المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

وقفة خاطفة في سيرة رجل

بواسطة | أغسطس 30, 2016 | مقالات

لا أدري ما الشجاعة التي ملكتني حين اتصلت بي الأخت الأستاذة هدى الدغفق وطلبت مني باسم مجلة الفيصل أن أكتب عن زوجي وحبيبي الراحل الدكتور سليمان السليم في ألف كلمة فقط.

هل يمكن اختصار عمر يزيد على الأربعين عامًا بألف كلمة؟ لم أفكر كثيرًا، وأبديت استعدادي لذلك، ومرت الأيام، وكلما أمسكت القلم لأكتب ظهرت صورته أمامي وكأنها تكذب الواقع، وتتناغم مع أمنياتي بأن ما حدث ليس إلا كابوسًا ثقيلًا سينجلي. وليلة البارحة وصلتني رسالتان من الأخت هدى، وأخرى من المجلة للسؤال عن المقال، وتذكر أن المجلة في عجلة من أمرها لنشره، فاستجبت للطلب ولكن من أين أبدأ؟

سأنحي العواطف جانبًا؛ لأن المجلة لم تطلب مني تأبينًا للراحل العزيز، إنما طلبت تقديمه للقراء. هو سليمان بن عبدالعزيز السليم، حصل على الدكتوراه من جامعة جونز هوبكنز في العلاقات الدولية، وقبلها الماجستير من جامعة جنوب كاليفورنيا في التخصص نفسه، تدرج في الوظائف بعد حصوله على الدكتوراه من نائب لمدير التأمينات الاجتماعية، إلى أستاذ في جامعة الملك سعود – كلية التجارة. ويُعد التحاقه بها أحد مفاصل حياته؛ فقد أتاها ورياح الخلافات بين أساتذتها عاتية، وكانوا ينقسمون إلى فريقين متخاصمين: الفريق الأول يضم غازي القصيبي ومحسون جلال، والفريق الثاني يضم محمد الملحم ومحمد الهوشان، وكان سليمان يتمتع بحب الفريقين فاستطاع أن يكون حمامة السلام بينهما.

كان يدير أحيانًا أربع وزارات في آن واحد عندما يسافر بعض الوزراء ويكلفونه بذلك، ولم أسمعه يومًا يتأفف من ذلك أو يشكو كثرة العمل. كان نظيف اليد لم يدخل في جيبه إلا راتبه على الرغم من الإغراءات الكثيرة التي صدها من اليوم الأول له في الوزارة، وهذا حديث يطول شرحه وتكثر أمثلته.

عندما مزق الأمير محمد بن عبدالعزيز خطابه

كان يحظى بتقدير القيادة، وهذا ما جعله يتخطى الكثير من العقبات، منها على سبيل المثال عندما حدثت أزمة الأسمنت عام 1979م قررت وزارة التجارة تقنين التوزيع، وتحديد حصص المقاولين، فأتاه يومًا أحد المقاولين الكبار يطلب حصة أكثر بكثير من المقرر له، ويشفع الطلب بخطاب من الأمير محمد بن عبدالعزيز شقيق الملك خالد الذي يكبره سنًّا، وفي هذا الخطاب أمرٌ بصرف أسمنت لهذا المقاول أكثر بكثير من الحصة المقررة له، فما كان من سليمان إلا أن أخذ الخطاب ووعد المقاول خيرًا، ثم اتجه إلى بيت الأمير محمد وشرح له الموضوع، وأن إعطاء هذا المقاول كمية كبيرة سيكون على حساب حصص المقاولين الصغار، فاستمع إليه الأمير ثم أخذ منه الخطاب ومزقه بعد أن شكره على حسه الوطني وإخلاصه وجرأته في إحقاق الحق، والأمثلة تتكرر.

عند تولي الملك فهد الحكم عينه وزيرًا للمالية، ولم يكن سعيدًا بهذا التعيين؛ لأنه يعتقد أن حمل هذه الوزارة ثقيل جدًّا، لكنه التحق بالعمل، وحقق كثيرًا من الإنجازات، وهو أمر مسجل له. وبعد أشهر عدة قدم استقالته ورفضها الملك فهد، وأتذكر جيدًا المهاتفة الطويلة التي كان فيها الملك فهد يقنعه بالبقاء بحب وإعزاز، لكنه أصر على ذلك؛ بسبب حالته الصحية، وتوسط له الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي كان سليمان يكنّ له الاحترام والتقدير، فقبل الملك الاستقالة، وأعلنت في الصحف، وهي المرة الأولى في تاريخ المملكة أن وزيرًا من الشعب يستقيل. وبعد استقالته آثر التفرغ لأسرته وهواياته وقراءاته، فقد كان -رحمه الله- قارئًا نهمًا.

عرضت عليه مناصب عدة، بعضها حكومي وبعضها خاص، فاعتذر عن كل ذلك، ثم كلفه الملك فهد بعضوية اللجنة الاستشارية العليا لمجلس التعاون الخليجي، فوافق على ذلك، واستمر فيها دورتين، ثم طلب عدم التجديد. ألحّ عليه كثير من الأصدقاء أن يرأس مجلس إدارة البنك السعودي الأميركي (سامبا) فوافق لدورة واحدة، ثم اعتذر عن ذلك رغم الإلحاح الشديد من أعضاء مجلس إدارة البنك، وانضم عضوًا في مجلس إدارة مجموعة الزامل، وبقي فيها حتى وفاته.

تعرض لأزمات صحية عديدة، فذهب إلى أميركا، وكان من المقرر أن يخضع لعملية في القلب المفتوح، ولم يخبر أحدًا بذلك، ولما علم الملك فهد أرسل إليه رجلًا من السفارة يخبره أن جميع تكاليف العملية وسكن العائلة سيغطى من الدولة، فشكره شكرًا جزيلًا، لكنه اعتذر عن ذلك، قائلًا: إن شركة التأمين ستدفع تكاليف المستشفى، أما السكن فقد دفع مقدمًا، ولم يستلم من الحكومة ريالًا واحدًا.

أجرى عمليات عدة، منها عملية تبديل صمام في القلب، وترقيع الحجاب الحاجز، ولم أسمعه يومًا يتأفف أو يشتكي، فكلمته التي لازمته دائمًا «الحمد لله». قبل وفاته تعرّض لأزمة قلبية في لندن، وبقي في المستشفى عشرة أيام، ثم انتقل إلى الرفيق الأعلى راضيًا مرضيًّا، تاركًا قلوبًا تنزف دمًا من لوعة الفراق.

غازي القصيبي يؤنبه لعدم اهتمامه بالإعلام

غازي-القصيبي

غازي القصيبي

في عام 1974م عين وكيلًا لوزارة التجارة، وبعدها بأقل من عام عين وزيرًا للتجارة، واستمر في الوزارة عشرين عامًا، مرت خلالها البلاد بكثير من الأزمات الاقتصادية، أدارها بكل حرفية، وكان يعمل ليلًا ونهارًا بعيدًا من الإعلام، فقد كان شعاره «العمل يتحدث عن نفسه».

بحكم العلاقة الوطيدة التي تربطه بالدكتور غازي القصيبي الذي عين وزيرًا للصناعة معه، فطالما سمعته يثور عليه لعدم إعلانه منجزاته، وإغلاق باب وزارته أمام الإعلام. وفي إحدى المرات، وكان سليمان في جولة بين الفنادق في الطائف فوجئ بكاميرات الإعلام، ولم يدر من الذي أرسلها؛ إذ إنه لم يطلب من وزارة الإعلام ذلك، فعرف بعد ذلك أن الدكتور غازي علم بتلك الجولة فاتصل بوزارة الإعلام، ولم يكن هذا التصرف من غازي النابع من الحب مرضيًّا لسليمان؛ فقد تعود أن يعمل في الظل، معتقدًا أن ما يقوم به هو الواجب الذي لا يستحق الشكر عليه.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *