المقالات الأخيرة

الفن وحقوق الإنسان والتهديدات من أعلى

الفن وحقوق الإنسان والتهديدات من أعلى

يمكن للفن، بمساعدة الصور أو الفيديوهات المقنعة، أن يعرض للناس المخاطر القادمة من أعلى، مثل: المراقبة المفرطة والهجمات العسكرية وتغير المناخ، التي تهدد جميعها سلامة الناس الجسدية والعقلية. وقد يساعد الفن أيضًا الأشخاص على التعامل مع الصدمات التي يعانونها بسبب هذه...

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

الحداثة بين سردي «النهاية» و«البداية»

يأتي كتاب «لا شيء قيل من قبل»(1) ليتوج الجهد الذي كرسه المؤلف فيليب فوريست للتعريف بمنجز «النظرية الفرنسية» وأصولها وغاياتها وخلفياتها المعرفية وروافدها(2). يسعى الكتاب عمومًا إلى مناقشة من يزعم أن الحداثة انطفأت جذوتها، وأن الأدب لم تعد له جدوى في حياتنا الراهنة...

بورخيس، نزيل الغرفة 10… حكاية حوار

بورخيس، نزيل الغرفة 10… حكاية حوار

كانت الساعة الواحدة والنصف تقريبًا حين انتهت نشرة الظهيرة على القناة الثانية الفرنسية، وكان الخبر الأخير فيها عن وصول خورخي لويس بورخيس إلى باريس آتيًا من إيطاليا حيث حاز على جائزة «تشينو ديل دوكا» التي تهدف إلى تعزيز دور الفنون والآداب والعلوم. اتصلتُ من فوري...

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

في المخيال تولد الأديان ولادة ثانية

المخيلة منجم الإبداع البشري، كل شيء يضيق فيه الواقع يتمكن الإنسان من تخيله. لا ينفرد الإنسان بالعقل وحده، بل ينفرد بملكة الخيال أيضًا. بواسطة التخيل أصبح الإنسان كائنًا يتطلع للمستقبل، ويرسم خريطة لتطوير أحواله والتقدم للأمام. يؤكد غاستون باشلار «أهمية المخيال...

بين الجمال والبروباغندا… آراء في وظيفة الفن

بين الجمال والبروباغندا… آراء في وظيفة الفن

دائمًا ما يُطرح سؤال متعلق بالوجهة التي يمكن أن تتخذها الأشكال التعبيرية التي تجد نفسها في سياقات معينة تفرض عليها خدمة أغراض شتى. وتنبع وجاهة السؤال من الإيمان بما تملكه الأشكال التعبيرية من قوة التأثير من جهة، ومن توازي القيم الجمالية التي تنطوي عليها مع قيم أخرى لا...

«آخر حقول التبغ» لطاهر الزهراني… براعة في الحكي وحرية في الانتماء

بواسطة | سبتمبر 1, 2023 | كتب

في رواية «آخر حقول التبغ» (دار التنوير)، ستقرأ سردًا منسابًا، يشبه «مزاج العصر» كما عبّر ستيفان زفايغ في كتابه عن سيرة: «ماري أنطوانيت» عندما قال: إن لكل عصر قدرًا مشتركًا بين أهله في الذوق وفي الفن والعمارة، وأضيف: وفي الكتابة أيضًا.

يكتب طاهر الزهراني «آخر حقول التبغ» بلغة ذات مفردات سهلة. تقرأ له كأنك تستمع إلى صديق بارع في الحكي، أو تشاهد فِلْمًا يشعرك أنك قريب وأنك تنتمي بشكل ما إلى الحياة التي تنتمي إليها شخصيات الفِلْم. كتابة طاهر الزهراني في هذه الرواية لا تشبه الكتابة التي فيها عبق التراث، كما في روايته «أطفال السبيل»، ولا تشبه الكتابة الرصينة التقليدية التي تنتمي إلى أسلوب تسعينيات القرن الماضي كما في روايته «الفيومي». هذه الكتابة التي تشبه «مزاج العصر»، تجدها في الجزء الذي يتناول حياة بطل الرواية خضران (الحفيد). لكن أسلوب الكتابة يميل إلى الرصانة التي تشبه أسلوبه في «الفيومي» حين يتناول قصة خضران الجد في زمن أقدم، لعله ستينيات القرن الماضي.

بين عالمين

طاهر الزهراني

يأخذنا طاهر الزهراني في روايته إلى عالمين تسكن في كل منهما حكايات الجد خضران مع عائلته. وينجح المؤلف في أن ينتقل القارئ بين عالم خضران الحفيد وعالم خضران الجد بلا تعثر. وكعادته في تضمين رواياته حدثًا تاريخيًّا مفصليًّا وخلق سياقات بارعة له؛ فقد اختار طاهر الزهراني في هذه الرواية أن يؤرخ لآخر حقول التبغ في قريته في تهامة عبر ذكريات الجد خضران. يفترض القارئ أن أحداث حكاية خضران الحفيد تجري في عام 2019م وهو العام الذي كتبت فيه الرواية. وتبدأ الرواية بعالم خضران الحفيد الذي كانت سلطة الجد سببًا في تغيير مسار حياته العاطفية مرّات، آخرها عندما أهداه الحصن العتيق في القرية؛ ليكون سببًا في لحظة تنوير تجعله يقرر أن يتحرر من قيود علاقته التعيسة بزوجته ريم في جدة.

نعيش تفاصيل التغيير الذي يتسلل إلى روح خضران الحفيد وهو يجهز الحصن، وينتقل بنا المؤلف -عبر حديث الذكريات بين الجد وحفيده- إلى التغيير الذي عاشه خضران الجد (لعله في الستينيات الميلادية من القرن الماضي) عندما قرر أن يزرع التبغ في قريته على الرغم من المنع القانوني، وكيف نجح في إنقاذ عائلته من المجاعة إلى الرفاه، ومناوراته لتجاوز رقابة السلطات.

حكاية خضران الحفيد وخضران الجد تلتقيان في فكرة أن الإنسان إذا ضاقت عليه الأرض بما رحبت بسبب مراعاته القيود التي تحيط به؛ فإنه حينئذ سيمتلك القدرة على التغيير -أو مقاربته- الذي طالما اختار أن يؤجله أملًا أو خوفًا، ولكأن حال الضرورة النفسية التي آل إليها ستبصّره بالمعاني التي تشبهه وينتمي إليها؛ وحينها سيتحرر من أغلاله الداخلية.

علاقة معقدة

نحن أمام علاقة معقدة بين خضران -الحفيد- وزوجته ريم. يخضع الحفيد لزوجته إلى درجة تتحكم في وقته وصداقاته. وفي التفاصيل حشد المؤلف إشارات إلى نرجسية الزوجة التي أسرت زوجها في بداية علاقتهما باهتمامها البالغ ليكون هذا الاهتمام قيدًا على روحه يمنعه من مقاومة تسلطها عليه، لقد تسللت الزوجة إلى النقطة العمياء في نفسية خضران الحفيد وهي رغبته في السلام مع الآخرين ولو كان ذلك على حساب استقراره النفسي وحقوقه الأساسية. ولعل أثر سلطة الجد وقسوته في طفولة خضران وشبابه هي التي شكّلت نفسية الحفيد التي تهرب من المواجهة.

مجتمعنا العربي هو مجتمع قائم على رعاية حق الجماعة، وهذا يمنح الجماعة سلطة رمزية على الأفراد لها تجلياتها التي تجمع الشمل، وتحفظ التكافل، كما أن لها تغوّلاتها التي تحرم الأفراد من حقوقهم الأساسية ومنها حق اختيار شريك الحياة.

لا يغيب عن روايات طاهر الزهراني أثر الجماعة في اغتيال حق الأفراد في «الحب». نقرأ ذلك في «الفيّومي» في أحلك صوره، وفي «أطفال السبيل» أيضًا، ونجده في «آخر حقول التبغ» أيضًا عندما يقرر الجد خضران -الذي سمي الحفيد باسمه- أن يحرم حفيده خضران من الزواج بفاطمة قريبته.

يحب خضران جده على الرغم من قسوته عليه، ولا يتأخر عن مرافقته إلى المستشفى عندما يحتاج إليه. تحضر فاطمة لزيارة جدها في المستشفى. يقول خضران: «بعد أن ذهبَت -فاطمة- رأى جدّي تحديقي الناقم في وجهه…، رأى الدمعة التي بدأت تنز، فطلب مني ماء… أدرت ظهري وتركته». يتجدد حزن خضران الحفيد، (وينتفض حقده من بين الأجداث)، ويرفض أن يعطي جدّه شربة الماء التي طلبها منه، ويغادر ليعود إلى جده بعد أيام عندما يخبره والده بأنه لا بد له من العودة، وتدور بينهما مكاشفة عنيفة تأجلت طويلًا لكنها طهرت علاقتهما.

حدّثنا طاهر الزهراني عن قدرة خضران الحفيد على مسامحة جده. لقد كان خضران الحفيد قادرًا على رؤية الإنسان في جده، الإنسان الذي يستبد وينكسر، والذي يريد الخير لأهله فيظلمهم. استوقفني في حكاية خضران مع جده هذا المستوى من الغفران القادر على الموازنة، والقادر على التجاوز، والقادر على الحب الكبير.

الصداقة والعافية

كل محطة أمان في حياة خضران -الحفيد- كان الصديق الجيد يرافقه فيها، ويعينه عليها. ولئن كانت قسوة خضران الجد قد شكلت طبيعة خضران المتطرفة أحيانًا في طلب السلام؛ فإن رعاية الجد قد وهبت الحفيد روحًا قادرة على التواصل المرن، والتآلف، وتكوين صداقات ناجحة شاركته السراء والضراء، وألهمته أحيانًا طريق النجاة.

الرواية حافلة بالأحداث المؤلمة، ولكنه الاحتشاد الذي لا مرارة فيه. وهذا مستوى ناضج جدًّا في الكتابة؛ أن يستطيع الكاتب أن يجسد الألم باقتدار يرتقي بالروح دون أن يثقلها. هذا النضج هو سمة العمل كله على مستوى التمكن من الكتابة السلسة المشرقة التي تلمع صدقًا، وعلى مستوى الحفر في تعقيدات العلاقات الأسرية والعائلية، وتقديمها بلغة لا تشدّق فيها.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *