الثلاثاء - 3 ربيع الأول 1439 هـ , 21 نوفمبر 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. موسيقا

نصير شمة: طرائق الأداء تمكننا أن نستشف أسلوبية كل مُلحن أو عازف

نال الموسيقي العراقي نصير شمة مؤخرًا درجة الماجستير عن دراسة بعنوان: «الأسلوبية موسيقيًّا»، وما دفعه إلى هذه الدراسة عدم وجود أسلوبية في الموسيقا كما هي في الأدب. ويقول شمة في حوار مع «الفيصل»: إن هناك أدوات وطرائق أداء يمكننا من خلالها أن نستشف أسلوبية كل ملحن أو عازف. وأوضح أنه خلال البحث والدراسة استطاع الوصول إلى عالم جديد، يمكنه من ..

شيخ المؤرخين والنقاد الموسيقيين زين نصار: الاستخدام العشوائي للتقنية دمر الموسيقا وأفسد الذوق العام

يعد‭ ‬الدكتور‭ ‬زين‭ ‬نصار‭ ‬شيخ‭ ‬المؤرخين‭ ‬الموسيقيين‭ ‬في‭ ‬مصر‭ ‬وربما‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬العربي،‭ ‬فقد‭ ‬شغل‭ ‬منصب‭ ‬أول‭ ‬رئيس‭ ‬لقسم‭ ‬النقد‭ ‬الموسيقي‭ ‬في‭ ‬المعهد‭ ‬العالي‭ ‬للنقد‭ ‬الفني‭ ‬مدة‭ ‬سبع‭ ‬سنوات،‭ ‬وأشرف‭ ‬وشارك‭ ‬في‭ ‬مناقشة‭ (‬147‭) ‬رسالة‭ ‬ماجستير‭ ‬ودكتوراه‭ ‬في‭ ‬مجالات‭ ‬الموسيقا‭ ‬والغناء‭ ‬والنقد‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬من‭ (‬أكاديمية‭ ‬الفنون،‭ ‬وجامعة‭ ‬حلوان،‭ ‬وجامعة‭ ‬القاهرة،‭ ‬وجامعة‭ ‬عين‭ ‬شمس،‭ ‬وجامعة‭ ‬الإسكندرية‭)‬،‭ ‬وكتب‭ ‬المادة‭ ‬العلمية‭ ‬على‭ ..

محمد فيروز: ليس من السهل تحقيق النجاح في الموسيقا.. إنها تنافسية إلى حد التحارب

تتوالى الأعمال الموسيقية للفنان الإماراتي الأميركي محمد فيروز (المولود عام 1985م)؛ لتأخذ طابع المشروع الذي لئن تعددت مكوناته وتنوعت مفرداته، فإنها تنطلق من رؤية شمولية تخترق الأعمال كلها، رؤية مرتكزاتها الأساسية تقوم على التعايش وحوار الحضارات، فهو يحرص على المزج بين نصوص عربية، فلسطينية ويهودية مثلًا، وبين نصوص لشعراء من أنحاء مختلفة من العالم. كما يجمع بين المقامات الشرقية والموسيقا ..