المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

غازي علي حالة موسيقية بلا مثيل.. عبر عن نمط غير سائد من الفنانين

بواسطة | يوليو 1, 2020 | موسيقا

اتسمت أعماله بالقوة وباسترسال موسيقيّ، فليس لدى صاحب «لو شفتها» من خاتمة؛ إذ باستطاعته أن يضيف إليه بين الوقت والآخر ما يزيد من متانته. فرض الموسيقيّ غازي علي نفسه بموسوعية ثقافته، واستثنائية جهوده، وطابعه المتفرد في تقديم صيغ مختلفة لمفهوم الموسيقا والأداء، صيغ ميزها الإتقان وقدرتها على العيش طويلًا، في وجدان المتلقي. نحن بصدد تجربة موسيقية ثرية ومختلفة، أضحت مكمن انبهار وإشادة ممن له صلة بالفن والموسيقا. يقول عنه الإعلامي والناقد يحيى زريقان: «غازي علي رجل دارس ومتمكن، قدم لنا موسيقا بلغة فخمة متناغمة مع شخصيتنا وهويتنا وبيئتنا». في حين ذكر الصحافي علي فقندش أن الموسيقا واليوغا هذبت غازي علي، «فهذب عواطفنا وسلوكنا».

فايزة أحمد

هو ليس بالاسم السهل الذي يمكن للألسن أن تتداوله من دون أن يكون للمتكلم أو الكاتب دراية به وبأعماله وبقدراته وثقافته العامة، التي لم تقتصرعلى الموسيقا وحدها، إنما شملت شتى المجالات والميادين. قد ينشأ خلاف هنا أو اختلاف هنالك حول غازي علي ومشروعه الموسيقيّ، لكن في لحظات كثيرة هناك إجماع على خصوصية صاحب «روابي قبا»، فهو بشهادة كبار الموسيقيين، مرجع لا غنى عنه في الموسيقا وفي الأغنية السعودية. جهوده الفنية شكلت محطة مهمة وأساسية في تاريخ الموسيقا بالمملكة والخليج.

نشأ منذ طفولته في وسط غنائي مُحاط بجمال الصوت والنغم، فَفُطِمَ على جمال الألحان وسحر أصوات الأذان في المسجد النبوي بالمدينة المنورة -حيث ولد في عام 1937م ونشأ في مراحله الأولى- والإنصات لوالدته بين وقت وآخر تغني. كان خاله، الذي جالسه طويلًا، يعزف على آلات موسيقية عدة، ويغني أيضًا، كما كان جده لأمه مطربًا. وجد علي نفسه محاطًا بهذه العائلة الفنية، وكذلك بالنخل والشجر والثمار اليانعة والماء، فشبّ على حب الطبيعة والموسيقا والشعر ليغدو فيما بعد حالة موسيقية استثنائية، ونمطًا غير سائد من مبدعي الحركة الفنية، وحاز مستوى عاليًا في علم الموسيقا، وأصبح ركنًا من أركان الفن السعودي، هذا هو الموسيقار غازي علي.

بدأت انطلاقته الموسيقية باكرًا حينما توجه إلى جمهورية مصر العربية لتعلم الموسيقا بصحبة والدته، التي تكشفت أمامها ميوله الموسيقية -المصري منها على وجه التحديد- ولا سيما وقد أضحت المعنية بتربيته ورعايته بعد وفاة والده وهو لم يتجاوز الخامسة من عمره. التحق غازي بالمعهد الإيطالي للموسيقا في القاهرة، إلا أن معلمته في المعهد نصحته بالدراسة في معهد الكونسرفتوار، وحين ذهب اصطدم حينها بشرط قبوله أن يُتم المرحلة الثانوية، لكن لم يمضِ طويلا في حيرته، حتى افتتح مؤسس المعهد الموسيقي أبو بكر خيرت مدرسة للراغبين في الحصول على شهادة الثانوية، فانضم للمدرسة وبعد أن أتم الثانوية العامة، التحق بالمعهد قسم الموسيقا الغربية، وبعد ثلاث سنوات انتقل إلى قسم الموسيقا العربية، موئل جهابذة الموسيقا في ذلك الزمان، يتقدمهم الموسيقار رياض السنباطي الذي اختص غازي علي برعايته، ما إن لمس فيه نبوغًا موسيقيًّا مكنه، لاحقًا، من حيازة شهادة التأليف الموسيقيّ، تخصص علم الصوت الذي يعرف بالصولفيج من معهد الكونسرفتوار الموسيقي العالمي. مثل له ذلك دافعًا بعد تضلعه في علوم الموسيقا، للرحيل إلى أوربا، إنجلترا تحديدًا، ليدرس اليوغا بعد أن عرف أن علاقة ما تربطها بعلم الصوت. عشر سنوات من دراسة الموسيقا أكاديميًّا، فكان أول من يحوز شهادة علمية من بين أقرانه ذاك الزمان.

فتح بأعماله آفاقًا للساحة الفنية

فتح آفاق الساحة الفنية بعدد وافر من الأعمال الغنائية الممزوجة، قوامها مرة كلمات منتقاة وصوت عميق لا ينسى، ومرة ثانية مقطوعات موسيقية متفردة. ثمانون عملًا فنيًّا، منها ما حمل كلماته وألحانه وغناءه؛ إذ يُعد من أوائل من تجرأ بتقديم أعمال فنية من صنعه هو نفسه، في سابقة فريدة جمع فيها بين الكلمة واللحن والأداء. وجاءت الانطلاقة مع أغنية «روابي قبا» التي تفجرت كلماتها إثر حنين اجتاحه للمدينة المنورة وبساتينها «يا روابي قبا… يا ملتقى الخلان، هب ريح الصبا في عروة والبستان»، وعروة هذا كما عرفه غازي علي بئر ماء عذب، كان يرتوي منها أهل المدينة. وشنف آذان المستمع بعد ذلك بأغنية انبثقت فكرتها في زيارة له للمملكة خلال إجازته من الدراسة في الخارج، ورافق فيها والدته لأداء العمرة، فشدَّ انتباهه طريقة ساقي زمزم ومناداته للسقيا بأدوات نحاسية يحملها بين أصابعه (صناجات)، ليعود إلى مصر ويصمم لوحة غنائية سماها «شربة من زمزم»، مزجت ذكاء حادًّا في التقاط ما يمكن تحويله موسيقا خالصة، وحنينًا جارفًا: «شربة من زمزم سقاني… شربة من زمزم رواني».

طلاح مداح

وأيضًا أغنية «كحل العيوان» التي نفذتها الفرقة الماسية بقيادة المايسترو أحمد فؤاد حسن، «يا كحل العيون يا تراب بلدي، فداك يهون بدمي وولدي، باسمك أغني وأردد غُنايا، وكل الخلايق تغني معايا، تعيشي يا بلدي منصورة يا بلدي». ليمتد عطاؤه بسلمى يا ست الحلوين، ربوع المدينة، لا تسافر، وبلدي، يا الرياض، من الظهران، لو شفتها، جزيرتنا تنادي، وأعمال أخرى. المتأمل لنصوص غازي علي يجد أن ثيمة الحب والحنين تتواشجان فيها، إضافة إلى احتواء بعض نصوصه على كلمات فصحى ونادرة الاستخدام، وهو الأمر الذي يعكس مدى ما يتمتع به غازي علي من مخزون لغوي واسع وعميق.

يمتد علمه الموسيقي إلى تأليف مقطوعات موسيقية ما زالت رهن الاستماع إلى يومنا، رغم مرور عقود من الزمن، مثل مقطوعات: حنين ومرح وإشراق، انسجام، غزل، فرحة وشجن، بلدنا، وسنابيك، التي ما زالت تحت مجهر الدراسة والبحث والاطلاع، إضافة إلى مؤلفات موسيقية، واحدة منها عنوانها «ليوث الحرب» عُزفت في أوركسترا القاهرة السيموفوني. لحَّن عددًا من الأغاني لفنانين من داخل السعودية وخارجها، للفنان طلال مداح «سلام لله يا هاجرنا»، و«أسمر حليوه»، و«اسمحو لي أقولكم»، وللفنان عبادي الجوهر «يا باني المجد»، ولأسامة عبدالرحيم «هبوا بني الإسلام».وتعاون مع الموسيقار طارق عبدالحكيم في أغان عدة منها: «على ضفة الوادي»، و«تمهلي يا شمس لا تغيبي»، وغنى له وديع الصافي «يا ليالينا الجميلة»، كما غنت له الفنانة فايزة أحمد «شكوى»، والفنانة سعاد محمد «ها هنا كنا معا لحب سويا»، وعايدة بوخريص «جدة»، وهناء الصافي «الليلة يا أم العروسة»، ونازك «يا ندامة»، ومحمد قنديل «ياريت طبعك كريم زيك»، وفهد بلان «يا قمري لا تبكي» من كلماته وألحانه، وسميرة توفيق «يا شجرة الزنجبيلة» و«عنابك طاب واستوى». أيضًا لحَّنَ لعلي الحجار وماهر العطار وآخرين، وغنى من كلمات طاهر زمخشري وألحان بليغ حمدي أغنية بعنوان: «حكالي الطير».

مدرسة للموهوبين

رياض السنباطي

لم يثنه انشغاله بالنهل من علوم الموسيقا، وتطوير معارفه والانفتاح على كل جديد، من أن يفيد الراغبين من علمه وثقافته الموسيقية، فسخر من وقته جزءًا يقدم فيه الدروس لمن يريد؛ إذ طالما كان يحدوه الأمل في إنشاء أكاديمية للفنون وتأليف سيمفوني سعودي، لتخريج جيل موسيقي، كان ذلك حلمًا شغله طويلًا، على أي رغبة شخصية أخرى. هيأ مكانًا ووفر الآلات الموسيقية لمن أحواله المادية لا تساعده على اقتنائها. تخرج على يديه عازفون وعازفات وأسماء عرفها مجتمع الغناء السعودي؛ منهم الفنان طلال سلامة، والفنان عباس إبراهيم. إلا أن هذا المعهد الذي درس فيه الموسيقا، وكان يحتوي جل الآلات الموسيقية ومجموعة كبيرة من الكتب، وكان صغيرًا في مساحته إلا أنه كبير في أهدافه، لم يُكتَبْ له الاستمرار، وبقيت الأسباب المجهولة وراء توقف المعهد تشغل فنانين ومهتمين.

ميز صاحب «سلام لله يا هاجرنا» هدوء في إبداء ملاحظاته حول ما يصغي إليه من أعمال، بخلاف آخرين. ورغم ما تشهده تدريبات العمل الفني من مشقة وتوتر في الأعصاب، فإنه يبقى مترفقًا بمن يعملون معه، أو يتتلمذون عليه. إضافة إلى أنه يُفَرِّط في أوقات راحته، إما للنظر والمراجعة في العمل، أو التأكد من سلامة كل ما يتعلق بالتدريبات حينها.

كُرِّمَ الموسيقار غازي علي في مصر والإمارات العربية المتحدة . وتكريم آخر ضمه مع القامة الكبيرة أبي بكر سالم بالفقيه من الهيئة العامة للرياضة في مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية بجدة. ومع ذلك يبقى هذا التكريم أقل مما يستحقه، خصوصًا أنه أضحى في عمر متأخر، عرضة لنوبات المرض التي يتعالى عليها بفضل وقفة نبيلة من محبين قلة يحيطون به، وكان لتكفل وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان بعلاجه، حين سقط وأصيب بكسر في الحوض، أبلغ الأثر في نفسه هذا الموسيقار الكبير، الذي يعيش لفنه ولموسيقاه ولتلاميذه. فهو مكتوب عليه أن يكون عظيمًا وضمن حيز «المشهور المغمور»، وممن يمثل الهامش لكنه الهامش العميق، وليس السطحي، كما جاء على لسان الشاعر أحمد عايل فقيهي.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *