الأربعاء - 29 رجب 1438 هـ , 26 ابريل 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. فعاليات المركز
علي-ناجي-عبيد

حلقة نقاش عن الأوضاع السياسية والأمنية والتعليمية في اليمن

نظَّم مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية حلقة نقاش عن الوضع السياسي في اليمن وانعكاس ذلك على العديد من الخدمات الأساسية وفي مقدمتها التعليم والصحة والأمن. وقدَّم الدكتور سعود السرحان –الأمين العام لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية- ورقةً تناولت الوضعين السياسي والأمني باليمن، وتحدَّث الدكتور منصور الخنيزان عن وضع التعليم العالي في اليمن ومعاناة الأستاذ الأكاديمي في الجامعة اليمنية ..

جانب من الندوة

في ندوة نظمها المركز عن حماية المدنيين والأقليات في سوريا السفير البريطاني: الوضع السوري يؤثر في أوربا

أكّد سايمون كوليس السفير البريطاني لدى الرياض أن الوضع السوري يؤثّر في أوربا، وأنه لا يمكن قيام سوريا مستقلة مستقرة تحت قيادة بشار الأسد، موضّحًا أن النظام يقتل المدنيين من السُّنة وغيرهم في المدن، وأن الحلول السياسية فشلت في سوريا لعدم ربطها بالواقع على الأرض، مستشهدًا بمفوضات أستانا، التي كما يقول: لم تخرج بجديد على صعيد وقف إطلاق النار، مشيرًا ..

الصويان

الذييب أوضح أن تغير الطقس وراء الهجرات الصويان: الموسيقا كانت منتشرة بين سكان الجزيرة

عقد مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ندوة عن الأنشطة الإنسانية والثقافية في الجزيرة العربية، في منتصف يناير الماضي، وشارك فيها الباحث في حضارة شبه الجزيرة العربية وآثارها الدكتور سليمان الذييب، والباحث في الإرث الثقافي والحضاري لشبه الجزيرة العربية الدكتور سعد الصويان. وفي الندوة التي أقيمت في قاعة المحاضرات بمعهد الفيصل، وشهدت حضور باحثين ومهتمين، أوجز الدكتور الذييب تاريخ بداية ..

kfc_4031

وفد رفيع من مؤسسة راند الأميركية يزور المركز

استقبل الأمير تركي الفيصل -رئيس مجلس الإدارة- في مكتبه بالمركز يوم الأحد 5 ربيع الأول سنة 1438هـ/ 4 ديسمبر 2016م وفدًا رفيعًا من مؤسسة راند RAND الأميركية، برئاسة مايكل دي ريتش الرئيس والمدير التنفيذي للمؤسسة. وجرى خلال اللقاء مناقشة بعض الموضوعات التي تشغل العالم في الوقت الراهن، وتناوُل عددٍ من الأفكار التي تُسهم في تحسين السياسات ومواجهة التحديات عبر البحث ..

%d8%b3%d8%a7%d8%a8%d8%b3%d8%aa%d9%8a%d8%a7%d9%86

في حلقة نقاش نظمها المركز عن أمن الشرق الأوسط: إيران ترى الأقليات الشيعية أحد أسلحتها

عقد مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية حلقة نقاش مشتركة تحت عنوان: «سياسة وأمن الشرق الأوسط» قدَّمها كلٌّ من الدكتور «ماثيو ليفيت» مدير برنامج ستاين لمكافحة الإرهاب بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، والدكتور «جاك كارافالي» الأستاذ الزائر بأكاديمية الدفاع في المملكة المتحدة وصاحب كتاب «عصر الكراهية: داعش وإيران والشرق الأوسط الجديد»، وبمشاركة الباحث السعودي كامل الخطي وحضور لفيف من الباحثين ..

%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d9%94%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%86%d9%88%d9%8a-%d9%84%d9%84%d9%81%d9%83%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%b3%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%95%d8%b3%d9%84

المؤتمر السنوي للفكر السياسي الإسلامي: باحثون يعالجون فكر «الموادَعة» في الفقه الإسلامي

عُقد في قاعة معهد الفيصل بالمركز يوم الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438هـ/ 6 ديسمبر 2016م المؤتمر السنوي للفكر السياسي الإسلامي بعنوان: «المُوادَعة السياسية في فقه السنة والشيعة والصوفية في العصور الكلاسيكية الإسلامية والمعاصرة». بدأت فعاليات المؤتمر، التي استمرّت يومين، بمحاضرة افتتاحية لكريستوفر ميلشرت -أستاذ اللغة العربية والدراسات الإسلامية في كلية برمبروك بجامعة أكسفورد- بعنوان: «الخلفاء الراشدون: الآراء المتعددة المحفوظة في ..

k1

في ندوة نظمها المركز «الإدارة الأميركية الجديدة والشرق الأوسط» جوزيف كشيشيان: اختيار ترمب يعكس رفض الأميركيين لإرث أوباما

وصف الأكاديمي والباحث جوزيف كشيشيان فوز ترمب في الانتخابات الأميركية بـ«النصر الصادم» قائلًا إنه: «نصرٌ للعنصرية والجهالة بصنوفها كافة». وأوضح أن غالبية المتابعين لا تعرف ما الذي حدث وكيف حصل ما هو خلاف المتوقع؟ مستدركًا أن على الجميع القبول بالحقيقة. وقال في ندوة عنوانها «الإدارة الأميركية الجديدة والشرق الأوسط» نظمها مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في نوفمبر الماضي، وأدارها ..

ستيفن-هيرتوغ

ستيفن هيرتوغ: ارتباك السوق النفطي ينذر بصعوبات ستواجهها منطقة الخليج

أكد الباحث الاقتصادي والسياسي في جامعة أكسفورد الدكتور ستيفن هيرتوغ أن النفط في الخليج هو القصة الجميلة بالنسبة للمواطن في السعودية والخليج، من خلال توافر مجموعة من الخدمات: الصحية والتعليمية وغيرهما، إضافة إلى ارتفاع مستوى دخل الفرد وانخفاض مستوى البطالة. جاء ذلك في ندوةٍ نظمها مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في مايو الماضي، وأدارها يزيد الراشد وسط حضورٍ من ..

تركي-الفيصل

تركي الفيصل: استفحل الإرهاب لأن البشرية لم تجهد في البحث عن جذوره

قدم‭ ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬مركز‭ ‬الملك‭ ‬فيصل‭ ‬للبحوث‭ ‬والدراسات‭ ‬الإسلامية‭ ‬الأمير‭ ‬تركي‭ ‬الفيصل‭ ‬في‭ ‬5‭ ‬رجب ‬1437هـ‭ ‬12)‭ ‬إبريل ‬2016م)‭ ‬محاضرة‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬الإمام‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬سعود‭ ‬الإسلامية‭ ‬بالرياض‭. ‬ضمن‭ ‬اللقاء‭ ‬الدوري‭ ‬لكراسي‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭.‬ وتناولت‭ ‬محاضرته‭ ‬التعليم‭ ‬الجامعي‭ ‬والبعد‭ ‬الأخلاقي‭ ‬والتربوي،‭ ‬وتطرق‭ ‬إلى‭ ‬ما‭ ‬تمر‭ ‬به‭ ‬المجتمعات‭ ‬العربية‭ ‬من‭ ‬إرهاب،‭ ‬كما‭ ‬توقف‭ ‬عند‭ ‬التصنيفات‭ ‬الفكرية‭ ‬التي‭ ‬تعصف‭ ‬بالمجتمع،‭ ‬طارحًا‭ ‬عددًا‭ ..

النفط-السعودي

الردّ على المزاعم حول دوافع المملكة وسياستها في سوق النفط

عقد مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية حلقتي نقاش في إبريل الماضي، تتعلقان بالطاقة والنفط، بحضور عدد من كبار الاقتصاديين واختصاصيي نفط محليين، وعدد من رؤساء شركات النفط، إضافة إلى سفراء كل من الصين واليابان وروسيا، ورئيس مركز دراسات الطاقة في جامعة كولومبيا في نيويورك الدكتور جيسون بوردوف. وهذا المقال هو ورقة تقدمت بها الباحثة إلى إدارة البحوث في المركز، ..

pol

بول سوليفان في مركز الملك فيصل: الاتفاق مع إيران كارثي ولن ننتخب ترامب

ألقى‭ ‬بول‭ ‬سوليفان‭ -‬أستاذ‭ ‬الاقتصاد‭ ‬والدراسات‭ ‬الأمنية‭ ‬بجامعتي‭ ‬الدفاع‭ ‬الوطنية‭ ‬وجورج‭ ‬تاون‭ ‬الأميركيتين‭- ‬محاضرة‭ ‬عن‭ ‬‮«‬العلاقات‭ ‬الأميركية‭ ‬العربية‭: ‬إلى‭ ‬أين؟‮»‬‭ ‬في‭ ‬مركز‭ ‬الملك‭ ‬فيصل‭ ‬للبحوث‭ ‬والدراسات‭ ‬الإسلامية،‭ ‬مثيرًا‭ ‬جدلًا‭ ‬واسعًا‭ ‬بين‭ ‬الحضور،‭ ‬الذين‭ ‬أمطروه‭ ‬بوابل‭ ‬من‭ ‬الأسئلة‭ ‬والتعليقات،‭ ‬وقد‭ ‬تقدمهم‭ ‬الأمير‭ ‬تركي‭ ‬الفيصل‭ ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬المركز،‭ ‬وجمع‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬المفكرين‭ ‬وأعضاء‭ ‬السلك‭ ‬الدبلوماسيّ،‭ ‬وأدار‭ ‬المحاضرة‭ ‬عوض‭ ‬البادي‭ ‬المستشار‭ ‬بالمركز‭.‬ ..

اجتماع-الجائزة

الفائزون بجائزة الملك فيصل العالمية: نتطلع إلى أن نمثل كل الباحثين في مجالاتنا

فاز‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مرشح‭ ‬عربي‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬هولنديين‭ ‬وأميركي‭ ‬وبريطاني‭ ‬بجائزة‭ ‬الملك‭ ‬فيصل‭ ‬العالمية‭ ‬في‭ ‬دورتها‭ ‬الأخيرة؛‭ ‬إذ‭ ‬أعلن‭ ‬الأمين‭ ‬العام‭ ‬للجائزة‭ ‬الدكتور‭ ‬عبدالعزيز‭ ‬السبيل،‭ ‬خلال‭ ‬حفل‭ ‬إعلان‭ ‬الفائزين‭ ‬بحضور‭ ‬رئيس‭ ‬هيئة‭ ‬الجائزة‭ ‬الأمير‭ ‬خالد‭ ‬الفيصل‭ ‬في‭ ‬مركز‭ ‬الخزامى‭ ‬في‭ ‬9‭ ‬ربيع‭ ‬الآخر‭ ‬1437هـ‭ ‬الموافق‭ ‬19‭ ‬يناير‭‬2016م؛‭ ‬فوز‭ ‬الدكتور‭ ‬صالح بن‭ ‬حميد‭) ‬السعودية)‭ ‬بجائزة‭ ‬خدمة‭ ‬الإسلام‭.‬ فقد‭ ‬بذل‭ -‬بحسب‭ ‬بيان‭ ‬أمانة‭ ‬الجائزة‭- ..