الجمعة - 29 شعبان 1438 هـ , 26 مايو 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. تشكيل
ضياء-العزاوي

ضياء العزاوي: في بداية السبعينيات ضاقت بغداد بنا لنجد في بيروت والكويت مختبرًا للمواجهة مع الآخرين – خضير الزيدي

ضياء العزاوي، فنان تشكيلي ينتمي إلى الجيل الستيني في العراق، حقق منذ ذلك التاريخ حتى هذه اللحظة قدرًا كبيرًا من الأهمية الفنية، من خلال تقنياته في الرسم والنحت، وإنجاز المدونات التي تخص الشعر بصياغات جمالية تعبيرية، وأيضًا من خلال طروحاته المعرفية. اختار مؤخرًا أهم متاحف قطر الفنية لينظم معرضه الاستعادي الذي تضمن أكثر من خمس مئة وأربعين عملًا متنوعًا، في ..

جـــدران-الخليج-فضاء-لهيمنة-الغرافيتي

جـــدران الخليج فضاء لهيمنة الغرافيتي

نستطيع أن نرى مدى تأثير النمو والتحديث السريعين في دول الخليج من خلال النظر إلى الثقافة البصرية والخطاب الحضري اللذين يظهران في الكتابة على الجدران. ومع ذلك فإن العثور على الغرافيتي في الخليج يشكل تحديًا كبيرًا. فهناك القليل من المباني التي أصبحت لوحات للفنانين وكتاب الغرافيتي، وفي الغالب توجد في القرى القديمة في البحرين، أو بين الهياكل والبنايات المهجورة والمتناثرة ..

%d8%a7%d9%94%d8%ad%d9%85%d8%af-%d9%85%d8%b5%d8%b7%d9%81%d9%89-%d9%80-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%85%d9%89-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a7%d9%8a%d9%94%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%a7%d8%b1%d9%8a

معرض يستعيد تراث الرواد 1938-1965م السورياليون المصريون: حين يكون الفن حرية

لم تكن السوريالية مجرد مدرسة فنية ظهرت في النصف الأول من القرن العشرين، لكنها كانت حركة احتجاج فكري وفلسفي وفني وأدبي على ما انتاب العالم من ركود وتصورات ثابتة أدت به إلى الحرب العالمية الأولى، وأخذته إلى الحرب العالمية الثانية، ومن ثم كان بيان مؤسس السوريالية أندريه بريتون مبنيًّا على تصورات عالم النفس سيغموند فرويد الذي اهتم برمزية الأحلام، والبحث ..

grand-palais

«عين بودلير».. معرض يكشف وجوهًا أخرى للشاعر غير التي اختزلها «أزهار الشرّ»

ارتبط اسم الشاعر الفرنسي شارل بودلير بمدينة باريس، وكان أحد نجومها الأساسيين في القرن التاسع عشر، بل هو أحد الذين أطلقوا الحداثة في سمائها، ومنها إلى أماكن عدّة في العالم. وإذا كان كاتب «أزهار الشرّ» معروفًا بصفته شاعرًا، فهو أيضًا مارس النقد الفني وجعل منه نوعًا أدبيًّا قائمًا بذاته، وعبّر عن رؤية فنية عميقة جعلت منه أحد الذين أرسوا الأسس ..

missum-1

متحف إسطنبول للفن الحديث على إيقاع البوسفور

خلال زيارتك إلى مدينة إسطنبول لا بد أن تحرص على زيارة متحفها للفن الحديث الذي تأسس في عام 2004م على مساحة ثمانية دونمات (ثمانية آلاف متر مربع)، وإذا كنت برفقة العائلة فاحرص على اصطحاب عائلتك وأطفالك إلى المتحف؛ لأنهم سوف يستمتعون بالانخراط في أنشطة متنوعة تستهدف الصغار والكبار على حد سواء، كما يستضيف المتحف أعمالًا ومعارض دائمة وأخرى مؤقتة، وهناك ..

الفن-المفاهيمي-١

فنانون يخلطون بين الحداثة والمفاهيمية

لا يزال الفهم الحقيقي للفن المفاهيمي عند الفنان العربي عامة والفنان السعودي خاصة موضعًا قلقًا لرسم الخطاب، وهو أمر لا يقتصر خطابه على فهم الزمن الفني بقدر ما هو قلق مصيري. فإذا كان الزمن الفني يرتبط بهوية الفنان، وذلك من خلال إعادة الفهم الفلسفي لمسألة الوجود الإنساني فإن إدراك الزمن التاريخي في الفن مسألة مهمة في ذلك؛ أي أن الفنان ..

فنون-التخيص-١

طلال الطخيس: تعلمت من النحت الصبر والرقة

تعد‭ ‬تجربة‭ ‬النحات‭ ‬طلال‭ ‬الطخيس‭ ‬واحدة‭ ‬من‭ ‬أبرز‭ ‬العلامات‭ ‬الدالة‭ ‬على‭ ‬وجود‭ ‬ظاهرة‭ ‬‮«‬الفرد‭ ‬المشروع‮»‬‭ ‬في‭ ‬المشهد‭ ‬الفني‭ ‬السعودي،‭ ‬فالشاب‭ ‬الذي‭ ‬يمارس‭ ‬مهنة‭ ‬التعليم‭ ‬هو‭ ‬كذلك‭ ‬صاحب‭ ‬تجربة‭ ‬في‭ ‬تجميل‭ ‬الشوارع‭ ‬والأحياء‭ ‬بالمجسمات‭ ‬الفنية،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬أنه‭ ‬يسخر‭ ‬وقتًا‭ ‬هائلًا‭ ‬لدعم‭ ‬زملائه‭ ‬الفنانين‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬جمعية‭ ‬أسسها‭ ‬ويعمل‭ ‬على‭ ‬تقديمها‭ ‬كمنصة‭ ‬إبداعية‭ ‬بديلة‭ ‬عن‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المؤسسات،‭ ‬التي‭ ‬يرى‭ ‬أنها‭ ..

jassem-1

زمان جاسم.. تشكيليّ سعودي مهموم بـ«الآخر»

«كأنا‭ ‬ضفتان‭ ‬تصنعانِ‭ ‬بالمعية‭ ‬نهرًا،‭ ‬كجُغرافيا‭ ‬واحدة،‭ ‬نحياها‭ ‬متلاصقين،‭ ‬مسالمين، ‬فلا‭ ‬البحرُ‭ ‬في‭ ‬كلينا‭ ‬يعادي‭ ‬بَرًّا،‭ ‬ولا‭ ‬البرُّ‭ ‬في‭ ‬كلينا‭ ‬يعادي‭ ‬بحرًا»،‭ ‬بهذه‭ ‬العبارة‭ ‬المكثّفة‭ ‬يلخص‭ ‬التشكيليّ‭ ‬السعوديّ‭ ‬رؤيته‭ ‬لـ«الآخر»‭.‬ و«الآخر»‭ ‬مشروع‭ ‬يستلهم‭ ‬زمان‭ ‬عناصره‭ ‬من‭ ‬الواقع‭ ‬المَعِيش‭ ‬في‭ ‬حياتنا‭ ‬الحديثة،‭ ‬الواقع‭ ‬الذي‭ ‬أصبح‭ ‬أكثر‭ ‬ازدحامًا‭ ‬بالمعرفة‭ ‬والمعلومة‭ ‬حتى‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬حد‭ ‬التشويش‭ ‬والارتباك،‭ ‬والشتات‭ ‬بين‭ ‬الحقيقة‭ ‬والتزوير،‭ ‬وبين‭ ‬كل‭ ..