المقالات الأخيرة

الفن وحقوق الإنسان والتهديدات من أعلى

الفن وحقوق الإنسان

والتهديدات من أعلى

يمكن للفن، بمساعدة الصور أو الفيديوهات المقنعة، أن يعرض للناس المخاطر القادمة من أعلى، مثل: المراقبة المفرطة والهجمات العسكرية وتغير المناخ، التي تهدد جميعها سلامة الناس الجسدية والعقلية. وقد يساعد الفن أيضًا الأشخاص على التعامل مع الصدمات التي يعانونها بسبب هذه...

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

يأتي كتاب «لا شيء قيل من قبل»(1) ليتوج الجهد الذي كرسه المؤلف فيليب فوريست للتعريف بمنجز «النظرية الفرنسية» وأصولها وغاياتها وخلفياتها المعرفية وروافدها(2). يسعى الكتاب عمومًا إلى مناقشة من يزعم أن الحداثة انطفأت جذوتها، وأن الأدب لم تعد له جدوى في حياتنا الراهنة...

بورخيس، نزيل الغرفة 10 حكاية حوار

بورخيس، نزيل الغرفة 10

حكاية حوار

كانت الساعة الواحدة والنصف تقريبًا حين انتهت نشرة الظهيرة على القناة الثانية الفرنسية، وكان الخبر الأخير فيها عن وصول خورخي لويس بورخيس إلى باريس آتيًا من إيطاليا حيث حاز على جائزة «تشينو ديل دوكا» التي تهدف إلى تعزيز دور الفنون والآداب والعلوم. اتصلتُ من فوري...

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

المخيلة منجم الإبداع البشري، كل شيء يضيق فيه الواقع يتمكن الإنسان من تخيله. لا ينفرد الإنسان بالعقل وحده، بل ينفرد بملكة الخيال أيضًا. بواسطة التخيل أصبح الإنسان كائنًا يتطلع للمستقبل، ويرسم خريطة لتطوير أحواله والتقدم للأمام. يؤكد غاستون باشلار «أهمية المخيال...

بين الجمال والبروباغندا: آراء في وظيفة الفن

بين الجمال والبروباغندا:

آراء في وظيفة الفن

دائمًا ما يُطرح سؤال متعلق بالوجهة التي يمكن أن تتخذها الأشكال التعبيرية التي تجد نفسها في سياقات معينة تفرض عليها خدمة أغراض شتى. وتنبع وجاهة السؤال من الإيمان بما تملكه الأشكال التعبيرية من قوة التأثير من جهة، ومن توازي القيم الجمالية التي تنطوي عليها مع قيم أخرى لا...

الانطلاق إلى مثلث صغير

بواسطة | يوليو 1, 2021 | مقالات

في مغامرة شعرية مثيرة، يقدم أحمد يماني ديوانه الجديد عبر داري نشر هما المتوسط وميريت في التوقيت ذاته، وعبر 89 نصًّا شعريًّا يقدم مقترحًا شعريًّا مغايرًا لما هو سائد داخل المشهد الشعري في لحظتنا الآنية، ويكشف عن قدرته على السيطرة على اللغة وتفجير طاقاتها، ويقدم من خلالها أساليب شعرية متنوعة حتى في العلاقات النحوية، حيث الجمل الإنشائية والخبرية والتقديم والتأخير، وهذه التراكيب اللغوية واستخدام المحور التبادلي في تكوين الجملة يحملان دلالات عديدة مثل: «في أيام لا تمضي إلا بدفع خارجي»، أو «في الليلة القاسية الأفضل ألا تفعل شيئًا». فتقديم شبه الجملة يضع الليلة القاسية وما يحدث بها في مواجهة المتلقي.

تكشف نصوص الديوان عن القدرة على تقديم تشكيلات جمالية متنوعة وأساليب شعرية متعددة من خلال التخييل والموازاة الرمزية للعالم والذاكرة الاستعادية، إنه يتأمل العالم ويشتبك معه في اللحظة ذاتها، ويخاتلنا من خلال العنوان عتبة النص الأولى «الوداع في مثلث صغير» ليفتح آفاقًا دلالية رحبة حيث الوداع كعلامة سيميائية، والمثلث كعلامة تالية، وباجتماعهما نشعر بالزوايا الحادة للمثلث والعالم الضيق والحصار الذي تعيش داخله الذات في وحدتها، لكنه يباغتنا داخل الديوان التي تبدو كنص ممتد بالاحتفاء بالحياة وأحوال الإنسان وصراعاته، فالوداع اسم من ودّع، أي تشييع المسافر، ويقال وقف على ثنية الوداع، أي هرم وأشرف على الفناء، والمثلث اسم فاعل من أثلث، والأشكال والخطوط تحمل قيمها الجمالية والتعبيرية، والمثلث يرتبط بالخطر والمحرمات، وكثيرًا ما نسمع عن مثلث الخطر، أو مثلث الشيطان، وعلى العكس من ذلك فالمثلث في الحلم يعني الخير الوفير، وله قوته السحرية في اكتشاف الكنوز، والمثلث شكل هندسي به زاويتان حادتان على الأقل، وهو يصف المثلث بالصغير؛ ليؤكد على العالم الضيق الذي ينطلق منه.

اكتشاف العالم

من العنوان إلى التوطئة عتبة النص التالية يباغتنا بمقولة للمترجم والشاعر العراقي كاظم جهاد: «لا رغبة لديّ في سرد أهوال الرحلة»، ليفتح أفقًا دلاليًّا رحبًا من خلال الرحلة كعلامة سيميائية، وعلينا أن نضع العلامات التي حملتها عتبتا النص الأولى والولوج داخلها ومطالعتها بشكل رأسي، وتأملها لكونها مكونًا من مكونات النص لا تنفصل عنه، كما أنها من بين مفاتيح القراءة، فالمثلث الصغير يصنع مفارقة مع الرحلة حيث الرحابة والاتساع، والرحلة ترتبط بالوداع ومغادرة الأمكنة، ما يؤكد ثنائية الغياب والحضور، كما ترتبط بالحركة والصراع واكتشاف العالم وموجوداته، على العكس من المثلث الصغير بزواياه الحادة ومحدوديته، وتبدو القصيدة الثانية «في كل خطوة» نقطة انطلاق يكشف من خلالها عن جوهر خطابه الشعري الذي سعى إلى تقديمه في النص الأول «الخيط»: «أحاول أن أشرح ذلك أيضًا/ في لغة تعلمتها صغيرًا».

إن اليد التي تمتد على اتساعها إما أنها يد غريق، أو يد منقذ. والخيط الممتد من الجبهة إلى القدمين يشكل الجسد، واللغة هي وسيلته لتقديم خطاب حول تلك الحياة، واللعبة بين الضحية والمنقذ، إنه لا يقول أنا أيهما، بل يبدو وقد اجتمع الاثنان داخله؛ إنه يحاول إنقاذ العالم، وينشد من ينقذه في اللحظة ذاتها بلا جدوى، وليس أمامه سوى النص ليقدمه، لتكون القصيدة الأولى أقرب إلى مفتتح للديوان، ليؤكد أن النصوص داخلها منفصلة ومتصلة في آن، فجاءت القصيدة الثانية «في كل خطوة» بما حملته من رؤى وجمل مركزية: «على هاوية سحيقة أفقية»، و«أنا خطوة أبي العرجاء/ لهذا أرى العالم مائلًا من زاوية ما»، و «من المؤكد أنني أخرجت من داخلي كائنًا آخر/ كان يتشكل طوال أعوام بانتباهي وبعدمه».

تمثل مفتاحًا للقراءة وكاشفة عن سيرة حياة، بل تكوين العالم ونشأة الكون بأكمله: «كانت لا تزال هناك نهارات وكان العالم حسنًا»، إنها ولادة للكون حيث طبقات تتراكم وخطوات تبدأ وخطأ الكلمات يأتي، وهنا ينفتح النص وتبدو الفيوض الشعرية حاضرة بقوة حتى إن راوغنا بالاقتصاد في اللغة، وينطلق تيار صوفي ليسري داخل النص وكذا عن الأداء اللغوي، حيث الإزاحة والصمت وفراغات النص دون أن يغفل الفيوض الشعرية بما تحمله من امتدادات وانفتاح لآفاق دلالية ليتحول المتلقي إلى شريك داخله، فضلًا عن التقنيات المتعددة للحكي والمونولوج الداخلي حيث الصوت الداخلي الهادر، وتوظيف السيناريو والمجاز البصري.

وهي تقنيات تمثل ظاهرة داخل قصيدة النثر، حيث تكشف عن العلاقات بين الفنون المختلفة وبخاصة المرتبطة بالصورة وعلاقاتها مع البنى الاجتماعية، والتأثيرات المتبادلة بين ما تقدمه السينما والدراما التليفزيونية مع الحياة، والحلم بمفهومه العام، وأيضًا المجاز البصري في قصيدة النثر حيث استبدل بالبلاغة اللفظية مجازًا بصريًّا، وتمثل الخطوة داخله علامة سيميائية لا يمكن قراءتها بشكل أفقي، إنها تتجاوز حركة القدمين، كما أنها ترتبط بالطريق، والطريق علامة أيضًا، وبالزمن، وبالخروج والصراع مع العالم، إنها حالة ديالتيكية، إن الخطوة نجدها في قصيدتي «في الليلة القاسية»، و«في الحي الغريب». إن التنامي ينطلق من سطر إلى آخر، ومن نص إلى ما يليه، فيشكل كل نص حالة تكمل ما قبلها، وترتبط بما يليها، حيث الاتصال والانفصال بين النصوص، ليتشكل الخطاب الشعري من خلال حياة ممتدة من الذاكرة إلى القدمين، ومن النوستالجيا إلى اللحظة الآنية: «فهمت ذلك الانسجام متأخرًا/ حين لم يعد موجودًا/ فقط رأسي الغريبة تقود خيالاتها في طريق فارغ»، ويرتبط الجسداني داخل النص بحالة صوفية، فالجسد هو الحاضر الغائب بتفصيلاته ومكوناته وما يرتبط به بداية من اليد الممتدة والخطوة، وليس نهاية بالجسد الأنثوي ومكوناته الحاضرة بقوة خاصة في نص «شرق وغرب».

الوداع كنهاية للرحلة

داخل النص تتسع مساحات الحلم بداية من «أحاول أن أشرح ذلك أيضًا في لغة تعلمتها صغيرًا» مثل: «في نهاية المنحدر بيت من دور واحد/ في البيت رجل وسيدة لا ينظران إلى الطريق/ وراء البيت أشجار باسقة تعشش فيها طيور في الأعلى/ وفي الأسفل دود قز يصنع بيتًا من الحرير»، أو «كنت أمدد قدمي وأراقب شعاع الشمس والأتربة العالقة في الجو/ وأصواتًا حميمة قريبة، لبشر وحيوانات وطيور وحشرات ونباتات».

إن الحلم داخل الديوان لا يمثل صراعًا بين العاطفة المندفعة والواقع بقدر ما هو احتياج بشري حتى لو توافقت مفرداته مع الطبيعة، وكذا يشكل مقاومة وصراعًا مع وحشية العالم وقسوته التي تصل إلى ذروتها في النص الأخير «الوداع»؛ إذ يعمد إلى الاتكاء على الوداع كعلامة مركزية، ويكتشف العالم من خلاله. إنه يعمد في النص إلى التجريد والتوحد مع الوداع كنهاية للرحلة، على الرغم من أن الوداع هو اكتشاف آخر للعالم والذات، وحضور للموجودات حتى لما هو مجاني، لتبدو ثنائية الحضور والغياب حاضرة، والذاكرة الاستعادية تجمع أطراف الحياة.

تبدو المفارقة بنوعيها النصية واللفظية حاضرة بقوة داخل نصوص الديوان، حيث جمع المتناقضات وتكوين شبكة من العلاقات بين أشياء متضادة ومتنافرة في أساسها؛ وهي بجانب كونها تقنية جمالية فإنها تشكل رؤية فلسفية للعالم، وتؤكد على قدرة المخيلة على تصور الأشياء واكتشافها من جديد، فالسباب يصطحب الحنين أخاه، والوحش يطلق النيران على رأسه، واللسان وسادة كبيرة، واسم الحبيبة مشدود إلى قاع الجبل: «عرفت كلمات الأغنية/ لكنني لم أعرف الأغنية حقيقة)، و(ازدادت ضربات القلب ولهاث الكلاب».

ولا يمكننا إغفال أن الذات حاضرة بقوة داخل الخطاب الشعري، وفاعلة ترتبط بالموجودات والأمكنة. إنها ليست ذاتًا فردانية منكمشة، بل هي ذات تصارع الحياة، وتعيش أزمتها، وتبحث عن خلاصها، وتتفاعل مع ذوات أخرى في صراع متواصل تقبض فيه على لحظتها التاريخية بعيدًا من النظرة البطولية، وكذا من تلك الشرنقة التي تقبع داخلها أصوات كثيرة في المشهد الشعري، فالذات الشاعرة لها دورها داخل النص والأشياء تنطلق ما بين الداخل والخارج، والزمن تصنعه من خلال زمنها الداخلي، أي زمن المبدع الذي يتجاوز الزمن التاريخي الكائن خارجها.

يكشف النص عن مثقف كبير قادر على صياغة العالم وإعادة تشكيله من دون السقوط في براثن المعلوماتية والذهنية، التي تبدو حاضرة في نصوص عديدة خاصة في جيل الثمانينيات؛ إذ يتحول النص إلى استنساخ لمعرفة كائنة خارجة، وتغيب الذات الشاعرة التي هي محور الفعل الشعري؛ باعتبار الشعر كتابة الأجواء الباطنية والتخييل، وهو ما نجده في هذا الديوان الذي يشكل إضافة للمشهد الشعري العربي، والمتلقي حين يطالع النص لن يكون أبدًا كما كان من قبل، فالمغامرة الشعرية ليماني ستدفع به حتمًا لينطلق في الطريق نحو مثلث صغير.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *