المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

«هيئة السياحة».. نحو منتج سياحي يمثل إثراء اقتصاديًّا ومعرفيًّا واجتماعيًّا

بواسطة | سبتمبر 2, 2018 | تقارير

قفزات نوعية وكمية تعيشها الفعاليات السياحية في السعودية في السنوات الماضية، وتعد صناعة الفعاليات السياحية نشاطًا اقتصاديًّا جديدًا وواعدًا وينمو بسرعة مع نمو المهرجانات وتزايدها سنويًّا، إذ تشهد نموًّا متزايدًا، وتستقطب الملايين من الزوار من المواطنين أو المقيمين سنويًّا، بتنظيم ورعاية ودعم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركائها في المناطق من القطاعين العام والخاص، وهو ما أسهم في تحقيق عوائد اقتصادية للمحافظات والمناطق، واستفادة شرائح المجتمع كافة من فرص العمل المؤقتة التي توفرها تلك الفعاليات والمهرجانات، إضافة إلى تنشيط الحركة التجارية في المناطق التي تقام فيها، وأيضًا استفادة الأسر والحرفيين والحرفيات من هذه الفعاليات في زيادة دخلهم.. وفي هذا التقرير تفتح «الفيصل» ملف الفعاليات السياحية وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

وتشهد مناطق المملكة سنويًّا ما يزيد على 100 فعالية ومهرجان سياحي تقام على مدار العام وتتنوع بين فعاليات ثقافية وتسويقية وصحراوية وتراثية، وأخرى خاصة بالمنتجات الزراعية للمناطق، ومهرجانات للرياضات السياحية، إضافة إلى فعاليات المغامرات والشباب والبيئة والتسوق والحرف اليدوية والمنتجات الشعبية. ويتجاوز عدد زوار الفعاليات السياحية بمدن ومناطق المملكة سنويًّا 12 مليون زائر، فيما توفر أكثر من 10 آلاف فرصة عمل مؤقتة للشباب كل عام.

وفي صيف هذا العام 2018م أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن تنظيم أكثر من 120 فعالية ومهرجان سياحي منوع في مناطق المملكة كافة، تتضمن ما يزيد على 1200 نشاط وفعالية بمعدل زيادة 20% مقارنة بالعام الماضي.

وقد رصد تقرير صادر عن هيئة السياحة، أنه أقيم 730 مهرجانًا منوعًا في المدة من 2005م إلى 2016م، استقبل فيها أكثر من 85 مليون زائر، وحققت المهرجانات خلال هذه المدة عوائد اقتصادية تجاوزت 8 مليارات ريال، ووفرت أكثر من 86 ألف فرصة عمل مؤقتة من خلال العمل في الفعاليات والأنشطة المصاحبة للمهرجانات (70%) منها للشباب، إضافة إلى المعارض التي تشارك فيها الأسر ببيع منتجاتها.

تعمل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من خلال خطتها التطويرية للأنشطة والخدمات السياحية على تطوير (300) فعالية ومهرجان بحلول عام 2020م، ولا سيما أنها قامت بتأسيس صناعة تتضمن أنشطة مختلفة. وأسهم هذا البرنامج في تطوير الفعاليات السياحية بالمملكة، ولا سيما وقد خطط له من قبل عدد من الخبراء الأجانب الذين استعانت بهم الهيئة في بداية البرنامج.

قال عبدالله المرشد نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لقطاع التسويق والبرامج: إن هناك إقبالًا كبيرًا على الفعاليات السياحية لكونها أصبحت من العوامل الاقتصادية التي تستفيد منها المجتمعات المحلية؛ إذ تتسم بتأثيرها المباشر في اقتصاديات المناطق والمواطنين الناتجة عن زيادة الحركة السياحية المحلية والطلب على الخدمات التي تقدم للسياح، إضافة إلى مساهمتها في تسويق المنتجات التراثية والزراعية والترويج للأنشطة والحرف والصناعات اليدوية، وتوفير فرص العمل لقطاع عريض من سكان المناطق التي تقام بها المهرجانات والفعاليات وبخاصة فئة الشباب.

وذكر أن برنامج الهيئة للتطوير الشامل للفعاليات السياحية في المملكة يواكب إقبال المواطنين على الفعاليات وتطلعهم لتطويرها، ويتزامن مع اكتمال مرحلة بناء مفهوم الفعاليات السياحية في البرنامج السياحي في المملكة؛ إذ تحول تنظيم الفعاليات السياحية إلى عمل احترافي تديره شركات متخصصة. وأوضح المرشد أن الفعاليات السياحية شهدت في السنوات الأخيرة نموًّا كبيرًا، من خلال التعاون والشراكات البناءة بين الهيئة والقطاعات الحكومية، وأيضًا من خلال تعزيز التواصل مع مؤسسات وشركات القطاع الخاص العاملة في المجال السياحي، مؤكدا سعي الهيئة للارتقاء بمستويات قطاع الفعاليات والمهرجانات بالمملكة، بالتوازي مع الخدمات المكملة لها وتهيئة القطاع الخاص المحلي، من أجل تقديم منتج سياحي متكامل يحقق رضا السائح ويمثل إثراء اقتصاديًّا ومعرفيًّا واجتماعيًّا. وأعلن أن جديد الفعاليات السياحية هذا العام سيكون تنظيم فعاليات أكثر للشباب وأخرى للنساء والأطفال، مع وجود فعاليات جاذبة ومفيدة ومتنوعة في الأنشطة كافة.

عوائد اقتصادية

قدر اقتصاديون حجم صناعة الفعاليات السياحية في المملكة بأكثر من 100 مليون ريال سنويًّا من خلال عمل واستثمار أكثر من 200 شركة ومؤسسة تنظيم فعاليات سياحية في المملكة؛ إذ تحقق هذه الشركات مداخيل مالية من خلال ما تتقاضاه من الجهات الحكومية المنظمة للفعاليات، إضافة إلى المبيعات والرسوم داخل مواقع المهرجانات. كما قدروا العوائد الاقتصادية التي تحققها الفعاليات السياحية سنويًّا بأكثر من 11 مليار ريال، من خلال ما تجذبه تلك الفعاليات والمهرجانات.

وحول العوائد الاقتصادية لتنظيم الفعاليات قال عبدالعزيز المهوس منظم الفعاليات: «العوائد الاقتصادية لتنظيم الفعاليات كبيرة جدًّا، وهو ما يدفعنا لتطوير وتنمية عملنا في هذا المجال؛ إذ يتمثل هذا الأثر في العديد من الجوانب، ومنها توفير الفرص الوظيفية المؤقتة للشباب السعودي في المناطق التي تقام فيها الفعاليات والمهرجانات، وتشغيل الفرق المشاركة بتلك الفعاليات، وإيجاد مكان مناسب للأسر المنتجة لتسويق منتجاتهم، بما يشكل حراكًا اقتصاديًّا وينعش الاقتصاد المحلي وينعكس ذلك قطعًا على الاقتصاد الوطني». فيما اعتبر الدكتور مقبل المقبل منظم الفعاليات السياحية، أن الاستثمار في الفعاليات أحد أهم مجالات الاستثمار السياحي من ناحية اقتصادية مستقبلية في المملكة، مبينًا أن هذه الصناعة ما زالت تواجه بعض التحديات، من أبرزها ارتباط إقامة المهرجانات السياحية بالإجازات، وهو ما يشكل ضغطًا كبيرًا على المنظمين، وبالتالي تكون المهرجانات ليست بالمستوى المقبول.

جوانب اجتماعية وثقافية

تسهم الفعاليات السياحية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة في دعم صناعة السياحة وتنميتها، وإبراز التنوع الذي تتميز به السعودية كبلد يمتلك العديد من المقومات السياحية، إضافة إلى تعريف المواطنين والمقيمين والزوار بتاريخ المملكة وتراثها وحضارتها وحاضرها الثقافي. وأكد خالد الهبدان منظم الفعاليات السياحية أهمية الفعاليات في التعريف بتراث المملكة، موضحًا أنه تم تنظيم العديد من الفعاليات في محافظة الدرعية بجانب ترتيب رحلات سياحية على ظهور الإبل للتعرف على الموروث الشعبي والحرف والمنتجات اليدوية في مناطق المملكة، مشيرًا إلى أن غالبية السياح والزوار يهتمون بالفعاليات التراثية والشعبية وزيارة المواقع الأثرية والتاريخية.

وقال عبدالله الوثلان قائد مجموعة دراجتي السعودية لتقديم الفعاليات: «تشارك المجموعة في تنظيم الفعاليات المرتبطة برياضة قيادة الدراجات ومسابقاتها الترفيهية، وذلك في العديد من المهرجانات السياحية والمناسبات المختلفة في المملكة، وننفذ رحلات رياضية وتثقيفية عن كيفية التعامل مع الدراجة في الأماكن العامة وأسلوب القيادة الصحيح».

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *