المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

الصداقات المعاصرة

عندما تخدم الصداقة الاندماج الاجتماعي والشعور بالهوية

بواسطة | يناير 1, 2019 | الملف

ما الصداقة؟ إنها تربط بين الأشخاص الذين يشتركون في التصرفات، الإحساس بالحميمية أو مشاعر المودة، وتكون لهم ارتباطات تجمع بعضهم ببعض. على هذا النحو، يرتبط الأصدقاء من خلال عبارات الانسجام والاتفاق والتفاهم والعلاقات. هناك العديد من الصفات للصديق، ولكن صديقك عادة ما يكون الشخص الذي يعجبك وتثق به؛ الذي يدعمك في وقت الحاجة؛ الذي يشجعك على تحقيق هدف ما؛ ورغم ذلك، هناك من الأشخاص من «يستفزّك» ليعيدك إلى الواقع عندما تبالغ في الثقة بنفسك. الأصدقاء هم من الأهمية بمكان حتى إن قاموس الإنترنت العامية يضم عشرات الكلمات المتداولة عن الأصدقاء.

نحن نشكّل صداقات لمجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك الأغراض التاريخية للسلامة وضمان البقاء، لكن الصداقات تخدم أيضًا أغراضًا أخرى مهمة، مثل الاندماج الاجتماعي والشعور بالهوية. وصف عالم الاجتماع النمساوي- الأميركي بيتر بلاو (1918- 2002م) كيف يختار الناس بين صداقات بديلة ممكنة عن طريق ترتيب التجارب المتوقعة لكل رابطة محتملة، ثم اختيار أفضلها. على وجه الخصوص، يعتقد بلاو أن القوة الرئيسية التي تجذب الناس هي الانجذاب الاجتماعي، المحدّد من ناحية  المكافآت أو المنافع المحتملة (سواء الداخلية أو الخارجية) التي يمكن اكتسابها من أجل المشاركة في التبادل بين الأصدقاء المحتملين. 

يقدم لنا أرسطو نقطة انطلاق جيدة لأي نقاش حول الصداقة. صنّف الأخير ثلاثة أنواع أساسية من الصداقات: أصدقاء المنفعة، وأصدقاء المتعة، وأصدقاء الخير. من المحتمل أن تظل بعض الصداقات على حالها وإلى أجل غير مسمى إذا كان ذلك يناسب احتياجات الأصدقاء المعنيين. تتطور بعض الصداقات من العرضية إلى الحميمية، أو بعبارة أرسطو «أصدقاء الخير». وتكون الصداقات مرنة وقابلة للتغيير لأي سبب من الأسباب. وتتحدّد طبيعة الصداقة حسب الأشخاص المعنيين ومستوى توقعاتهم واحتياجاتهم ومقدار الوقت والجهد اللذين يرغبون في بذلهما من أجل رعاية الصداقة وتطويرها.

تبدو طبيعة الصداقة المعاصرة أكثر تعقيدًا من التصنيف الثلاثي الذي استخدمه أرسطو، ويمكن تصنيفها إلى فئات فرعية عديدة… دعونا نلقي نظرة على بعض أهم أصناف الصداقات في وقتنا المعاصر.

الأصدقاء المقربون

أبعد من «الصديق غير الرسمي» هو «الصديق المقرّب». قد يُعرف الأصدقاء المقربون أيضًا «بالأصدقاء الجيدين». الصديق المقرب هو الشخص الذي تعده جزءًا من دائرتك الداخلية. تصف شيري بورباخ، «خبيرة الصداقة» الأصدقاء المقربين بأنهم «الأشخاص الذين يعرفون معظم التفاصيل عن حياتك، ومن المحتمل أن يكونوا قد مروا ببعض الفترات الجيدة ودون ذلك معك. قد يكون لديك العديد من الأصدقاء ولكنك تختار شخصًا واحدًا أو شخصين «كأصدقاء جيدين». الأصدقاء الجيدون هم عمومًا الذين يشاهدونك ويتحدثون إليك في أغلب الأحيان.  أفضل صديق هو المعيار الذهبي للصداقة. يمتلك أفضل الأصدقاء كل صفات الأصدقاء المقربين، وأكثر من ذلك بكثير. هم الأصدقاء القريبون جدًّا منا. هم أصدقاؤنا، والأشخاص الذين يمكننا الاعتماد عليهم في جميع الأوقات؛ في الخير والشر، الحزن والسعادة، هم المتحمسون والمملون، أو عندما نريد أن نتسكع مع شخص يفهمنا. صديقك المفضل هو أول شخص تفكر فيه عندما تريد مشاركة أخبارك الجيدة، أو عندما تحتاج إلى الراحة في أسوأ الأوقات. 

أصدقاء الأصدقاء أو الأصدقاء من درجة ثانية

إن «أصدقاء الأصدقاء» أو «الأصدقاء من درجة ثانية» هم فئة مثيرة للاهتمام من الأصدقاء؛ إذ من الممكن أن يكونوا رائعين مثل صديقك الأصلي، أو قد تتبيّن أنه لا يمكنك تحملهم واحتقار الوقت الذي تقضيه معهم. عندما يقوم أحد الأصدقاء بتقديمك إلى أحد أصدقائه الآخرين، فقد يفعل ذلك لأنه يعتقد أن الجميع سوف يتعايش معهم، ولزيادة مقدار الوقت الذي تقضيه مع كل منهم (وإن كان ذلك على حساب الوقت المقضي معًا). لكن الصديق الذي يقدمك إلى شخص مزعج قد يستخدم إستراتيجية ذكية للتخلص من الاثنين. قد تكتشف أن لديك المزيد من الأشياء المشتركة مع صديق صديقك أكثر من صديقك الأصلي. عندما يبدأ المرء في قضاء بعض الوقت مع صديق صديقك دون حضور هذا الأخير، فمن المحتمل أن يتحدث الصديقان الجدد عن صديقهما المشترك كإستراتيجية لتطوير الصداقة الجديدة غير المألوفة. ولكن في نهاية المطاف قد تتحول إلى صداقة حقيقية، وتتوطّد حتى عندما يبتعد الصديقان الجديدان من صديقهما الأصلي. وإذا حدث ذلك، يصبح الصديق الأصلي صديقًا سابقًا.

الأصدقاء السابقون

من الطبيعي أن يكون صديقك السابق شخصًا جمعتك به صداقة سابقة، ولكنها لم تعد كذلك. ويعود ذلك في الغالب إلى نوع من الخلاف و/ أو الخيانة. سبب تفكك الأصدقاء يحدّد مستوى ازدراء الأصدقاء السابقين بعضهم بعضًا. فالصديق المفضل الذي يطعن صديقه بشكل مجازي في ظهره باختطاف صديقته عن طريق الأكاذيب وغيرها من أساليب التلاعب هو مثال للأصدقاء السابقين الوضيعين. وعلى النقيض من ذلك، فإن الأصدقاء الذين ينجرفون ببساطة بعضهم عن بعض لأن كليهما قد اتخذ منافع لم تعد متبادلة، من المرجح ألا يحمل ضغائن ضد الآخر. يعدُّ أرسطو ذلك المسار تقدمًا طبيعيًّا. سوف يتجنب الأصدقاء المهذبون السابقون تشهير بعضهم ببعض، وسيحافظون على الأسرار التي تمسكوا بها لفترة طويلة.

أصدقاء العمل

يقضي الكثير من الناس أوقاتًا مع أصدقائهم في العمل أكثر من وقتهم مع معظم الأصدقاء المقربين أو الأقارب. لذا من المهم أن يكون لديك أصدقاء عمل إذا لم يكن هناك سبب آخر يجعل البيئة أكثر متعة وأقل إجهادًا. من الطبيعي مشاركة بعض الاهتمامات والمواقف مع بعض زملائنا في العمل. هناك أيضًا زملاء العمل لم نكن لنصبح أصدقاء معهم لو التقينا بهم في ظروف مختلفة.

ومن بين مزايا أصدقاء العمل أنهم كانوا شهودًا على فترات سيئة من حياتنا (تعرضنا للصراخ من قبل رئيسنا في العمل، أو تألمنا من خسارة شخصية مثل انهيار الزواج أو فقدان أحد أفراد العائلة مثلًا). على العكس من ذلك، هناك بعض المخاطر المحتملة التي تنطوي على صداقات العمل. قد يؤدي التورط مع صديقك في العمل إلى سلوك غير مهني؛ بعد حصوله على معلومات شخصية عنك، وقد يستخدم صديق العمل في النهاية نقاط ضعفك ضدك؛ إذا بدأ أصدقاء العمل في التسكع معًا خارج العمل، وإذا كان لصديقك في العمل مشاكل مع مديرك، فقد تكون مذنبًا بالتبعية.

أصدقاء الظرفية

 ما يربط بين الناس كأصدقاء لظرفية ما هو موقف محدّد، ودرامي على الأرجح. ينشأ هذا النوع من الصداقة بناءً على ظروف مشتركة مع شخص قد لا يكون لديك معه على الأرجح أي معارف متبادلة ومن المحتمل أن يشاركك القليل من الاهتمامات، إن وجدت أصلًا. إن تقاسم موقف مؤثر سيؤدي في الأغلب إلى إقامة روابط عاطفية قوية بين الناس. يمكن أن تكون الحالة المعنية ممتعة، مثل حضور محاضرة أو لعبة كرة قدم أو حفلة موسيقية. على العكس، قد تكون الوضعية غير سارَّة، مثل الوجود في الموقع نفسه لحظة هجوم إرهابي. نشأت صداقة بين آمي مور وكريستينا زامبرانا بعد أن نجتا من الهجوم الذي وقع في أكتوبر عام 1991م في مهرجان Harvest بلاس فيغاس، حيث قُتل 58 شخصًا وجُرح 546 شخصًا في أثناء إطلاق نار جماعي من جانب إرهابي محليّ مختلّ. ساهمت زامبرانا في إنقاذ حياة مور، وبعد النجاة من حادثة القتل الجماعي، اكتشفتا أنهما من منطقة لوس أنجليس وأنهما تحبان فريق البيسبول المحلي، (دودجرز) The Dodgers. دعا فريق دودجرز أصدقاء الحادثة المذكورة إلى لعب دور الفتيات الصغيرات في ملعب دودجرز خلال بطولة العالم 2017م، وكانت المناسبة فرصة لتعزيز صداقتهن بسرعة.

الصداقات الإلكترونية

حتى وقت قريب نسبيًّا، كانت صداقتنا تقتصر في المقام الأول على أولئك المقربين منا، حيث يكون الحد الأدنى من الصداقة هو التفاعل الاجتماعي. ورغم ذلك، أصبحنا اليوم قادرين على مواصلة الصداقات القديمة أو إقامة صداقات جديدة مع تفاعل بسيط أو غير مباشر عبر العالم الإلكتروني للاتصال بين الحواسيب. هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت العلاقة الإلكترونية تحديدًا يمكن أن تكون بمنزلة صداقة حقيقية أم لا. نحن نؤمن أنه على الرغم من أن العلاقات المباشرة وجهًا لوجه دائمًا ما تكون أفضل من العلاقات الإلكترونية تمامًا، فإن هناك درجةً من الصدق في الصداقات الإلكترونية. الصداقات الإلكترونية تعدّ حقيقية كالأصدقاء الذين يصنعونها. 

البحث عن الصداقات

من المؤكد أن عصرنا الحالي قد اتخذ له أشكالًا متعددة من الصداقات. نحن نشهد تغيرات باستمرار، ومن المنطقي أن تضطر صداقاتنا إلى التكيف مع هذه التغيرات في الحياة أيضًا. عندما تتغير الأولويات والمسؤوليات، تتغير معها معظم الصداقات. لذلك لا بد من أن نعتز بالأشكال الثمينة من الصداقات -للمقربين وأفضل الأصدقاء- ونبتعد من الأشكال السامة – الأصدقاء السابقين والأصدقاء الأعداء. الحياة رحلة ممتعة شرط توافر الصداقات الجيدة.

المصدر: مجلة  Philosophy Now

هوامش:
– تيم ديلني: أستاذ ورئيس قسم علم الاجتماع بجامعة
نيويورك في أوسويجو، ومؤلف العديد من الكتب والمقالات.
– أناستازيا مالاخوفا: طالبة دراسات عليا في العلاقات الدولية
في جامعة سان بطرسبرغ الحكومية في روسيا، وباحثة في
موضوعات الصداقة والسعادة.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *