الجمعة - 29 شعبان 1438 هـ , 26 مايو 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. كتب
Iyadh-Book

عياض بن عاشور يفكك حدث الثورة التونسية

أصدر الأكاديمي عياض بن عاشور كتابًا بعنوان «تونس، ثورة في بلاد الإسلام» (2016) ناقش فيه سؤال الثورة التونسية من ناحية أسبابها وحيثياتها ونتائجها. وزّع بن عاشور كتابه الذي جاء في 381 صفحة وصدر عن دار سيراس للنشر وبدعم من المعهد الفرنسي بتونس، على سبعة أبواب هي: الثورة التونسية في سياقها، وسينوغرافيا الثورة التونسية، وتناقضات الثورة، والثورة والثورة المضادة، والمُقايضات التاريخية ..

ليس-لدي

أبرار سعيد.. ليس ليدي أن تتكلّم

تبدو كتابة أبرار سعيد مشدودةً بين قطبين متنافرين وعلى الضد، يعكسان حالة التوتر والاضطراب والتردّد والحيرة. الشاعرة جوّابةُ جهاتٍ ومواقع، لا تفتأ تجد نفسها بين الساخن والبارد، إن على مستوى حضور الذات في الجسد الاجتماعي أو على مستوى معاينة الكتابة ودورها. تمسك نغمةُ هذه الحركة من النَّوَسان بروح كِتابها «ليس ليدي أن تتكلم» (جمعية الثقافة والفنون بالدمام – ٢٠١٧م، توزيع: ..

اليمن-المنعطف-الثوري

اليمن غير السعيد في منعطفه الثوري

يرصد كتاب «اليمن: المنعطف الثوري» (دار الفرات – بيروت) التحولات التي عصفت باليمن الذي عانى قدرًا كبيرًا من النزاعات، إضافة إلى التقسيمات التي شملت الجميع سواء ما بين شمال وجنوب، أو قبائل ومدن، أو سُنة وشيعة، أو تنظيمات قومية وليبرالية ويسارية ودينية، وخروج من نفق الإمامة للدخول في مستنقع حرب أهلية، وخروج من دكتاتورية عسكرية للوقوع في فوضى التدخلات الإقليمية. ..

كتاب-المسلمون-في-الحياة-اليومية

المسلمون في الحياة اليومية الجدل حول الإسلام في أوربا

وجهت عالمة الاجتماع الفرنسية من أصل تركي نيلوفر غول اهتمامها، في الكتاب الذي أصدرته حديثًا وعنوانه «المسلمون في الحياة اليومية: بحث ميداني أوربي عن الجدل حول الإسلام» ( صادر عن La Découverte) لرصد المعيش اليومي للمسلمين في مختلف البلدان الأوربية من زاوية الجدالات التي يثيرها الإسلام بين الحين والآخر. باستثناء الفصل الأول الذي تناولت فيه المؤلفة الأدبيات السوسيولوجية المرتبطة بالعداء ..

خواطر

صورة المثقف الموسوعي في يوميات «خواطر الصباح» للمفكر عبدالله العروي

يمكن القول: إن رباعية يوميات «خواطر الصباح» تجسد نمذجة فعلية لما يجدر أن تكون عليه كتابة «اليوميات»، سواء من حيث التحديد الزمني الذي يمتد نحو أربعين سنة: (من: 1967م إلى: 2007م)، أو الصوغ المتعمد للاقتصاد اللغوي، إذا ما ألمحنا للتراكم المعرفي والثقافي الذي تجسده تجربة الدكتور عبدالله العروي، والجامعة بين الفكري بمعناه الأوسع، والإبداعي. وهو ما يحيل على ثرائها، كما ..

all-books

إصدارات مارس – إبريل ٢٠١٧م

الكتاب‭: ‬التاريخ‭ ‬من‭ ‬أسفل المؤلف‭:‬‭ ‬خالد‭ ‬اليعقوبي‭ ‬وخالد‭ ‬طحطح‭          ‬الناشر‭:‬‭ ‬منشورات‭ ‬الزمن‭ ‬ يسعى‭ ‬الباحثان‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬إلى‭ ‬التعريف‭ ‬بالسياق‭ ‬النظري‭ ‬لانبعاث‭ ‬دراسات‭ ‬المهمش‭ ‬في‭ ‬العالم‭. ‬وتُقَدِّمُ‭ ‬لنا‭ ‬مقاربة‭ ‬تاريخ‭ ‬المُهَمَّشِين‭ ‬فهمًا‭ ‬آخر‭ ‬للتاريخ،‭ ‬إنها‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬الكتابة‭ ‬المختلفة‭ ‬التي‭ ‬تركز‭ ‬على‭ ‬الدهليز‭ ‬بدل‭ ‬السطح،‭ ‬غرضها‭ ‬فهم‭ ‬حياة‭ ‬الناس‭ ‬العاديين‭ ‬الذين‭ ‬عاشوا‭ ‬في‭ ‬الماضي،‭ ‬وذلك‭ ..

الغزلية-الكبرى

معراج نون النسوة في«الغزلية الكبرى» لسليم بركات

الغزليةُ الكبرى: عنوانٌ يُفاقمُ مسألة الزمن حضورًا في مواجهة نَفْسهِ ماضيًا، عنوانٌ يبدو ظاهريًّا من الجاهليةِ لكن متّحدًا بغزلٍ أكبر آنًا حاضرًا، هذه ليست إلا وشاية يشي بها سليم بركات نَفسهُ عن كتابهِ هو. لكن ما أن يتم الغوص في بحر ومتن هذه الغزلية، حينها، نُدركُ أيّ فخًّ نصبه سليم لقارئ كتابهِ، حيث الغزلية ليست كما المتداولِ بالغزل المفتون بقامةِ ..

تحولات-الدولة-القومية-والسلطة

في عالم الشبكات.. الدولة مهما عظمت مجرد عقدة

يوضح الدكتور عزمي خليفة المستشار الأكاديمي بالمركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية في مصر أن الشكل الجديد للدولة القومية قد غيَّر من نمط علاقات السلطة بالكامل؛ بحيث فقدت الدولة احتكار السلطة نتيجة اكتساب المجتمع جزءًا من السلطة من خلال ما يطلق عليه «سلطة الشبكات» وهذا سبب مقاومة الدولة في العديد من دول العالم -ومنها منطقتنا العربية- التحول للشكل الشبكي والعولمة؛ حفاظًا على ..

سامي-سليمان

التمثل الثقافي.. وتلقي الأنواع الأدبية الحديثة

تعرض النقد، تحت وطأة الرغبة في العلمية والمعملية وتعزيز فكرة التخصص تحت أسر المدارس الشكلانية، إلى درجات مروعة من الاستغلاق والتعسف. وأظن أن كتاب «التمثل الثقافي» للناقد والأكاديمي الدكتور سامي سليمان أستاذ النقد الحديث بجامعة القاهرة، يفتح كوة هائلة في هذا الجدار، رغم أنه يعد واحدًا ممن عملوا بوعي على استخدام كثير من تقنيات النقد الشكلاني، وهي مرونة جديرة بالتأمل. ..

ليلى

حازت جائزة الغونكور .. ليلى سليماني: مجرد كوننا نساء يجعلنا ضحايا محتملات (محمد الإدريسي)

مع صدور روايتها الطويلة الثانية المستوحاة من الأحداث المأساوية لمدينة نيويورك، تشرح الكاتبة المغربية ليلى سليماني للقراء النسق الشرطي لعلاقات الأبوة- المربية. في هذا الحوار الذي أجراه معها موقع «هفنغتون بوست» قبل تتويجها بجائزة الغونكور بأيام قليلة ونشر يوم التتويج، تتحدث عن روايتها «المخيفة» أحيانًا و«المثيرة» أحيانًا أخرى «أغنية هادئة» التي حازت الجائزة. • كيف استطعت الدخول إلى رأس مربية ..

ons-alhajj

«كـان هـذا سهــوًا» فصوص غير منشورة لأُنسي الحاج

في كتابه الصّادر بعد رحيله «كان هذا سهوًا»، بقدر ما كان أُنسي الحاج، شاعرًا، بقدر ما كان مُتأمّلًا، وناقدًا، وصاحب رأيٍ وموقفٍ، في كُلّ ما يتعلّق بشؤون الوُجُود، وعلاقة البشر بالسّماء، أو بالميتافيزيقا والدين، والموت والحياة، والحب، والفن والأدب، وكأنّ الكتاب كان نوعًا من تقييد الخواطر، أو ما يمُرُّ بذاكرة الشّاعر وبخياله، أو بفكره بالأحرى، من أُمُورٍ، بدا لهُ في ..

%d8%ad%d8%a7%d8%b1%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%87%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85

حكايات الصقعبي متدثرة بالطفولة والغياب وفتنة الصوت

في مجموعته القصصية التاسعة «حارس النهر القديم»، الصادرة عن منشورات ضفاف في بيروت ومنشورات الاختلاف في الجزائر، يأخذنا الروائي والقاص السعودي «عبدالعزيز الصقعبي» إلى مسارات تسريد عوالم ما تعيشه الذوات البشرية في حِلّها وترحالها، في حضورها وغيابها، حضور الآخرين فيها وغيابهم. تضم هذه المجموعة التي تقع في أربع وستين صفحة من القطْع المتوسط، أربعة عشر نصًّا قصصيًّا قصيرًا، هي: الباب ..