المقالات الأخيرة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

جائزة العويس تكرم الفائزين في فروعها المختلفة

 احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الخميس الماضي، بتوزيع جوائز الفائزين في الدورة الـ 18 بحضور شخصيات فكرية وثقافية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، ومحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة...

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

عبدالسلام بنعبد العالي… بورتريه صيني لفيلسوف مغربي!

لو كنتُ بورتريهًا، فلأكُن بورتريهًا صينيًّا ليست كتابة البورتريه بأقلّ صعوبةً من رسمِه، في الحالتين كلتيهما نحن مهدّدون بأن نخطئ تقديرَ المسافة، أن نلتصق بالمرسوم إلى درجة المطابقة، بحيث نعيد إنتاجَه إنتاجًا دقيقًا يخلو من أيّ أصالةٍ؛ أو أن نجانِبه، فنرسم شيئًا آخر......

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

الموريسكيون ومحاولات محو الذاكرة

تظل قضية الموريسكيين واحدة من أبرز القضايا المتعلقة بتاريخ الوجود العربي الإسلامي في الأندلس، وهي التي شهدت كثيرًا من الأحداث الدراماتيكية منذ سقوط غرناطة عام 1492م حتى طردهم من الأندلس عام 1609م في عهد الملك فيليب الثالث، فالأحداث التي ترتبت على سقوط «غرناطة» آخر...

الاغتراب والرواية المقيّدة

الاغتراب والرواية المقيّدة

تتوزع حياة الإنسان على وضعين: وضع أول يدعوه الفلاسفة: الاغتراب، يتسم بالنقص والحرمان، ووضع ثان يحلم به ويتطلع إليه وهو: عالم التحقق أو: اليوتوبيا. يتعرف الاغتراب، فلسفيًّا، بفقدان الإنسان لجوهره، وتوقه إلى استعادة جوهره المفقود بعد أن يتغلب على العوائق التي تشوه...

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

نص الصحراء واللامفكر فيه عند إدمون جابيس وبلانشو ولفيناس

يصف موريس بلانشو الأدب كمنفى في الصحراء، حيث يصبح الكاتب ضعيفًا تسكنه المخاوف مثل تلك المخاوف التي سكنت بني إسرائيل عندما قادهم النبي موسى، امتثالًا لطلب «يهوه»، في رحلتهم عبر صحراء سيناء إلى أرض كنعان؛ فالصحراء فضاء هندسي مناسب لاحتواء مفاهيم من قبيل العزلة...

عروض كتب (مارس- إبريل ٢٠١٦م)

بواسطة | مارس 16, 2016 | إصدارات, كتب

الحداثة-السائلة

الحداثة‭ ‬السائلة   ‬المؤلف‭:‬ زيغمونت‭ ‬باومان  ‬ترجمة‭: ‬حجاج‭ ‬أبو‭ ‬جبر

الناشر‭:‬ الشبكة‭ ‬العربية‭ ‬للأبحاث‭ ‬والنشر

هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬هو‭ ‬محاولة‭ ‬لفهم‭ ‬زمن‭ ‬متغيّر،‭ ‬انتقلت‭ ‬فيه‭ ‬المجتمعات‭ ‬المعاصرة‭ ‬من‭ ‬الحداثة‭ ‬االصلبةب‭ ‬إلى‭ ‬الحداثة‭ ‬االسائلةب،‭ ‬من‭ ‬حالة‭ ‬متمايزة‭ ‬من‭ ‬طرائق‭ ‬الحياة‭ ‬الإنسانية‭ ‬إلى‭ ‬حالة‭ ‬أخرى‭ ‬داعية‭ ‬إلى‭ ‬إعادة‭ ‬النظر‭ ‬إلى‭ ‬المفاهيم‭ ‬والأطر‭ ‬المعرفية‭ ‬المستخدمة‭ ‬لرواية‭ ‬تجربة‭ ‬فرديّة‭ ‬الإنسان‭ ‬والتاريخ‭ ‬المشترك؛‭ ‬لذلك‭ ‬يختار‭ ‬باومان‭ ‬خمسة‭ ‬من‭ ‬المفاهيم‭ ‬الأساسية‭ ‬التي‭ ‬عملت‭ ‬على‭ ‬معنى‭ ‬الحياة‭ ‬المشتركة‭ ‬للإنسان‭: ‬التحرّر،‭ ‬والفردية،‭ ‬والزمان‭ – ‬المكان،‭ ‬والعمل،‭ ‬والمجتمع‭. ‬


الإصلاح-الإسلامي-في-الهند

الإصلاح‭ ‬الإسلامي‭ ‬في‭ ‬الهند‭‭ ‬المؤلف‭:‬ كريمو‭ ‬محمد  ‬الترجمة‭:‬ محمد‭ ‬العربي‭ ‬وهند‭ ‬مسعد

الناشر‭:‬ دار‭ ‬جداول‭ ‬–‭ ‬مؤسسة‭ ‬مؤمنون‭ ‬بلا‭ ‬حدود

في‭ ‬الوقت‭ ‬الذي‭ ‬أنتج‭ ‬فيه‭ ‬الخطاب‭ ‬الأكاديميّ‭ ‬والإعلام‭ ‬الغربيّ‭ ‬على‭ ‬السواء‭ ‬آراء‭ ‬تجسيدية‭ ‬عن‭ ‬الإسلام‭ ‬والمسلمين‭ ‬بغزارة،‭ ‬فإن‭ ‬مثل‭ ‬هذه‭ ‬الآراء‭ ‬صدرت‭ ‬–أيضًا‭- ‬من‭ ‬داخل‭ ‬الإسلام‭ ‬نفسه،‭ ‬عبر‭ ‬تأويلات‭ ‬المسلمين‭ ‬وتمثيلاتهم‭ ‬دِينَهم‭ ‬بوصفه‭ ‬وَحْدَةً‭ ‬أُحادية‭ ‬لا‭ ‬زمنية‭ ‬وغير‭ ‬متغيرة‭. ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬هذه‭ ‬التمثيلات‭ ‬محض‭ ‬تأملات‭ ‬أو‭ ‬وصف‭ ‬مبسط‭ ‬للواقع،‭ ‬أو‭ ‬للتفاعلات‭ ‬الاجتماعية‭ ‬والدينية،‭ ‬الواقعة‭ ‬بالفعل‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬الخارجيّ؛‭ ‬إذ‭ ‬إن‭ ‬لها‭ ‬قوة‭ ‬توليدية‭. ‬فبإعادتها‭ ‬تشكيلَ‭ ‬المفاهيم‭ ‬تتجه‭ ‬نحو‭ ‬إنتاج‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬يقف‭ ‬على‭ ‬أرضية‭ ‬صلبة،‭ ‬ومن‭ ‬ثَمَّ‭ ‬تكثيف‭ ‬الواقع‭ ‬المشار‭ ‬إليه‭ ‬في‭ ‬الخطاب‭ ‬نفسه‭.‬


ثقافة-تويتر

ثقافة‭ ‬تويتر   المؤلف‭:‬ عبدالله‭ ‬الغذامي

الناشر‭:‬ المركز‭ ‬العربي‭ ‬الثقافي

صارت‭ ‬حرية‭ ‬التعبير‭ ‬في‭ ‬تويتر‭ ‬هي‭ ‬المزية‭ ‬والعيب‭ ‬معًا،‭ ‬فحُريَّة‭ ‬هذا‭ ‬تحتكّ‭ ‬بحرية‭ ‬ذاك‭ ‬مباشرة‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬ضوابط‭ ‬مادية‭ ‬أو‭ ‬زمنية،‭ ‬وهي‭ ‬فعالية‭ ‬تكشف‭ ‬عن‭ ‬تحوُّل‭ ‬الخطاب‭ ‬من‭ ‬الورقة‭ ‬والصفحة،‭ ‬إلى‭ ‬الإصبع‭ ‬والشاشة،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬اقتضى‭ ‬سرعة‭ ‬التفاعل؛‭ ‬لتكون‭ ‬ضربةُ‭ ‬الإصبع‭ ‬أسرعَ‭ ‬من‭ ‬حركة‭ ‬الذهن،‭ ‬ويسبق‭ ‬القولُ‭ ‬التفكيرَ،‭ ‬وينكشف‭ ‬المخبوء‭ ‬الذاتيّ‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬رقيب،‭ ‬حتى‭ ‬لَيعجز‭ ‬الرقيبُ‭ ‬الذاتيّ‭ ‬عن‭ ‬التحكم‭ ‬في‭ ‬سرعة‭ ‬الإرسال،‭ ‬وهو‭ ‬تغيُّر‭ ‬نوعيّ‭ ‬عميق‭ ‬في‭ ‬تفاعلية‭ ‬الثقافة‭.‬


دراسات-في-الفلسفة

دراسات‭ ‬في‭ ‬فلسفة‭ ‬أبي‭ ‬نصر‭ ‬الفارابيّ   المؤلف‭:‬ رشدي‭ ‬راشد

الناشر‭:‬ مركز‭ ‬دراسات‭ ‬الوحدة‭ ‬العربية

يتضمن‭ ‬الكتاب‭ ‬مجموعة‭ ‬بحوث‭ ‬ودراسات‭ ‬ومراجعات‭ ‬معاصرة‭ ‬في‭ ‬فلسفة‭ ‬الفارابيّ،‭ ‬وبخاصة‭ ‬في‭ ‬المنطق،‭ ‬وفي‭ ‬العلاقة‭ ‬بين‭ ‬الدين‭ ‬والسياسة،‭ ‬وفي‭ ‬نظرية‭ ‬المعرفة،‭ ‬لباحثين‭ ‬كبار‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬العلوم‭ ‬والفلسفة،‭ ‬وهي‭ ‬نصوص‭ ‬ميزتها‭ ‬أنها‭ ‬تقرأ‭ ‬للفارابيّ‭ ‬بعيونٍ‭ ‬جديدة‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬المعنى‭ ‬العميق‭ ‬لفلسفته،‭ ‬وهي‭ ‬تمثّل‭ ‬مراجعة‭ ‬شاملة‭ ‬لطرائق‭ ‬قراءة‭ ‬الموروث‭ ‬الفلسفيّ‭ ‬والعلميّ‭ ‬لدى‭ ‬الفارابي‭. ‬


السادات

إرهاب‭ ‬الفكر‭ ‬وفكر‭ ‬الإرهاب    المؤلف‭:‬‭‬ أماني‭ ‬غازي‭ ‬جرار

الناشر‭:‬ دروب‭ ‬الثقافية‭ ‬للنشر‭ ‬والتوزيع

يتطرق‭ ‬الكتاب‭ ‬إلى‭ ‬أهم‭ ‬الحالات‭ ‬التي‭ ‬عاناها‭ ‬الفلاسفة‭ ‬قديمًا‭ ‬وحديثًا،‭ ‬من‭ ‬الإرهاب‭ ‬الفكريّ‭ ‬والترويع،‭ ‬إلى‭ ‬سلب‭ ‬حرياتهم‭ ‬الفكرية‭. ‬وقدمت‭ ‬المؤلفة‭ ‬نماذجَ‭ ‬من‭ ‬التيارات‭ ‬في‭ ‬الفكر‭ ‬العربيّ‭ ‬والإسلاميّ،‭ ‬مقابل‭ ‬التيارات‭ ‬التحررية،‭ ‬ونماذج‭ ‬من‭ ‬الفكر‭ ‬الشيوعيّ،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬استعراض‭ ‬آراء‭ ‬جملة‭ ‬من‭ ‬الفلاسفة‭ ‬والمفكرين‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الصدد،‭ ‬ودورهم‭ ‬في‭ ‬مكافحة‭ ‬الإرهاب‭ ‬الفكريّ،‭ ‬وسعيهم‭ ‬لتأكيد‭ ‬الحق‭ ‬الإنسانيّ‭ ‬في‭ ‬حرية‭ ‬الفكر‭ ‬والتعبير‭.‬


هديل-سيدة-حرة

هديل‭ ‬سيدة‭ ‬حرة‭   المؤلف‭:‬ البشير‭ ‬الدامون

الناشر‭:‬ المركز‭ ‬الثقافي‭ ‬العربي

رواية‭ ‬عن‭ ‬مسار‭ ‬الأميرة‭ ‬المتفرِّد،‭ ‬عن‭ ‬علاقتها‭ ‬بالحرب‭ ‬والقراصنة‭ ‬والبحر‭ ‬والتجارة‭ ‬والعمران‭ ‬والإرث‭ ‬الأندلسي،‭ ‬وعن‭ ‬تمرُّدها‭ ‬وأفراحها‭ ‬وحبّها‭ ‬وخيباتها،‭ ‬وعن‭ ‬حلم‭ ‬لقائها‭ ‬حمامة‭ ‬بيضاء‭. ‬حكاية‭ ‬أميرة‭ ‬شاهدة‭ ‬على‭ ‬مدى‭ ‬بشاعة‭ ‬حربٍ‭ ‬شرسة‭ ‬ظالمة‭ ‬مُقنَّعةٍ‭ ‬بقناع‭ ‬الدين،‭ ‬قادت‭ ‬المعارك‭ ‬وانتصرت،‭ ‬إلّا‭ ‬أنها‭ ‬ظلَّت،‭ ‬في‭ ‬أثناء‭ ‬رحلتها‭ ‬المريرة،‭ ‬تعاني‭ ‬‮«‬هزيمة‭ ‬ما‭ ‬بعد‭ ‬الانتصار‮»‬‭.‬

 

 


خواجة-بني

خواجه‭ ‬ينّي   المؤلف‭:‬ محمد‭ ‬صادق‭ ‬دياب‭ ‬

الناشر‭:‬ دار‭ ‬مدارك

في‭ ‬هذه‭ ‬الرواية‭ ‬للكاتب‭ ‬الراحل،‭ ‬تشبه‭ ‬جدة‭ ‬الميناء‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬تركيبها‭ ‬المكانيّ؛‭ ‬حيث‭ ‬المدينة‭ ‬السفر،‭ ‬والمدينة‭ ‬القادمون،‭ ‬والمدينة‭ ‬السوق،‭ ‬ومن‭ ‬جهة‭ ‬أخرى‭ ‬هي‭ ‬مركز‭ ‬للسفر‭ ‬إلى‭ ‬مصر‭ ‬وبيروت‭ ‬واليونان‭. ‬جهة‭ ‬واحدة‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الجهات‭ ‬الكثيرة‭ ‬كانت‭ ‬ستغرق‭ ‬أي‭ ‬كاتب‭ ‬ينوي‭ ‬الكتابة‭ ‬عن‭ ‬مدينة‭ ‬عشقها‭ ‬وهام‭ ‬في‭ ‬دروبها،‭ ‬لكن‭ ‬محمد‭ ‬صادق‭ ‬دياب‭ ‬لاعب‭ ‬المزمار‭ ‬الذي‭ ‬يحسن‭ ‬إمساك‭ ‬العصا‭ ‬من‭ ‬المنتصف،‭ ‬يعطي‭ ‬الميناء‭ ‬ظهره‭ ‬حين‭ ‬يقبل‭ ‬على‭ ‬الناس‭ ‬في‭ ‬المدينة‭ ‬القديمة،‭ ‬يستعين‭ ‬بالخواجه‭ ‬ينّي،‭ ‬ويتكئ‭ ‬على‭ ‬عام‭ ‬1857م؛‭ ‬ليبدأ‭ ‬موَّالًا‭ ‬حجازيًّا‭ ‬آخر‭ ‬عن‭ ‬مرحلة‭ ‬مهمة‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬هذه‭ ‬المدينة‭ ‬العريقة‭.‬

 


 

المنشورات ذات الصلة

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *