المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

محمد عيد إبراهيم… شاعر لم تعتد الذائقة السائدة جملته

الشعريّة فنفته إلى الهامش

بواسطة | مارس 1, 2020 | بورتريه

حين رأيناه في سنواته الأخيرة كان محمد عيد إبراهيم (1955- 2020م) قد عاد من مدن الخليج البعيدة متكئًا على عصا في يده، باتت جزءًا لا يفارقه خلال هذه الأيام العصيبة، لكنه أصر على أن يكون جزءًا من المشهد المليء بالثورة حينها، حيث ميدان التحرير وأحداثه الصاخبة في محمد محمود وغيرها، كانت الثورة تضرب بجلالها في الميادين والشوارع والبيوت والمؤسسات الكبيرة والعريقة. وكانت عصا محمد عيد إبراهيم لا تتوقف عن السعي في مواكبها الطويلة، متأملًا شعاراتها التي بدأت بـ«ارحل» مع مبارك، وانتهت بـ«نون النسوة مش هترحمك يا مرسي». هكذا جلس يتأمل هذا الشعار على أسوار قصر الاتحادية ضاحكًا، كما لو أن انتصارًا شخصيًّا يخصه تحقق على السلطة، تلك التي قرر الثورة عليها منذ كتب قصيدة النثر في مطلع شبابه، فكان الشاعر الوحيد الذي كتبها بين رفاق جيله، هؤلاء الذين ساروا على دربه فيما بعد، وتحولوا من التفعيلة إلى النثر، بدءًا من حلمي سالم ورفعت سلام ومحمد فريد أبو سعدة وانتهاءً بأمجد ريان وجمال القصاص وعبدالمنعم رمضان ومحمد سليمان وسواهم.

دوائر الاغتراب

يقول الشاعر محمد سليمان: إنه التقي محمد عيد إبراهيم في أواخر سبعينيات القرن الماضي، وإن الأخير كان يكتب نصًّا مختلفًا في ذلك الوقت عن جميع الشعراء المصريين والعرب، لكن هذا النص وضعه في دائرة الاغتراب منذ بداياته، ويوضح سليمان ذلك قائلًا: «كان عضوًا معنا في جماعة أصوات، ونشرنا له ديوانه الأول «طور الوحشة» ضمن مطبوعاتها، ثم جاءت مجلة إبداع برئاسة الدكتور عبدالقادر القط، وكان القط يرى أننا متأثرين بالسريالية، ونصوصنا مشبعة بالغموض، فنفاها في باب خاص أسماه تجارب، وللأسف هذا الباب لم يرحب ولو بنص واحد لمحمد عيد إبراهيم، فظل مستبعدًا من معظم المجلات ودور النشر، ولم ينشر معظم دواوينه إلا في الخارج حينما سافر للعمل، ولم يحدث أن طُبع أي من دواوينه طبعة ثانية في مصر، وظل نصه بعيدًا من المتلقي، ولأن النشر يتيح فرصة التراكم النقدي والإعلامي فلم يستفد من الحركة النقدية التي لم تجد له نصوصًا، فظل يواصل الإبحار في دوائر الاغتراب».

 «لا أعرف كيف ينام المرء، حال المرض، 24 ساعة في 24 ساعة، وسط كوابيس ملونة خفيفة، وموتى كأزهار سود في عشب قد تآكل… ولا يأكل غير الماء! عقلي في صفحة لتئن أوهامي، بينما ملاكي الحارس تمضي بيديها من حولي طيلة الوقت. وأناملها المريمية على جبيني بعض الوقت، لتتأكد من أنني لا أزال ضمن هذا العالم، لم أطر».

هكذا قال محمد عيد إبراهيم في مستهل ديوانه «عيد النساج»، وهكذا صنع قصيدته الخاصة مبكرًا ضمن إطار قصيدة النثر، قبل أن يفكر أبناء جيله في الدخول إلى هذا العالم، ليكتب دواوينه (طور الوحشة، فحم التماثيل، الملاك الأحمر، خضراء الله، السندباد الكافر، عيد النساج)، وإمعانًا في التحليق خارج السرب فقد زاوج ما بين الشعر والترجمة، وتنوعت ترجماته ما بين الشعر والرواية والنقد. يقول الشاعر والناقد المغربي عبداللطيف الوراري عن هذه التجربة: «تلتصق صورة محمد عيد إبراهيم في وجداني بثلاث علامات رئيسيّة؛ فهو الشاعر المختلف الذي يقدم إلينا تجربته الخاصّة مع جيل السبعينيات المصري، وحماسه الطليعيّ ضمن جماعة «أصوات» جنبًا إلى جانب «إضاءة». وإذا كان بعض شعراء هذا الجيل، بمن فيهم حلمي سالم ورفعت سلام وعبدالمنعم رمضان، برزوا أكثر من غيرهم لأسباب ذاتية وموضوعية، إلا أن محمد عيد إبراهيم قد يكون من «مظلومي» الجيل الذين لم يأخذوا حقّهم من الدرس النقدي والرواج الإعلامي؛ وذلك لسببين هما طبيعة شعره «الغامض»، وثراء مقروئيّته التي تنهل من روافد معرفية كثيرة قادمة من الشرق والغرب؛ مما يُظْهر جملته الشعريّة على غير ما اعتادت الذائقة السائدة من سعة المعنى وتراكب البناء النصّي. بدءًا من «طور الوحشة» (1980م) حتى «على شكل طائر» (2018م)، ويمكن في حقيقة الأمر للدارس غير المتعجّل أن يكتشف خصائص مائزة ظلّت هاجعة في لا وعي النص الشعري عنده، ورُبّما أعادت تقويم موقعه الريادي والمختلف ضمن حركة الشعرية العربية ككلّ».

ويذهب الوراري إلى أن اسم محمد عيد إبراهيم ارتبط في مجال الترجمة بعدد من عيون الأدب والفكر العالميين، كبورخيس، وإيتالو كالفينو، ومارك توين، وموراكامي، وهارلود بنتر، وجاك كرواك، وآن سكستون، وتيد هيوز، وجلال الدين الرومي، وبول إيلوار، وجاك بريفير، وجورج باتاي، وبول أوستر، وميلان كونديرا، والماركيز دو ساد، ولويس أراغون، وأنطوان آرتو وغيرهم، وكانت هذه الترجمات ضرورية، لحاجة بيئتنا اللغوية والجمالية المعاصرة إليها، ويضف الوراري «لكن الصورة الأهمّ هي نصرته لشباب المبدعين في مصر وفي الوطن العربي، فقد كان يقف إلى جانبهم ويحفزهم على مواصلة إبداعهم، خاصة من أهملتهم مؤسساتهم الثقافية، وتجاهلتهم وسط تهافت «شلليّات» تستشري كالفطر وتحجب عنهم الأفق».

صراعات قديمة

ويذهب الشاعر الفلسطيني موسى حوامدة إلى أن محمد عيد إبراهيم مثل نقطة مضيئة في مسيرة الشعر العربي وفي قصيدة النثر منذ أواسط السبعينيات حتى الآن، وأنه كرس جزءًا كبيرًا من وقته وجهده من أجل ترجمة الشعر الأجنبي إلى اللغة العربية لأنه لا بد للشاعر العربي أن يطلع على نماذج كثيرة من الشعر الأجنبي. ويشير حوامدة إلى أن عيد إبراهيم كان «يمتلك حساسية طازجة للنصوص الجديدة، ولا يتوقف عن نشرها وتعريف الشعراء بها، فهو يبحث عن الشعرية حتى عند غيره من دون أنانية أو شخصنة، بل كان يرى أن كل الفنون تخدم القصيدة حتى الفن التشكيلي؛ لذا علينا أن نهتم بقصائده ومجموعاته التي لم تحظ في حياته بالنقد الكافي؛ إما بسبب الصراعات القديمة بين جماعتي «أصوات» و«إضاءة»، أو بسبب عدم تقبل قصيدة النثر».

ويؤكد الشاعر المصري أسامة الحداد على أن الغياب ليس إلا حضورًا ساطعًا، وأن الحياة تكشف كل لحظة عن عبثيتها، ويقول: «قبل أيام من رحيله كنا نتحدث عن فاعلية لتكريم محمد عيد إبراهيم، فاعتذر حزينًا وفي صوته مرارة واضحة نتيجة قلة الحضور في تكريم بعض مجايليه، وقال وجود عدد قليل من المشاركين مؤلم، وأنا مريض لا أتحمل أن يكون الاحتفال بي هزيلًا. كان شعوره بالتهميش يضاعف آلامه، هو المقاتل الذي لا يلين منذ ديوانه الأول، فخلال رحلة تجاوزت أربعين سنة أخلص فيها لقصيدة النثر، والتجديد فيها، ليقدم منجزًا شعريًّا يحمل فرادته وخصوصيته، ويكشف من خلاله عن ثقافته الرحبة وقدرته على التفاعل مع نصوص إنسانية عديدة ومختلفة، منتجًا نصًّا له أفقه متعدد الدلالات».

ويضيف الحداد «لم يتوقف جهد محمد عيد على إنتاج الشعر ولا نقل العديد من عيون الأدب العالمي إلى اللغة العربية، فجهده الثقافي كان كبيرًا، فقد أسس خلال فترة عمله بإدارة النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة سلسلة «آفاق الترجمة» التي من خلالها تعرف القارئ المصري والعربي على أعمال «هنري ميشو» و«قيصر بابخيو» و«بيسوا» وغيرهم، وعقب عودته من عمله بالخليج لعب دور الأب من خلال صفحته على الفيس بوك باسم (أنا / الآخر)، فقدم من دون افتعال العشرات من الكتاب والشعراء المصريين والعرب، ونجح في توطيد العلاقات بينهم وفي بداية تأسيسه لها، وكلما قرأت نصه عن موت الأدمن شعرت بالأسى، فقد كان يستشرف غيابه هو، هو الأب الذي تنازل طواعية عن سلطته الأبوية باقترابه من الأجيال الجديدة كأنه واحدًا منهم، ليعلي قيمة الكتابة الأدبية وأنساقها الجمالية التي عاش من أجلها».

بحثًا عن أرض وسماء أكثر اتساعًا

عاش محمد عيد إبراهيم دوائر متوالية من العزلة والتهميش، ربما لأن خطواته كانت أسبق من خطوات أقرانه، فكتب قصيدة النثر مبكرًا عنهم، وهجرهم في مقاهيهم، وذهب إلى بلاد الخليج بحثًا عن أرض وسماء أكثر اتساعًا، لكن رحلته التي دامت نحو عشر سنوات لم تزده إلا غربة على اغترابه، فعاد يحمل عصاه يتوكأ عليها، ويتأمل الثورة التي انتظرها طويلًا، لكنها لم تأتِ وفقًا لما كان يحلم به، فقد صعد الإخوان إلى سدة الحكم، وتآكلت مساحة الليبرالية التي تمناها، والتي استعاض عنها بصفحة (أنا/ الآخر)، والتي استلهم منها صديقه الشاعر والصحفي محمد حربي قصيدته «نساج وحيد»، التي كتبها عنه قائلًا فيها:

«طينة رحبة تُسامح الحصى

ثم تتوكأ على الحواريين في الطواف

أنسي الحاج والماغوط ولوركا ورامبو

وبورخيس اللعين

صلاح فائق جندي يرابط في تخوم الخيال

كي لا تخطفه غيمة إلى ما لا يريد

وحتى باتاي الرجيم يسنده إلى جدار؛ كي لا يقع على ظل

على حافة المقهى وهو يترجم معوذة في حضرة العواء

وترنيمة بإيقاع المقامرة ورعشة الجنون».

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *