الجمعة - 27 ربيع الأول 1439 هـ , 15 ديسمبر 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. مسرح

«كلباء للمسرحيات القصيرة 6»: دراما الراهن في مرايا الكلاسيكيات أعمال تعالج الوجود الإنساني وشيوع ثقافة العنف وتدهور مكانة المثقف والفنان

سجل مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة حضورًا مميزًا في دورته التي اختتمت أخيرًا. في الندوات النقدية التي استضافها المهرجان، كما في التعليقات المواكبة لفعاليات التظاهرة التي كانت تنشرها الصحف يوميًّا، وصل الانفعال بالمستوى المتطور للعروض، وبخاصة من الناحية التقنية، إلى حد وصفها بـ«العروض المحترفة»، في إشارة إلى ما اتسم به الأداء التمثيلي فوق ..

مسرحي مغربي عابر للثقافات خالد أمين.. من تناسج ثقافات الفرجة إلى فنون طنجة المشهدية

كيف يمكن لسؤال مباغت من أستاذ جامعي لطالبه أن يتحول إلى ما يشبه صفعة قوية، ستقلب اهتمامات هذا الطالب الشاب رأسًا على عقب؟ ذلك ما حدث للمسرحي والأكاديمي خالد أمين، الذي أضحى بعد تلك الصفعة، من أهم المشتغلين في المسرح ليس في المنطقة العربية إنما في أوربا أيضًا. يقول خالد أمين، بينما يسرد بداياته مع دراسات المسرح أكاديميًّا: «عندما كنت ..

«في اللالا لاند» و «لوست».. مقاربة درامية إسكتشات مهلهلة لاستدراج الضحك في مقابل حكايات مشوقة تثير أسئلة فلسفية

المقارنة بين الدراما الأجنبية، في نسختها الأميركية، والدراما العربية، في نسختها المصرية؛ تبدو شبه ظالمة إن لم نقل معدومة. فبينما في الأولى تتاح للمشاهد رحلة بصرية جمالية متقنة الصنع مزودة بالتفاكرات النقدية والمتعة العقلية، لا تزال الثانية –العربية المصرية– تتخبط بصريًّا مبتعدة من الجمالي الفني وغائبة تمامًا عن اشتغالات النقد الفلسفية. لتأكيد وجهة النظر السابقة سأحاول إجراء مقاربة نقدية دراميًّا ..

التحول في مفهوم الفرجة وقصدية القطع مع صيغ الحكي التقليدية

تتأسس العلاقة بين السرد والمسرح على مسافة تحمي دومًا تحولها؛ ذلك أن هذه العلاقة ملتبسة بحكم سيرورة التحققات المسرحية، وبحكم تجدد القراءة وتبدُّلِها، بغية ضمان حيوية السرد في العروض المسرحية. فمن دون هذه الحيوية، يصبح المنعطف السردي في المسرح المعاصر، بما يفتحه من أفق متحول ومستمر، منذورًا لاستسهال تداخل الأنواع أو تجاور الإمكانات الدرامية وغير الدرامية المفتوحة. وإن هذا الاستسهال ..

مسرح المقهورين.. أفق متعدد ولا نهائي لمقترحات جديدة – نورا أمين

في عام 1997م قابلتُ المسرحي والبطل الشعبي البرازيلي أوغستو بوال للمرة الأولى في مصر. كنتُ قد انتهيت لتوّي من ترجمة كتابه «قوس قزح الرغبة» الذي نُشر في إصدارات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تحت عنوان: «منهج أوغستو بوال المسرحي» (تفاديًا طبعًا لكلمة «الرغبة»). كنت أعمل وقتها معيدة بأكاديمية الفنون بالقاهرة، ومترجمة، وكذلك كاتبة وممثلة ومخرجة مسرحية. تفتحت عيناي على عالم ..

تاداشي سوزوكي: الطاقة التي تشع في جسد حي

تاداشي سوزوكي (1939م) مخرج مسرحي وكاتب وفيلسوف ياباني، مؤسس طريقة سوزوكي المتفردة في تدريب الممثل، وهي واحدة من أكثر طرائق التمثيل شيوعًا في أميركا. تعمل هذه الطريقة على بناء ممثل واعٍ بجسده، وذلك من خلال تمارين مستلهمة من المسرح اليوناني، ومواد فنية تتطلب كمية كبيرة من الطاقة والتركيز، لنصل إلى نتيجة أن الممثل صار أكثر وعيًا للتعبير الطبيعي، وبإمكانه بلوغ ..

نورا أمين: المسرح الوثائقي في أوربا فضاء لعلاقة جديدة بين السياسي والفني

عندما قدم المخرج المسرحي السويسري ميلو راو عمله الأشهر «محاكمات موسكو» في عام 2013م، كان يفتتح بذلك موجة جديدة من الشهية الأوربية للمسرح التوثيقي. فعلى الرغم من امتداد نزعة المسرح التوثيقي بمختلف أساليبه في أوربا منذ قرابة منتصف القرن العشرين حتى الآن، فإن تلك الشهية الجديدة قد وضعت هذا التيار في قلب الاهتمام المسرحي، وربطته بدينامية جديدة في العلاقة بين ..

الإنترنت وسيلتي للخروج من دائرة العقبات التي تواجه المسرحيين

لم تكن بداية المسرح في السعودية متأخرة إذا ما قيست بظهور التجارب الأولى على مستوى دول الخليج وبعض الدول العربية، فأكثر الروايات التي وردت حول البدايات والتي أرجعت ظهور المسرح إلى الفكرة التي كانت تراود الأديب الراحل أحمد السباعي في تقديم عرض مسرحي في مكة بعنوان «فتح مكة» في عام 1960م، وهي الفكرة التي لم تظهر للنور رغم المحاولات الحثيثة ..

ليست مجرد شهادة

ذات‭ ‬يوم‭ ‬في‭ ‬منتصف‭ ‬عام‭ ‬1990م‭ ‬كنا‭ ‬في‭ ‬خِضَمّ‭ ‬عروض‭ ‬مسرحية‭ ‬يا‭ ‬رايح‭ ‬الوادي‭ ‬حينما‭ ‬طلب‭ ‬مني‭ ‬الزملاء‭ ‬مشاركتهم‭ ‬تقديم‭ ‬عرض‭ ‬مسرحيّ‭ ‬في‭ ‬مهرجان‭ ‬الجنادرية،‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬هناك‭ ‬مهرجان‭ ‬مسرحيّ؛‭ ‬اتصلت‭ ‬بالأستاذ‭ ‬عبدالله‭ ‬الجار‭ ‬الله‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬مشرفًا‭ ‬على‭ ‬أنشطة‭ ‬المهرجان،‭ ‬وفي‭ ‬أثناء‭ ‬الاتصال‭ ‬كان‭ ‬الزملاء‭ ‬يتحلّقون‭ ‬بعضهم‭ ‬حول‭ ‬بعض‭ ‬في‭ ‬إحدى‭ ‬زوايا‭ ‬المسرح‭ ‬في‭ ‬حالة‭ ‬صمت‭ ‬مهيب،‭ ‬جرى‭ ..