المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

مبادرة «وزارة الثقافة».. الخط العربي.. هوية راسخة وفن متجدد

بواسطة | مارس 1, 2023 | الملف

بهدف الاعتزاز بلغة الضاد والمحافظة على فن الخط العربي وجمالياته الموجودة في هندسته وتفاصيله وأشكاله وفنه المتطور خلال تاريخ الحضارة العربية؛ أطلقت وزارة الثقافة في عام 2020م مبادرة عام الخط العربي لتعزيز ثقافة الخط العربي لدى أجيال الحاضر والمستقبل، تذكيرًا بما يزخر به من مخزون ثقافي وفني وإبداعي ليؤكد بذلك ثراء الثقافة العربية الإسلامية. المبادرة اقتُرِحَت انطلاقًا من رؤية وزارة الثقافة في أن تصير السعودية عاصمةً للخط العربي، لكونه رمزًا من رموز هويتها ويتصل اتصالًا وثيقًا بتاريخها ونهضتها. وقد أسهمت المبادرة في تعزيز حضور الخط العربي معرفيًّا في المحافل والمؤتمرات المحلية والدولية، وهو ما أتاح آفاقًا جديدة للتعامل مع الخط العربي نجحت في نقله من مجرد أداة إلى أيقونة تمثل الهوية الحضارية للسعودية وفنها المتجدد وإرثها الثقافي، من حيث إن الخط وسيلة اتصال عالمية عابرة للثقافات في مجال التراث والعمارة والفنون والتصميم.

ومُدِّدَت المبادرة لعامٍ آخر إضافي، لخدمة فن الخط العربي وتعزيز حضوره. وسعت المبادرة لتحقيق أهداف عدة، أهمها: تقديم السعودية حاضنةً للخط العربي، وراعية أمينة عليه، ورائدة في تشجيع فنانيه وتعزيز حضوره، إلى جانب إبراز فن الخط بوصفه فنًّا جميلًا قائمًا بذاته عبر أشكاله المتعددة وجمالياته اللافتة التي تعكس ثراء ثقافتنا العربية بوصفه الوعاء الناقل لتلك الثقافة، مع نشر ثقافة استخدامه بين الأجيال الناشئة، إضافة إلى توحيد جهود القطاعات المختلفة والمبادرات الفردية من أجل حماية فن الخط العربي من الاندثار وبقائه حيًّا نابضًا بأفكار معاصرة.

نجاحات ملموسة

على مدار عامي 2020 -2021م نجحت مبادرة عام الخط العربي التي أطلقتها السعودية بالتعاون مع خمس عشرة دولة عربية، في إدراج عنصر «الخط العربي ضمن المعارف والمهارات والممارسات» على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، كما نُفِّذَ سبعة وخمسون مشروعًا وطنيًّا رئيسًا ومئة وسبعة مشروعات فرعية، عملت في مجملها على تأكيد استعمال الخط العربي في المجالات المختلفة، كما عملت المبادرة على ابتكار وسائل عصرية لتعزيز حضور الخط العربي في الحياة اليومية المعاصرة، إلى جانب استعمالاته في الجهات الحكومية والخاصة والأهلية، إذ أُصدِرَ عدد من الطوابع البريدية بهوية الخط العربي عبر شراكة ناجحة مع مؤسسة البريد السعودي، كما طُبِّقَت الهوية البصرية الخاصة بعام الخط العربي، بخطوطها وألوانها الزاهية كصورة تعكس الاحتفاء بفن الخط وبقيمته في تاريخ الثقافة العربية، عبر تعاون مثمر مع شركة الخطوط السعودية وطيران ناس، كما عُرِضَت فيديوهات تعريفية عن تصاميم الخط العربي على شاشات معلومات السفر على متن بعض الطائرات.

كما كُلِّلَت جهود المبادرة بالنجاح بعد تعاونها مع إستراتيجية مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي «دار القلم»، فحُوِّلَ المركز الواقع في المدينة المنورة إلى منصة عالمية للخط والخطاطين بهدف احتضان المواهب وتنمية المعارف في مجالات الخط العربي. وتلخصت إستراتيجية المركز في خمسة محاور: المعرفة والتطوير، والأعمال والفرص، وتنمية المهارات، والمشاركة المجتمعية، والابتكار. واندرج تحت هذه المحاور عشرة برامج رئيسة بخطط تنفيذية ومعالم مفصلة، من أبرزها: وحدة البحث والأرشفة المتخصصة في محاور متعلقة بالخط العربي، ووحدة تطوير المعايير المتعلقة بالخط العربي، ومتحف الخط العربي الدائم، وبرنامج تعلم الخط العربي، ومِنح دار القلم للدراسات والأبحاث.

معرض في ثلاث عواصم

في سياق متصل دُشِّنَ معرض مكتبة الملك عبدالعزيز للخط العربي، وهو معرض عالمي للخط العربي وفنونه، شارك فيه أشهر الخطاطين المحترفين، وتزامن تدشينه بين فرع المكتبة الرئيس بالرياض وفرعيها الآخرين في الدار البيضاء وجامعة بكين، كما نفذت مجموعة من الجداريات المزينة بزخرفات الخط العربي وفن الرسم على الجدران «الغرافيتي» في بعض مناطق السعودية، بالتعاون مع وزارتي الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجوازات، التي ختمت جوازات سفر القادمين إلى السعودية عبر مطارات الرياض وجدة والدمام، بختم يحمل هوية الخط العربي ويعبر عن مناسبة عام الخط العربي، وذلك بهدف رفع وعي المسافرين بأهمية الخط العربي وترسيخ الاعتزاز به. كما دشنت حملة لتعريب أسماء اللاعبين على قمصان الأندية الرياضية بالتعاون مع وزارة الرياضة، حيث كتبت أسماء اللاعبين بخط الثلث الذي يعود تاريخ نشأته إلى القرن الرابع الهجري.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *