السبت - 29 رمضان 1438 هـ , 24 يونيو 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. المركز

خيارات السياسة الأوربية في الشرق الأوسط

افتتح الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية حلقة نقاش الاجتماع الدوري رقم 164 لمؤسسة برغدورف، بعنوان: «أكثر من الاحتواء: خيارات السياسة الأوربية في الشرق الأوسط» بمبنى معهد الفيصل لتنمية الموارد البشرية في الرياض في 13 مارس 2017م. وحضر الاجتماع، الذي أُقيم بالتعاون بين مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ومؤسسة كوربر البحثية الألمانية، لفيف ..

توثيق سيرة الفيصل في أكثر من 50 عامًا

وثَّق المركز سيرة الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز وتاريخه وأعماله ومنجزاته المحلية والعربية والإسلامية والعالمية في كتاب أرشيفي، يرصد مسيرته منذ تمثيله والده الملك عبدالعزيز آل سعود، في مؤتمر فرساي للسلام بباريس عام 1919م، مرورًا بتعيينه نائبًا للملك المؤسِّس ووصايته على العرش، وصولًا إلى توليه حكم المملكة وطوال عهده. ولا يمثل هذا الأرشيف تاريخ الملك فيصل فحسب؛ بل يجسّد تاريخ ..

رحيل سعد الفيصل

نعى الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية أخاه الأمير سعد الفيصل الذي انتقل إلى رحمة الله في الثالث عشر من شهر رجب الماضي الموافق العاشر من شهر إبريل، وفي إشارة إلى رحيل عدد من أبناء الملك فيصل خلال السنوات الثلاث الماضية؛ قال الأمير تركي في مقالة صحافية: «خمس وفيات في تلك المدة لإخوة بررة، ..

المركز يوقع اتفاقيات تعاون مع جهات علمية

وقّع المركز في 16 مارس الماضي بمدينة عوالي بالبحرين اتفاقية تعاون بحثي وعلمي مع مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة «دراسات»، ومثّل المركز في التوقيع الدكتور سعود السرحان الأمين العام، ومثّل مركز «دراسات» الدكتور الشيخ عبدالله آل خليفة رئيس مجلس الأمناء. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز أواصر التعاون البحثي والعلمي بين الطرفين في مجالات: البحث العلمي، والندوات والمؤتمرات والأنشطة العلمية، والمعلومات ..

مسيرة «سعود الفيصل» في ترسيخ الدبلوماسية السعودية

أصدر المركز «كشاف سعود الفيصل في أم القرى» لتوثيق جهود الأمير سعود الفيصل في ترسيخ الدبلوماسية السعودية خلفًا لوالده الملك فيصل طوال أربعين عامًا. ويمثل سعود الفيصل مرحلة مهمة في تاريخ الدبلوماسية السعودية والعربية والإسلامية والدولية؛ فهو وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم؛ حيث قضى أكثر من أربعين عامًا وزيرًا لخارجية السعودية من عام 1975م إلى 2015م بعد والده، خلال ..

إطلاق إصدار جديد من «خزانة التراث»

أطلق المركز إصدارًا جديدًا من قاعدة بياناته «خزانة التراث» التي تضمّ فهرس المخطوطات العربية في معظم المكتبات العالمية على قرص مدمج CD؛ تزامنًا مع مشاركة المركز في معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠١٧م، الذي أُقيم خلال الفترة من 8 إلى 18 مارس المنصرم. وأوضح عبدالعزيز الراجحي، رئيس قسم المجموعات الخاصة في المركز، أن الإصدار الجديد يضمّ أكثر من مئة ألف سجلّ ..

العربية.. هذه اللغة الشريفة

أصدر المركز كتابًا جديدًا بعنوان «العربية.. هذه اللغة الشريفة» يتضمن مجموعة من الدراسات والمقالات في علوم اللغة والنحو والمعجم والساميات، وهو من تأليف رمزي بعلبكي. وتضمّن الكتاب الذي يقع في 513 صفحة من القطع المتوسط قائمةً بمصادر المقالات، إضافة إلى فهرس للأعلام والقبائل والأماكن، وفهرس للغات واللهجات، وفهرس للأشعار، وآخر للنقوش. ويشتمل على سبع عشرة مقالة مختارة -جمعها وحررها بلال ..

الملك سلمان يتوج الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية

توّج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 2017م، في حفل عقد في الرابع من إبريل الماضي بقاعة الأمير سلطان الكبرى في فندق الفيصلية، وحضره عدد كبير من الأمراء والدبلوماسيين والمفكرين والعلماء والإعلاميين. وفي الحفل ألقى الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة الجائزة كلمة قال ..

رضوان السيد: عقدنة هائلة في التفكير بالدولة الإسلامية

رضوان السيد: عقدنة هائلة في التفكير بالدولة الإسلامية

أوضح الدكتور رضوان السيد أن فكرة كتابة تاريخ مفهومي للفكر السياسي الإسلامي في أزمنته الكلاسيكية تبلورت لديه بين العامين 1977 و 1979م، إضافة إلى فكرة التوسع في استكشاف مصادر جديدة للفكر السياسي الإسلامي. وقال في محاضرة نظمها المركز بمناسبة فوزه بجائزة الملك فيصل العالمية في الثالث من إبريل الماضي: إن الفكرة السائدة هي أن المسلمين لم يكتبوا في السياسة أو ..

الكركي يدعو للتصدي لعودة لغة المستعمِر في دول المغرب

أكد رئيس مجمع اللغة العربية الأردني الدكتور خالد الكركي أن غاية المجمع هي الحفاظ على العربية والنهوض بها، وإحياء التراث العربي الإسلامي، وتشجيع التأليف والنشر والترجمة في اللغة العربية وقضاياها، إضافة إلى عقد المؤتمرات اللغوية داخل الأردن أو خارجه، ونشر المصطلحات الجديدة وتعميمها. وقال في ندوة نظمها المركز بمناسبة فوز مجمع اللغة العربية الأردني بجائزة الملك فيصل العالمية في الخامس ..

الصين و«التعاون الخليجي» في سبيل علاقة إستراتيجية

عقد المركز ندوة حول العلاقات الصينية والخليجية في الخامس من إبريل الماضي، حضرها رئيس مجلس إدارة المركز الأمير تركي الفيصل والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني وعدد كبير من الباحثين والمهتمين، وشارك فيها باحثون من الصين والسعودية. وأوضح البروفيسور جيسيه وانغ من جامعة بكين أن العلاقات السعودية الصينية تطورت كثيرًا منذ زيارة الرئيس الصيني للمملكة قبل عام، إضافة إلى ..

مستقبل العلاقات الدولية في باكو

شارك الأمير تركي الفيصل في فعاليات منتدى باكو الإنساني الدولي، الذي أقيم بالعاصمة الأذربيجانية باكو في 16 مارس الماضي تحت رعاية الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، وبحضور عدد من رؤساء الدول والوزراء وكبار الشخصيات السياسية والاقتصادية والفكرية الدولية وممثّلي المنظمات الدولية والإقليمية والإنسانية. وتمثلت مشاركة الفيصل في ندوة «مستقبل العلاقات الدولية: اجتماع الرؤساء» إلى جانب: ريموند فيونيس رئيس لاتفيا، وجورجي إيفانوف ..