المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

اصدارات جديدة ٤٧٩-٤٨٠

بواسطة | أغسطس 30, 2016 | إصدارات

الخطاب-الديني_

الخطاب الديني في الفضائيات العربية المؤلف:يحيى اليحياوي

الناشر: مكتبة مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث

ما طبيعة التدين الجديد؟ كيف تشكَّل؟ وما سرّ الانتقال من الدين إلى التدين؟ ما مكوّنات التديّن المرتكز على الفرد؟ وكيف بدأت ظاهرة الدعاة الجدد الذين يروجون لثقافة دينية يلتقي حولها كلّ الأطياف الاجتماعية، الميسورة منها، والمتواضعة الإمكانيات، والفقيرة على حدّ سواء؟ ما مدى نجاح تقديم الدين إعلاميًّا، بعدما كان مقتصرًا على حلقات المساجد واللقاءات التوجيهية في الحسينيات؟ هل انفجار أعداد الفضائيات الدينية في العالم العربي، نتيجة تنامي الحاجة إلى الدين كرمزٍ للهوية، أو كملجأ للاحتماء من انفتاح المجال واسعًا لعولمة تنقل السلع المادية واللامادية الغربية؟ تساؤلات كثيرة يطرحها هذا الكتاب الصادر عن «مؤمنون بلا حدود» لمؤلفه يحيى اليحياوي.


أوروبا-والعالم-العربي_أوربا والعالم العربي المؤلف:بشارة خضر

الناشر: مركز الجزيرة للدراسات

تتبَّع الدكتور بشارة خضر في كتابه «أوربا والعالم العربي: رؤية نقدية للسياسات الأوربية من 1957 إلى 2014م»، الصادر عن مركز الجزيرة للدراسات، تاريخ العلاقات الأورومتوسطية والأوروعربية خلال العقود الخمسة الأخيرة؛ مُتأمِّلًا في مراحلها، وناظرًا في تحوُّلاتها المختلفة التي مرَّت بها العلاقة بين الجماعة الأوربية والاتحاد الأوربي، الذي خلَفَها، من جهة، والعالم العربي من جهة أخرى، منذ إبرام معاهدة روما عام 1957م حتى اليوم.

ويرى المؤلف أن العلاقات بين الاتحاد الأوربي ومجلس التعاون الخليجي ظلَّت من دون مكانة مجلس التعاون الخليجي الإستراتيجية، وأهمية مصالح الاتحاد الأوربي واستثماراته المالية. ويتوقع المؤلِّف أن أوربا إذا لم تتمكن من أن تعتمد، في طريقة تعاملها مع الخليج، موقفًا أبرز، فإنها ستُخلي الساحة للاعبين الآسيويين الجدد في القريب العاجل.


القطة_القطة.. التاريخ الطبيعي والثقافي المؤلف: كاثرين روجرز

ترجمة: ريم أحمد الذوادي الناشر: مشروع كلمة – أبو ظبي

يتتبّع الكتابُ العلاقةَ بين القطط والبشر، التي تأرجحت بين التأليه والاحتقار من القرون السابقة إلى يومنا هذا الذي تحتلّ فيه القطط مكانة عزيزة كرفيق أليف إلى جانب الكلب الوفيّ. يقدم هذا الكتاب معلومات مفيدة ودقيقة عن تاريخ القطط وصورها في الأدب والفن.


مخرج-على-الطريق_مخرج على الطريق المؤلف: محمد خان

الناشر: دار الكتب

يستعيد المؤلف في هذا الكتاب بعضًا من ذكرياته وسيرته عبر مشوار حياته مع السينما والبشر. قدم على مدار صفحاته، التي تقترب من ستمئة ورقة، خلاصته في مشواره الطويل مع السينما، عشقًا وصناعةً وإخراجًا، عبر عشرات المقالات التي تناول فيها قضايا وموضوعات كلها عن السينما؛ همومها وأوجاعها، وحنين السنوات البعيدة، وذكريات لندن، وغيرها مما سجله خلال أكثر من خمسة وعشرين عامًا على صفحات الجرائد العربية والمصرية والمواقع الإلكترونية.


نساء-الأسرة-العلوية_نساء الأسرة العلوية ودورهن في المجتمع المصري

المؤلف: مروة علي الناشر: دار الشروق

يقع الكتاب في خمسة فصول، ومقدمة وضعها الدكتور حمادة إسماعيل. الفصل الأول يتناول «الحياة الخاصة» لأميرات أسرة محمد علي: الملكات، والأميرات، والنبيلات، والفصل الثاني عن الشؤون المالية والأوقاف والأراضي الزراعية، والثالث يتحدّث عن الأنشطة الثقافية ودَوْر أميرات الأسرة العلوية. والرابع مخصص للاهتمامات الصحية، وفصل أخير عن القضايا والمنازعات والخلافات العائلية داخل الأسرة.


إلى-الفنار_إلى الفنار المؤلف: فرجينيا وولف

الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة

تُعَدّ هذه الرواية إحدى علامات الحداثة الروائية في القرن العشرين ومن أهم الأعمال التي أسست لتيار الوعي في الرواية العالمية. وهي رواية من دون أحداث خارج سياق وعالم النص المكتوب ذاته، فلا تعنيها أشياء هذا العالم بقدر ما يعنيها الغوص في العالم الداخليّ للكاتبة؛ حيث العالم غير المعلن وغير المكتشف، والكامن فيما وراء جذور عملية الإدراك والوعي بالعالم.


حفيدات-جريتا-جاربو_حفيدات غريتا غاربو المؤلف: عائشة البصري

الناشر: الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة

في هذه الرواية تعتمد الكاتبة على ابتكار شخصية طبيب أمراض نفسية يدعى خوان رودريغو، يدّعي أنه ابن الفنانة السويدية المشهورة غريتا غاربو، وعبر تقنية سرد توثيقية تجيء أحداث الرواية التي تُذيب المساحة الفاصلة بين الواقع والخيال.


هل-يستطيع-غير-الأوربي_هل يستطيع غير الأوربي التفكير؟ المؤلف: حميد دباشي

ترجمة: عماد الأسعد الناشر: منشورات المتوسط

يصوغ هذا الكتاب منظورًا جديدًا في نظرية ما بعد الاستعمار؛ إذ يتساءل حميد دباشي: ما الذي يحدث للمفكرين الذين يشتغلون خارج السلالة الفلسفية الأوربية؟ ومن خلال الخوض في هذه الجدلية الإشكالية، يناقش حميد دباشي وصفهم بالمهمّشين والموظّفين والمزيّفين. ويدرس الطريقة التي يستمر من خلالها النقاش الفكري في ترسيخ نظام كولونيالي للمعرفة، مستندًا إلى سنوات من الدراسة والنشاط؛ ليقدم في كتابه هذا مجموعة من الاستكشافات الفلسفية التي تثير الحفيظة والفرح على حد سواء.


رسالة-إلى-الوطن_رسائل إلى الوطن المؤلف: سالمة بنت سعيد (إميلي رويته)

ترجمة: زاهر الهناني الناشر: منشورات الجمل

في الجزء الثاني من «مذكرات أميرة عربية»، تتناول الرسائل تفاصيل حياة سالمة من لحظة انطلاق رحلتها من عدن إلى ألمانيا عبر البحر الأحمر في منتصف الثمانينيات تقريبًا، واستقرارها في العاصمة الألمانية برلين. وقد وجّهت سالمة رسائلها إلى إحدى صديقاتها في زنجبار، وربما تكون شخصية وهمية على الأرجح، ولم يكن النصّ على الشكل المعهود للرسائل، فقد خلا من ذكر اسم المرسل إليه والعنوان.. وكان سردًا متدفقًا من دون انقطاع.

المنشورات ذات الصلة

الإصدارات مايو – يونيو 2021م

الإصدارات مايو – يونيو 2021م

الكتاب: مقدمة في علم الكلام الجديد المؤلف: عبدالجبار الرفاعي الناشر: دار التنوير ومركز دراسات فلسفة الدين – بغداد يقول...

الإصدارات مارس – إبريل 2021م

الإصدارات مارس – إبريل 2021م

الكتاب: السيكوبوليتيكا.. النيوليبرالية الجديدة وتقنيات السلطة المؤلف: بيونغ شول هان          ترجمة: كريم الصياد...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *