المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

«جنازة جديدة لعماد حمدي» لوحيد الطويلة.. لوحة المصائر التائهة

بواسطة | مارس 1, 2020 | كتب

حين تحدثك السلطة بنفسها: من الوهلة الأولى لقراءة رواية «جنازة جديدة لعماد حمدي» للروائي وحيد الطويلة سوف يفاجأ القارئ بسلطة قاهرة تحدثه وتأمره، تفكر معه، وتحذره، السلطة هي صوت الراوي العليم الذي يستعمل ضمير المخاطب في سرد الرواية، هي سلطة غير صديقة ولا عدوة، لكن غاشمة متحكمة، تتماهى تمامًا مع طبيعة عمل شخصية البطل ضابط مباحث، الذي يجد نفسه في صراعات متتالية، صراعه الأول مع والده الضابط السابق الذي يرغب أن يمتهن ابنه مهنة ضابط المباحث، وألَّا يصبح فنانًا يرسم اللوحات كما يرغب، الضابط لا نعرف له اسمًا، يطلق عليه أحد جنوده لقب «فجنون». خريج المدارس الفرنسية، يقول الطويلة عن لسان الوالد لابنه «لو ترك أبناء الضباط المهنة للرعاع لتسلل الأوباش إلى حياتنا ولن نستطيع أن نعيش، ثم إن الزمن القادم هو زمن الضباط وأنا أعرف أكثر منك»!

«كم مرة استعمل الناس القلم أو الفرشاة لأنهم لم يستطيعوا ضغط الزناد»! فرجينيا وولف، في تصدير الرواية. السرادق قلب الحزن، الولوج إلى العالم السفلي: يغالب الضابط الفنان نفسه في هل يذهب لعزاء ابن ناجح وهو أحد كبار المرشدين الذين يقدمون خدمات متنوعة للحكومة، السرادق هو مكان ومركز الرواية ونقطة انطلاقها الثابتة، تدور الكاميرا في حركة بانورامية ليرسم الراوي لوحات إنسانية شديدة الدقة والرهافة للعالم السفلي للقتلة، تجار المخدرات، النصابين، المزورين، مقاولي أنفار الانتخابات، فتيات الليل، وشهود الزور الذين يذهبون لعزاء المعلم ناجح.

ناجح هو الشخصية المحورية الثانية في الرواية، شخصية شديدة الذكاء آسرة، أب يرغب في أن يكون ابنه ضابطًا، مسجل خطر، تاجر حشيش لكنه شخص وطني، لا يتاجر في الهيروين حيث يعتقد أنه مؤامرة إسرائيلية ضد شباب البلاد. يقدم خدماته للضابط، ويحل معه ألغازًا بوليسية وقضايا عديدة. يكشف ناجح للضابط سر مقتل أحد عمال المقاهي، العامل قتل بطريقة بشعة، لم يتبق منه إلا شبشب محترق، آثار الحريق تكشف كيف قتل الفتى من صديق له إثر خلاف مالي. ناجح أيضًا يساعد الضابط في كشف لغز الهجوم على أحد كمائن الشرطة، تعتقد الداخلية أن الحادث عمل إرهابي، لكن ناجح يكتشف أنهم مجرد لصوص ارتبكوا فأطلقوا الرصاص على الكمين! يحل ناجح القضايا المعقدة ويقدم الإجابات، يسلم الجناة واللصوص. يتهم أحد تجار المخدرات الضابط بتعذيبه، لكنَّ ناجحًا ينجح في تبرئة الضابط حيث يشهد لصالح الضابط صبيان ناجح.

الجميل المتبادل والمنفعة بين النقيضين، تشكل دانتيلا دقيقة جدًّا من المشاعر النفسية المتناقضة بين رجلين تحتم طبيعة وجودهما ومهنتهما أن يظلا متصارعين.

السرادق هو مكان الاختبار الحقيقي، هل كانت علاقة يحتمها العمل أم امتدت لعمق الرجلين؟ من أمتع فصول الرواية هو وصف تفاصيل تلقي العزاء في الجمهورية السفلية للمسجلين. لكل شيء أصول، لكل عزاء قدسية حتى لو كان القتيل خارجًا عن القانون يقول: «إذا كنت تتخيل أنك حين تدخل السرادق ستجد جهاز التسجيل به شرائط قرآن أو سي دي أو حتى فلاشة يو إس بي يبدلونها خلف بعضها البعض فأنت واهم، أنت أمام سرادق حقيقي كما أُنزل، من النوع الفاخر، به خمسة مقرئين لا يأكل الواحد منهم أقل من كيلو لحم لوحده بين الربع والآخر. كانوا يشيعون عن الشيخ عنتر والشيخ مصطفى وأبو العينين شعيشع أن كلًّا منهم يأكل ثلاثة كيلو لوحده وفي غرفة مغلقة. ثلاثة كيلوات وسط كل هذا الهبو الأزرق، وتخيل وحدك كيف ستكون التلاوة».

يتراص المعزون داخل السرادق، عماد مورد أنفار للانتخابات، يشكل روابط مشجعي الكرة، المزور الروسي الوسيم، أسعد النصاب الذي يزور تأشيرات العمرة للراغبين، الضابط المزور الذي ينتحل شخصية ضابط بأوراق مزورة وينجح في تبوؤ منصب وسرقة سلطة غير شرعية لسنوات. هناك أيضًا من هم بين الضباط والمجرمين، فئة هواة الداخلية محبي البوليس من فاتهم قطار الميري فقرروا التطوع له محبة وشغفًا.

الشخصية الأولى عبقرينو، مهندس الاتصالات الناجح الذي يساعد الضابط فجنون في حل القضايا، والثانية هي باسل الذي يتمتع بذكاء شديد يمكنه من انتحال شخصية فجنون نفسه من أجل الحصول على النساء، العلاقة مع هؤلاء المريدين أيضًا هي أحد جوانب الصراع التي يواجهها الضابط الفنان، ضابط يرفض والده أن يكون ابنه ضابط تشريفة يحرس جنازات، حين تمر جنازة الفنان عماد حمدي ويحرسها، يطلب والده أن يُنقل ابنه للمباحث، أن يكون ضابطًا حقيقيًّا يعمل من أجل العدالة ولو قدم لها حياته!

فجنون بين رحى العشق: تمر نساء كثيرات على حياة فجنون، جارات، صحفيات، خادمات، كل منهن تقتنص جزءًا من روحه ويسرق جزءًا من روحها، أبرز نسائه ضي الصحفية التي تكتب قصة من ملفات البوليس والتي حضرت لمكتبه بتوصية، ضي فتاة هشة رقيقة ضئيلة الجسد، تحب القطط يقول عنها «لا تعشق امرأة تحب القطط!». سوف تتوه في حكايات غريبة وأسماء أغرب، ستتبدل رائحتك، ربما يصبح اسمك سيمو أو زغلول حسب مزاج حبيبتك، تنادي عليك بأسماء قططها، وستعرف أن سيمو هذا عاشق رقيق، بالكاد يخمش بعينيه، يمد يدًا حانية تغطي عنق حبيبته، ويتراجع فورًا إن خمشته تدللًا أو تمنعًا، يقف في منتصف المسافة ولا يعيد المحاولة مرة أخرى، بل ينتظر إشارة واضحة، يرمي منديله وإن صدّته حبيبه يتمنع أيضًا ويحتفظ بكرامته، أما زغلول هذا أو زغلول الكبير كما يقال أحيانًا فهو ولا فخر الفحل الذي يقوم بتلقيح كل القطط، لا يمد يدًا حانية أو يرسل نظرة الغرام.

هناك الخادمة السارقة، التي تقوم بدور الأم والراعية، التي تكمن حتى تضرب ضربتها القاصمة، وبين مشاعر السيد صاحب المنزل والضابط الصارم ومشاعر الإنسان الفنان المرهف الذي يرغب أن يساعد امرأة في محنة يعيش الضابط في صراع آخر. هذه الصراعات يسطرها الراوي الذي يتحدث بصوت السلطة الغاشمة، ويتحول في الفصل الثالث عشر إلى صوت الماضي، ذاكرة الأحداث وأحيانًا إلى صوت الصديق الغائب.

هذه الصراعات والعلاقات الملتبسة تحسم في النهاية، المؤسسة لا تتحمل ضابطًا فنانًا، إما الفن أو البوليس، الرهافة أو الصرامة، الفرشاة أو الزناد، يوجَّه اللوم للضابط: أنت متهم بإقامة أكثر من علاقة مع مسجل خطر، تعرف المؤسسة الخدمات التي قدمها المسجل لها، تعرف تلك الخدمات المتبادلة، لكن يجب أن تنأى بنفسها عن حساسية تلك العلاقة، ألا تدفع ثمنها، أن تغسل يدها من درنها، يُسَرَّح فجنون، يأتي ضابط جديد مكانه ويحاول التنكيل بناجح ليثبت قوته، ويتربع على عرش سلطته. يصبح الضابط حرًّا يخطو بقدمه داخل السرادق رغم التحذيرات، أسقط من كاهله عبء منصبه، وانتصر لإنسانيته، ينهي لوحته التي رسمها الراوي لكل تلك الشخوص، يرسم مصائرهم، يغلق حكاياتهم المعلقة، ويقفل قوس حيواتهم المشتعلة.

الزمن يتحرك في القسم الأخير من الرواية، من زمن السرادق الثابت إلى زمن سائل متحرك، زمن يشبه ألوان لوحة تكتمل أمام عيون القارئ، كل لون منسكب يحدد مصيرًا لقصة صاحبها. في السرادق يقدم الضابط العزاء، ويقابله ناجح من دون حميمية، في الشارع يتفرق عبقرينو الذي ترك مهمة خدمة المؤسسة بعد أن ودع الضابط، وتفرق كل منهما في طريق، يذهب الضابط لحياته الجديدة، بفرشاته وأحلامه دون أن يخاف من أن يسأله أحد «أنت متهم بإقامة أكثر من علاقة».

بعد روايته «حذاء فلليني» التي كانت تدور عن القمع السياسي في أرض روائية مختلفة تمامًا، وبعد روايته «باب الليل» عن حكايات المقاهي في تونس يواصل الطويلة إثبات نفسه كحَكَّاءٍ لا يبارى. في «جنازة جديدة لعماد حمدي»، يلج وحيد طويلة أرضًا جديدة بأصوات سردية مدهشة، بحيوات وحكايات براقة مثل حبات الكريستال داخل مشكال ملون، ألوان لوحة مبهرة لا يستطيع أن يغمض عينه أمام إبهار تفاصيلها.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *