المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

انحراف بصريّ

بواسطة | مايو 10, 2016 | نصوص

انحراف-بصريأول شيء لفت انتباهي إلى تدهور حاسّة البصر عندي هو ذلك المتبختر الذي يُدرّ السعادة، لقد بدا أقصر من طوله المألوف! وفي يوم آخر تأمّلت أصابعي، ولحظت أنها قصيرة وثخينة فوقعتُ في حيرة؛ لأنني متيقّن أنها طويلة ورشيقة؛ أنامل فنان، وهذا بشهادة الجميع، لكن الآن وبسبب هذا الخلل البصريّ صرت أراها كملاعق خشبية ذات مظهر خشن بشع، تناسب رجلًا أمضى حياته في العمل اليدويّ الشاقّ. وأنا أمرّ أمام متجر ملابس لمحتُ انعكاس صورتي في الزجاج، فرأيت أن وجهي غير متناسق.. النصف الأيسر منفوخ إلى الأعلى والجبين ممطوط (شاقوليًّا)، بينما يبدو النصف الأيمن طبيعيًّا كرأس أي آدميّ عاديّ. شعرت بالحرج من منظري، لكن عيون المارّة التي كانت تنزلق على وجهي بنظرة عابرة، ولا تتلبّث، طمأنتني بأن ليس ثمة تشوّه في جمجمتي إنما العيب في بصري. ذهبتُ إلى عيادة للعيون، وأجرى لي الطبيب الفحوص اللازمة، وضحك بشدة حين أخبرته عن الأشياء المرعبة التي رأيتها في آلة تصوير الشبكية. أخبرني وهو يطفح بالسعادة أنني أُعاني من «انحراف بصريّ شديد جدًّا»، وأنه يجب أن أرتدي نظارة طبية تُصحح هذا الانحراف. قال: إنني لو تأخّرت قليلًا لَأُصبتُ بالعمى.

حصلتُ على واحدة بعدستين مستطيلتين، أنيقة ومتينة، تشبه حمارًا صبورًا، ومنحتني على الفور مظهرًا وقورًا وثلاث سنوات إضافية إلى عمري، فلم أعد أشبه مجنونًا هائمًا في الشوارع، لكن أشبه طبيب نساء وولادة جادًّا وطيِّب القلب. سألت أصدقائي عن رأيهم في نظارتي، فعلّق أحدهم: إنها نحيلة كـ(مايوه) سباحة! ضحكوا جميعهم، وأما أنا فلم أضحك، وشعرت بتعليقه كمن لكزني بين أضلاعي. لقد أثّر فيّ ذلك التعليق السخيف، وأصابني بحالة من عدم الرضا، تطوّرت إلى هوس نادر، تمثّل في هواية اقتناء النظارات. مواردي المحدودة لم تكن تسمح لي بالذهاب إلى المحلات ذات الديكورات المزركشة؛ لذلك كنت أشتريها من (المفرشين) الفقراء في (قاع اليهود). عند هؤلاء تجد أحشاء الحضارة معروضة للبيع. وفي الأغلب لا يزيد رأسمال الواحد منهم عن ثمن وجبة طعام متواضعة. لكي تبدأ بالتجارة هنا يكفي أن تفرش قطعة قماش بالية على الرصيف، وتعرض للبيع كلّ اللَّقَى التي يمكن العثور عليها في حاويات القمامة. مساء اليوم قمت بزيارة تفقّدية لسوق البؤس هذا، وجذبني شيخ بفمٍ أَدْرَدَ وخَدَّينِ غائرين جاثمًا كنَسْرٍ تناساه الموت عند مفرش صغير (متر × متر) يعرض فيه أشياء قليلة؛ من بينها نظارة طبية سميكة العدسات. اقتربت منه وسألته عن سعرها، فأجابني ببطء: «ألف ريال». أطلقتُ صيحة اندهاش. أردت أن أتفحصها فضربني على يدي وحذرني بفظاظة: «ممنوع اللمس». في الحالات المماثلة كان النزاع سينشب لا محالة؛ لأنني سريع الغضب وطَبْعي ناريّ، إلا أن لهذا المعمر هيبة منعتني من ذلك، مع أنه في واقع الأمر لم يكن سوى كومة من العظام يمكن بنفخة واحدة أن يتناثر إلى حطام. فتشتُ المفارش الأخرى فلم أعثر على أي نظارات. عدتُ إليه مضطرًا، وجدته يدخن سيجارة، أردتُ أن أُساومه فحَدَجَني بنظرة ازدراء، ولم يتنازل حتى للردّ عليّ. نقدته الألف ريال (وشلت) النظارة، فنفث الدخان في وجهي بعدائية كأنني انتزعت منه تذكارًا عزيزًا على قلبه.

ناولتُ زوجتي النظارة، فغسلتها وجففتها وطرحتها على رفّ الكتب: «ضحكوا عليك، زجاج النظارة مشروخ»؛ علقتْ ببرود ثم انصرفت. في حالات مماثلة كنت سأرد لها الصاع صاعين، لكن الله سلّم وكان مزاجي حسنًا. توضّأت وصلّيت العشاء، وعقب الصلاة رحت أقرأ في كتاب «فتح القدير» للشوكانيّ.

خطر ببالي أمر ما؛ أحضرت النظارة الجديدة وتأملتها برهة.. العدستان مستديرتان وأكبر من المعتاد، لكن تارة أخرى تبدوان بشكل بيضويّ! أما زجاجهما فكان سليمًا وخاليًا من أيّ خدش، إلا أن فيه عقدًا بالغة الصغر تمتد منها خطوط رفيعة جدًّا، وتارة تبدو كشبكة خلايا النحل السداسية! وضعت نظارتي الأصلية جانبًا، وارتديت هذه النظارة الغريبة الأطوار، ولعَجَبي كنت أرى بوضوح! تابعتُ القراءة، وبعد عدة أسطر بدأتُ أرى الكلمات ثلاثية الأبعاد، ويمكن لبصري أن يراها من جميع الاتجاهات! أبعدتُ النظارة شاعرًا بالدوار، وهرعت إلى المطبخ، وأعددتُ لنفسي قدحًا من القهوة.

لم أنم، أرقت وتناوشتني الوساوس. غادرت غرفة النوم إلى حجرة الجلوس؛ حيث تربض تلك النظارة المشاكسة. اقتربت منها بتوجس وقلّبتها بين كفّي مدة من الوقت، ثم تشجعتُ ووضعتها على عينيّ. مكثتُ دقائق منتظرًا حدوث تلك الرؤية البانورامية، لكن شيئًا لم يحدث. وصلتني رسالة بالواتس آب، أخذت هاتفي المحمول، وانشغلت نحو الساعة بقراءة الرسائل الواردة، وكتابة ردود على بعض منها. فجأة تقلّص الهاتف وانكمش حتى اختفى، وصرت أنظر إلى كفي ولا شيء فيها. رفعت رأسي وذهلت.. حتى إنني فقدت القدرة على النطق، وأصاب الشلل جسدي كله باستثناء بصري الذي كان يدور من اليمين إلى الشمال وبالعكس. أين أنا لا أدري، المكان يشبه حديقة بديعة المناظر داخل أنابيب عملاقة ذات أشكال فنية لم يسبق لي أن رأيت مثيلًا لها. تجمّع حولي عدد من الناس فيهم جمال صارخ يفوق الجمال البشريّ بأضعاف، وعلى مُحيَّاهم الاستغراب، وسمعتهم يتهامسون بلغة فيها حروف لم تطرق أذني من قبلُ. أتى أشخاص طوال القامة بملامح متجهمة، ووضعوني داخل فقاعة صابون شفافة لها مقبضان من الخارج، ثم حلّ الظلام التامّ. سمعت صوتًا يناديني باسمي (مهيوب) فانتبهت. ظل الصوت يكرّر مناداتي، فأجبته: «نعم». سأل مرة أخرى: «أنت بخير؟». أجبت بامتعاض: «لا، أخرجوني من هنا». «أَبْعِد النظارة من عينيك» ردّ الصوت. أردتُ تحريك يدي فلَمْ أجدها، ووجدتُني عاجزًا عن تحريك أيّ عضو من أعضائي أو الإحساس به، قلت بحدة: «لا أستطيع، أين أنا؟». بعد صمت طويل أجابني الصوت نفسه: «لا تذعر.. أنت في مكان بعيد جدًّا من عالمك.. لكنك بأمان». أردت أن أتقدم إلى الأمام، أو أرجع إلى الخلف؛ أن أدور حول نفسي، لكنني عجزت، فصرخت غاضبًا:

– عليكم اللعنة ماذا فعلتم بي؟

– لا تلعن أيها الإنسان، فأنت من سعى إلينا، والآن نحاول إخراجك من هذه الورطة.

– من أنت؟ الشيطان؟!

– لا وجود للشياطين في عالمنا.

– حزرت.. أنتم كائنات فضائية اختطفتموني؛ أليس كذلك؟

– نحن لا ننتمي للكون الذي تحيا فيه، نحن نسخة أخرى من الكون ذات ثمانية أبعاد.

– كون آخر.. يعلم الله كم مليارًا من السنوات الضوئية تفصلني الآن عن بيتي؟!

– لا تقلق.. المسافة بين كوننا وكونكم صفر تقريبًا.. نحن كونان متداخلان.

– لكن لم يسبق أن تشرفنا بمعرفتكم.. أقصد أين أنتم؟

– المسافة التي تفصلنا عنكم ليست مكانية لكنها مسافة زمنية.

– كم؟

– نحن نسبقكم بفارق زمني قدره واحد على المليون من الثانية.

– لستُ ضليعًا في الرياضيات، لكن أتصوّر أن هذا فارق زمنيّ تافه!

– هذا الفارق الزمنيّ الذي تحسبه تافه القيمة هو العلة في تمايز كوننا من كونكم؛ لذلك حضارتنا أرقى من حضارتكم، ومستوى ذكائنا أعلى من مستوى ذكائكم؛ لأننا أقرب للمستقبل منكم.

– ربما ما تقوله صحيح.. الإناث والذكور الذين أحاطوا بي وتسنّت لي رؤيتهم لبرهة وجيزة وَسِيمون وسامة مفرطة.. جمال لا نظير له حقًّا بين بني البشر.

– ك.ه.ي. أنت الآن جاهز للعودة إلى وطنك.

– مهلًا، أريد أن أعرف السرّ في انتقالي إلى كونكم هذا.

– النظارة التي استعملتها أتذكرها؟ زجاجها يحتوي على فصوص رقيقة من الألماس.. ويبدو أن العصب البصري لديك مهيأ للتعامل معها.

– من صممها؟

– إنسان اسمه هيو إيفيرت.

– هل هذا اختراع سرّيّ للتواصل مع كونكم؟

– أنت تتلكأ.. ألا تريد العودة إلى ديارك؟

– بصراحة حياتي هناك ليست فريدة من نوعها.. فهل يمكنني البقاء هنا وأن أعيش حياة طبيعية كما تحيون أنتم؟

ممكن.. هل أنت متأكد من قرارك؟

– كل التأكد، وأقسم أنني لن أتراجع عن قراري هذا أبدًا.

– لست بحاجة للقسم؛ لأنك بمجرد أن تلمس واحدًا منا ستُغيِّر ذراتُ جسمك مظهرها لتكون مؤلفة على التوافق مع قوانين كوننا، وسوف يستحيل عليك بعد ذلك تفكيك ذرات جسمك مرة أخرى.

– أخرجوني من هنا وسوف ألمس أول واحد أقابله فورًا.

انبلج الضوء كشروق الشمس ببطء، وعادت الحياة إلى جسمي بالتزامن مع سقوط الضوء عليه، فصرت قادرًا على الإحساس به وتحريكه. كان حولي مجموعة من أفراد الكون الثماني الأبعاد يبتسمون بودّ ولطف. دنوت من شابة جميلة جمالًا خارقًا ولمستها في سرتها فضحكت، انتبهتُ أنني كنت عاريًا كما ولدتني أمي! شعرت بالعروق والشعيرات الدموية تُغيِّر تموضعها. أجهزتي الحيوية فعلت الأمر نفسه. تحسستُ قلبي فإذا هو ينبض في الجهة اليمنى.

عشتُ حياتي وسطهم كواحد منهم في سعادة خيالية، تساوي السعادة الأرضية مضروبة في مليون. ولم أندم قط على قراري بمغادرة ذلك الكون الرباعي الأبعاد الذي لا ينتج سوى مقادير ضئيلة من السعادة.

المنشورات ذات الصلة

سكرات الصداقة

سكرات الصداقة

في غرة شهر آب حينما بدأت الشمس تلتهب وتذيب ما تحتها، اخترق ضوؤها زجاج أحد مقاهي مدينة الرياض واستقر على منضدة الشابين...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *