الخميس - 4 ذو القعدة 1438 هـ , 27 يوليو 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. تراث

مقامات بديع الزمان الهمذاني: اكتشافات جديدة، نصّ لا ينضب

شكّلت مقامات بديع الزمان الهمذاني (ت 398هـ/ 1008م) موضوعًا شغل بال عدد كبير من المؤلفين العرب والمستشرقين في حقل الدراسات العربية. والهمذاني هو مبدع هذا الفن الذي ترك أثرًا كبيرًا في الأدب العربي والعالمي عامة على مدى أكثر من ألف سنة، ولذا فإن مقاماته تكتسب أهمية خاصة في التراث العالميّ. لكن منذ صدور طبعة محمد عبده لمقامات الهمذاني سنة 1889م، ..

أي غموض يكتنف تاريخ جدة القديم؟

الغموض الذي يكتنف تاريخ جدة القديم سببه قلة الباحثين وقلة الأبحاث التي تتناول تاريخ جدة القديم، وسبب ذلك أن معظم الباحثين التاريخيين ركزوا جهودهم على تاريخ مكة ما عدا بعض الاجتهادات التي كتبت عن تاريخ جدة خلال الفترة الماضية القريبة. وجدة بموقعها الجغرافي بصفتها أولًا فرضة مكة أهم بقعة في العالم ليس بمجيء الإسلام فحسب بل منذ فجر التاريخ، وليس ..

قافلة الذهب.. أشهر قافلة على مر العصور

يعد الملك موسى «Mansa Musa»  المولود عام 1280م أغنى رجل في تاريخ الأرض، فقد صنَّفه موقع ثروة المشاهير Celebrity Net Worth website عام 2012م كأغنى رجل عرفه التاريخ بثروة تقدَّر بما يعادل 400 مليار دولار أميركي. وقد كان ملكًا على إمبراطورية مالي العظيمة في القرن الرابع عشر الميلادي، حيث كانت مشهورة بخيراتها، وعلى رأس تلك الخيرات يأتي الذهب والماس والملح الصخري. ..

تراثنا ليس لنا (نذير الماجد)

كم من الشعر مدفون تحت ركام اللغات؟ العطش قدر الكائن الجمالي، كأن عليه لكي يقبض على الجوهر الشعري أن يتقن لغات العالم. في كل لغة يختبئ جوهر شعري، والمهمة الأساسية تكمن في اكتشافه. اكتشف هيدغر جوهرًا شعريًّا في لغة غير لغته، فعمل على استدعاء الشعرية الإغريقية لتدشين فلسفة حديثة. الإغريق هم الأسلاف الطبيعيون للفلسفة المعاصرة. التراث الإغريقي هو تراث الغرب ..

فحمة تييري: اكتشاف مخطوطة حنا دياب أثر كثيرًا في مجال دراسة ألف ليلة وليلة

يعد حنا دياب راويًا صانعًا للتاريخ؛ إذ إنه لا يمثل فقط نظرة شرقية حول العالم المتوسطي وفرنسا خلال مدة حكم الملك لويس الرابع عشر فقط، إنما نجد أن هذا الرجل «العادي» يمثل حكواتيًّا منقطع النظير، إذ ساعد «أنطوان غالان» بشكل كبير في تحرير كتاب «ألف ليلة وليلة» خلال مطلع القرن الثامن عشر، لكنه ظل منسيًّا. يروي دياب أكثر من ست ..

الربيعية.. بلدة الشعراء وميدان معركة الصريف

تعد بلدة الرُّبَيْعِيَّة من أبرز المناطق التاريخية والأثرية بالقَصِيم، كما أنها من أهم المناطق الزراعية بالمنطقة، وتقع شرق مدينة بُرَيْدَة -حاضرة القَصِيم- وتبعد منها 27.5 كم تقريبًا بخط مستقيم أما الطريق المزفت فهو 30 كم تقريبًا، ويبلغ تعداد سكانها حسب النتائج الأولية للتعداد العام للسكان لعام 1413هـ (1987) نسمة، ووفقًا للتقسيم الإداري الذي صدر مؤخرًا صنفت الرُّبَيْعِيَّة مركزًا فئة (أ) ..

عناق الأفكار الهندسية في قصور الطين

تتداعى أصوات وصور ثلاثية الأبعاد من وراء التاريخ للبنَّائِين، وهم منهمكون في رصِّ لَبِنات الطين، وتشييد صروح الذكريات الجميلة على مساحات المخيلة، وتتسلَّل إلى أنفك رائحة الطين الممزوج بالتِّبْن حتى لَتَكاد تشعر ببرودتها ورطوبتها على وجنتيك كلما ولجتَ قصرًا أو بيتًا من بيوت الطين القديمة، وينتابك في أعماق النفس ذلك الحنين والشوق الجياش إلى الالتصاق بها بحميمية، وتقبيل ذا الجدار ..

العرضة النجدية من ساحات الرقص إلى قائمة اليونسكو

لا‭ ‬نقوم‭ ‬كلنا‭ ‬بأعمال‭ ‬عظيمة،‭ ‬لكن‭ ‬يمكننا‭ ‬أن‭ ‬نقوم‭ ‬بأشياء‭ ‬بسيطة‭ ‬للغاية‭ ‬بحب‭ ‬كبير‭          ‬الأم‭ ‬تيريزا‭ ‬ من‭ ‬ويندهوك‭ ‬عاصمة‭ ‬دولة‭ ‬ناميبيا،‭ ‬أُعلن‭ ‬ضمّ‭ ‬العرضة‭ ‬النجدية‭ ‬إلى‭ ‬قائمة‭ ‬التراث‭ ‬العالميّ‭. ‬كان‭ ‬ذلك‭ ‬في‭ ‬الاجتماع‭ ‬العاشر‭ ‬للّجنة‭ ‬الحكومية‭ ‬الدولية‭ ‬لصون‭ ‬التراث‭ ‬الثقافيّ‭ ‬غير‭ ‬الماديّ‭ ‬لمنظمة‭ ‬الأمم‭ ‬المتحدة‭ ‬للتربية‭ ‬والعلم‭ ‬والثقافة‭ ‬االيونسكوب‭.‬ ومع‭ ‬إعلان‭ ‬تسجيل‭ ‬االعرضة‭ ‬النجديةب‭ ‬تسارعنا‭ ..

جواز السفر في الحضارة الإسلامية

قد يظنّ بعض الناس أن جواز السفر الحالي من مبتكرات العصور الحديثة، ومستنبطات المدنية المعاصرة. والحقيقة هي غير ذلك تماماً؛ فقد كان جواز السفر من الأمور التي سبق إليها المسلمون منذ قرون طويلة؛ إذ كان يُعرف لديهم بنظام: جواز المرور، أو جواز السفر، أو بطاقة الطريق، وذلك في تلك العصور الزاهرة، التي شهدت اتّساع رقعة الدولة الإسلامية، حتى لجأ المسلمون ..

القبقاب.. انفراد عربي ودلالات اجتماعية

ناعم، عطوف، زحاف، رطب، صحي، قوي، رنَّان، كعبه العالي زينة العروس، ومصاحبها في حمام الهناء؛ لزيادة طولها ورقتها وأنوثتها، دقته شفرة سرية لقلب الحبيب، قائد عصر الجواري الذهبي، وحامل فرحة العيد، وهِبَة رمضانية، وصدقة للمساجد، دليل العظمة والشموخ، وسفير هدايا الملوك والسلاطين، والمنقذ من أوحال الشتاء، ومع ذلك فهو مخادع، ووضيع، وكاذب وهدَّار، وسبب الهلاك والموت، مدمي الرؤوس، ومُشعِل المعارك، ..