المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

المصيدة الحجرية

الكثبان الرملية بنات الريح الجنوبية

بيتُ العناكب صغير على سفينة النجاة

الوادي رشيقٌ كمتسلِّقِ نخيل

الراقص يسأل الناس عن إيقاعه المسروق

قدور البدو شحيحة ورمادهم لم يبرد بعد

بلا سهام مسمومة

بلا صيحات المعارك

يخرج الفارس إلى الميدان

وحده القاتل والقتيل

اقتربي أكثر أيَّتها العِيسُ العَطْشَى

هذه قلادتك على البئر

وهذه ضحكات الجِنّ على كتف الريح

السِّرُّ في فم المصيدة

الجنَّةُ في حوضها الكبير

مُدَّ يديكَ ونَمْ على حكاية الغريب

لقد دخلتِ الأنعام في المصيدة الحجرية

اقلبْ ما شئت ينقلب

نصوص-٢أجل! هذا هو الحال حتى الساعة:

اقلب المئذنة تَصِرْ بئرًا

اقلب الجبل يَصِرْ بحرًا

اقلب اليد تَصِرْ لصًّا

اقلب القدم تَصِرْ سجنًا

اقلب النار تَصِرْ سرابًا

اقلب النهر يَصِرْ طائرًا

اقلب الشجرة تَصِرْ حجرًا

اقلب الضحكة تَصِرْ حبلَ مشنقةٍ

اقلب القصيدة تَصِرْ حاكمًا يَقتُلُ ويُقتَل

اقلب السماء تَصِرْ ألواحَ أناشيد

اقلب الأرض تصر أرضًا أخرى

هل تنهضُ الدنيا بغير جناح

جناحٌ مُلْقًى على الأرض

جناحٌ تُدوّم به الريح

جناحٌ في أوّله ريشةٌ

وفي آخره شهقةٌ

في عين كلّ ريشة دواةُ حبر

وفي قلب كلّ دواة خطٌّ لا يُشبه غيره

الريشةُ مكحلةُ الفقراء

الدواةُ حافظةُ أسرار القنديل

الشهقة بلا أزرار

هل تنهض الدنيا بغير جناح؟!

المنشورات ذات الصلة

سكرات الصداقة

سكرات الصداقة

في غرة شهر آب حينما بدأت الشمس تلتهب وتذيب ما تحتها، اخترق ضوؤها زجاج أحد مقاهي مدينة الرياض واستقر على منضدة الشابين...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *