المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

قصتان

بواسطة | سبتمبر 1, 2018 | نصوص

  أكبر قطعة ستيك

‎محشورًا في حلقات من رائحة العرق. كيف اقتنعت بالمجيء إلى هنا، الآخرون يركضون بسهولة وأنا أمشي متوهمًا أني أركض على هذا الجهاز الرديء. كل هذا بسبب تلك الزوجة اللعينة -اذهب للنادي الرياضي لتفقد بعض الكيلوات مثلي، هل أنت أقل مرجلة حتى لا يكون لديك سيكس باق، إن ذهبت ورأيت الأجساد الرشيقة والممتلئة بالعضلات ستتشجع وتتحداهم وتكون الأجمل جسدًا هناك- (يا لها من سمينة ثرثارة أنقصت ثلاثة كيلوات في سنة وكلها مياه محبوسة وحتى لم تصل إلى طبقة الدهون المتكتلة. بدأت تعايرني منذ ذلك اليوم، ليتها ازدادت بدل هذا النقصان حتى تصبح بلا وجه، تصلح أن تدخل موسوعة جينيس كأكبر قطعة ستيك). لو انتهى عمري وأنا أتمرن لن أصل لما وصلوا إليه، متأكد وأعرف نفسي. قد أحتمل يومًا أو يومين- ثلاثة، لكن سيغمى علي في اليوم الرابع لو شممت رائحة مشاوي في الشارع أو رائحة مندي تنبعث من تنور إحدى المزارع. لا أستطيع مقاومة الروائح والزيت الطافح ساخنًا على المائدة. سوف يتسرب الكثير من جسدي في القبر والرائحة ستكون الأقوى هناك. كم ميت وصل إلى مئتين وخمسين رطلًا مثلي، في مقبرة تلك القرية الفلاحية لا أعتقد بأن هناك من ينافسني. – يا له من تميز نادر- أعود إلى هناك بعد أن هجرت كل شيء وصرت مدنيًّا في الشكل فقط، تعايرني بهذا تلك المولودة في المدينة ونسيت بأن أجدادها قدموا من الصحراء. لا أريد أن أكون مناطقيًّا كما يحلو للمتشدقين في الصحف، لكن هذا ما يحصل معي هي متيبسة وأنا ليّن – الترهلات لا معنى لها هنا.

‎رغم ذلك يا لها من أجساد كأنها منحوتات إغريقية من جميع الأنواع تتحرك بهدوء – منهم النحيف بعضلات مرسومة بدقة والضخم كثور هائج يطلق تلك الصرخات المرعبة أثناء التمارين. لا أحسدهم طبعًا، لي ميزتي النادرة كما قلت وميزات أخرى لن أذكرها، خمنوا كثيرًا ولن تعرفوا. قد تكون أشياء بسيطة أو نادرة فعلًا، الأهم أنها ميزة مختلفة. في مثل هذه اللحظات فقط أتندم بأني لم أُنجِب.  لو كان لدي ابن متأكد بأنه سيكون بطلًا في شيء ما، ربما بطل كمال أجسام وموديل لشركات كبرى. سيجني الكثير من النقود وسيدلّل أباه. وإن جاء فاشلًا فسأخسر عدة غرامات بسبب الحسرة والندم على قدومه النحس. فالتفكير كما يقال يحرق الجسد. وهذا صحيح كما نرى عند بعض التلاميذ أو المثقفين لأنهم يفكرون كثيرًا كما أرى من أشكالهم الساهية.

‎- انظروا لقد سقط ذاك السمين وحطم الجهاز. إنه يتنفس بصعوبة ويشخر، ربما ابتلع لسانه بسبب المجهود الكبير لهذا اليوم.

‎- أو ربما لم يحتمل رائحة الطعام القادم من المزرعة المجاورة. دغدغة في بطنه ربما يعطس ويصحو. أو أرمي به في المسبح إن استطعت سحبه.

‎- هي أنت، قم وسأدعوك على وجبة دسمة. يكفي هذا التمثيل.

‎- ألا تخجلون من أنفسكم، اتّصلوا بالإسعاف. دعوني أجس نبضه. إنه يُحتضر أيتها الضباع المغرورة.

شيخوخة شيء ما

أريكة مهجورة في الطريق. يملؤها طفلٌ أو والداه بقذاراتهم. الآن تملؤها أشياء أخرى مؤلمة، تردد مع نفسها حين تشعر بالوحدة أو بالحنين إلى البيت – لم تعد توجد أُلفة في هذا الزمن – الآن تكشف نفسها للحيوانات والأجواء والوقت. أحسدها لجماديتها الأبدية والمؤقتة أحيانًا. لها رائحة غرف النوم. هي الآن شاهدة قبر لعلاقة مضطربة. جلست الجدة عليها تتشكى من كل شيء والجد أيضًا لكنه صامتٌ ويدير المسبحة كعادته. تغيرت أماكنها في البيت وعادت هنا تُعطي ظهرها للنافذة وتحدق بكما بثبات. تستخدمانها أحيانًا لكسر الروتين وخداع العواطف الباردة وأحيانًا لخيانات صغيرة. تَبَوَّلَ عليها الطفل ثم حدق فيكِ الأب بحنان وأنتِ نائمة ومرة ثانية جلس وحدق باشمئزاز وأنتِ مشغولة بالهاتف وكان لديه أشياء يريد قولها وسرح بعيدًا يجدل أفكارًا  قاسية لقتلك. الطفل كان يقلد سوبرمان وسقط على دماغه ومات. في البداية حصلت صدمة وبكاء ثم لوم واتهامات وجرْدٌ لكل الخيبات ثم شجار وتحطيم للمكان والأجساد والعلاقة والانفصال المتأخر. فكّر أخيرًا الزوج أو الطليق المتوحد الآن. هذه الأريكة هي الناجية الوحيدة من الحطام والشاهدة على الماضي البغيض، مكانها ليس هنا بل في طريق سريع حتى تتعب وهي تشاهد العابرين وحيواتهم المملة. ربما تكون شؤم ذاك الطريق.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *