الإثنين - 27 رجب 1438 هـ , 24 ابريل 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. كتب
all-books

إصدارات مارس – إبريل ٢٠١٧م

الكتاب‭: ‬التاريخ‭ ‬من‭ ‬أسفل المؤلف‭:‬‭ ‬خالد‭ ‬اليعقوبي‭ ‬وخالد‭ ‬طحطح‭          ‬الناشر‭:‬‭ ‬منشورات‭ ‬الزمن‭ ‬ يسعى‭ ‬الباحثان‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬إلى‭ ‬التعريف‭ ‬بالسياق‭ ‬النظري‭ ‬لانبعاث‭ ‬دراسات‭ ‬المهمش‭ ‬في‭ ‬العالم‭. ‬وتُقَدِّمُ‭ ‬لنا‭ ‬مقاربة‭ ‬تاريخ‭ ‬المُهَمَّشِين‭ ‬فهمًا‭ ‬آخر‭ ‬للتاريخ،‭ ‬إنها‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬الكتابة‭ ‬المختلفة‭ ‬التي‭ ‬تركز‭ ‬على‭ ‬الدهليز‭ ‬بدل‭ ‬السطح،‭ ‬غرضها‭ ‬فهم‭ ‬حياة‭ ‬الناس‭ ‬العاديين‭ ‬الذين‭ ‬عاشوا‭ ‬في‭ ‬الماضي،‭ ‬وذلك‭ ..

الغزلية-الكبرى

معراج نون النسوة في«الغزلية الكبرى» لسليم بركات

الغزليةُ الكبرى: عنوانٌ يُفاقمُ مسألة الزمن حضورًا في مواجهة نَفْسهِ ماضيًا، عنوانٌ يبدو ظاهريًّا من الجاهليةِ لكن متّحدًا بغزلٍ أكبر آنًا حاضرًا، هذه ليست إلا وشاية يشي بها سليم بركات نَفسهُ عن كتابهِ هو. لكن ما أن يتم الغوص في بحر ومتن هذه الغزلية، حينها، نُدركُ أيّ فخًّ نصبه سليم لقارئ كتابهِ، حيث الغزلية ليست كما المتداولِ بالغزل المفتون بقامةِ ..

تحولات-الدولة-القومية-والسلطة

في عالم الشبكات.. الدولة مهما عظمت مجرد عقدة

يوضح الدكتور عزمي خليفة المستشار الأكاديمي بالمركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية في مصر أن الشكل الجديد للدولة القومية قد غيَّر من نمط علاقات السلطة بالكامل؛ بحيث فقدت الدولة احتكار السلطة نتيجة اكتساب المجتمع جزءًا من السلطة من خلال ما يطلق عليه «سلطة الشبكات» وهذا سبب مقاومة الدولة في العديد من دول العالم -ومنها منطقتنا العربية- التحول للشكل الشبكي والعولمة؛ حفاظًا على ..

سامي-سليمان

التمثل الثقافي.. وتلقي الأنواع الأدبية الحديثة

تعرض النقد، تحت وطأة الرغبة في العلمية والمعملية وتعزيز فكرة التخصص تحت أسر المدارس الشكلانية، إلى درجات مروعة من الاستغلاق والتعسف. وأظن أن كتاب «التمثل الثقافي» للناقد والأكاديمي الدكتور سامي سليمان أستاذ النقد الحديث بجامعة القاهرة، يفتح كوة هائلة في هذا الجدار، رغم أنه يعد واحدًا ممن عملوا بوعي على استخدام كثير من تقنيات النقد الشكلاني، وهي مرونة جديرة بالتأمل. ..

ليلى

حازت جائزة الغونكور .. ليلى سليماني: مجرد كوننا نساء يجعلنا ضحايا محتملات (محمد الإدريسي)

مع صدور روايتها الطويلة الثانية المستوحاة من الأحداث المأساوية لمدينة نيويورك، تشرح الكاتبة المغربية ليلى سليماني للقراء النسق الشرطي لعلاقات الأبوة- المربية. في هذا الحوار الذي أجراه معها موقع «هفنغتون بوست» قبل تتويجها بجائزة الغونكور بأيام قليلة ونشر يوم التتويج، تتحدث عن روايتها «المخيفة» أحيانًا و«المثيرة» أحيانًا أخرى «أغنية هادئة» التي حازت الجائزة. • كيف استطعت الدخول إلى رأس مربية ..

ons-alhajj

«كـان هـذا سهــوًا» فصوص غير منشورة لأُنسي الحاج

في كتابه الصّادر بعد رحيله «كان هذا سهوًا»، بقدر ما كان أُنسي الحاج، شاعرًا، بقدر ما كان مُتأمّلًا، وناقدًا، وصاحب رأيٍ وموقفٍ، في كُلّ ما يتعلّق بشؤون الوُجُود، وعلاقة البشر بالسّماء، أو بالميتافيزيقا والدين، والموت والحياة، والحب، والفن والأدب، وكأنّ الكتاب كان نوعًا من تقييد الخواطر، أو ما يمُرُّ بذاكرة الشّاعر وبخياله، أو بفكره بالأحرى، من أُمُورٍ، بدا لهُ في ..

%d8%ad%d8%a7%d8%b1%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%87%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85

حكايات الصقعبي متدثرة بالطفولة والغياب وفتنة الصوت

في مجموعته القصصية التاسعة «حارس النهر القديم»، الصادرة عن منشورات ضفاف في بيروت ومنشورات الاختلاف في الجزائر، يأخذنا الروائي والقاص السعودي «عبدالعزيز الصقعبي» إلى مسارات تسريد عوالم ما تعيشه الذوات البشرية في حِلّها وترحالها، في حضورها وغيابها، حضور الآخرين فيها وغيابهم. تضم هذه المجموعة التي تقع في أربع وستين صفحة من القطْع المتوسط، أربعة عشر نصًّا قصصيًّا قصيرًا، هي: الباب ..

%d8%b7%d8%a8%d8%b9-%d9%81%d9%8a-%d8%a8%d9%8a%d8%b1%d9%88%d8%aa

جبّور الدويهي يعود إلى الماضي والتفكير في المستقبل

عام 2011م احتفل الفلمُ الصامتُ (الفنان  The Artist) للمخرج ميشال هازانفيشيس بهوليوود. وُصف الفلمُ عامَها بأنّه أثلجَ صدورَ محبي السينما وأجهض غرورَها. ما هذا؟ هو السؤال الذي سأله النقادُ عامَها. لماذا نحن اليوم بحاجة إلى مثل هذه السينما الهادئة؟ هل حقًّا ونحن في القرن الحادي والعشرين، زمن سينما الإبهار البصري، وشاشات البعد الثلاثي، وتقنيات الصوتِ المبهرة أصبحنا مفتونين بسينما صامتة ..

taha-abderrahman

طه عبدالرحمن ورهان التأسيس لأنموذج فكري جديد

يعد المفكر المغربي طه عبدالرحمن، أحد أكبر سدنة الدرس الفلسفي المنطقي في العالم العربي، وما يرتبط به من قضايا ذات صلة بفلسفة اللغة، وقد شرع في تطوير قضايا ومحاور هذا الدرس منذ وقت مبكر، إثر التحاقه سنة 1969م بالتدريس بشعبة الفلسفة بكلية محمد الخامس للآداب والعلوم الإنسانية، وخلف طه آثارًا عظيمة، تجلو عن أصالة المجهودات التي ما انفك يبذلها بكثير ..

%d9%83%d8%a7%d8%b1%d9%84%d9%88%d8%b3-%d8%b2%d8%a7%d9%81%d9%88%d9%86

«ظلّ الريح» للإسباني كارلوس زافون اقتفاء آثار أبطال متخيّلين دمّرتهم الحروب

يحاول الإسبانيّ كارلوس زافون (1964م) في روايته «ظلّ الريح» الغوص في التاريخ، واقتفاء أثر شخصياته في تنقلاتها بين أمكنة وأزمنة مختلفة، ليلتقط المتغيّرات الطارئة والمستجدّة، والتراكمات التي أنتجتها خلال رحلة العبور إلى الآخر الذي يكون في الوقت نفسه صورة الذات في تمرئيها وتغيّرها. هل للريح أيّ ظلّ؟ هل للكتب أيّة ظلال؟ هل يمكن اقتفاء ظلال متخيّلة لبعض الأشياء والأفكار العصيّة ..

all-books

اصدارات جديدة ٤٧٩-٤٨٠

الخطاب الديني في الفضائيات العربية المؤلف:يحيى اليحياوي الناشر: مكتبة مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث ما طبيعة التدين الجديد؟ كيف تشكَّل؟ وما سرّ الانتقال من الدين إلى التدين؟ ما مكوّنات التديّن المرتكز على الفرد؟ وكيف بدأت ظاهرة الدعاة الجدد الذين يروجون لثقافة دينية يلتقي حولها كلّ الأطياف الاجتماعية، الميسورة منها، والمتواضعة الإمكانيات، والفقيرة على حدّ سواء؟ ما مدى نجاح تقديم ..

سيرة-لم-تزو

سيرة هشام ناظر وتركي الدخيل ومرآة الغريبة

كانتْ عيني تبحث في الكتاب عن ملامح أولى لتكوين النُّخب الَّتي تألَّفتْ مِنْها الإدارة الحديثة في الدَّولة، أعني تلك النُّخبة الَّتي نعرف مِنْها أسماء نفر مِمَّنْ أصاب تعليمًا حديثًا يباين التَّعليم الَّذي أصابه جمهرة مِنْ رُوَّاد الأدب والثَّقافة في البلاد،