الإثنين - 27 رجب 1438 هـ , 24 ابريل 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. بورتريه
عمل-لصفية-بن-زقر

صفية بن زقر شغف بالرسم واستدراج المحيط

لم يكن الأمر باليسير حين تقرر فنانة سعودية ترتبط بتقاليد اجتماعية لها محدداتها أن تقدِّم في وقت مبكر إنجازًا بائنًا في مجال الفنون التشكيلية، علمًا بأن جغرافيا الوطن العربي كانت تعاني جهلًا وحصارًا للفنون التشكيلية. فالفنانة «صفية بن زقر» التي كرَّمها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بوسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى في مهرجان الجنادرية مطلع فبراير المنصرم، ..

malek-chebl-1

تبنى إسلام التنوير وكرَّمته فرنسا بينما اختزله العرب في كتب الحب والجنس مالك شبل .. في أفول العقل التنويري

يعد المفكر الجزائري (مالك شبل: 1953-2016م)، من بين المفكرين القلائل الذين زاوجوا العلم بالعمل، والقول بالفعل، بانيًا بذلك هوية فكرية مفارقة للهويات الفكرية الأخرى التي تبني جدارًا عاليًا بين ذاتها في الحياة، وذاتها مع الفكر، فقد وعى المفكر مبكرًا بهذه الإحراج المعرفي، فقام بتذويب فكره، ليصبح فن العيش متسامحًا مع الآخر، وطريقه للتفكير الحر والمستنير في الأنا متساكنًا مع الآخر. ..

%d8%a7%d9%94%d9%88%d8%a8%d8%a7%d9%85%d8%a7

«الأوبامية»

لمّا كتبت قبل ثمانية أعوام مقالة عن الظاهرة الأوبامية البازغة (نُشرتْ في كتابي: السيف والندى)، وهي في ذروة صعودها السياسي، كنت مفعمًا بالأمل حقًّا، وما أكتبه الآن عن الظاهرة في أفولها أجدني مفعمًا بالخيبة، خيبة الأمل ومرارته هي ما توسم به لا جرأته! فأوباما لم يكن متصفًا بالجرأة المأمولة طيلة أعوام حكمه الثمان، والجرأة التي أقصد: جرأة الفعل السياسي، وشجاعة ..

الملك-فيصل-يفتتح-احدى-المشاريع

حسن المشاري من رجالات الإصلاح الإداري

درجة الحرارة مرتفعة والطريق خالية من السيارات تمامًا في كل الاتجاهات الأربعة في العاصمة الرياض، ويقف حسن بن مشاري الحسين في المسار الذي تضيء له الإشارة اليدوية الحمراء، فيأذن له رجل المرور بالعبور؛ لأن الطريق خالية من السيارات، ورجل المرور هو سيد المكان! يرفض حسن بن مشاري إذْن رجل المرور، ويقول: لا بد أن تضيء الإشارة خضراء لي حتى أستطيع ..

Bonnefoy

جمـاليـة البسيــط في تجـربة أيف بونفوا

كَانتِ اللُّغَةُ، دائِمًا، هي ما يُواجِهُ الشَّاعِرَ، ويَقِفُ في طَريقِه. وإذا كان الشُّعراء، كما قال الخليل بن أحمد الفراهيدي، هُم «أُمراء الكلام»، بالمعنَى الذي يجعل الشَّاعِرَ يتصرّفُ في اللُّغَة، ويَفْعَلُ بها ما يَشَاء، بعكس غيره مِمَّن يكتبون، في غير الشِّعر، فقد بَقِيَتِ اللُّغَة، بمنزلة الحَجَر الثَّقِيل الذي يعوق حُرِّية الشَّاعِر، ويضعُه في مواجَهَة ماضيها، من جهة، فاللُّغَة لَها تاريخُها، ولَها ..

Noureddine-1

نور الدين فارح: قائد الحركة النسوية في الصومال

«صلات»، «عقد»، «خرائط»، «أسرار»، «عظام»، «هدايا»، «أراضي» عناوين روايات من كلمات يتيمة في حالةٍ من الجمع تعكس مأساة روائي يعيش كلفظة مفردة في أرض المهجر، لا تملك إلا أن تطالب بعلامة التعددية (pluralism)، تعددية الاتجاهات والثقافات والأديان في بلده الصومال الذي انهار في حروب أهلية طاحنة، تركته ضعيف المقاومة للاستعمار، مشتت الهوية والانتماء، عاجزًا عن النهضة والارتقاء. نور الدين فارح ..

جورج-طرابيشي

جورج طرابيشي.. أخرج «العربي» إلى رحاب الحداثة

لم يمت جورج طرابيشي في 16 آذار (مارس) الماضي، إنما قبل ذلك بأعوام حينما وجد نفسه لا يقوى على الكتابة، غير قادر على الإمساك بالقلم ليخط الفكرة تلو الأخرى. عدم القدرة على الكتابة، كأنما بدا له سقوطًا في سحيق معتم لا هوية له. في غياب إلحاح الكتابة، أضحى صاحب «شرق وغرب.. أنوثة ورجولة»، يعيش ما يشبه العدم، أصبح أقرب ما ..

King-Selman

علم غزير ونبل وتسامح

كان‭ ‬اختيار‭ ‬شخصية‭ ‬العام‭ ‬في‭ ‬مهرجان‭ ‬الجنادرية‭ ‬موفقًا،‭ ‬ومفرحًا،‭ ‬وعادلًا؛‭ ‬لأن‭ ‬المُختار‭ ‬يستحق‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬ذلك،‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬عزوفه‭ ‬عن‭ ‬الترشح‭ ‬للجوائز‭ ‬وخلافها‭. ‬والقول‭ ‬باستحقاقه‭ ‬يعود‭ ‬إلى‭ ‬مسوّغات‭ ‬كثيرة؛‭ ‬أكثرها‭ ‬يتصل‭ ‬بعلمه،‭ ‬ومشاركاته‭ ‬الثقافية،‭ ‬وأقلها‭ ‬قد‭ ‬يكون‭ ‬مما‭ ‬له‭ ‬صلة‭ ‬بشخصيته. أمَّا‭ ‬ما‭ ‬يتصل‭ ‬بعلمه‭ ‬فأمر‭ ‬واسع‭ ‬يصعب‭ ‬على‭ ‬الفرد‭ ‬تتبعه؛‭ ‬فهو‭ ‬عالم،‭ ‬وباحث،‭ ‬وفقيه،‭ ‬وأصولي،‭ ‬ومُحدّث،‭ ..

ali

محمد العلي… يطل من نافذة صغيرة على الحياة

قبل موعد القهوة بقليل، يسير ببطء إلى نافذته الصغيرة، يقف أمامها مترددًا قبل أن تمتد إليها يده ليفتحها. وكأنه يخشى ألا يظهر له النور من خلف الستار. وهو الذي اعتاد الركض تحت الشمس يسابق النخيل إلى أطراف السماء. ذلك الصبي الذي غادر يومًا موطنه إلى عوالم أخرى تفوق تخيله، كبر كثيرًا ولكنه ما زال يحمل العزيمة نفسها والتفاؤل. ينظر من ..