الإثنين - 27 رجب 1438 هـ , 24 ابريل 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. دراسات
Action-

هل يمكن الحديث عن «شذرة نقدية»؟

هل يمكن الحديث عن «شذرة نقديّة» في الإرث العربيّ، كما نتحدّث عن شذرة أدبية، شعرية أو نثرية، عالية؟  وما المقصود بذلك؟  لا نتحدث هنا إلا عن تفكير نقديّ، عقليّ، مرسوم الحدود إلى هذه الدرجة أو تلك، قيلت بصيغة مختصرة، عَرَضيّة أحيانًا، مكتملة البنيان أو تكاد، وتنطوي على انغلاق واكتفاء بذاتها أو تكاد. قراءة التعريفات المقدَّمة للشذرة، تشير إلى أنها «صيغة ..

شعرية التأمل

شعرية التأمل الوجودي في «خرز الوقت» لعلي الدميني

يأتي ديوان «خرز الوقت» أحدث دواوين الشاعر السعودي علي الدميني، ليستأنف خطابًا جماليًّا لدى شاعر يبدو الشعر عنده سؤالًا وجوديًّا، تطرحه القصيدة من خلال مسعى الذات إلى تقديم رؤية للعالم، عبر فاعلية التأمل الوجودي الذي تمارسه القصيدة في معاينتها العالم الذي يبدو موضع تساؤل دائم كموضوع للذات التي تتدبر دائمًا أحوال هذا العالم وتحولاته. تبرز في الخطاب الشعري لعلي الدميني ..

الفاتيكان

الظاهرة الداعشية ما بين الإسلام والمسيحية (هاشم صالح)

يعيب المثقفون الغربيون على تيار الإسلام السياسي المتطرف أنه يحجر على العقول، ويقيد حرية التعبير، ويلاحق المثقفين والفنانين، ويهددهم أحيانًا. بل قد يعتدي عليهم جسديًّا كما حصل لفرج فودة ونجيب محفوظ وآخرين عديدين… ويعيبون على الإخوان المسلمين تلك النزعة التوتاليتارية في تفسيرهم الانغلاقي المتزمت للإسلام الحنيف متجاهلين سماحته ورحمته وشفقته على كل مخلوقات الله. وهذا صحيح. ولكنهم ينسون أو يتناسون ..

bilassan

محمد الثبيتي إحياء ما قبل النفطي من أجل ابتكار ما بعد النفطي

يمكن مقاربة المشروع الجمالي للشاعر السعودي محمد الثبيتي (1952—2011م) بتحليل نصوص «الذروة الشعرية» في ديوانه، وهي النصوص التي أحدثت اختراقات فنية ألهمت تجربة الطليعة الشعرية، وشغلت اهتمام الخطاب النقدي، وجمهور الشعر على حد سواء، إلى أن أصبحت علامة على التجربة الثبيتية، وشعر الحداثة في الجزيرة العربية، ومن المعالم الرئيسة للحركة الشعرية الحداثية في العالم العربي، حين يُكتب لهذه الحركة تاريخٌ ..

%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d9%8a

محمد العلي على طريق الحداثة وداخل خنادقها

قطيعة وتجاوز منذ أن غادر محمد العلي طريق متابعته لدراسة المنهج الديني، وسلك طريق التعليم المدني – رمزيًّا وثقافيًّا – فقد خلع عباءة «رجل الدين» وعمامته، واختار طريق «طالب المعرفة»، متخليًا عن مسار «العقل التقليدي» ومنحازًا إلى فضاء بناء «العقل النقدي»، وإلى فكر السؤال والنقد والعقلانية، وإلى حلم التقدم الإنساني الذي يتغيا حرية الإنسان وسعادته، وذلك من خلال الإسهام في ..

bennis

التعدد أفقًا وسمةً تميز كتابة الشاعر محمد بنيس

يتطلب التعامل مع شعر محمد بنيس زادًا نظريًّا واستبصارًا بالأوضاع النصية التي تستقبل تلك المعرفة وتتحاور معها. ولهذا الحوار تاريخُه النصيُّ الذي يبدأ مع ديوانه الأول «ما قبل الكلام» (1969م)، من حيث طبيعة الاختيار الشعري، ذات الصلة بأوضاع التجارب المغربية والعربية في مطلع السبعينيات. وبتقدم الممارسة نحو سؤالها الخاص، ضمن تلك الأوضاع، كان التعدد أفقًا وسمةً تميز كتابة هذا الشاعر ..

satu

شعريةُ المرأة الخليجية وفحولةُ اللغة قراءة في المشهد والتجلّي

ارتبطت شعرية المرأة الخليجية المعاصرة بعنصري الصدام والدهشة، كفعل انقلابي على أرض الواقع وموروث مكرَّس بسلطة ذكورية خرقت المتخيل الثقافي والأدبي منذ القرن الثالث الهجري؛ حين كان النقد ذكوريًّا والكتابة ذكورية واللغة أيضًا، ولم يُسند للمرأة حينها وإلى يومنا سوى المعنى والصورة اللتين تتسابق الذكورة إلى نسجهما وفق معايير جسدية وثيولوجية مفروضة ومعدّة من قبل. من هنا ظهرت الكتابة الشعرية ..

عبدالمحسن

صورة الصراع العربي الإسرائيلي في الكتب الدراسية البريطانية

ملخص الدراسة: تحاول هذه الدراسة تحليل صورة الصراع العربي الإسرائيلي في المنهج الدراسي البريطاني كما يعرضها كتاب عنوانه (الصراع العربي الإسرائيلي)، وهو مقرر دراسي يدرس في المرحلة الأساسية الرابعة Key Stage 4 في النظام التعليمي البريطاني. وبشكل أكثر تحديدًا، تهدف الدراسة إلى فحص مكونات الجهاز المفاهيمي للخطاب اللغوي التربوي في الكتاب، والكشف عن الرسائل الضمنية والرموز والإحالات التي يتضمنها. وقد ..

art10

على دروب التنوير والحداثة.. حمزة شحاتة وعبدالله عبدالجبار

عمل مفكرو النهضة والأنسنة والتنوير، منذ القرن الرابع عشر الميلادي في أوربا حتى قيام الثورة الفرنسية، على التأكيد على دور أسئلة النقد والشك والنقض؛ لتسييد ثقافة العقلانية وفضاءات الحرية لمواجهة أسئلة وتحديات حياة مجتمعاتهم، ولذلك عادوا إلى ثقافة العقل في الفلسفة اليونانية، وإلى ما حمله فلاسفة المسلمين منها وبخاصة «ابن رشد»، ثم فتحوا الأبواب بشكل نسبي للفكر النقدي؛ لمقاربة كل ..

أبو-عبدالرحمن-ابن-عقيل

ليس العبقري معيارًا للحقيقة

قال أبو عبدالرحمن: لا أعلم في إمَّعيَّة العقلِ العربي المعاصر أدلَّ من عِبارةٍ لـ (سوسير) يَزعُمُ فيها أنَّ العالِـم العبقريَّ يكون معيارًا للحقيقة؛ وإنما ذلك للمعصوم عبدالله ورسوله محمدٍّ صلى الله عليه وسلم في تبليغ الشرع وتـبيينه.. إذن المعيارُ هو توثيقُ النص تاريخيًّا، وتحقيقُه دلالةً، ومحاكمتُه عِلميًّا مِن حقْله الـمَعْرِفِـي والحقول المعرفية المساعدة؛ والوسيطُ في ذلك الفكرُ بضروراته.. وليس في ..

النقوش-اللحيانيَّة-٢

مقدمة في لغة النقوش اللحيانيَّة وتاريخها

لمحة تاريخية تقع مدينة العلا عاصمة مملكة لحيان في وادي القرى جنوب شرق حرة عويرض، وفي وادٍ ضيق بين سلسلة من الجبال في الشرق والغرب، على بعد 22 كيلو مترًا جنوب مدائن صالح، على الطريق التجاري الذي يربط المحيط الهندي عبر غرب الجزيرة العربية بالبحر الأبيض المتوسط مارًّا بمكة ويثرب وخيبر ومدائن صالح، وهذا الطريق كان له الفضل في ازدهار ..

Ismail

«العنقاء والخل الوفي» و«الظهور الثاني لابن لعبون» نموذجًا تنازع الروائي والتاريخي في روايتين لإسماعيل فهد

«يكتب علم التاريخ تاريخ المجتمعات لا تاريخ الإنسان». ميلان كونديرا في مخيلة القارئ العربي تصور مجانب للصواب عن السرد في الخليج العربي، والراجح أنه لا يريد الاعتراف بوجود سرد في هذه البيئة. هذا التصور راجع إما إلى فكرة مسبقة عن البيئة الأدبية، ولهذا لا نستطيع أن نقنعه بتوافر إمكانات سردية عند كثير من الكتاب من أمثال: ليلى العثمان، وسعود السنعوسي ..