الخميس - 4 ذو القعدة 1438 هـ , 27 يوليو 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. كتب

التقنية السردية والصوت غير الطبيعي في «موت صغير»

في البدء لا بد من التنويه بأنني لا أنظر إلى محيي الدين ابن عربي في «موت صغير» للروائي محمد حسن علوان، الفائز بجائزة الرواية العربية «البوكر» إلّا كشخصيةٍ مُتَخَيَّلةٍ تُولَدُ وتحيا وتموت في عالمٍ تخييلي، لا علاقةَ لها بابن عربي الكائن الصوفي الحقيقي التاريخي. من هذه الفكرة المبدئية تنطلق محاولتي تحليل التقنية السردية في الرواية، بدءًا بتفحص السلوك السردي لابن ..

«بذلة الغوص والفراشة» جون دومينيك بوبي.. ذاكرة منكوبة ترتحل في جغرافيات متخيّلة

يركّز الفرنسي جون دومينيك بوبي في روايته «بذلة الغوص والفراشة» على قوّة الإرادة الكامنة لدى الإنسان، ودورها في تخطّي المآسي التي يجد نفسه غارقًا فيها في رحلة حياته، وضرورة البحث عن سبل للتأقلم مع الوقائع والمستجدّات مهما كانت قاسية أو مضنية، وذلك في مسعى لعقد نوع من المصالح مع الذات والعالم، وتقبّل الأمور كما هي بعيدًا من التندّب والتحسّر والتباكي ..

مقهى صغير لأرامل ماركس.. محنة الشعر.. أم محنة الأيديولوجيا؟

بقدر ما أنتجت الرمزية من التباسات، فإنها أنتجت في المقابل نظامًا للعلامات خفضَ من سطوع الواقعية وغباء المحاربين باسمها. وفي الديوان الضخم (464 صفحة) «مقهى صغير لأرامل ماركس» للشاعر أشرف يوسف الصادر بالتعاون بين داري العين وشرقيات، يبدو أمر الرمزية أكثر تعقيدًا مما تصوره مالارميه صاحب أبرز بياناتها. فيوسف الذي استفاد تقريبًا من المذاهب الشعرية كافة في ديوانه يبدو على ..

«نحن أيضًا من الأمة».. رصد عميق للآليات المؤسِّسَة لفوبيا الإسلام

يحلل الكاتب المصري الفرنسي محمد مروان ظاهرة الإسلاموفوبيا من عمق واقع تمكن من الغوص في حيثياته بشكل عملي وجلي.  فعندما قرر مروان نشر كتابه «نحن أيضًا من الأمة؛ لماذا يتوجب مناهضة الإسلاموفوبيا؟» (الصادر عن «منشورات لاديكوفيرت» باريس 2017م) كان على علم عميق بالتغيرات الجلية التي عرفها المجتمع الفرنسي، ولم يقتصر الفحص الدقيق على مستوى الساحة الإعلامية والسياسية للظاهرة، بل حاول ..

المشترك والمختلف بين الديانات الثلاث

لا تكاد الديانات السماوية الثلاث يختلف بعضها عن بعض في الأطر الأساسية لجميع المؤمنين بها، فجميعها تعامل مع أتباعه بالمنهج نفسه؛ أنهم خير الأمم، وأنها خير الرسالات، وهو ما منحهم نوعًا من التميز عن التابعين لأي من هذه الرسالات الأخرى، لكنه أيضًا وضعهم على طريق التصادم الحتمي مع الآخرين، كما جعلهم يبدون للمتابع من الخارج كما لو أن بعضهم تأثَّر ..

عياض بن عاشور يفكك حدث الثورة التونسية

أصدر الأكاديمي عياض بن عاشور كتابًا بعنوان «تونس، ثورة في بلاد الإسلام» (2016) ناقش فيه سؤال الثورة التونسية من ناحية أسبابها وحيثياتها ونتائجها. وزّع بن عاشور كتابه الذي جاء في 381 صفحة وصدر عن دار سيراس للنشر وبدعم من المعهد الفرنسي بتونس، على سبعة أبواب هي: الثورة التونسية في سياقها، وسينوغرافيا الثورة التونسية، وتناقضات الثورة، والثورة والثورة المضادة، والمُقايضات التاريخية ..

أبرار سعيد.. ليس ليدي أن تتكلّم

تبدو كتابة أبرار سعيد مشدودةً بين قطبين متنافرين وعلى الضد، يعكسان حالة التوتر والاضطراب والتردّد والحيرة. الشاعرة جوّابةُ جهاتٍ ومواقع، لا تفتأ تجد نفسها بين الساخن والبارد، إن على مستوى حضور الذات في الجسد الاجتماعي أو على مستوى معاينة الكتابة ودورها. تمسك نغمةُ هذه الحركة من النَّوَسان بروح كِتابها «ليس ليدي أن تتكلم» (جمعية الثقافة والفنون بالدمام – ٢٠١٧م، توزيع: ..

اليمن غير السعيد في منعطفه الثوري

يرصد كتاب «اليمن: المنعطف الثوري» (دار الفرات – بيروت) التحولات التي عصفت باليمن الذي عانى قدرًا كبيرًا من النزاعات، إضافة إلى التقسيمات التي شملت الجميع سواء ما بين شمال وجنوب، أو قبائل ومدن، أو سُنة وشيعة، أو تنظيمات قومية وليبرالية ويسارية ودينية، وخروج من نفق الإمامة للدخول في مستنقع حرب أهلية، وخروج من دكتاتورية عسكرية للوقوع في فوضى التدخلات الإقليمية. ..

المسلمون في الحياة اليومية الجدل حول الإسلام في أوربا

وجهت عالمة الاجتماع الفرنسية من أصل تركي نيلوفر غول اهتمامها، في الكتاب الذي أصدرته حديثًا وعنوانه «المسلمون في الحياة اليومية: بحث ميداني أوربي عن الجدل حول الإسلام» ( صادر عن La Découverte) لرصد المعيش اليومي للمسلمين في مختلف البلدان الأوربية من زاوية الجدالات التي يثيرها الإسلام بين الحين والآخر. باستثناء الفصل الأول الذي تناولت فيه المؤلفة الأدبيات السوسيولوجية المرتبطة بالعداء ..

صورة المثقف الموسوعي في يوميات «خواطر الصباح» للمفكر عبدالله العروي

يمكن القول: إن رباعية يوميات «خواطر الصباح» تجسد نمذجة فعلية لما يجدر أن تكون عليه كتابة «اليوميات»، سواء من حيث التحديد الزمني الذي يمتد نحو أربعين سنة: (من: 1967م إلى: 2007م)، أو الصوغ المتعمد للاقتصاد اللغوي، إذا ما ألمحنا للتراكم المعرفي والثقافي الذي تجسده تجربة الدكتور عبدالله العروي، والجامعة بين الفكري بمعناه الأوسع، والإبداعي. وهو ما يحيل على ثرائها، كما ..

إصدارات مارس – إبريل ٢٠١٧م

الكتاب‭: ‬التاريخ‭ ‬من‭ ‬أسفل المؤلف‭:‬‭ ‬خالد‭ ‬اليعقوبي‭ ‬وخالد‭ ‬طحطح‭          ‬الناشر‭:‬‭ ‬منشورات‭ ‬الزمن‭ ‬ يسعى‭ ‬الباحثان‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬إلى‭ ‬التعريف‭ ‬بالسياق‭ ‬النظري‭ ‬لانبعاث‭ ‬دراسات‭ ‬المهمش‭ ‬في‭ ‬العالم‭. ‬وتُقَدِّمُ‭ ‬لنا‭ ‬مقاربة‭ ‬تاريخ‭ ‬المُهَمَّشِين‭ ‬فهمًا‭ ‬آخر‭ ‬للتاريخ،‭ ‬إنها‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬الكتابة‭ ‬المختلفة‭ ‬التي‭ ‬تركز‭ ‬على‭ ‬الدهليز‭ ‬بدل‭ ‬السطح،‭ ‬غرضها‭ ‬فهم‭ ‬حياة‭ ‬الناس‭ ‬العاديين‭ ‬الذين‭ ‬عاشوا‭ ‬في‭ ‬الماضي،‭ ‬وذلك‭ ..

معراج نون النسوة في«الغزلية الكبرى» لسليم بركات

الغزليةُ الكبرى: عنوانٌ يُفاقمُ مسألة الزمن حضورًا في مواجهة نَفْسهِ ماضيًا، عنوانٌ يبدو ظاهريًّا من الجاهليةِ لكن متّحدًا بغزلٍ أكبر آنًا حاضرًا، هذه ليست إلا وشاية يشي بها سليم بركات نَفسهُ عن كتابهِ هو. لكن ما أن يتم الغوص في بحر ومتن هذه الغزلية، حينها، نُدركُ أيّ فخًّ نصبه سليم لقارئ كتابهِ، حيث الغزلية ليست كما المتداولِ بالغزل المفتون بقامةِ ..