المقالات الأخيرة

“لقاء مارس 02: تواشجات” دعوة إلى إعادة تصور مستقبل أكثر شمولًا وإنصافًا

“لقاء مارس 02: تواشجات”

دعوة إلى إعادة تصور مستقبل أكثر شمولًا وإنصافًا

فيما يشبه الالتزام الأخلاقي والجمالي، تبنى لقاء مارس السنوي، الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون، في دورته الجديدة التي انتهت أنشطتها قبل أيام، طيفًا واسعًا من القضايا والموضوعات والنقاشات وعروض الأداء، التي لئن اختلفت وتعددت وتنوعت، إلا أنها تذهب كلها إلى منطقة واحدة،...

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

حياة تخرج قليلة بين شفتينا

بواسطة | نوفمبر 1, 2022 | نصوص

ما جدوى أن ترحل إلى مكان آخر

هذا التعلق بما هو أنت

التعلق بما كنت عليه

بما ستكون

ترحل ولا تغادر

نظراتك التي أمعنت بعيدا

ترتد إليك

خطواتك شاخصة عند الأبواب

جسدك الذي هنا

يتسكع

في مدن أخرى

وراءك

ويتململ

في قمصانك

التي تذهب وتجيء

على الحبل

في الريح

* * *

حياتك

منذ خرجت قديمًا

كالعدم

ولا شيء نظر إليك

أو سألك

وبقيت

كأشياء

لا يراها أحد

* * *

لا يبدو بأني ذاهب إلى الموت

أنام وأستيقظ

أستيقظ

وأنام

* * *

لماذا يتحدث العالم

عن المصاير

والنهايات القصوى

فيما الحياة

تخرج

قليلة من بين شفتينا

* * *

كانت تلك هي المرة الأولى

التي رأيت فيها

الليل

يدخل إلى غرفتي

وينظر إليَّ حائرًا

كما لو أننا ولدنا

منذ أحقاب

لأم واحدة

* * *

الذهاب

لا يعني وجهة أخرى

ومكابدة أسفار

في أرض لا تعرفها

بالأحرى بقاءٌ

حيث

يقف العالم

أمامك

على أصابع قدميه

كي يصل إليك.

* * *

المرأة

يدان تحركان الهواء

من حولنا

مع خصرها

يلتقي قطبان

في الشمال والجنوب

تموج محيطات

وتدور السماء

بنا

على الأرض

* * *

لا أتكلم أي لغة

مثلما تهمس شعوب في سمع

شعوب أخرى

الأفضل

كما تقول كتب القدامى

أن أظل على الفطرة

بلا لغة

أكلم لا أحد

في لغات أخرى

* * *

لا جدوى من العزاء

لا شيء سترونه بعد موتي

رحلت مرات قبل آلاف السنين

حملت أسماء كثيرة

للموت والحياة

نظرة على الليل

وستجدونني بين كل نجم وآخر

أتدفق بين ضفة وأخرى

على الحجارة

وتحت التراب

في أول الفصول ونهاياتها

كالورق أتقصّف فوق ماء البحيرات

أمهات حملنني طويلًا في صدورهن

أنا هذا المطر الخفيف على وجوهكم

حين كنتم صغارًا

المساء الرائق الذي انتظرتموه بعد الغروب

يد تمسك بيد أخرى

النوم العميق في أحلامكم

هذا الماء الذي يذوي في مكان ويظهر

في مكان آخر

* * *

ما الذي تركه الأسلاف القدامى

للوقت

قرنًا بعد قرن

أو للأحفاد

الكهوف والمغارات؟

جلسة القرفصاء

حروفًا مسمارية فوق الصخر

تدرج على هيئة الطير

كريات حمراء وبيضاء من DNA

حيث تبيد سلالة بلا رحمة سلالة أخرى؟

البربرية الحزينة من أفق إلى أفق

رغم الوصايا

بألا يكرر الأبناء أخطاء الآباء

كم من الأحقاب يكفي

ليصير العالم نظيفًا

من العثرات، وزلات اللسان

ماذا الآن؟

سوى البراءة الأولى

أو خطيئة واحدة

لم أقترفها

اجتنيها لنفسي

المنشورات ذات الصلة

سكرات الصداقة

سكرات الصداقة

في غرة شهر آب حينما بدأت الشمس تلتهب وتذيب ما تحتها، اخترق ضوؤها زجاج أحد مقاهي مدينة الرياض واستقر على منضدة الشابين...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *