الإثنين - 29 ذو القعدة 1438 هـ , 21 أغسطس 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. فعاليات المركز

تعاون أكاديمي سعودي كازاخي

وقَّع‭ ‬مركز‭ ‬الملك‭ ‬فيصل‭ ‬للبحوث‭ ‬والدراسات‭ ‬الإسلامية،‭ ‬مذكرة‭ ‬تفاهم‭ ‬مع‭ ‬جامعة‭ ‬‮«‬ل‭. ‬ن‭. ‬غوميليوف‭ ‬الأوراسيوية‭ ‬الوطنية‮»‬‭ ‬بكازاخستان،‭ ‬لتعزيز‭ ‬التعاون‭ ‬الأكاديمي‭ ‬والبحثي‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الثقافة‭ ‬والتراث‭ ‬وزيادة‭ ‬فاعلية‭ ‬التبادل‭ ‬العلمي‭. ‬وأبرم‭ ‬الاتفاقية‭ ‬الأمير‭ ‬تركي‭ ‬الفيصل‭ ‬ويرلان‭ ‬صيديكوف‭ ‬رئيس‭ ‬جامعة‭ ‬ل‭. ‬ن‭. ‬غوميليوف‭ ‬الأوراسيوية‭ ‬الوطنية،‭ ‬في‭ ‬مقر‭ ‬الجامعة‭ ‬بالعاصمة‭ ‬أستانة،‭ ‬ضمن‭ ‬زيارة‭ ‬وفد‭ ‬من‭ ‬المركز‭ ‬لكازاخستان‭ ‬على‭ ‬هامش‭ ‬افتتاح‭ ‬معرض‭ ‬‮«‬الفيصل‭.. ‬شاهد‭ ..

«الفيصل.. شاهد وشهيد» يدشن أولى محطاته الخارجية في أستانة

شهد معرض «الفيصل.. شاهد وشهيد» الذي أقيم في المتحف الوطني بمدينة أستانة عاصمة جمهورية كازاخستان، إقبالًا كبيرًا من الشعب الكازاخي والجاليات العربية والإسلامية والغربية الموجودة في كازاخستان؛ إذ يتيح المعرض العودة إلى تاريخ المملكة في حقبة حكم الملك فيصل (1964-1975م)، التي كانت بداية تنفيذ الإصلاحات في  جميع المجالات في حياة المجتمع السعودي، وهو ما دفع المسؤولين في كازاخستان إلى المطالبة ..

عشرات الباحثين الدوليين شاركوا في فعالياته منتدى الرياض لمحاربة الإرهاب: التطرف آفة عالمية… والأديان جميعها عانت من جماعات العنف

شدد منتدى الرياض لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب على أهمية الدور الذي تقوم به السعودية في محاربة الإرهاب من أجل تحقيق الأمن والسلام في العالم. وأكد المنتدى الذي عقده مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في 21 مايو الماضي، برعاية التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، أن التطرف والإرهاب لا يمكن ربطه بدين أو منطقة معينة. والمنتدى الذي استمر يومًا واحدًا وعقد ..

الملك سلمان يتوج الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية

توّج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 2017م، في حفل عقد في الرابع من إبريل الماضي بقاعة الأمير سلطان الكبرى في فندق الفيصلية، وحضره عدد كبير من الأمراء والدبلوماسيين والمفكرين والعلماء والإعلاميين. وفي الحفل ألقى الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة الجائزة كلمة قال ..

رضوان السيد: عقدنة هائلة في التفكير بالدولة الإسلامية

رضوان السيد: عقدنة هائلة في التفكير بالدولة الإسلامية

أوضح الدكتور رضوان السيد أن فكرة كتابة تاريخ مفهومي للفكر السياسي الإسلامي في أزمنته الكلاسيكية تبلورت لديه بين العامين 1977 و 1979م، إضافة إلى فكرة التوسع في استكشاف مصادر جديدة للفكر السياسي الإسلامي. وقال في محاضرة نظمها المركز بمناسبة فوزه بجائزة الملك فيصل العالمية في الثالث من إبريل الماضي: إن الفكرة السائدة هي أن المسلمين لم يكتبوا في السياسة أو ..

الكركي يدعو للتصدي لعودة لغة المستعمِر في دول المغرب

أكد رئيس مجمع اللغة العربية الأردني الدكتور خالد الكركي أن غاية المجمع هي الحفاظ على العربية والنهوض بها، وإحياء التراث العربي الإسلامي، وتشجيع التأليف والنشر والترجمة في اللغة العربية وقضاياها، إضافة إلى عقد المؤتمرات اللغوية داخل الأردن أو خارجه، ونشر المصطلحات الجديدة وتعميمها. وقال في ندوة نظمها المركز بمناسبة فوز مجمع اللغة العربية الأردني بجائزة الملك فيصل العالمية في الخامس ..

الصين و«التعاون الخليجي» في سبيل علاقة إستراتيجية

عقد المركز ندوة حول العلاقات الصينية والخليجية في الخامس من إبريل الماضي، حضرها رئيس مجلس إدارة المركز الأمير تركي الفيصل والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني وعدد كبير من الباحثين والمهتمين، وشارك فيها باحثون من الصين والسعودية. وأوضح البروفيسور جيسيه وانغ من جامعة بكين أن العلاقات السعودية الصينية تطورت كثيرًا منذ زيارة الرئيس الصيني للمملكة قبل عام، إضافة إلى ..

مستقبل العلاقات الدولية في باكو

شارك الأمير تركي الفيصل في فعاليات منتدى باكو الإنساني الدولي، الذي أقيم بالعاصمة الأذربيجانية باكو في 16 مارس الماضي تحت رعاية الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، وبحضور عدد من رؤساء الدول والوزراء وكبار الشخصيات السياسية والاقتصادية والفكرية الدولية وممثّلي المنظمات الدولية والإقليمية والإنسانية. وتمثلت مشاركة الفيصل في ندوة «مستقبل العلاقات الدولية: اجتماع الرؤساء» إلى جانب: ريموند فيونيس رئيس لاتفيا، وجورجي إيفانوف ..

حلقة نقاش عن الأوضاع السياسية والأمنية والتعليمية في اليمن

نظَّم مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية حلقة نقاش عن الوضع السياسي في اليمن وانعكاس ذلك على العديد من الخدمات الأساسية وفي مقدمتها التعليم والصحة والأمن. وقدَّم الدكتور سعود السرحان –الأمين العام لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية- ورقةً تناولت الوضعين السياسي والأمني باليمن، وتحدَّث الدكتور منصور الخنيزان عن وضع التعليم العالي في اليمن ومعاناة الأستاذ الأكاديمي في الجامعة اليمنية ..

في ندوة نظمها المركز عن حماية المدنيين والأقليات في سوريا السفير البريطاني: الوضع السوري يؤثر في أوربا

أكّد سايمون كوليس السفير البريطاني لدى الرياض أن الوضع السوري يؤثّر في أوربا، وأنه لا يمكن قيام سوريا مستقلة مستقرة تحت قيادة بشار الأسد، موضّحًا أن النظام يقتل المدنيين من السُّنة وغيرهم في المدن، وأن الحلول السياسية فشلت في سوريا لعدم ربطها بالواقع على الأرض، مستشهدًا بمفوضات أستانا، التي كما يقول: لم تخرج بجديد على صعيد وقف إطلاق النار، مشيرًا ..

الذييب أوضح أن تغير الطقس وراء الهجرات الصويان: الموسيقا كانت منتشرة بين سكان الجزيرة

عقد مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة عن الأنشطة الإنسانية والثقافية في الجزيرة العربية، في منتصف يناير الماضي، وشارك فيها الباحث في حضارة شبه الجزيرة العربية وآثارها الدكتور سليمان الذييب، والباحث في الإرث الثقافي والحضاري لشبه الجزيرة العربية الدكتور سعد الصويان. وفي الندوة التي أقيمت في قاعة المحاضرات بمعهد الفيصل، وشهدت حضور باحثين ومهتمين، أوجز الدكتور الذييب تاريخ بداية ..

وفد رفيع من مؤسسة راند الأميركية يزور المركز

استقبل الأمير تركي الفيصل -رئيس مجلس الإدارة- في مكتبه بالمركز يوم الأحد 5 ربيع الأول سنة 1438هـ/ 4 ديسمبر 2016م وفدًا رفيعًا من مؤسسة راند RAND الأميركية، برئاسة مايكل دي ريتش الرئيس والمدير التنفيذي للمؤسسة. وجرى خلال اللقاء مناقشة بعض الموضوعات التي تشغل العالم في الوقت الراهن، وتناوُل عددٍ من الأفكار التي تُسهم في تحسين السياسات ومواجهة التحديات عبر البحث ..