الإثنين - 2 ربيع الأول 1439 هـ , 20 نوفمبر 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. الملف

هؤلاء النساء المتعَبات المترهِّلات غير الجميلات تمامًا.. المدهشات تمامًا

أعترفُ بأنّ «النسوية» كمصطلح لا يزال يُرعبني، ويقبضُ على قلبي كلّما وقع بصري وسمعي عليه في قراءة أو مساجلة نقدية ما. جزء من هذا الرعب يتّصلُ بمجانيّة استخدام المصطلح، وإلصاقه جزافًا بكتابة «المرأة»، بالمعنى البيولوجي أو التكويني، وهو ما أحاله إلى تصنيف «جنسوي» تسطيحي وتبسيطي في كثير من الحالات؛ وجزء آخر له علاقة بالاشتقاقات والتحويرات التي شابت المصطلح كمعنى ومقاربة. ..

المرأة والنساء في ضوء دراسات الجندر .. فتحي المسكيني

إذا كانت اللغة منزل الوجود كما قال هيدغر ذات مرة، فهذا يعني أنّ اللغة تكون قد سبقتنا دومًا إلى ما نعتزم التفكير فيه، ولا سيّما إذا كان مشكلًا ليس فقط يتعلّق في نواته العميقة بهويّة أنفسنا، بل على الخصوص بذلك الجزء المسكوت عنه من الإشارة عندنا إلى «الإنسان» بعامة بقولنا: «هو» وليس «هي». فنحن نتكلّم لغة(1) هي قد تعوّدت من ..

المرأة العربية والكتابة الروائية .. مـحمـد بـرادة

يـبدو زمـنًا بـعيدًا ذاك الـذي صدرت فيه نصوص تـدافع عن حق المرأة العربية في أن تـنال الاحترام والاعتراف بدورها الأساس في بناء الأسـرة وتـربيـة الأطفال واكتـساب التـعليم والمعرفة… فـمنذ نـهاية القرن التاسع عشر ارتـفعت أصوات تنبّه إلى ضرورة الاعتراف بدور المرأة المتعلمة، المواطنة، في تـشيـيد صـرح النهضة المرجوّة بعد عصور مديدة من الانحطاط. ومن أبـرز تلك الأصوات، رفاعة الطهـطاوي في ..

الإبداع والنسوية والنقد .. لطفية الدليمي

حاصرتني على مديات طويلة كتابات نقاد يحيلون كل ما تكتبه الكاتبات على أنه أدب نسوي، أو أدب نسائي، وأحيانًا يجنحون إلى تسميته «الأدب الأنثوي» وهي تسمية تميل إلى التجنيس (ذكوري – أنثوي)، يخلط معظم هؤلاء النقاد دومًا بين مصطلحي «نسائي» و«نسوي»، ونعلم مدى اختلاف بين الاثنين. شخصيًّا لا أتقبل هذا التصنيف الملتبس؛ فأنا أرى أن خطابي الأدبي يأتي في السياق ..

نحو حلف فضول نسوي

مع عولمة السياسة، تلجأ معظم الناشطات السعوديات للخطاب النسوي العالمي الليبرالي ومؤسساته لتحقيق أهدافهن النسوية على المستوى الوطني. وهنّ، مثل غيرهن من الناشطات العربيّات، يقمن بذلك لأنهنّ يرين حكوماتهن غير مستجيبة ومجتمعاتهن قمعية. وعندما أتحدث عن «النسوية العالمية الليبرالية»، فأنا أقصد خطابًا يقوم على فكرتين محوريتين؛ أن كل نساء العالم متحدات فيما يشبه الأخوية العالمية المتعالية على كل حدود سياسية ..

كتابة المرأة عصيان مدني غير معلن

للحقيقة لم يخطر ببالي سؤال كهذا من قبل: هل الناقد الرجل يمتدح نصًّا كتبته امرأة بسبب نسويته أم أن ذكوريته تدفعه إلى دعم الكاتبة الأنثى؟ السؤال هنا يضع الإجابة في مساحة ضيقة على المرء فيها اختيار حدّ من حدين: نسوية الكاتب أم ذكوريته. في الحالتين يبقى السؤال عن الرجل، وفيم يفكر؟ وعن الأسباب التي تدفعه إلى اختيار نص من دون ..

المقاربة النسوية للسرد

تأصَّلتْ نظريةُ السَّرد النسوية تأصلًا متسقًا في مجال اهتمامها، شأنها في ذلك شأن النظرية النسوية نفسها. وما بدا كـ«علم سرد نسوي» تمحْوَر حول تأثير الجُنُوسة المُشيَّدة ثقافيًّا على شكل النصوص السَّردية وتلقيها اتَّسَعَ إلى علوم سرد نسوية تشمل –في تحليلها للنصوص السردية– العِرْق race، والتكوين الجنسي، والقومية، والطبقة، والانتماء العرقي فضلًا عن الجنوسة. وبما أنني أستخدم مصطلح النسوية، في أعقاب ..

النسويّة في العالم الثالث.. بعث آخر للتاريخ

في الوقت الذي تبدو فيه نظرية كثير من التيارات العربية المحافظة حول المسألة «النسويّة»، وقضاياها، رائجة إلى حدٍّ كبير، وذلك لكونها مسألة مستوردة غربيًّا، وإرث خلّفه الاستعمار بعد خروجه من بلدان العالم الثالث على وجه الخصوص، تُثير الكاتبة السريلانكية كوماري جاياواردينا، قدرًا كبيرًا من الشكوك والأسئلة حول ذلك في كتابها المترجم مؤخرًا إلى العربية: «النسويّة والقوميّة في العالم الثالث»، والصادر ..

ضد النسوية.. موقف من داخل الثقافة الغربية

في ذروة تألقها المهني في التلفزيون الألماني، وحصولها على لقب «أكثر مذيعة محبوبة في ألمانيا» عام 2006م أصدرت إيفا هيرمان كتابها «مبدأ حواء: من أجل أنوثة جديدة». أحدث الكتاب صدمة لكثير من متابعيها؛ ذلك أنها عرضت أفكارًا ومواقف ضد ما تمثله هي في حياة الألمان. دعت إيفا المرأة إلى العودة إلى البيت، والتفرغ لأطفالها، والاهتمام بأسرتها. كان كتابها مزيجًا من ..

«النسوية السعودية».. حراك يشق نفسه بين تشويه مجتمعي وتسلط ذكوري انقسام «النسويات» على أنفسهن يضيع عدالة القضية

كثر تداول مصطلح النسوية السعودية، وترابط «النسوية» بـ«السعودية»، كأنما يقترح معنى يشير إلى خصوصية اجتماعية وإلى انتماء، على أن المصطلح، وهذا ما يهم، يروج له على الرغم من عدم توافر سمات النسوية المتعارف عليها عربيًّا وعالميًّا، ما يؤسس لظاهرة مكانية مستقلة بذاتها لدى النسوية في السعودية كتكوين وكمفهوم؛ إذ بدا الأمر يحمل أبعادًا وطنية نسوية إنسانية ومحاولات مخلصة للحصول على ..

فكر لم يتمكن من التغلغل

مشكلة النسوية في العالم العربي أن لا أحد يعرفها، لكن الكل سمع عنها وأكمل ما سمعه ببعض التصورات الزائفة والهواجس النظرية. النسوية هي نظرية وأيديولوجية تسعى إلى مداواة اختلال ميزان القوى في العلاقات بين الجنسين، وفي رؤية المجتمع -أفرادًا وأنظمة- إلى موقع النساء على المستويات كافة. النسوية فكر في الأساس لا بد أن ينعكس على المنظومة السلوكية للجنسين، لكنه فكر ..

التسليع لم يعد قاصرًا على النساء

كانت وما زالت قضايا المرأة مثيرة بالنسبة للمجتمعات، حتى المتقدم منها. فليس كل مجتمع متقدمٍ وصل إلى مطالب المرأة كلها. على سبيل المثال، بلد مثل النرويج، وهو المصنف بين أكثر الدول سعادة، ما زالت المرأة لم تصل إلى «المساواة» التي دعت إليها منذ قرن ويزيد. فما زالت هناك الفوارق في المناصب التي يشغلها الرجل ومقدار راتبه الشهري المدفوع على أساس ..