المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

النقاد والرواية الخليجية.. انشطار البوصلة بين ماضٍ ومستقبل

بواسطة | مارس 16, 2016 | مقالات

الرواية الخليجيةفي حوار صحافيّ مرّ عليه ما يناهز العام، لوَّح الناقد البحرينيّ فهد بن حسين بما يشبه البشارة بمستقبل واعد للرواية الخليجية، قال هذا الكلام في بداية الثمانينيات الميلادية عندما كانت الرواية الخليجية تخطو وراء نظيرتها العربية خطواتٍ بطيئةً وأحيانًا متعثرة. وأذكر أن آراء نقدية مشابهة كانت تتردَّد في أروقة الصحافة الثقافية يحدوها أمل أن تصل الرواية الخليجية إلى مرحلة من النضج، تستطيع أن تُراهِن بنفسها على حضورها العربيّ والخليجيّ، وكان ذلك يعني أن النقاد في ذلك الوقت لم يكونوا واثقين من قدرة الرواية الخليجية على اختراق شكها في إمكانياتها تجاه ما تضمره تحديات المستقبل؛ لذلك كانوا يتحاشون فكرة المراهنة عليها؛ لأن المراهنة على شيء ما يشترط إيمانًا ما بطاقته الكامنة فيه، وهذا الإيمان يكاد يكون مقامرة غير مضمونة النتائج عند الحديث عن الرواية الخليجية.

غير أن الناقد البحرينيّ فهد بن حسين حينما بشَّر بمستقبل واعد للرواية الخليجية لم يكن رأيه هذا ضمن آراء ذلك الوقت، إنما قاله في جريدة الرياض بتاريخ 29 مارس 2015م. لماذا قاله إذًا في هذا الزمن وليس قبل ذلك؟ هل تأخَّر كثيرًا في الإبانة عن تفاؤله بالرواية الخليجية في المستقبل؟ لقد كانت آراء جُلّ النقاد في الثمانينيات متفائلة تقريبًا بتطور ما للسرد الخليجيّ في المستقبل. بمعنى أننا الآن نتحدث عن لحظة زمنية هي في الواقع من ضمن المستقبل الواعد الذي بشَّر به أولئك النقاد، ويمكن القول: إن المستقبل الذي قصده النقاد آنذاك بدأ تقريبًا في التسعينيات، وإنه على قدر من البطء، لكنه انفجر في منتصف العشرية الأولى من الألفية الثالثة على نحو تقريبي، وكانت هذه الرؤية المستقبلية في ذلك الوقت محلّ هزة رأس مترددة. الناقد فهد بن حسين على الرغم من تفاؤله بأفق واعد للرواية الخليجية ساقَ ملحوظات نقدية ليست بسيطة على روايات اليوم التي يكتبها شباب من الجنسين بكثافة.

من هذه الملحوظات الاستسهال في كتابة الرواية، وهذا ما يفقد الرواية القيمة الجمالية التي هي من ركائز الشرط الإبداعيّ للعمل الروائيّ؛ إذ إن الكتابة الروائية التي تخلو من قيمة جمالية تفقد القارئ لحظة إمتاعية لن تكون الرواية من ضمن مقتنياته من دونها، وهي للناقد فهد بن حسين حقل جماليّ يتيح له قراءة العمل من منظور نقديّ متعدد الزوايا. هناك ملحوظة أخرى، حسب الناقد فهد بن حسين، وهي افتقاد الرواية الخليجية الشبابية على وجه الخصوص المرجعية الثقافية، موعزًا السبب إلى أن المنهل الرئيس للتجارب الشبابية هو (الشارع وحكايات الناس)، وهذا الانتهال كما يقول: ليس أصيلًا، ولا يمتلك مقومات عمل روائيّ يُفترَض أن يتَّسع مصراعاه لتجارب عميقة وأكثر تعقيدًا وأوسع نظرًا من مرويات شفهية سطحية في معظمها. فالحب على سبيل التمثيل لحظة إيروسية في النصوص الشبابية، وقلما يعبر في أثناء النص عن غير ذلك. لكن الحب -حسب رأيه- قيمة جمالية وفلسفية ومعرفية كذلك.

وإضافة إلى حب الشهرة المرَضيّ لدى فئة غير قليلة من الشباب، والكسل القرائيّ، يعتقد الناقد فهد بن حسين أن الرواية الخليجية الراهنة والشبابية خاصة، تفتقر إلى ثلاثة عناصر مُهمة لا بد منها عند التفكير في كتابة رواية تقع في أفق ما ارتُقب وقوعه في المستقبل، وهذه العناصر هي: (كاتب يملك وعيًا، وقدرة على التمرُّد المسؤول، وحرية). العنصر الأول لا يشكل ملمحًا واضحًا في الرواية الخليجية بشكل عام، وهذا رأيي أنا، فالوعي الذي يفترض أن يتوافر لدى كاتب يفكر بجدّ في ثقب الحاجز القائم بينه وبين الرهان على عمل يستحقّ، لا يتوقف عند إنشاء النص بالشكل الروائيّ السائد؛ ذلك الشكل الذي نلمسه في معظم منتجنا الروائيّ المعاصر، وهو الدفع بالفكرة إلى مهاد أولية من الحكي العادي، وتوزيع الشخصيات والمدى الزمنيّ الطويل نسبيًّا والمكان والزمان وبقية (الشغل) المألوف الذي يجعل من أي عمل بين غلافين على هذا المنوال روايةً شكليةً، تنطلق من فورها إلى الناشر، ثم إلى المطبعة، ثم إلى السوق؛ كلَّا، ليس هذا الوعي الإنشائيّ هو ما يفترض أن تراهن عليه رواية جديرة بالمستقبل، إنما هناك مستوى من الوعي هو أعلى وقطعًا أعمق من هذا الوعي التقليديّ، وأقصد الوعي القائم على مرتكزات جمالية وثقافية وفلسفية ومعرفية قبل الخوض في فكرة إنشاء النصّ. فالزمن المتدفّق في الأشياء التي نعيشها ونمارسها متخلِّق في أصله ليس من الإحساس بالوقت وتأثيره في الأشياء فحسب، إنما -أيضًا- من مفاهيم ومضامين جمالية وفلسفية ومعرفية صهرتها في كلّ واحد عالمية الواقع المعيش، وإن كان هذا الواقع يحفل بتفاصيل نائية عن حافة العالم، وعالمية اللحظة الإنسانية الراهنة، وما تنتجه هذه اللحظة من مفارقات وتناقضات على أكثر من مستوى.

والوقوف بإزاء هذا التدفق الزمنيّ العجيب، وهذه اللحظة المليئة بالتغيير المتسارع الصادم في أحايين كثيرة، يتطلب قدرًا ملائمًا من استيعاب اللحظة نفسها، وما تشترطه من أشياء لمساءلة الذات والآخر، والمكان، والزمان، والثقافة، والاعتقاد، إضافة إلى المسافة بين كل هذه المكونات في الذات الواحدة وعلاقتها، سلبًا أم إيجابًا، بالخارج وما يتَّصل به من حقائق ووقائع وأحداث ليس على أساس محاكمتها بالضرورة، إنما على أساس فهمها على ضوء معطيات متاحة أو ممكنة.

هذا بإيجاز شديد، ما يمكن أن نفهم على ضوئه رأي الناقد فهد بن حسين تجاه الرواية الخليجية، ولا شك أنه أوسع من الفهم الذي طرحته هنا، وحتى تأتي في المستقبل مَصَاديق متواترة لما بشَّر به هذا الناقد، وهو ما آمل أن يتحقق على أيدي روائيين شباب، يجب أن يكونوا أفضل وأكثر فهمًا واستيعابًا من كُتاب اليوم للفنّ الروائيّ، وعلاقته بقيم جمالية ومعرفية وفلسفية لا غنى للرواية عنها في أيّ زمن ومجتمع وثقافة، حتى يأتي هذا المستقبل سنبقى في لحظة توقُّع مَن يقبض في شكل صحيح وسويّ على لهب الإفاقة الأولى من هذا الراهن الروائيّ الإنشائي في معظمه.

إلى أن يحدث ذلك، ليس من المستبعد أن يبشر ناقد آخر، في زمن مقبل، بمستقبل واعد للرواية الخليجية على ضوء ما توافر لديه من نصوص سردية، يرى أنها محلّ اطمئنان للتبشير بذلك المستقبل. وقد تكون تلك النصوص من إصدارات حقبة زمنية مقاربة للزمن الذي نشر فيه توقعاته الإيجابية، ما يشير إلى احتمال استمرار الرواية الخليجية في الدوران حول نفسها في نفس الموضوعات والتقنيات التي ظهرت بها في الثمانينيات، يوم بشّر نقاد ذلك الزمن بمستقبل واعد لها، ثم في مرحلة التسعينيات وما أعقبها من عقود من دون تغيير كبير في الشكل والمضمون.

وفي كل الأحوال، لن يعدم المتابع اللصيق بالمشهد ملاحظة مهمة تكاد تكون هي سبب هذا التباطؤ الحاصل في الدينامية البنيوية للرواية الخليجية، وهي اتصاف الحراك النقدي –إن كان هناك حراك نقديّ فعليّ- بتباطؤ مقابل في المواكبة النشطة، ليس في هذا فحسب، إنما –أيضًا- في الكسل النقديّ من جهة ما نراه اليوم من نكوص واضح عن تدشين مشاريع نقدية كبرى تؤسس لمرحلة ثقافية ومعرفية تنخلع بمقتضاها من المقاربات النقدية البسيطة التي تتغذى عليها الملاحق الثقافية على نحو هو أقرب إلى الاستهلاك منه إلى الدراسات المعمقة التي تنطوي بالضرورة على مستقبل يفترض أن يكون مبشِّرًا بصحوة نقدية شاملة.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *