المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

الحاجة إلى ثقافة موسيقية فكرية فلسفية

بواسطة | يوليو 5, 2016 | الملف

خليل المويل_

خليل المويل

جاء في الحديث «إن الله جميل يحب الجمال». لقد دعا الله سبحانه وتعالى الإنسان إلى التدبر فيما يحيط به من بديع الخلق وجميل الصنع. ذلك أن مُنشئ هذا الإبداع والجمال وهذا الصنع والنظم هو الله عز وجل.

إن التعاليم السماوية تتلاءم مع الخصائص الجسدية والروحية للإنسان، وإن حب الجمال –بشهادة علماء النفس- يعدّ واحدًا من الأبعاد الروحية المودعة في الإنسان، والله هو الذي أودع في وجودنا حب الجمال لنستدل به عليه.

إن الموسيقا والإنشاد «الغناء» كلاهما أبرز وأكمل مصاديق الجمال ومظاهره؛ إذ تجد تأثيرهما العميق في كل إنسان أيًّا كان انتماؤه أو عقيدته، وأيًّا كان سنه وثقافته وجنسه، وبشكل لا يمكن إنكاره أو توصيفه.

والإسلام يحث على تلاوة القرآن الكريم بصوت حسن، كما ورد في الأحاديث.

على الرغم من ذلك، فإن السلاطين في العصور الماضية من الدولة الإسلامية، قد عمدوا إلى توظيف الغناء والموسيقا في مجالس اللهو؛ إذ كانوا ينفقون أموالًا طائلة على الموسيقيين والمطربين، وهذا ما يذكره الكثير من المؤرخين في كتبهم. وخصوصًا أبا الفرج الأصفهاني في كتابه «الأغاني» الذي يعدّ كتابًا خاصًّا بموضوع الغناء والعازفين والشعر والأدب.

غلاف المجلد السابع عشر من نسخة أبي الفرج الأصفهاني في كتاب الأغاني،

غلاف المجلد السابع عشر من نسخة أبي الفرج الأصفهاني في كتاب الأغاني

وفي عصرنا الراهن يتم التعاطي مع مقولة الموسيقا والغناء بمختلف الأشكال والأهداف. وهذه الأنواع المختلفة تؤدي أحيانًا إلى تخدير روح الإنسان وجميع جوارحه، وتعمل على توظيفها واستخدامها في الأهواء والشهوات.

من هنا، ومن هذا الاختلاف جاءت ردود فعل في تحريم الموسيقا والغناء، واختلاف رجال الدين حول هذا الموضوع الحساس. فمنهم من رأى أن الموسيقا أداة كسائر الأدوات الأخرى كالحاسب الآلي، والراديو، والتلفاز، أو شبكة الإنترنت، لها أبعاد أخرى مختلفة ومتعددة. فيمكن توظيفها في إطار الأهداف الهدامة والمضلّة، وتسفيه الأحلام وإهدار طاقة الشباب الفاعلة في المجتمع. كما يمكن الاستفادة منها في بلوغ الأهداف السامية من قبيل ترويج العلم والفكر، وخلق الحوافز والدوافع الروحية والعاطفية في المسار الصحيح.

الموسيقا والأخلاق

كما يتفق مع هذا الرأي الفلاسفة القدماء؛ إذ كان الفيلسوف اليوناني أفلاطون يرى أن الموسيقا ينبغي أن تستخدم من أجل تحقيق الأخلاق الصالحة، وأكد التأثيرات الأخلاقية للموسيقا، ودعا إلى استبعاد بعض المقامات مثل: «lonian» و«Lydian» من الدولة؛ لأن فيهما ميوعة تبعث على الانحلال في الأخلاق. أما المقامان Dorian»» و«Phrygian» اللذان يتميزان بروح عسكرية فمن الواجب الحث على استخدامهما. فهو يرى أن للمقامات اليونانية صفات أخلاقية.

وتمسك أفلاطون بالرأي القائل: إن الموسيقا ينبغي أن تكون وسيلة من وسائل دعم الفضيلة والأخلاق، وكان يرى أن الموسيقا أرفع من الفنون الأخرى على أساس أن تأثير الإيقاع واللحن في الروح الباطنة للإنسان وفي حياته الانفعالية أقوى من تأثير العمارة أو النحت، وهكذا فإن الطفل الذي يستمع إلى المقامات الموسيقية المناسبة تنمو لديه من دون أن يشعر عادات وقدرات مرهفة تتيح له تمييز الخير من الشر.

وقد اتفق أرسطو مع أستاذه أفلاطون في هذا الرأي، وذهب إلى أن مفعول الموسيقا في إثارة الانفعالات النفسية يماثل الدواء في شفاء الجسد، ومن ثم أثار أرسطو أفكارًا انشغل بها فلاسفة الجمال المحدثون، حينما تساءل عن قدرة التعبير التي تنطوي في الأنغام والإيقاعات وتحدث هدوءًا واستقرارًا عجيبين في النفس.

من هنا نعتقد أن الصوت والموسيقا يرتبطان ارتباطًا قويًّا بأخلاق الفرد؛ لأنهما يؤثران في تصرفاته وفي أعصابه، فالإنسان مكون عصبي، يتأثر بما يسمع وبما يرى. قال روبرت شومان: «إذا أردت أن تعرف أخلاق الشعوب استمع إلى موسيقاها».

من هنا أعتقد أن علينا النظر إلى ما ننتج من موسيقا في بلادنا، وعلينا أن نهتم بنوعية الأعمال الموسيقية التي نقدمها لشعوبنا. فمنطقتنا عريقة بفنونها وفكرها وموروثها النغمي الذي يعكس ثقافة المجتمع عبر العصور.

ليس لدينا موسيقيون مثقفون

لدينا كم هائل من المهتمين في المجال الموسيقي، ولدينا كم هائل من المهتمين بتعلم العزف على الآلات الموسيقية، ولكن هل يوجد مثقفون موسيقيون؟ هل يوجد من هو مهتم بالفكر والفلسفة من وراء الموسيقا؟!

معرفتنا بالموسيقا سطحية جدًّا نستخدمها للترفيه والتسلية، ونعدّ الموسيقا للاستراحات وأغاني «الهشك بشك»؛ ما أدى إلى هذا الإنتاج الركيك في الأعمال الموسيقية والإنشادية والغنائية والفنية بشكل عام في شتى مجالات الفنون.

الحاجة-إلى-ثقافة-مــوسيقية-٣

إن مشكلتنا الحقيقية تكمن في عدم وجود ثقافة موسيقية فكرية فلسفية علمية، تؤهلنا لتقديم موروثنا المحلي بطريقة تليق به، ونقدمه إلى العالم. لذلك نحتاج إلى دورات تثقيفية بهذا العلم وهذا الفن الجميل؛ كي نرفع من المستوى الفني للإنتاج الموسيقي. وذلك باستقطاب العلماء والمفكرين المختصين؛ كي يقودوا مسيرة الارتقاء بهذا الفن إلى مستويات عليا.

قال لي أحد الموسيقيين العراقيين، أستاذ موسيقي في النمسا: «نحن العرب متخلفون ٦٠٠ عام عما وصل إليه العالم في مجال علم الموسيقا».

فهل بالإمكان تقليل هذه الفجوة التاريخية.

لو تحدثت من خلال تجربتي الموسيقية كمنشد ديني عشق علم المقامات الموسيقية؛ إذ تعلمتها على أيدي موسيقيين كبار من وطننا العربي، وكباحث يدرس للطلاب، فسأقول: إن الكثير من هؤلاء الطلاب الذين أدرس لهم جاء ليتعلم وهو جازم أن الموسيقا ليست علمًا إنما فقط للتسلية، وأنها حرام سيتوب منها بعد ترك نزوته هذه. ولكن عندما يجلس معي بعض هؤلاء، وندخل في نقاش تتغير أفكاره تدريجيًّا، لأنه أصبح يرى الزاوية الأخرى من هذا العلم الجميل. وما حدث أن بعضهم ترك الاعتقاد بأنها فقط للهو والمجون، وبدأ يتعلم الموسيقا على أصولها العلمية الصحيحة، ثم أصبح «منشدًا» ينشد الألحان الوجدانية والتأملية التي تقربنا إلى خالق هذا الكون الرائع.

المنشورات ذات الصلة

6 التعليقات

  1. Hossain

    المقال رائع من حيث الخيال
    لكن الواقع تحتاج استاذي العزيز الى إثبات ان جمال الموسيقى هي حاجة فطرية للانسان
    والسؤال الدي يجب طرحه لماذا لم بستخدم الرسل والانبياء جمال الموسيقى في رسالتهم السماوية بما انها حاجة فطرية
    صحيح الانسان يعشق الجمال والمتمثل في الكمال ومبدأ فطري
    اما قول افلاطون ليس بحجة

    الرد
  2. مصطفى الحسن

    أنا عن نفسي من انصار البحث. عن. مكامن الجمال فيوجد الجمال في اغلب الاشياء ولكن ( تامل ساعة خير من عبادة الف سنه ) في اعتقادي التأمل هو وسيلة للعطا منقطع النظير

    الرد
  3. مصطفى الحسن

    عندما يصب الانسان مبدائة التي تتلمذ عليها و تتحول من ذات الانسان ويكون وجه آخر لحقيقة مايقدمة هنا بداية لانهاية لها فالافكر الموسيقي العميق الخالد

    فعندمت يعتني المرء بما يقدم ويجعل من نفسه مراءة ويرى بفطرته ما يتناسب مع فطرته في حينها سوف يكون المغني أو المنشد أو العازف في قمة الهرم المؤثر في المحتمع بشكل ايجابي

    المقال اختزل عدد من المحاور طرح من خلالها كاتب المقال افكارة التي يومن بها واعتمد فيها ع الادلة الدينية و الفلسفية المنطقية التي لا تتعارض مع صاحب اللب العميق

    في زمن العولمة لابد ان يمارس رلمغتي او المنشد او العازف وعي تلمس ابعاد الشيء وهذه رياضة كلما اعتدت ممارستها خف وزن جمودك و اصبح عقلك رشيق مرن باستطاعت قلبه النبض وضخ دم الوعي في العروق بكل سلاسة

    مقالك ياسيدي الكريم ساطلق عليه ( وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين )

    الرد
  4. ابراهيم الحسين

    انا فرح جدا ومسرور .اخي وعزيري الاستاذ الكبير
    خليل المويل
    بانك تمتلك اسطوره من الموسيقه العالميه والخياليه.
    اتمتى لك تقدما شامخا تخدم به المجتمع والثقافه والفنون وربي يرزقك خيرا ماتملك من الهوايه المبدعه
    تحياتيه واشواقي
    اخوك. ابراهيم الحسين. بوصالح

    الرد
  5. محمد شعراوي

    الموسيقي غذاء للروح والعقل وقد دخل علم الموسيقى وفنونه عالم العلاج والتداوي

    الرد
  6. سعد الهلالي

    مع إنني لا أعرف من الموسيقى إلا إسمها إلا أنه أعجبني كثيرآ هذا الطرح ويجب ألا يتوقف الأمر على إنه مقال فقط بل يحتاج إلي نقاش أوسع تدرس كل جوانبة من كافة الأطراف المعنية.

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *