الإثنين - 2 ربيع الأول 1439 هـ , 20 نوفمبر 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. كتب

«البيت الأزرق»… شخصيات استسلمت فغلبها الموت!

لعلّ الجنون الذي رمز إليه عبده وازن في روايته الجديدة «البيت الأزرق» (منشورات ضفاف – والاختلاف)، هو النهاية الحتمية لمَن يعيش في عالمنا الراهن، عارفًا الحقيقة كاملة، حقيقة عبثيّة الوجود من جهة، وواقع الخوف والظلم والنفاق الذي نحياه من جهة ثانية. أماكن كثيرة تنقّل فيها بطل وازن، المنطوي على ذاته، المشرّد، المشّاء، اليتيم، المحبَط، الرقيق، وآخرها المظلوم، الصامت والمنتحِر. أماكن ..

توماس غينولي يسير عكس التيار ويفكك الإسلاموفوبيا

هذا الكتاب «هلوسات مرضية تجاه الإسلام. لماذا تشيطن فرنسا المسلمين» لتوماس غينولي، الصادر حديثًا في الساحة الباريسية يستحق أن يقرأ لسببين أساسيين: أولهما أنه يسير عكس التيار الجارف في الغرب. وهو تيار معادٍ للإسلام ومتخوف منه جدًّا بعد التفجيرات الدموية التي فجعت فرنسا وألمانيا وبلدانًا أخرى. وثانيهما لأنه يضع النقاط على الحروف فيما يخص وضع الجالية العربية الإسلامية في فرنسا. ..

اختزال أمل دنقل في قصيدة «الرفض» ينتقص من تجربته

قبل أكثر من عشر سنوات، في أثناء زيارة إلى المغرب، كنت أتبادل الحديث مع شاعر ومثقف لبناني كبير حول الشعر المصري، وعندما ورد اسم الشاعر «أمل دنقل» قال الرجل بشيء من التحفظ: «أمل شاعر مهم وربما كان كبيرًا، لكنه يظل شاعرًا مصبوغًا بالمحلية». حاولت أن ألتمس وقتها سببًا يبرر قبولي رتبة أدنى لـ«أمل» بين شعراء عصره الكبار، لكنني تمثلت في ..

الخطاب السياسي في «سبايا سنجار» لسليم بركات

خلافًا لكل ما يستحق أن يكتب عنه المرء، فيقرظ ويثمن، وهو ما تمتلئ به رواية «سبايا سنجار» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) كأن يكتب، وأظنني سأفعل لاحقًا، في القريب العاجل، عن عمل المخيلة الجامح الذي يصل لحد الغرائبية المطلقة، واللغة الشعرية المعروفة عند (سليم بركات)، الذي قدم بعدد يكاد لا يحصى من المجموعات الشعرية واحدة من أهم اقتراحات القصيدة العربية الحديثة، ..

مدن متمردة.. من الحق في المدينة إلى ثورة الحضر

أليس من حق المواطن أن يسهم برأيه في تصميم وتهيئة المدينة التي يقطن فيها؟ لماذا يُمنَع المواطن ممارسة هذا الحق؟ لمصلحة من يشتغل المهندسون والمخططون العمرانيون؟ ألمصلحة المواطنين العامة؟ أم لمصالح جهات أخرى؟ حق من الذي يجب أن يراعيه المخططون العمرانيون؟ مصالح من التي يتعين تحقيقها؟ على هوى من يجب أن تخطط المدن وتتوسع؟ «المصلحة العامة»، «تجميل المدينة»، «الارتقاء بشكلها ..

«البيت الأزرق»… شخصيات استسلمت فغلبها الموت!

لعلّ الجنون الذي رمز إليه عبده وازن في روايته الجديدة «البيت الأزرق» (منشورات ضفاف – والاختلاف)، هو النهاية الحتمية لمَن يعيش في عالمنا الراهن، عارفًا الحقيقة كاملة، حقيقة عبثيّة الوجود من جهة، وواقع الخوف والظلم والنفاق الذي نحياه من جهة ثانية. أماكن كثيرة تنقّل فيها بطل وازن، المنطوي على ذاته، المشرّد، المشّاء، اليتيم، المحبَط، الرقيق، وآخرها المظلوم، الصامت والمنتحِر. أماكن ..

اصدارات جديدة ٤٩١ – ٤٩٢

سبينوزا والكتاب المقدس  المؤلف: جلال الدين سعيد الناشر: مؤمنون بلا حدود لا ينكر سبينوزا الدور الذي يلعبه الدين الحقّ في بناء هويّة الجماعة سياسيًّا ودينيًّا.  فالعقل والدين يسعيان إلى الهدف نفسه؛ والمتمثل بتنظيم حياة الناس. لكنّ هناك حدودًا للعقل وحدودًا للدين، وهي حدود موضوعية، حيث توجد صعوبة في العمل بتعاليمهما ومبادئهما، صعوبة عمليّة يشهد بها التاريخ وتقرّها التجربة. فما الحلّ ..

شاعر المتاهة وشاعر الراية

فوزي كريم، الشاعر والناقد العراقي المعروف، من الشعراء والكتاب الذين أحرص دائمًا على اقتناء كل كتاب له تقع عليه يداي. وقد قرأت له عددًا من الكتب المهمة، من بينها مجموعته الشعرية الكاملة الصادرة عن دار المدى عام 2000م، وكتابه النقدي الذي كان مفصليًّا في تشكيل تجربتي الشعرية الشخصية، «ثياب الإمبراطور»، الصادر في طبعته الأولى في العام ذاته، و«تهافت الستينيين» (2006م) ..

من الأمومة إلى النسوية والحجاب.. «إليزابيث بادينتر» سيدة المواجهات

«السلطة المؤنثة» (Le pouvoir au féminin) هو عنوان أحدث كتاب لـلفيلسوفة الفرنسية «إليزابيث بادينتر» الصادر عن دار «فلاماريون»، ويتناول الحياة الشخصية والعائلية والسياسية للإمبراطورة «ماريا تيريز» ملكة «المجر وبوهيميا» خلال القرن الثامن عشر، ويعد الكتاب بحثًا تاريخيًّا عن حقبة حكمها، وتحليلًا لشخصيتها وطريقة إدارتها، تتجمع خيوط مباحثه، لتلتقي عند فكرة لطالما تناولتها بادينتر في كتاباتها، وهي قدرة المرأة على القيادة، ..

«العربية هذه اللغة الشريفة».. دراسات في اللغة والنحو والمعجم والساميات

هذا الكتاب هو مجموع مقالاتٍ كتبها الدكتور رمزي البعلبكي خلال مسيرته العلمية الحافلة بالإنتاج. كل مقالةٍ تُعالج موضوعًا مستقلًّا، ونُشرت في مكان وزمان منفصلين، وكان الدكتور بلال الأرفه لي رئيس قسم اللغة العربية في الجامعة الأميركية ببيروت، قد جمعها في سفر واحد، وتعاهدها بالتحرير والتنقيح، ثم نشرها في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. ومن خلال عنوان الكتاب ومطالعته يتبين ..

«حافة الكوثر».. أحزان ليست عابرة

تحتوي رواية «حافة الكوثر» لـعلي عطا على تمثيل مناسب للضغوط النفسية والاجتماعية والأسرية والمادية أو اجتماعها معًا داخل إنسان واحد وعبر حياته، فالسارد الرئيس يُدعَى حسينًا، وهو يعاني هنا ضغوطًا اجتماعية شتى مصدرها الأساس علاقاته بزوجته الأولى (دعاء) ثم زوجته الثانية (سلمى) ثم بنته (حنان) كما أنه بعد أن انتابته نوبة الاكتئاب الأولى، لأسباب عدة، شعر بأن الآخرين يراقبونه ويتحدثون ..

«لا، السعودية ليست دبي».. شغف بازدهار الحياة المدنية في صورة فن وفلم وحب

حينما سمعت عن كتاب أصدره زوجان ألمانيان يحكيان تجربة حياتهما في السعودية، شعرت برغبة عارمة في قراءته، ومحاولة فهم كيف يرانا الآخر من داخلنا وبعيدًا من سطوة الإعلام، إن أمكنه التحرر منه، وخصوصًا أنني أمضيت أكثر من ست سنوات في ألمانيا، وكنت أشعر في مواقف كثيرة أنه يصعب عليَّ فهم العقلية الألمانية. ربما يبدو العنوان «لا، السعودية ليست دبي!» للقارئ، ..