المقالات الأخيرة

الفن وحقوق الإنسان والتهديدات من أعلى

الفن وحقوق الإنسان والتهديدات من أعلى

يمكن للفن، بمساعدة الصور أو الفيديوهات المقنعة، أن يعرض للناس المخاطر القادمة من أعلى، مثل: المراقبة المفرطة والهجمات العسكرية وتغير المناخ، التي تهدد جميعها سلامة الناس الجسدية والعقلية. وقد يساعد الفن أيضًا الأشخاص على التعامل مع الصدمات التي يعانونها بسبب هذه...

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

يأتي كتاب «لا شيء قيل من قبل»(1) ليتوج الجهد الذي كرسه المؤلف فيليب فوريست للتعريف بمنجز «النظرية الفرنسية» وأصولها وغاياتها وخلفياتها المعرفية وروافدها(2). يسعى الكتاب عمومًا إلى مناقشة من يزعم أن الحداثة انطفأت جذوتها، وأن الأدب لم تعد له جدوى في حياتنا الراهنة...

بورخيس، نزيل الغرفة 10… حكاية حوار

بورخيس، نزيل الغرفة 10… حكاية حوار

كانت الساعة الواحدة والنصف تقريبًا حين انتهت نشرة الظهيرة على القناة الثانية الفرنسية، وكان الخبر الأخير فيها عن وصول خورخي لويس بورخيس إلى باريس آتيًا من إيطاليا حيث حاز على جائزة «تشينو ديل دوكا» التي تهدف إلى تعزيز دور الفنون والآداب والعلوم. اتصلتُ من فوري...

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

المخيلة منجم الإبداع البشري، كل شيء يضيق فيه الواقع يتمكن الإنسان من تخيله. لا ينفرد الإنسان بالعقل وحده، بل ينفرد بملكة الخيال أيضًا. بواسطة التخيل أصبح الإنسان كائنًا يتطلع للمستقبل، ويرسم خريطة لتطوير أحواله والتقدم للأمام. يؤكد غاستون باشلار «أهمية المخيال...

بين الجمال والبروباغندا… آراء في وظيفة الفن

بين الجمال والبروباغندا… آراء في وظيفة الفن

دائمًا ما يُطرح سؤال متعلق بالوجهة التي يمكن أن تتخذها الأشكال التعبيرية التي تجد نفسها في سياقات معينة تفرض عليها خدمة أغراض شتى. وتنبع وجاهة السؤال من الإيمان بما تملكه الأشكال التعبيرية من قوة التأثير من جهة، ومن توازي القيم الجمالية التي تنطوي عليها مع قيم أخرى لا...

أنتِ قلب العالم الذي بلا قلب

بواسطة | مايو 1, 2021 | نصوص

أنتِ

حيث لا توجد حرية

أنتِ الحرية

حيث لا توجد كرامة

أنت الكرامة

حيث لا يوجد دفء

ولا يقترب شخص من شخص

أنت القرب والدفء

أنت قلب العالم الذي بلا قلب

شفتاك ولسانكِ

أسئلة وأجوبة

بين ذراعيك وحضنكِ

ما يُماثل الراحة

كل حاجة، لترككِ،

تذهب نحو العودة

أنت بداية المستقبل

أنت قلب العالم الذي بلا قلب

أنت لستِ فكرة

ولا فلسفة

لا تنظيمًا ولا رغبةً

للتشبث بها

أنت شخص حي

أنتِ امرأة

ويمكن للمرء أن يخطئ

ويمكن أن يشك

ويمكن أن يكون خيرًا

ولكن

أنتِ..

أنتِ قلب العالم الذي بلا قلب.

ثم مرة أخرى

ما لم يصدقه أحد

ما لم يكن يعرفه أحد

ما لا ينبغي لأحد

أن يشكك فيه

ثم مرة أخرى

كان ذلك

ما لا يريده أحد.

ثلاث قصائد

-1-

ما كتبته

ضد الحياة

كان من أجل

الحياة أيضًا

ما كتبته

من أجل الموت

كان ضد الموت.

-2-

منْ

ينتظر نجاته

من القصيدة

من الأفضل له

أن يقرأ الشعر

منْ

لا ينتظر نجاته

من القصيدة أيضًا

من الأفضل له

أن يقرأ الشعر.

-3-

البارحة

تعلّمتُ الكلام

اليوم أتعلّم الصمت

غدًا سأتوقف

عَن التعلّم.

غناء

يغني من الخوف

ضد الخوف

يغني من اليأس

ضد اليأس

يغني من الوقت

ضد الوقت

يغني من الأسماء

ضد الأسماء.

ولد الشاعر النمساوي إريش فريد في فيينا في السادس من شهر مايو سنة 1921م، ودرس في مدارسها، كانت والدتُه فنانةً ومصممة غرافيكية. أما والده فكان موظفًا في النقل (آمر حركة). بعد أن وقعت النمسا تحت الاحتلال النازي؛ هرب إلى بريطانيا سنة 1938م حيث عمل في مهن وأعمال عدة: عاملًا في مصنع للألبان، أمينَ مكتبة، مترجِمًا. وانضم سنة 1952م إلى هيئة الإذاعة البريطانية موظفًا، ثم رئيسًا للقسم الألماني، فيهِ واظب خلال تلك المدة على نقل عيون الأدب الإنجليزي إلى الألمانية، وبخاصة أهم وأبرز أعمال شكسبير. من أهم أعماله: قصائد للنمسا، قصائد، قصائد حب، ورواية وحيدة: الجندي والفتاة. حاز خلال مسيرته الإبداعية عددًا كبيرًا من الجوائز من أهمها: جائزة الدولة النمساوية سنة 1987م، وجائزة مدينة فيينا سنة 1980م. توفي سنة 1988م في ألمانيا خلال جولة أدبية له، ونقل جثمانه حسب وصيته إلى مدينته المفضلة لندن، حيثُ دُفِنَ.

المنشورات ذات الصلة

سكرات الصداقة

سكرات الصداقة

في غرة شهر آب حينما بدأت الشمس تلتهب وتذيب ما تحتها، اخترق ضوؤها زجاج أحد مقاهي مدينة الرياض واستقر على منضدة الشابين...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *