المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

المرأة السعودية.. تحوُّل الفضاء العام أزمة أم فرصة؟

بواسطة | مايو 1, 2018 | مقالات

تخطو المرأة السعودية اليوم بحذر وربما ببعض الخوف في طرقات الفضاء العام الذي بدأ أفق منحنياته ‏يلوح قريبًا ومتاحًا وآمنًا. هي لم تعتد على ذلك، وما زالت غير مصدِّقة أنه بإمكانها الخروج من منزلها من ‏دون أن تتلفت حولها ما إن كانت هناك هيئة تراقبها أو شباب يتحرشون بها أو رجل آمر يمنعها ‏تخطِّيَ العتبات المقدسة. فضاء آمن، إلى حد ما، كيف ذاك؟

لقد ضُبط تدخل بعض رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحياة الناس ‏العامة والإبقاء على سلطتهم داخل سياراتهم وهم في مكانهم ابتداءً من 13 إبريل عام (2016م)، ‏وسنّ قانون لمن يتعدى على المرأة ، وإن كان ما زال «ليس» لمن يتحرش بها، لكنه قابل لأن تصل به المرأة إلى ‏الشرطة لتُحاسبه وقد أخذ مفعوله يسري منذ أكتوبر 2013م. فضاء متاح بالتشديد على فتح كل سبل عمل ‏النساء، بفتح مغلق الأبواب والتخصصات. ‏يلوح لها متاحًا أن تتحرك، إلى حد ما، طليقة بحصولها على وثائقها الأساسية الخاصة بها وبأبنائها التي ‏تسمح لها منذ 2014م، على أقل تقدير، السفر داخل الحدود من دون قيود. أتيح لها الوصول إلى بعض المواقع ‏القيادية.. الأميرة ريما بنت بندر التي تحتل اليوم منصب وكيلة رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي ‏بالمرتبة الخامسة عشرة منذ أغسطس 2016م، وحديث جاد حول كسر «محرّمة» الرياضة عن النساء، لكن ‏وسط كثير من المخاوف والتردد والتصريحات المتضاربة، هل هذا يكفي؟ وتحل دورة جديدة لدخول ‏النساء مجلس الشورى، وبمنتهى الفاعلية تنتهي دورة وتصدر أسماء معيني ومعينات الدورة التالية ‏وينخرط ثلاثون امرأة، ثلثاهن لأول مرة، إلى عضوية مجلس الشورى، وينخرطن في التجربة التي أصبح ‏لها تاريخ، وأصبح لهن بها من ينقل إليهن تجربة وخبرة من شوريات سابقات وشوريات جُدد لهن، ولكن ‏كما نعلم، الكوتا غير كافية والتجربة بحاجة لتوسعة وتمثيل حقيقي. ‏

وتأتي رؤية 2030م لتنشر آمالًا ووعودًا للنساء بالعمل والتعليم والمشاركة في اتخاذ القرار وسط إدراك ‏الحالة الصعبة؛ إذ تضع إحصاءات مشاركة المرأة  السعودية في المرتبة 141 من 144 ‏على مستوى الفجوة بين الجنسين في تقرير دافوس الدولي لعام 2016م على سبيل المثال. ‏فأين الطريق اليوم؟ فجأة وجدت المرأة نفسها وهي تُدعى إلى المناسبات العامة، والاحتفالات الوطنية، و‏الثقافية والترفيهية، بل إلى حفلات الغناء، بعد أن كنا نتدارى في مناسبات الجنادرية من تسرب صوت ‏دق الدفوف من قاعة النساء في أثناء أيام النساء التي قد تصل إلى مسامع رجال الهيئة المرابطين على مداخل ‏القرية وقاعة الاحتفالات في تجريم لاستماع النساء للموسيقا وحرمانهن من حضور الأوبريت في تلك ‏الأيام من التسعينيات والعشرية الأولى من الألفية الثالثة. ‏

اليوم غير.. هناك تغيرًا ما في الأجواء، هو تحول، لكن كيف له أن يستوعب كل القيود وقرون التفرقة ‏والتمييز وأشكال الحصار الاجتماعي والنظامي المفروضة على النساء؟ التحدي كبير والتردد قائم ‏والمصالح شتى، فعلى الرغم من أن المطالب الاجتماعية لا تفتأ تطالب بالتغيير وبإعطاء النساء مساحة ‏كبيرة في المجتمع، في العمل وفي اتخاذ القرار، فإن الاستجابة كانت وما زالت مترددة، وتعتقد أنها ‏بترددها تكسب وقتًا ووجاهةً، في حين أنها في الواقع تهدر الكثير. لكن السلطة هي التي بيدها القرار، سلطة ‏الدولة هي التي يصدر عنها كل تغيير، هي التي تأمر وتنهى، وتعطي وتمنع، وبوسعها أن تجعل من ‏هذا التحول واقعًا بقرار وليس برضى اجتماعي. ‏والمطلوب معروف ولا يُعرَّف.. المطلوب تغيير في القوانين وجعلها أمرًا واقعًا.. المطلوب رفع سيطرة ‏الولي على مقدرات النساء والاعتراف بأهليتهن القانونية على كل المستويات الرسمية والنظامية.. ‏المطلوب رفع القيد عن حركة المرأة وجعلها مسؤولة عن نفسها وعن مقدراتها.. عن مركبتها وعن ‏طائرتها، وتحتاج الدولة أيضًا إلى سنّ قوانين جادة تجرِّم التحرش، فدولة المستقبل هي دولة ‏المؤسسات والقانون والحريات. ‏

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *