المقالات الأخيرة

“لقاء مارس 02: تواشجات” دعوة إلى إعادة تصور مستقبل أكثر شمولًا وإنصافًا

“لقاء مارس 02: تواشجات”

دعوة إلى إعادة تصور مستقبل أكثر شمولًا وإنصافًا

فيما يشبه الالتزام الأخلاقي والجمالي، تبنى لقاء مارس السنوي، الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون، في دورته الجديدة التي انتهت أنشطتها قبل أيام، طيفًا واسعًا من القضايا والموضوعات والنقاشات وعروض الأداء، التي لئن اختلفت وتعددت وتنوعت، إلا أنها تذهب كلها إلى منطقة واحدة،...

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

سركون بولص ناقدًا

بواسطة | يوليو 1, 2020 | مقالات

كلُّ شاعرٍ ناقدٌ بالضرورة؛ ليس من خلال ممارسته الكتابة في هذين الفنين الكتابيين، أي الشعر والنقد معًا بالضرورة، بل من خلال ما يتمتع به من بصيرة نقدية ينعكس أثرها فيما يكتبه من نصوص شعرية. إنه، إذن، ناقد بالإمكان والقدرة الكامنة، وليس بالواقع الحياتي والتطبيق الفعلي لمفهوم النقد ومقتضياته وشروطه وتمثلاته. الحديث هنا بالطبع عن الشعراء الحقيقيين الذين كرسوا حياتهم للشعر وأفنوا أعمارهم في سبيله، فلا تتدفق ينابيعهم إلا منه، ولا تشير بوصلاتهم إلا إليه.

يمكن للوعي النقدي لدى كل شاعر أن يُستشف فيما يرجحه، ويميل إليه من خيارات فنية، ومسالك جمالية، وطرق كتابية يتبينها القارئ في نصوصه، ويستشفها من قصائده. وقد تتجلى جوانب من القناعات النقدية لشاعر ما من خلال ما يسطره من مقالات هنا وهناك، إن وجدت، بيد أن أحد أهم السبل التي يُتعرف من خلالها إلى تلك القناعات هي الحوارات التي تُجرى معه، وبخاصة إذا كان من يُجري تلك الحوارات ملمًّا بتجربته ومطلعًا بما يكفي على كتاباته وما كُتِبَ عنه أيضًا.

الشاعر العراقي المعروف سركون بولص (1944- 2007م)، الذي يقول عنه صبحي حديدي في كتابه «زوال لا يزول: قراءة في شعريات باقية»: إنه «صاحب تجربة بالغة الحضور واسعة التأثير»، واحد من هؤلاء الشعراء الذين كانوا يتمتعون بوعي نقدي واضح المعالم وشديد الصرامة مع الذات، تجلى فيما تركه وراءه من كتب شعرية تُعَدُّ من علامات قصيدة النثر العربية المضيئة عبر تاريخها الممتد منذ خمسينيات القرن الماضي.

كثير من الشعر.. قليل من النثر

لم ينشر سركون في حياته أي كتاب نثري يلملم فيه ما كان قد كتبه من مقالات قليلة حول الشعر أو الشعراء، وما نشر له في هذا الإطار بعد رحيله حتى الآن هو كتاب واحد بعنوان «الهاجس الأقوى: عن الشعر والحياة» عام 2018م، ويضم مقالات مختلفة تتنوع ما بين النصوص الأصيلة والمترجمة، وبعضها لا علاقة له بالشعر.

ولعل أهم مقالات الكتاب هي تلك التي تعرّض فيها كاتبها لجانب من تجربته الشعرية وفهمه للشعر، وعلاقته بشعراء جيل الستينيات في العراق، كمقالة «عن الشعر والذاكرة»، و«ملاحظات على الشعر والتحولات الثلاثة» التي يقدّم فيها تأملات عميقة حول الشعر وطبيعته ومهمته المركزية التي تتمثل، كما يرى، في تقديم الأدلة التي تذكّرنا بما يصدم ويوقظ بين آلاف الوقائع والتجارب التي هي خليقة بالنسيان. وفي «شذرات غير منشورة عن الشعر والحياة»، يتحدث سركون عما يسميه «صك المقبوليّة» الذي يسعى بعض الشعراء لنيله من الصحافة أو الجماهير، أو حتى النقاد، فهو لا يعقد اتفاقات مع أحد، كما يقول عن نفسه؛ إذ إن كل ما يريده هو أن يشاركه القارئ، إذا أراد أو استطاع، في محاولته لفهم قيمة إنسانية أو عاطفية معينة، تعبّر عنها القصيدة، ليصلا معًا إلى نقطة لقاء، وانفتاح عابر بين كائنين.

ويشن سركون في تأملاته تلك هجومًا ضاريًا على الأيديولوجيا وحضورها في الكتابة، فهي في الشعر، حسب تعبيره، عصاب فكري وليست من صلب الرؤية الشعرية، ويشبهها بالعُصابة الجلدية التي تربط بها عينا الحصان فلا يرى غير الطريق التي تمتد أمامه.

«سافرت ملاحقًا خيالاتي»

الكتاب الذي يسعفنا في التعرف أكثر إلى رؤاه النقدية يحمل عنوان: «سافرت ملاحقًا خيالاتي»، وهو صادر عن دار الجمل عام 2016م، ويضم عددًا كبيرًا من الحوارات التي أجريت مع سركون، وعددها اثنان وعشرون حوارًا على وجه التحديد، تفاوتت في طولها ومساحتها ومكان نشرها، وبالطبع من أَجْرَوْا تلك الحوارات. يقدم الكتاب مصدرًا توثيقيًّا مهمًّا للمعلومات والرؤى والأفكار والآراء والإضاءات على سيرة هذا الشاعر الذي لم يأبه لشيء ولم ينصرف إلى شيء سوى الشعر طوال حياته، حتى إن كتابة الشعر وترجمته والانغماس في عوالمه شغلته عن نشر شعره ودفعته للتأخر في نشر أول كتاب له حتى بعد الأربعين رغم أنه كان يكتب بغزارة وقد نشر كثيرًا من شعره في مجلات الشعر والأدب النخبوية في بدايات مسيرته الشعرية مثل مجلتي شعر ومواقف.

الكتاب لا يخلو بطبيعة الحال من المعلومات المكررة في أغلب حواراته نظرًا لتشابه محاور تلك الحوارات، ولكن ذلك لا يقلل من متعة القراءة واستكشاف أبعاد هذه التجربة المهمة في تاريخ القصيدة العربية الحديثة. ولأن الحوارات في غالبيتها، إن لم يكن كلها فيما يبدو، كانت شفاهية، فهي لم تخلُ من بعض مواضع التكرار واللَّبْس أحيانًا، بل التناقض في الآراء في أحيان أخرى، وذلك مبرر ربما نظرًا لاختلاف الحقب الزمنية التي أجريت فيها تلك الحوارات (أقدمها منشور عام 1982م، وأحدثها منشور عام 2009م)، وما يترتب على ذلك من تغير وجهة النظر حول بعض المسائل والقضايا والتجارب. ثم لا بد من الإشارة إلى أن الطابع الشفاهي للحوارات قد لا يمنح المحاوَر الفرصة لصوغ ما يريد قوله بشكل دقيق وبصورة يرتضيها ويطمئن لها.

كيف يفهم قصيدة النثر؟

الجانب الأكثر أهمية بالنسبة لي في هذا الكتاب هو أنه سلط الضوء على آراء سركون النقدية ورؤيته للشعر ولقصيدة النثر، التي ظل يلح، حتى بُحَّ صوته، أن ما يكتبه لا يدخل في إطارها وفق مفهومها ونموذجها الغربي الفرنسي/ الأميركي على وجه التحديد. والحديث حول هذه المسألة بصورة خاصة متشعب ومتعدد الأوجه ومثير للاهتمام، وهو يستحق نقاشًا مستقلًّا لنفيه بعض حقه. يقول سركون بشكل قاطع: «أرفض تسمية قصيدتي بقصيدة النثر وألحُّ على هذا» (ص 420)، ويكرر في أكثر من موضع أن هذه التسمية خاطئة وبعيدة من الصواب، كما أشرنا أعلاه، ولكنه لا يخبرنا عن التسمية التي يفضلها ويرجحها. هل هي الشعر الحر التي أُطلقت، في خطأ تاريخي، على قصيدة التفعيلة، أو القصيدة الموزونة غير المنتظمة لناحيتي التفعيلات والقوافي؟ والأرجح أنها كذلك إذا ما شئنا تطبيق القواعد التنظيرية القادمة من الغرب؛ إذ إن قصيدة النثر هي ما يُكتب نثرًا، ليس فقط من ناحية تجنبها للوزن، بل كذلك طريقة كتابتها على الصفحة كمقطوعة من النثر تتتابع أسطرها وفقراتها أفقيًّا، وليس على غرار الأسطر الشعرية المتفاوتة الطول التي تكتب عموديًّا كما في قصيدة التفعيلة.

غير أن إصراره هذا لم يأتِ بنتيجة على ما يبدو، كما لم تأتِ الدعوات المتكررة لإعادة تصحيح المفاهيم والأسماء التي تطلق على أشكال الكتابة الحديثة في القصيدة العربية بنتيجة أيضًا. صحيح أن اسم «الشعر الحر» شبه مغيب الآن، وفق المفهوم الذي أطلقته نازك الملائكة، وحل اسم قصيدة التفعيلة مكانه، إلا أن اسم قصيدة النثر، وفق مفهومها الأوليّ، ظل صامدًا حتى الآن.

وبعيدًا من مشكلة الاسم التي لم تُحَلّ حتى الآن، يقدم سركون في حواراته آراء وتحليلات عميقة لمفهوم قصيدة النثر بعيدًا مما قدمه كل من أدونيس وأنسي الحاج وبول شاوول، كأمثلة بارزة، اعتمادًا على ما ورد في كتاب سوزان برنار الشهير عن قصيدة النثر، وظلوا يرددونه في كتاباتهم التنظيرية حول قصيدة النثر.

ومن ذلك قوله: إنها مستحيلة التكرار «بما يتطابق والتجربة الإنسانية في أن الحياة هي أيضًا فريدة في كل لحظة من لحظاتها ولا تكرر نفسها بل هي خلق مستمر». ومن سماتها أيضًا التوتر «لأنها تخلق الروابط بين أجزائها لا بقوانين الطبيعة الغنائية التي تميل إلى أن تكون خطية أو أفقية، بل بشروط الحركة التي تتصف عادة بالدينامية». كما أن النص يحمل مؤشراته في ذاته متخلصًا من «عادة التعميم، أي قواسم اللاوعي المشترك التي يتخاطب بها المجتمع ويتبناها كلغة معترف بها»، فهو «يقطف الشائع من هوائه الفاسد ليدخله في بريق التخصيص».

إنها قصيدة تقف على النقيض من الابتذال واللغة المشتركة العمياء، وتحارب التلقي السلبي من القارئ، مجبرة إياه على التعامل معها «بمجموع حواسه في استجابة كلية». وعلى النقيض من الاعتقاد السائد من أن هذه القصيدة جاءتنا من الغرب، يميل سركون إلى الاعتقاد بأن جذورها موجودة في التراث العربي الذي يحتوي على كثير مما يمكن عدّه نماذج ونواة للشعر غير الموزون. وهذه المقولة تجد صدى لها بالطبع في بعض كتابات أدونيس التنظيرية التي تعود بأصول النص الحديث إلى بعض الكتابات التراثية المضيئة، وبخاصة النص الصوفي بغناه وتعدده واختزاليته.

وعلى الرغم من إيمان سركون العميق وشبه الرسولي بقصيدة النثر، إلا أننا نسمعه يقول في مكان آخر من الكتاب: «لا يمكن أن نجبر الشعر على أن يكون شيئًا معينًا. ذات يوم سيأتي جيل آخر يقول: إن الوزن لم يستنفد». (ص 192).

الموقف من الوزن

وفيما يتعلق بقصيدة الوزن، يبدو موقفه متناقضًا بشكل واضح، فتارة يقول: «أعتقد أن الحكم بالإعدام على قصيدة الوزن قد صدر. القصيدة العمودية تحتضر». (ص 320)، وتارة أخرى يشير إلى أنه ما زال يكتب بالوزن وأن الوزن «لم يستنفد». غير أنه يبيّن في مواضع أخرى مآخذه على قصيدة الوزن في مقابل قصيدة النثر، ومن ذلك قوله: «الوزن فيه مخادعة. إن تتبعتَ الوزن خدعتَ القول. وإن تتبعتَ القول خدعتَ الوزن. الوزن ينمط والنثر يحرر». (ص 320). ويوضح هذه الفكرة بإشارته إلى ما تفرضه بحور الشعر العربي على الشاعر، حتى قبل كتابته للقصيدة، من إيقاع هندسي تفرضه شكلية البحر المختار لكتابة القصيدة، مما يحد من حريته وتقدمه على الصفحة مهما كان مدى براعته في السيطرة والسيادة على الوزن. (ص 218). ويقول في موضع آخر: إن «التفعيلة أي الوحدة الوزنية ترتب لنا مسبقًا عملية التعبير حسب كلمات ومفردات وتعابير يمكنها أن تملأ الوحدات الوزنية». (ص 420).

المسألة بالنسبة له، إذن، ليست مجرد تمرد شكلي ومفارقة لمألوف نصيٍّ قارٍّ في التراث والمخيلة، بل محاولة لاجتراح آفاق جديدة وافتراع مسالك بِكْر لم تتردد عليها الخُطَى ولم تألفها الأقدام. ولا يقف سركون موقفًا عدائيًّا من الوزن لذاته كما يوضح في مواضع أخرى من الكتاب، فالنثر «يمكن أن يمتلئ بالوزن من دون أن يخضع له» (ص 312). ولعله يقصد بهذه العبارة الموهمة بالتناقض الإيقاعَ الذي هو أوسع وأشمل وأرحب من الوزن؛ إذ إن «القصيدة من دون إيقاع جثة هامدة» (263) كما يقول، ويمضي ليوضح ما يعنيه بالإيقاع فيقول: إنه «أذن مدربة تستجيب لقدرات إيقاعية خفية، تختلف من شخص إلى آخر»، وليست الموسيقا إلا جزءًا منه، ويختم بالقول: إنه «لا بد للإيقاع أن يحملك كالمهد على موجته»، وهي عبارة فيها من الشاعرية أكثر مما فيها من التحليل النقدي، كما هو واضح.

غير أن من يقرأ قصائد سركون يدرك بسهولةٍ ويسرٍ حرصه على خلق حالة إيقاعية تعوض عن غياب الوزن المقعّد المنتظم الحسابي من خلال تكنيكات عدة، منها تكرار العبارة أو الكلمة الواحدة في مواضع متقاربة أحيانًا، ومتباعدة أحيانًا أخرى في النص، والحرص على تشكيل أواخر الكلمات لإشباعها تنغيميًّا. وهنا أشير إلى الدراسة المهمة التي كتبها صبحي حديدي بعنوان: «سركون بولص: العمارات الإيقاعية التي تستدرج الذائقة» في كتاب «زوال لا يزول» المشار إليه أعلاه؛ إذ يؤكد أنه «ما من شعر عظيم دونما عمارة إيقاعية رفيعة تحمل قسطًا وافرًا من أعباء الإعراب عن عظمة النص الشعري».

ضرورة مراجعة التجربة

ولأن الشاعر الحقيقي مثل النهر الهادر الذي لا يكف عن الجريان والتغير والتحول، فإن سركون ينبه إلى أهمية «أن يقف الشاعر على مبعدة من قصيدته وينظر إليها بعينين باردتين أكثر» (ص375)، وهو ما قام به بالفعل؛ إذ يشير إلى المقارنة التي عقدها بين اعتماده الكلي وانسحاره وهوسه بالصورة الشعرية في كتابه الأول، وبين التخلص منها وتبسيطها قدر الإمكان في كتابه الثاني، أي تطور الوعي الشعري من الاهتمام بالصورة إلى توظيفها لتخدم الحالة أو المشهد الشعري. ويدعو إلى ضرورة «التعامل مع الشعر بمنطق الحياة أكثر من منطق اللغة والتقنيات الشعرية» بما يستلزم «الابتعاد عن الثقافة في الشعر لإزاحة هم التركيب الذهني وإتاحة الفرصة للفيوض الإنسانية الأخرى كي تحتل القصيدة». وهو الأمر الذي يبرز على نحو خاص في مجموعته الأخيرة «عظمة أخرى لكلب القبيلة»، التي صدرت بعد رحيله.

على صعيد آخر، لا بد من الإشارة إلى أنه من المزعج في هذا الكتاب القيّم كثرة الأخطاء الواردة في كل صفحة من صفحاته تقريبًا، وكأنه لم يُحرَّر ولم يراجَع ولم يَنَلْ ما هو جدير به من عناية واهتمام. أحد أكثر الحوارات التي تزاحمت فيها الأخطاء والملاحظات كان الحوار الذي سبق نشره في مجلة نزوى، والذي دفعني الفضول للرجوع إليه في أرشيف المجلة لأفاجأ بأن الحوار منقول حرفيًّا كما هو من دون تعديل أو تصحيح أو مراجعة. ولعل ما زاد في استغرابي وحيرتي من كثرة هذه الأخطاء هو الشكر الذي يوجهه الناشر ومالك دار الجمل، خالد المعالي، في آخر الكتاب إلى عدد من الأسماء الكبيرة والكتّاب الذين «لم يأخذ هذا الكتاب شكله الحالي» لولا مساعدتهم. ومن هؤلاء صلاح فائق ومؤيد الراوي وكاظم جهاد وسنان أنطون ومحمد مظلوم.

ختامًا، على الرغم من كل المآخذ، يظل هذا الكتاب مرجعًا ووثيقة مهمة للراغبين في التعرف أكثر إلى ملامح تجربة هذا الشاعر المهم، وكذلك للباحثين والدارسين الذين قد يغريهم غنى تجربته وفرادتها بإيلائها ما تستحقه من اهتمام واحتفاء.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *