الأربعاء - 29 رجب 1438 هـ , 26 ابريل 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. سينما
شارلي-شابلن-

الجمهور والكوميدي وجهًا لوجه.. مفارقات المضحك لدى شارلي شابلن

استعاد رائد السينما الصامتة، الفنان العالمي الكوميدي الإنجليزي الشهير شارلي شابلن (1889- 1977م)، في سيرته الذاتية «قصة حياتي» التي ترجمها كميل داغر عن الفرنسية، وصدرت عن المركز الثقافي العربي، لحظة استثنائية ضمن لحظات أخرى مثيرة وفارقة، أوردها في سياق حديثه عن عرضه التمهيدي لأحد أفلامه، الذي جرى احتضانه في صالة من صالات إحدى المدن الأوربية، حيث تم العرض بشكل خفي ..

محمد-ملص

محمد ملص: عثرات التجربة لا تعود للسينما إنما لكل أشكال القمع الذي واجهناه (عبدالكريم قادري)

يتحدث المخرج السوري الكبير محمد ملص (1945م-) لـ«الفيصل»، عن أهم المحطات التي ميّزت تجاربه السينمائية، وعن عثراتها ومنعطفاتها وانكساراتها التي لا تعود للسينما إطلاقًا حسب قوله، بل لكل أشكال القمع التي واجهها رفقة جيل كامل من السينمائيين. ويقدم نظرته لمختلف مدارس السينما ومناهجها. كما يتطرق إلى أحلام المدن العربية وكوابيسها. ويعود إلى فلمه المختفي «البحث عن عائدة» الذي أخرجه في ..

sma1

فهد اليحيا: على السينما السعودية تناول مشكلات مجتمعها في سياق فني

ليست السينما شاشة، وأجسادًا، ولغة تتحرك في مواقع مختلفة، إنها رؤية تصيب أغوار الإنسان وقضاياه الاجتماعية والنفسية والوجودية بأكثر الطرق تأثيرًا.  إنها شغف كاد يجعل الدكتور فهد اليحيا الذي يعمل في مجال الطب النفسي بصفته استشاريًّا في المستشفى العسكري في الرياض أن يغير مسار تخصصه في أيام شبابه؛ لأنه وجد هناك عوالم مليئة بالدهشة والمتعة. يتطرق اليحيا في حواره مع ..

the-island-of-dr-moreau

فلم جزيرة الدكتور مورو كائنات شبه بشرية تتمرد على مبتكرها

قبل الثورة العلمية الجينية في الأزمنة الحديثة، خصّب الروائي الإنجليزي آتش جي ويلز، سرديًّا، كائنات مهجنة وراثيًّا في حالة وسطية ما بين الإنسان والحيوان، كان ذلك في عام 1896م، وقد تحولت أحداث رواية ويلز إلى وقائع درامية في فلم سينمائي أنتج عام 1996م، أي بعد قرن كامل من كتابة الرواية. كثيرًا ما تقترف السينما من سرديات الخيال العلمي، المبنية أحداثها ..

dubai_festival-2

هند الفهاد: السينما ليست وسيلة إصلاح وليس من أدوارها إيجاد حل

حاز فلم «بسطة» للمخرجة السعودية هند الفهاد عددًا من الجوائز المهمة مثل: ‏جائزة لجنة التحكيم في مهرجان دبي السينمائي الدولي عن أفضل فلم قصير، وجائزة أفضل فلم في مهرجان الشباب للأفلام في جدة، وجائزة النخلة الفضية عن أفضل فلم قصير في مهرجان أفلام السعودية. الفهاد التي شاركت في عدد من المهرجانات العربية والدولية تستعد لإخراج فلم جديد مع بداية 2017م. ..

robert-de-niro

دي نيرو المتعدّد والمتحوّل

روبرت دي نيرو ممثّل خلّاق، ومتجدّد، ومتنوّع، ومتعدّد الوجوه والأشكال. منذ أن انبثق في السبعينيات كممثل استثنائي وهو يحفر في ذاكرة المشاهد سلسلة متوالية، بارزة ولافتة، من الشخصيات التي لا تتماثل إنما تختلف وتتعارض. مع كل فلم جديد يبدو مختلفًا عن الذي سبقه على نحو أخاذ ومدهش. يبدو أشبه بالحرباء. شخصيات ثرية، ومتنوعة، ومركّبة، ومتعددة الأبعاد، تتأرجح بين الرقة والعنف، ..

إ-براهيم-العريس2

عباس كياروستامي.. السينما التي لا تشبه إلا ذاتها

«تعجز كلماتي عن وصف شعوري تجاه هذه الأفلام. حين رحل ساتياجيت راي، شعرت بانهيار شديد. ولكني بعدما شاهدت أفلام كياروستامي، شكرت ربي على كونه أعطانا الشخص المناسب ليأخذ مكانه». قائل هذا الكلام ليس سوى المخرج الياباني الكبير الراحل آكيرا كوروساوا. وهو كتبه كما يبدو واضحًا، بصدد أفلام المخرج الإيراني الراحل قبل أسابيع عباس كياروستامي، ليضاف كلامه إلى ما قال كبير ..

محمد-خان

محمد خان.. المثقف الذي تعاطف مع الفاشلين في تحقيق أحلامهم

مثل فلم «ضربة شمس» لمحمد خان، الذي رحل في يوليو الماضي عن 73 عامًا، البداية القوية التي ينشدها أي مخرج لمسيرته الفنية، فمن خلاله أظهر خان قدراته على رسم مسارات الكاميرا وتحريك الشخوص ومفاجأة المتلقي. أظهر أيضًا مدى عشقه القاهرة وشوارعها وليلها الطويل وصمتها المريب، ومزج ما بين الواقع الجديد لها في ثمانينيات القرن الماضي وما شاهده في السينما الأوربية، ..

محمود-صباغ-

محمود صباغ: «بركة يقابل بركة» عن تحقيق الذات والتحرر من الأوهام

على الرغم من أن فلم المخرج السينمائي السعودي محمود صباغ «بركة يقابل بركة» لم يعرض بعد في السعودية؛ لظروف هذا الفن في المملكة، إلا أن الفلم حصد شهرة كبيرة، وحظي باهتمام ومتابعة في الداخل ربما فاقا معظم الأفلام التي تحققت للسينما في السعودية. ويمكن أن نعزو هذا الاهتمام بالفلم ليس إلى فوزه بجائزة في مهرجان برلين السينمائي في دورته الأخيرة، ..

أفلام-مارك-فورستر

أفلام مارك فورستر: دع رؤيتك ترشدك وليس غرورك

خلال عقدين من المسيرة الفنية الخصبة والثرية، قدّم المخرج مارك فورستر السويسري المولد والنشأة، بدءًا من عام 1995م عشرة أفلام ناجحة، متعددة النوعيات، مختلفة الأساليب، تنتمي إلى الأنواع الدرامية النفسية، والسياسية، والكوميدية، والإثارة البوليسية أو الجاسوسية.. متعاونًا مع كبار نجوم السينما الأميركية، وكاشفًا من خلالها عن موهبة جديرة بالمتابعة والاهتمام، رغم أنه –حسب عدد من النقاد– يفتقر إلى الرؤية الفنية ..

فكتوريا-هزيمة-الفرد-٢

فيكتوريا هزيمة الفرد في المدينة الكبيرة

ما الذي يدفع أحدهم إلى خوض تجربة التمثيل الصعبة، بل المريرة أحيانًا، وتعريض حالته النفسية لاضطراب حتميّ؟ السؤال يجيب عنه الممثل الكبير أنتوني هوبكنز؛ إذ يقول: «كثيرًا ما تنشأ بيني وبين كاتب النصّ علاقة تبدو غريبة الأطوار، فيها كثير من الشدّ والجذب، والمنفعة المتبادلة، فكلٌّ منا يستفيد من الآخر، ويا حبذا لو كانت هذه العلاقة متوترة بعض الشيء، وهذا جزء ..