الثلاثاء - 28 ذو الحجة 1438 هـ , 19 سبتمبر 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. فعاليات

السرحان: مبادرة السلام العربية هي الحل في الصراع مع إسرائيل

أكد الدكتور سعود السرحان الأمين العام لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية أن الصراع العربي- الإسرائيلي يعد من أهم المشكلات الرئيسة التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنه لن يكون هناك سلام كامل في المنطقة من دون التوصل لحل شامل لهذا الصراع يتمثل في مبادرة السلام العربية في الشرق الأوسط التي طُرحت عام 2002م في القمة العربية في بيروت، ..

«الفيصل.. شاهد وشهيد» يشهد محطة جديدة في كازاخستان

محطة ثانية شهدها معرض «الفيصل.. شاهد وشهيد» في كازاخستان؛ إذ انتقل المعرض من أستانا إلى آلماتي بعد أن لقي إقبالًا واسعًا على محتوياته من الجمهور هناك. ودشّن المعرض في محطته الثانية بالمتحف المركزي الحكومي بحضور رئيس مجلس إدارة المركز الأمير تركي الفيصل ووزير الثقافة والرياضة في كازاخستان أريستانبك محمد أولي، إضافة إلى السفير السعودي في كازاخستان الدكتور ظاهر العنزي وأرمان ..

عشرات الباحثين الدوليين شاركوا في فعالياته منتدى الرياض لمحاربة الإرهاب: التطرف آفة عالمية… والأديان جميعها عانت من جماعات العنف

شدد منتدى الرياض لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب على أهمية الدور الذي تقوم به السعودية في محاربة الإرهاب من أجل تحقيق الأمن والسلام في العالم. وأكد المنتدى الذي عقده مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في 21 مايو الماضي، برعاية التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، أن التطرف والإرهاب لا يمكن ربطه بدين أو منطقة معينة. والمنتدى الذي استمر يومًا واحدًا وعقد ..

الملك سلمان يتوج الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية

توّج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 2017م، في حفل عقد في الرابع من إبريل الماضي بقاعة الأمير سلطان الكبرى في فندق الفيصلية، وحضره عدد كبير من الأمراء والدبلوماسيين والمفكرين والعلماء والإعلاميين. وفي الحفل ألقى الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة الجائزة كلمة قال ..

الأمير تركي الفيصل يستقبل وفدًا طلابيًّا من جامعة هارفارد

استقبل الأمير تركي الفيصل -رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية- في مكتبه بالمركز صباح يوم الأحد 10 ربيع الآخر 1438هـ/ 8 يناير 2017م وفدًا طلابيًّا من جامعة هارفارد في إطار التعاون بين المركز والجامعة في المجال البحثي وتنظيم الندوات والمحاضرات وورش العمل، وتعرّف -خلال اللقاء- التخصّصات الدراسية للطلاب والطالبات ضمن وفد الجامعة، وتحدّث عن علاقته الوطيدة بجامعة ..

في حلقة نقاش نظمها المركز عن أمن الشرق الأوسط: إيران ترى الأقليات الشيعية أحد أسلحتها

عقد مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية حلقة نقاش مشتركة تحت عنوان: «سياسة وأمن الشرق الأوسط» قدَّمها كلٌّ من الدكتور «ماثيو ليفيت» مدير برنامج ستاين لمكافحة الإرهاب بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، والدكتور «جاك كارافالي» الأستاذ الزائر بأكاديمية الدفاع في المملكة المتحدة وصاحب كتاب «عصر الكراهية: داعش وإيران والشرق الأوسط الجديد»، وبمشاركة الباحث السعودي كامل الخطي وحضور لفيف من الباحثين ..

المؤتمر السنوي للفكر السياسي الإسلامي: باحثون يعالجون فكر «الموادَعة» في الفقه الإسلامي

عُقد في قاعة معهد الفيصل بالمركز يوم الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438هـ/ 6 ديسمبر 2016م المؤتمر السنوي للفكر السياسي الإسلامي بعنوان: «المُوادَعة السياسية في فقه السنة والشيعة والصوفية في العصور الكلاسيكية الإسلامية والمعاصرة». بدأت فعاليات المؤتمر، التي استمرّت يومين، بمحاضرة افتتاحية لكريستوفر ميلشرت -أستاذ اللغة العربية والدراسات الإسلامية في كلية برمبروك بجامعة أكسفورد- بعنوان: «الخلفاء الراشدون: الآراء المتعددة المحفوظة في ..

أهل السنة والجماعة وأهواء السياسة في حلقة نقاش

عقد مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية مطلع أكتوبر الماضي حلقة نقاش بعنوان: «مصطلح أهل السنة والجماعة وأهواء السياسة»، ترأسها رئيس مجلس إدارة المركز الأمير تركي الفيصل. وشارك في هذه الحلقة التي استمرت ساعات عدد من العلماء والمفكرين والمثقفين من داخل المملكة وخارجها، ومن هؤلاء: الشيخ الدكتور عبدالله ابن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، والدكتور ..

«سوق عكاظ» .. يستعيد مجده ويفتح نافذة على المستقبل

لم يدر بخَلَد الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز وأعضاء اللجنة التي شكلها برئاسة المؤرخ محمد بن بليهد لتحديد موقع سوق عكاظ التاريخي قبل نحو 82 عامًا؛ أن تكون جهودهم في ذلك الوقت بذرة يصنع منها ملحمة سوق عكاظ الحديث، وتساعد على إحياء إرث عربي تاريخي يعود تاريخه إلى أكثر من 1500 عام؛ ليتجاوز المحيطات، ويصل إلى العالمية، ويصبح مركز إشعاع ..

خالد اليحيا: «المملكة الموازية» مبادرة تتوسل الفن في تحقيق هدفها

يعد مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي واحدًا من أضخم مبادرات التنمية الاجتماعية التي أطلقتها أرامكو السعودية، وبُدِئ في تشييد المركز في شهر مايو من عام 2008م، عندما وضع الراحل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حجر الأساس. ويهدف المركز إلى دعم جهود المملكة في التنمية الاجتماعية والثقافية، مركزًا بشكل خاص على الصفة الإبداعية في المجالات المعرفية. يقع المركز في ..

ستيفن هيرتوغ: ارتباك السوق النفطي ينذر بصعوبات ستواجهها منطقة الخليج

أكد الباحث الاقتصادي والسياسي في جامعة أكسفورد الدكتور ستيفن هيرتوغ أن النفط في الخليج هو القصة الجميلة بالنسبة للمواطن في السعودية والخليج، من خلال توافر مجموعة من الخدمات: الصحية والتعليمية وغيرهما، إضافة إلى ارتفاع مستوى دخل الفرد وانخفاض مستوى البطالة. جاء ذلك في ندوةٍ نظمها مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في مايو الماضي، وأدارها يزيد الراشد وسط حضورٍ من ..

تركي الفيصل: استفحل الإرهاب لأن البشرية لم تجهد في البحث عن جذوره

قدم‭ ‬رئيس‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬مركز‭ ‬الملك‭ ‬فيصل‭ ‬للبحوث‭ ‬والدراسات‭ ‬الإسلامية‭ ‬الأمير‭ ‬تركي‭ ‬الفيصل‭ ‬في‭ ‬5‭ ‬رجب ‬1437هـ‭ ‬12)‭ ‬إبريل ‬2016م)‭ ‬محاضرة‭ ‬في‭ ‬جامعة‭ ‬الإمام‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬سعود‭ ‬الإسلامية‭ ‬بالرياض‭. ‬ضمن‭ ‬اللقاء‭ ‬الدوري‭ ‬لكراسي‭ ‬البحث‭ ‬العلمي‭.‬ وتناولت‭ ‬محاضرته‭ ‬التعليم‭ ‬الجامعي‭ ‬والبعد‭ ‬الأخلاقي‭ ‬والتربوي،‭ ‬وتطرق‭ ‬إلى‭ ‬ما‭ ‬تمر‭ ‬به‭ ‬المجتمعات‭ ‬العربية‭ ‬من‭ ‬إرهاب،‭ ‬كما‭ ‬توقف‭ ‬عند‭ ‬التصنيفات‭ ‬الفكرية‭ ‬التي‭ ‬تعصف‭ ‬بالمجتمع،‭ ‬طارحًا‭ ‬عددًا‭ ..