المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

تجربتي العلمية الذاتية مع فؤاد سزكين

بواسطة | يوليو 1, 2019 | تراث

عملت مع الراحل الأستاذ الدكتور محمد فؤاد سزكين في المدة (1985: 1986م) ذلك العالم المسلم التركي الأصل الألماني الجنسية في معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية، تحت مظلَّة جامعة فرانكفورت (جامعة غوته) في مدينة فرانكفورت. وكنت منتدبًا للمعهد من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. والعمل مع أستاذ بحجم الأستاذ الدكتور محمد فؤاد سزكين في مجال البحث العلمي متعةٌ وفائدة لا تعدلها متعةٌ ولا فائدة.

ونادرًا ما يجمع المرء بين المتعة والفائدة، على المستوى الذي كان عليه هذا العالِم الضليع بتاريخ العلوم عند المسلمين. ومن يستمع له في قاعات البحث، التي كان ينعم بها معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية، يشعر بالفائدة التي كان يضفيها على الحاضرين.

وسأشير إليه في هذه الكتابة بكلمة «أستاذي»؛ إذ إنني أفتخر بأنْ أنضمَّ إلى أعداد غفيرة من التلاميذ المسلمين وغير المسلمين الذين تتلمذوا عليه طيلة حياته الحافلة بالإنجاز والجدِّية والغيرة على تراث المسلمين.

وكان أستاذي في الوقت نفسه يدير المعهد، منذ إنشائه سنة 1402هـ/ 1982م، بالروح العلمية الأكاديمية إدارةً مباشرةً، وليست إدارةً فخرية، كما قد يُقال، ويغار عليه ويحميه، وينمِّي وارداته العلمية والمالية، ويسعى إلى المزيد من الإسهام المادِّي والعلمي في تطويره. وكان لا يتردَّد في مقابلة الشخصيَّات الفاعلة في المجتمع العربي الإسلامي، ويعرض عليهم فكرة المعهد وأهدافه وتطلُّعاته، ويقنعهم بالوقوف معه ودعمه في قيام المعهد واستمراريته.

وكان في الوقت نفسه منشغلًا بالمحاضرات، داخل المعهد وخارجه، عن الموضوعات التراثية التي يبحث فيها. ولديه درس أسبوعيٌّ واحد على الأقلِّ في إحدى قاعات المعهد كنت أحرص على حضوره بتأكيد منه، يعرض فيه آخر تطوُّرات البحث الذي هو بصدده، بحسب الموضوعات المعرفية التي كان يبحث فيها. وكان حينها يعمل على المجلَّد الثاني عشر في الجغرافيا. وربَّما يسافر خارج ألمانيا وإلى الدول العربية تحديدًا؛ لإلقاء المحاضرات العلمية، بدعوة من الجامعات ومراكز البحوث في تركيا والبلاد العربية والإسلامية والأوربِّية.

وسأضطر هنا إلى إقحام الذات في سرد تجربتي مع أستاذي العالِم الفاضل، لا رغبةً في بيان التجربة الذاتية، لكن السياق في هذا السرد يحتِّم إقحام الذات، التي تأثَّرت كثيرًا من الناحية العلمية والناحية الإدارية، وناحية الصبر والتحمُّل واحترام العلم والعلماء.

وقد أوفدتني جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بصحبة الزميلين الأستاذ الدكتور عبدالعزيز العُمري، والدكتور سعود التركي –وكانا حينئذ محاضرين بالجامعة- للعمل العلمي والبحث في المعهد.

والتحقنا نحن الثلاثة في أثناء تلك المدَّة بمعهد غوته لتعليم اللغة الألمانية، بإصرار وتشجيع من أستاذنا، حتى إنه كان يدفع رسوم دراستنا اللغة في معهد غوته. لكنّ الزميلين الدكتور العُمري والدكتور التركي اختصرا المدَّة، وعادا إلى البلاد «المملكة العربية السعودية»؛ لإكمال دراستهما الأكاديمية العليا.

واستمرَّ عملي مع أستاذي بين سنتي (1405: 1406هـ/ 1985: 1986م). وكانت أيَّامًا معه حافلة بالحفز من جانبه على الإنجاز والبحث الدؤوب في عيون التراث العربي الإسلامي وأمَّهات الكتب، أقرؤها باللغتين العربية والألمانية، فقد تمكَّنت من اللغة الألمانية إلى الدرجة التي أهَّلتني لقراءة كتب ومقالات باللغة نفسها وبالاستعانة بالمعاجم أحيانًا.

وتحتاج هذه التجربة عندي لوقفة خاصَّة ومفصَّلةً، ليس هذا مكانها؛ لما فيها من إقحام الذات كثيرًا. ولكنني هنا لا أتحدَّث عن نفسي تخصيصًا وأتجنَّب مثل هذا الطرح، إلا أنِّي تعلَّمت من أستاذي ليس العلم فقط، بل تعلَّمت منه ومعه الصبر والتحمُّل والجدِّية، والرغبة الصادقة في الوصول إلى المعلومة الصحيحة. فقد كان باحثًا أكاديميًّا دؤوبًا بمعنى الكلمة، ينسى العالَم من حوله، ويُقفل عليه المعهد، ويصول ويجول في مكتبة المعهد، التي علَّق عليها لوحة كُتب على مدخلها: «فيها كُتُبٌ قَيِّمَةٌ» (الآية 3 من سورة البيِّنة).

وكانت كذلك مكتبةً انتقائية قيِّمةً بدقَّة أستاذي محمد فؤاد سزكين الملحوظة. ولا يدخلها من الكتب والدوريات إلا ما يتماشى مع توجُّه المعهد في خدمة التراث الإسلامي. وقد فاقت مجموعاتها المنتقاة (25,000) خمسةً وعشرين ألف عنوان مطبوع، إضافة إلى (7,000) سبعة آلاف مخطوطة بين نسخٍ ورقية وأفلام. وسعى ضمن جهوده المتواصلة للعناية بالتراث العربي الإسلامي إلى فهرسة المخطوطات المحفوظة في مكتبات العالم. ونشرت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ما أصدره المعهد في حينه.

وقد بيَّن منهجه في سلسلة المحاضرات التي جمعها في مجلَّدٍ واحدٍ وطبعتها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1399هـ/ 1979م. ثم أعاد معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية طباعتها سنة 1404هـ/ 1984م، مع قدر يسير من إعادة الترتيب. ولعلَّه أحسَّ أنَّ الناس يقولون عنه إنه قد قسا على نفسه، فترجم هذا الموقف بقوله في منهجه: «وربَّما أشفقتم عليَّ من هذه الحياة الشاقَّة، ولكني أحسُّ بيني وبين نفسي بأنني من أسعد عباد الله، الذي أسأله العون والتوفيق».

ويبدو أنه بهذا التوجُّه المركِّز على اهتماماته المباشرة، وترْك الأمور الجانبية التي لا تعنيه، كالخوض في الشأن العامِّ ومشكلاته وتطوُّراته السياسية والاجتماعية وغيرها من الاهتمامات العامَّة، قد تأثَّر بمقولة ألمانية عن هذا النوع من العلماء على أنهم يدخلون بقولهم: (Fach Ediot)، تلك المقولة التي تجعل من العالِم مركِّزًا تركيزًا مباشرًا على الحقل المعرفي الذي يفهم فيه ويتقنه، فيبحث فيه ويسعى إلى تطويره، ولا تعنيه الموضوعات الأخرى التي يخوض بها عامَّة الناس، بل إنه قد يضيع بينهم.

وكان هناك اتِّفاق بين المعهد وجامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية من جهة وجامعة الملك سعود بالرياض من جهة أخرى لترجمة المجلَّدات المنشورة من تاريخ التراث العربي الإسلامي، بحيث تنشر جامعة الإمام المجلَّدات المعنية بالعلوم الدينية والعربية. وتنشر جامعة الملك سعود المجلَّدات المعنية بالعلوم التطبيقية والبحتة.

وقد دفعني أستاذي إلى قراءة مجلَّداته التسعة في تاريخ التراث العربي الإسلامي باللغة الألمانية، وكنت حينها أدرس اللغة الألمانية في معهد غوته في الصباح، وأعمل في المعهد بقيَّة اليوم، وغيرها من الكتب والمقالات التي كان ينشرها تباعًا باللغتين الألمانية والعربية. تلك الثروة العلمية التي بدأ التأليف فيها سنة 1374هـ/ 1954م، ونشر الجزء الأوَّل منها سنة 1387هـ/ 1967م. وقد بلغت بعدي خمسة عشر مجلَّدًا.

وقد يمتدُّ العمل مع أستاذي إلى ما بعد الساعة السابعة مساءً طيلة أيَّام الأسبوع، من دون كللٍ أو ملل. وقد أفرد لي مكانًا خاصًّا «مكتبًا» في المعهد، كما هيَّأ لي سكنًا ملحقًا بالمعهد.

وكنت أسجِّل ملاحظاتي على المجلَّدات والمقالات التي أقرؤها في أوراق جانبية، ثم أجلس معه في المعهد في عطلة نهاية الأسبوع التي لم يكن يغيب فيها عن المعهد، أناقشه وأستفيد منه. وقد يكون أفاد منِّي؛ لأنِّي وجدتُ منه رغبةً صادقة في مواصلتي البحث معه.

وكنت حينها وأنا أقرأ بالألمانية في المجلَّدات التسعة والكتب الأخرى للأستاذ أسجِّل في الوقت نفسه –بحكم التخصُّص في مجال المكتبات والمعلومات- ما يمرُّ عليَّ من سيَر العلماء الواردة أسماؤهم في الكتاب بمجلَّداته التسعة، أولئك العلماء والعالمات الذين مارسوا مهنة الوراقة تكسُّبًا في الغالب.

وقد خرجت من هذه الطريقة بكتاب يسير في حينه حول الوراقة والورَّاقين، نشرته مكتبة الملك فهد الوطنية.ثمَّ طوَّرته ونشرتْه -بعد ثلث قرن من الزمان- في أربعة أجزاء دارة الملك عبدالعزيز.

وقد ألحّ أستاذي على مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حينئذ الأستاذ الدكتور عبدالله التركي رئيس مجلس أمناء المعهد في تلك المدَّة، لتمديد إقامتي عنده في المعهد. وكان المدير يرغب في ذلك، لِما رأى من إصرار أستاذي على تمديد إقامتي في المعهد.

ورأيت الدكتور عبدالله التركي يقدِّر هذا الموقف من أستاذي، ويُشيد به وبإصراره على بقائي عنده مدةَ أطول.إلاَّ أنَّ ظروفًا اجتماعيَّةً وأسريَّةً، أعقبت وفاة أخي الأكبر بحادث سقوط طائرته في البحر يوم الثلاثاء 6/10/1405هـ، الموافق 24/6/1985م، حالت دون الاستمرار في التتلمُذ عليه مدةً أطول، فكنت مضطرًّا لقطع رحلة التتلمُذ عليه مع شعوري بالخسران من هذا الجانب.

فؤاد سزكين

وعندما انتقلت رئاسة مجلس أمناء معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية إلى الأستاذ الدكتور رضا عبيد مدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدَّة وقتئذ، عضو مجلس الشورى بعد ذلك، طلب منه أستاذي أنْ ينقل خدماتي الوظيفية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض إلى جامعة الملك عبدالعزيز بجدَّة، ثم يوفدني إليه في فرانكفورت. ذكر لي ذلك الدكتور رضا عبيد عندما زاملته في مجلس الشورى، في دورته الأولى 1414: 1418هـ الموافق 1994: 1998م.

وكان عملي مع أستاذي هو انطلاقتي للاهتمام بالاستشراق والمستشرقين. فقد بدأت أثناء تتلمذي على أستاذي بجمع ما كُتب عن الاستشراق والمستشرقين باللغة العربية في الكتب والدوريات الموجودة في مكتبة المعهد. ثم تابعت ذلك الرصد بعد عودتي إلى الرياض في نهاية سنة 1406هـ/1995م. ورصدت جملةً منها، ونشرتها مع مقدِّمة تمهيدية عن الاستشراق في مفهومه ودوافعه وأهدافه ووسائله.

ونشر هذا العمل أوَّلًا مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض، ثم «فتَّتُّ» هذا العمل ونشرته في ستَّة كتب، بحسب الموضوعات العامَّة التي أكثر المستشرقون من طرقها. وأفردت مقدَّماتها في كتاب مستقلٍّ، بحيث تكون مشروعاتٍ مستقلَّةً قائمةً بذاتها، قدَّمت لكلِّ واحدٍ منها بمقدِّمة موضوعية، غير تلك التي كانت مع العمل الأول. وطوَّرت تلك المقدِّمات وأصدرتها نفسَها على شكل مقالات علمية نُشرت في دوريات مختلفة، ثم نشرتها في عمل مستقلٍّ. وكان هذا كلُّه من إيحاءات تتلمُذي على الأستاذ الدكتور محمد فؤاد سزكين، رحمه الله تعالى.

وكان في تلك المدَّة التي درستها عنده، وهو ينشئ المعهد، يعمل على إنشاء متحف الآلات العلمية الطبِّية والجغرافية والفلكية وغيرها، تلك التي كان يستخدمها المسلمون في شتَّى التخصُّصات، ويعيد صناعتها وصياغتها وتركيبها، ويتعامل مع محترفين ومهنيين أتراك، كانوا يقيمون في ألمانيا قريبًا من فرانكفورت، في مدينة الماينز على الضفَّة الأخرى من نهر الماين.

وقد اتَّسم جهده هذا بالدقَّة المتناهية، بحيث كان يرغب في أنْ يكون المنتَج مطابقًا تمامًا للأصل. وتمَّ له ذلك. فأقام المتحف في صورته الأوَّلية في إحدى قاعات المعهد في الدور الأرضي منه. وقد فاق عدد الآلات والأدوات بعد ذلك ثماني مئة (800) قطعة في مجالات شتَّى، وتوسَّع في فتح القاعات، حتَّى ليكاد المتحف يشغل الآن الدور الأرضي كلَّه. وقد كان من دوافع أستاذي في عمله هذا ما كان يأمله من تصحيح المعلومات لدى الغرب، بمستشرقيه ومفكِّريه ومؤرِّخيه، حول مدى إسهامات المسلمين في العلوم والتقنية، في ظلِّ جوٍّ مفعم بالنكران لجهود المسلمين في هذا المجال.

ثمَّ يعترف في أكثر من مناسبة بالسبق في هذا المسار للمستشرق الألماني آيلهارد فيدمان (1852– 1928م)، وينشر له، ضمن منشورات معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية، ثلاثة مجلَّدات من أبحاثه التي جمعها الأستاذ من الدوريات والمجلَّات باللغة الألمانية، تلك التي يصعب على القارئ المهتمِّ الوصول إليها. ويقدِّم لهما بمقدِّمة يؤكِّد فيها عنايته بالمستشرقين الذين أنصفوا التاريخ العلمي للمسلمين.

وقد عمد أستاذي الدكتور محمد فؤاد سزكين إلى إعادة تصوير المخطوطات من المكتبات الدولية وإخراجها بخطِّها في مجلَّدات، بطريقة فنِّيَّةٍ جميلةٍ ومميَّزة. وقد حرص على تصوير المخطوطات ذات الأبعاد العلمية البحتة والتطبيقية، من مخطوطات الطبِّ والهندسة والفلاحة والنبات، من دون إغفال الكتب المعنية بعلوم الدين واللغة، وغيرها. وهي متاحة بالمعهد لمن أراد الاستزادة منها.

ويمكن اقتناؤها من الباحثين لتكون قريبةً من المحقِّق العربي، بوصفها نسخةً أوَّلية، ينطلق المحقِّق بعدها إلى مقارنة النسخ، بعد البحث عنها في مظانِّها. كما أنها تكون متاحةً للمعنيين في التراث العربي الإسلامي وجمع المخطوطات. وقد زادت هذه المخطوطات المصوَّرة على مئتي (200) مخطوطة. وهي خدمة جليلة، قد لا يدرك فضلها إلا ذوو الغيرة على تراث المسلمين العلمي.

كما أنه طرق أبواب ترجمة كتابه «تاريخ التراث العربي إلى اللغة الإنجليزية». وقدَّم فكرةً عن هذا المسار في التقرير الذي قدَّمه إلى مجلس أمناء وقف المعهد لسنة 1430هـ/ 2010م. وعقد فصلًا دراسيًّا لتعليم اللغة العربية الفصحى في المعهد، يقدِّمه به عضده وتلميذه الأستاذ الصديق مازن يوسف عماوي، وأستاذ آخر لعله مستشرق ألماني معاصر باسم الدكتور فريتس فوركل.

ومن المهم ذكر أنه قد نال عددًا من الجوائز والأوسمة. ومن بينها حصوله على أول جائزة للملك فيصل العالمية في الدراسات الإسلامية سنة 1399هـ/ 1979م.

وقبل ختام هذه الوقفة مع هذا العالم أستاذي الفاضل، وفي ضوء التعريف الإجرائي للاستشراق، الذي يمكن اختصاره في: «اشتغال غير المسلمين بعلوم المسلمين، وآدابهم وثقافتهم وحضارتهم وعاداتهم وتقاليدهم»، ينبغي التأكيد على أنه لا يُعدُّ أستاذي الدكتور محمد فؤاد سزكين من المستشرقين، كما يؤكِّد ذلك عمر فرُّوخ وهو ليس كذلك من المستعربين، كما وصفه أحدهم بأنه «شيخ المستعربين»، وعلى الرغم من نظرة الباحث العربي في الاستشراق والأدب الأستاذ ميشال جحا في تصنيف أستاذي الأستاذ محمد فؤاد سزكين بأنه مستشرق، رغم كونه مسلمًا! وحجَّة الأستاذ ميشال جحا أنه «متى كان الدينُ عاملًا يدخل في الأعمال الأكاديمية والإبداعية».

فإن عالِمَنا هذا كان رجلًا مسلمًا، وسجَّادته كانت في مكتبه الخاص، داخل المعهد. ولعلَّ من بواعثه التي دفعته لطرق هذا الموضوع الشاقِّ في التأريخ للتراث العربي الإسلامي أنَّ دينه وغيرته عليه من عبث بعض المستشرقين، الذين عايش بعضًا منهم، ومن بينهم أستاذه المستشرق الألماني الضليع هلموت ريتر (1892– 1971م)، هي التي دفعته إلى هذا الإبداع والأكاديمية؛ إذ إنَّ دين الإسلام يحثُّ دائمًا على الإبداع والأكاديمية، من خلال الدعوة القرآنية المتكرِّرة إلى التدبُّر والتفكُّر والتعقُّل.

وهذه شهادةٌ أحسب أنها صادقة وبعيدة من المجاملة، قالها الأستاذ الدكتور المنجي بو سنينة المدير العامُّ للمنظَّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إذ يقول: «إنه من حسن طالع الأمَّة الإسلامية أنْ قيَّض لها من أبنائها البررة من يذود بحماس المؤمن وشرف المناضل وموضوعية العالِم عن ثقافتها وقيمها ومنزلتها المشرِّفة في المنظومة الكونية».

وقد جاءت تلك العبارة في الكلمة التي ألقاها مدير عام المنظَّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في حفل تكريم الأستاذ الدكتور محمد فؤاد سزكين في فرانكفورت في 29/5/1426هـ الموافق 5/7/2005م.

ومما يجدر التأكيد عليه في الختام هو المزيد من الاهتمام بالإرث العلمي الذي خلَّفه الأستاذ الدكتور فؤاد سزكين وراءه من العلم الذي يُنتفع به في العديد من القنوات التي عرفت لهذا العالم فضله، بأسلوب علميٍّ بحثيٍّ منظَّم وموحَّد الجهود؛ رغبةً في الاستمرار في استخراج الكنوز التي دأب على استخراجها، فترك إرثًا علميًّا يُحتذى في الجامعات ومراكز البحوث المعنيَّة بالدراسات الحضارية وتاريخ العلوم عند العلماء السابقين، الذين ضربوا لنا أمثلةً تُحتذى في البحث والصبر والتفاني في خدمة العلم وأهله.

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *