي. المركز الثقافي العربي. البيضاء. 2018م. ص: 147

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *