الأحد - 4 محرم 1439 هـ , 24 سبتمبر 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. إعلام

السيلفي.. غياب للديمومة في مقابل اللحظة

في الهواتف الذكية الحديثة وُضع ألبوم خاص بصور السيلفي، فما الذي يعنيه هذا؟ أهو دلالة لا على استخدامنا المكثف للسيلفي فقط، بل إلحاحه أيضًا؟ أم هو معنى جديد للتصوير يحتاج اسمًا وتصنيفًا وحده؟ وبناءً عليه، ما القراءات المحتملة لوجود السيلفي في محيطنا وكثافة انتشاره؟ فبشكل يومي وجدنا أنفسنا محاطين بأشخاص مهمومين بالتقاط السيلفي، إن لم نكن نحن أيضًا أحد هؤلاء. السيلفي فعل لا ..

الوقف في وسائل الإعلام.. تجارب من بريطانيا

تعد القناة التلفزيونية الرابعة وصحيفة الغارديان اليومية وأختها صحيفة الأوبزرفر الأسبوعية من الوسائل الإعلامية العمومية والوقفية في بريطانيا، بمعنى أنها مستقلة تمامًا في تمويل نفسها وإدارة تحريرها وتوظيف كوادرها، وعدم وجود مساهمين أو ملاك أو سياسيين يؤثرون في إيراداتها ومحتواها وتوجهاتها، رغم أن التوجهات التي تسير وفقها هاتان المؤسستان قائمة على المحافظة على القيم الليبرالية، والتحديث، والابتكار، ومواكبة التغير التقني ..

تركي السديري.. رمز صحافي لم يعش في منطقة الوسط

حين يرحل رجل بحجم تاريخ وعطاء تركي السديري فلا بد أن يكون حجم الفقد كبيرًا… فهذا الرجل يمكن القول: إنه من أهم مؤسسي الصحافة السعودية الحديثة… الحديث عن تاريخ تركي السديري الصحفي والإداري والإنسان تتسع مساحته باتساع وتميز عطائه في هذه المجالات… سأتوقف بين زوايا مختلفة لن أتوقف كما يتوقع القارئ عند مفترق القسم النسائي بجريدة الرياض، وهو: أي القسم ..

أستاذ علم اجتماع الميديا أكد نهاية التلفزيون التقليدي جون لوي ميسيكا: الإنترنت لا تزيل الرابط الاجتماعي، بل تمنح الأشخاص إمكانية التحكم فيه

يؤكد أستاذ علم اجتماع الميديا بمعهد العلوم السياسية بباريس، والباحث في مجال وسائل الإعلام جون لوي ميسيكا نهاية التلفزيون، في كتابه الجديد «نهاية التلفزيون»؛ إذ يرى أن مشاهدة التلفزيون آخذة في الانحسار، إضافة إلى اختفاء تقاليد المواعيد المحددة لمشاهدة البرامج. ويذكر أن الإنترنت ستبتلع التلفزيون. ويقول لوي ميسيكا، في حوار معه صدر ضمن منشورات مركز «BNP Paribas» للبحث والاستشراف: إن ..

كليات الإعلام بين التكيف والخروج من الميدان: هل تعليم الصحافة في مأزق؟

الحديث‭ ‬عن‭ ‬تطوير‭ ‬كليات‭ ‬الصحافة‭ ‬لا‭ ‬يتوقف،‭ ‬والجدل‭ ‬حول‭ ‬أفكار‭ ‬التطوير‭ ‬يتنامى‭. ‬بين‭ ‬إغلاق‭ ‬كليات‭ ‬الإعلام‭ ‬ودمجها‭ ‬مع‭ ‬تخصصات‭ ‬أخرى،‭ ‬وبين‭ ‬تغيير‭ ‬مناهجها،‭ ‬مناهج‭ ‬متشعبة‭ ‬للتطوير‭ ‬والتماشي‭ ‬مع‭ ‬التغير‭ ‬السريع‭ ‬في‭ ‬الصناعة‭ ‬الإعلامية‭. ‬هذه‭ ‬الترجمة‭ ‬لملخص‭ ‬كتبه‭ ‬هاورد‭ ‬فينبيرغ‭ ‬لدراسة‭ ‬أصدرتها‭ ‬مؤسسة‭ ‬بوينتر‭ ‬المتخصصة‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬الإعلامي‭ ‬عن‭ ‬حالة‭ ‬التعليم‭ ‬الإعلامي،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬ملخص‭ ‬نتيجة‭ ‬دراسة‭ ‬قامت‭ ‬بها‭ ‬المؤسسة‭ ‬في‭ ..

الدبلوماسية الشعبية: الصحافة ليست كلَّ شيء

 في تعليق له مع القناة البريطانية الرابعة حول صورة المملكة في أوساط البريطانيين، كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بأنه على الرغم من عدالة قضايا المملكة، إلا أن المملكة لم تقم حتى الآن بالدور اللازم في التواصل مع دوائر التأثير داخل المجتمع البريطاني. الجديد الذي يمكن ملاحظته في تعليق الوزير أنه لم يقتصر في شرح تصوره لصناعة التأثير وصياغة الوعي بحصره ..

في مواجهة التضليل الإعلامي

لعل كثيرًا منا سمع هذا النوع من العبارات في الماضي القريب: نحن في زمن الانكشاف المعلوماتي، لا شيء يمكن إخفاؤه في عصر الصورة، تمرير الكذب بات صعبًا مع ثورة الاتصالات وتكاثر وسائل الإعلام، لا يمكن حجب المعلومة في عصرنا. راجت هذه العبارات وغيرها، مع الدهشة التي رافقت التقدم التقني، وزيادة عدد الفضائيات، وتوسع شبكة الإنترنت، وسهولة الاتصال بالعالم، ومنطلق هذه ..

الحملة الإعلامية الغربية على السعودية.. دوافعها واتجاهاتها

لكن اللافت أكثر هو طول النفس، في الجانب المتصل بتعبئة الرأي العام الغربي ضد بعض التقاليد العربية، والقيم الإسلامية، حتى غدت أشبه بالمسلّمات لكثرة طرقها لدى شرائح من المسلمين، ناهيك عن الجمهور الغربي المستهدف، فتارة يربطون الإرهاب بغياب الديمقراطية، وتارة يربطونه باللِّحية، وأحيانًا بلبس النقاب، حتى إن شخصية رصينة، مثل الوزير السعودي الراحل غازي القصيبي، أشار ذات مرة إلى أنه ..

الحملة الإعلامية على السعودية في الصحافة الغربية؛ هل هي ممنهجة؟

حين نتحدث عن الهجوم الغربي ضد المملكة، بصفته حملة ممنهجة أو غير ممنهجة، يجب أن نتأكد من كونها «حملة» فعليًّا. الهجوم لا يمكن تعريفه فحسب كهجوم غربي إعلامي عام. هناك الإعلام الأميركي والبريطاني والفرنسي وبقية الإعلام الأوربي، اتفقت أم اختلفت الأسباب وراء ذلك. فإذا شئنا تقسيم الهجوم عامة، فالمسألة قديمة وربما غير ممنهجة كما يمكن أن نراها اليوم. وهو يحدث ..

أين الثقافة في التلفزيون المعاصر؟

يتحسّر الفرنسيون على زمن يصفونه بالجميل؛ زمن البرنامج التلفزيونيّ «أبوستروف» Apostrophe، المتخصص في عالم الكُتَّاب، الذي كان يجمع أكثر من ثلاثة ملايين مشاهد كل أسبوع. لقد كان كثيرون يتلهّفون على متابعة آراء الكُتَّاب والشعراء الفرنسيين والأجانب فيما كتبوا، وتَرهف الأذن للعلاقة الخفية التي كانت تجمع رجال السياسة والحكم بالأدب. ولعل قليلًا منهم يتذكّر الحلقة التي حلّ فيها الرئيس الفرنسي آنذاك، فاليري جيسكار ..

وسائل التواصل الاجتماعي تلغي نخبوية الأدب وتصنع نجومية الشباب

تهافت‭ ‬العالم‭ ‬على‭ ‬وسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعيّ،‭ ‬خصوصًا‭ ‬فئة‭ ‬الشباب،‭ ‬لم‭ ‬يقتصر‭ ‬تأثيره‭ ‬في‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬نقل‭ ‬المعلومة‭ ‬في‭ ‬أسرع‭ ‬وقت،‭ ‬والتعبير‭ ‬عن‭ ‬الرأي‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬مواراة،‭ ‬بل‭ ‬تخطَّى‭ ‬ذلك‭ ‬لِينالَ‭ ‬من‭ ‬وهج‭ ‬الصحف‭ ‬والكتب‭ ‬الورقية،‭ ‬ويخفّف‭ ‬من‭ ‬أهمية‭ ‬دورها‭ ‬تدريجيًّا‭ ‬لمصلحة‭ ‬النشر‭ ‬الإلكترونيّ‭.‬ باتت‭ ‬وسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعيّ؛‭ ‬مثل‭:‬ «تويتر»،‭ ‬و«فيسبوك»،‭ ‬والمدوّنات‭ ‬الشخصية،‭ ‬منفذًا‭ ‬للتعبير‭ ‬عن‭ ‬الرأي‭ ‬بصورة‭ ‬مختصرة،‭ ‬تأسر‭ ‬الآخرين‭ ..

عـام في «الثقـافيـة».. هل‭ ‬القناة‭ ‬تنتظر‭ ‬المتابعين؟‭ ‬أم‭ ‬تذهب‭ ‬إليهم؟‭

قليلة‭ ‬هي‭ ‬المراكز‭ ‬الإدارية‭ ‬التي‭ ‬مررت‭ ‬بها‭ ‬في‭ ‬تجربتي‭ ‬الإعلامية‭ ‬التي‭ ‬أكملت ‬30‭ ‬ عامًا،‭ ‬وفي‭ ‬هذه‭ ‬الأيام‭ ‬أُكمِل‭ ‬عامًا‭ ‬واحدًا‭) ‬في‭ ‬منصبي‭ ‬الأخير‭ (‬المشرف‭ ‬العام‭ ‬على‭ ‬القناة‭ ‬الثقافية،‭‬‭ ‬وقد‭ ‬وجدت‭ ‬نفسي‭ ‬أخيرًا‭ ‬حيث‭ ‬أحبُّ‭ ‬وأعشق‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬تخطيط‭ ‬مني‭ ‬وسط‭ ‬المثقفين‭ ‬والأدباء‭ ‬والمفكرين‭ ‬والكتاب‭ ‬مرة‭ ‬واحدة‭.‬ ‭ ‬وقد‭ ‬قررت‭ ‬في‭ ‬إدارة‭ ‬القناة‭ ‬أن‭ ‬أواجه‭ ‬أسئلة‭ ‬برؤية‭ ‬واضحة؛‭ ‬منها: ‬هل‭ ..