الإثنين - 29 ذو القعدة 1438 هـ , 21 أغسطس 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. أخبار المركز

أمير الرياض يفتتح متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

افتتح الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض، متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي بالرياض في الأول من يونيو الماضي، بحضور الأمير تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وشهد الافتتاح الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والأمير بندر بن سعود بن خالد، الأمين العام لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، وعدد من أصحاب السمو ..

دكتوراه فخرية للفيصل من جامعة غوميليوف أوراسيا

منح المجلس الأكاديمي لجامعة غوميليوف أوراسيا الوطنية في كازاخستان الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الدكتوراه الفخرية تقديرًا لمساهماته الفكرية ودوره في توطيد أواصر التعاون البحثي والأكاديمي بين مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وعدد من المراكز والهيئات الدولية المختلفة، وكذلك لمشاركاته وإسهاماته في كثير من المؤتمرات والندوات واللقاءات العالمية التي تناقش وتشجع على ..

وفد من الاتحاد الأوربي يزور المركز

استقبل الأمين العام للمركز الدكتور سعود السرحان في مايو الماضي وفدًا من لجنة السياسة والأمن للاتحاد الأوربي، وهي اللجنة المعنية بالسياسة الأمنية المشتركة لدول الاتحاد الأوربي. وقدم الأمين العام تعريفًا بالمركز وأنشطته وبرامجه، وإصداراته البحثية المتنوعة، مبرزًا دوره في دراسة الأفكار وتحليلها التي تسهم في تحسين السياسات ومواجهة التحديات لدى صُناع القرار، وكذلك اهتمامه بتوثيق أواصر التعاون مع مختلف المؤسسات ..

مشاركة في معرض الكتاب بالجامعة الإسلامية

شارك المركز في معرض الكتاب والمعلومات الرابع والثلاثين بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، من خلال عرض إصدارات المركز من كتب وبحوث ودراسات ودوريات، وبعض المخطوطات والكتب التي توثق مسيرة الملك فيصل رحمه الله. ويبلغ عدد إصدارات المركز نحو 350 إصدارًا، كما شملت إصدارات المركز ما يقارب 120 عنوانًا من الإصدارات الجديدة، ومنها: كشاف الفيصل، وكشاف سعود الفيصل، والعربية اللغة الشريفة، ..

خيارات السياسة الأوربية في الشرق الأوسط

افتتح الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية حلقة نقاش الاجتماع الدوري رقم 164 لمؤسسة برغدورف، بعنوان: «أكثر من الاحتواء: خيارات السياسة الأوربية في الشرق الأوسط» بمبنى معهد الفيصل لتنمية الموارد البشرية في الرياض في 13 مارس 2017م. وحضر الاجتماع، الذي أُقيم بالتعاون بين مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ومؤسسة كوربر البحثية الألمانية، لفيف ..

توثيق سيرة الفيصل في أكثر من 50 عامًا

وثَّق المركز سيرة الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز وتاريخه وأعماله ومنجزاته المحلية والعربية والإسلامية والعالمية في كتاب أرشيفي، يرصد مسيرته منذ تمثيله والده الملك عبدالعزيز آل سعود، في مؤتمر فرساي للسلام بباريس عام 1919م، مرورًا بتعيينه نائبًا للملك المؤسِّس ووصايته على العرش، وصولًا إلى توليه حكم المملكة وطوال عهده. ولا يمثل هذا الأرشيف تاريخ الملك فيصل فحسب؛ بل يجسّد تاريخ ..

رحيل سعد الفيصل

نعى الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية أخاه الأمير سعد الفيصل الذي انتقل إلى رحمة الله في الثالث عشر من شهر رجب الماضي الموافق العاشر من شهر إبريل، وفي إشارة إلى رحيل عدد من أبناء الملك فيصل خلال السنوات الثلاث الماضية؛ قال الأمير تركي في مقالة صحافية: «خمس وفيات في تلك المدة لإخوة بررة، ..

المركز يوقع اتفاقيات تعاون مع جهات علمية

وقّع المركز في 16 مارس الماضي بمدينة عوالي بالبحرين اتفاقية تعاون بحثي وعلمي مع مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة «دراسات»، ومثّل المركز في التوقيع الدكتور سعود السرحان الأمين العام، ومثّل مركز «دراسات» الدكتور الشيخ عبدالله آل خليفة رئيس مجلس الأمناء. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز أواصر التعاون البحثي والعلمي بين الطرفين في مجالات: البحث العلمي، والندوات والمؤتمرات والأنشطة العلمية، والمعلومات ..

مسيرة «سعود الفيصل» في ترسيخ الدبلوماسية السعودية

أصدر المركز «كشاف سعود الفيصل في أم القرى» لتوثيق جهود الأمير سعود الفيصل في ترسيخ الدبلوماسية السعودية خلفًا لوالده الملك فيصل طوال أربعين عامًا. ويمثل سعود الفيصل مرحلة مهمة في تاريخ الدبلوماسية السعودية والعربية والإسلامية والدولية؛ فهو وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم؛ حيث قضى أكثر من أربعين عامًا وزيرًا لخارجية السعودية من عام 1975م إلى 2015م بعد والده، خلال ..

إطلاق إصدار جديد من «خزانة التراث»

أطلق المركز إصدارًا جديدًا من قاعدة بياناته «خزانة التراث» التي تضمّ فهرس المخطوطات العربية في معظم المكتبات العالمية على قرص مدمج CD؛ تزامنًا مع مشاركة المركز في معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠١٧م، الذي أُقيم خلال الفترة من 8 إلى 18 مارس المنصرم. وأوضح عبدالعزيز الراجحي، رئيس قسم المجموعات الخاصة في المركز، أن الإصدار الجديد يضمّ أكثر من مئة ألف سجلّ ..

العربية.. هذه اللغة الشريفة

أصدر المركز كتابًا جديدًا بعنوان «العربية.. هذه اللغة الشريفة» يتضمن مجموعة من الدراسات والمقالات في علوم اللغة والنحو والمعجم والساميات، وهو من تأليف رمزي بعلبكي. وتضمّن الكتاب الذي يقع في 513 صفحة من القطع المتوسط قائمةً بمصادر المقالات، إضافة إلى فهرس للأعلام والقبائل والأماكن، وفهرس للغات واللهجات، وفهرس للأشعار، وآخر للنقوش. ويشتمل على سبع عشرة مقالة مختارة -جمعها وحررها بلال ..

بهدف إنتاج ونشر سلسلة من الكتب باللغة الإنجليزية المركز يوقع اتفاق تعاون مع «آي بي توريس» العالمية للنشر

وقّع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية مؤخرًا اتفاقية تعاون مع مجموعة (آي بي توريس) للنشر الأكاديمي في العاصمة البريطانية لندن، وهي إحدى أبرز دور النشر العالمية المتخصّصة في شؤون الشرق الأوسط والعالمين العربي والإسلامي، لإنتاج ونشر سلسلة من الكتب باللغة الإنجليزية. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار مبادرة جديدة للتعاون بين المركز -ممثِّلًا المؤسسات البحثية السعودية والعربية- ومؤسسات النشر الدولية ..