الجمعة - 29 شعبان 1438 هـ , 26 مايو 2017 م | مجلة الفيصل

  1. الرئيسية
  2. حوار
الطاهر-لبيب

الطاهر لبيب: التشبّث بماض غير تاريخي أظهر كائنات متوحشة – حياة السايب

إنه، كما يصف هو نفسه، «لا يتحمل الاستقرار في الأفكار المنمّطة ولا في الأفكار السائدة»؛ لذلك تتعدد الاهتمامات المعرفية للطاهر لبيب عالِم الاجتماع والمفكر العربي والباحث والكاتب التونسي الذي حقق منذ نشر كتابه «سوسيولوجيا الغزل العربي» في السبعينيات من القرن الماضي بالفرنسية، ثم ترجم للعربية وصدر في طبعات عدة بتونس والمشرق العربي، صيتًا في الشرق وفي الغرب. وقد لفت كتاب ..

bag-Tizini-1

الطيب تيزيني: القاتل الذي أنتج داعش هو الغرب وتبعه الشرق (سامر إسماعيل)

بين حمص ودمشق يعيش اليوم المفكر السوري الطيب تيزيني (1934م) منكبًّا على كتابة سيرته الذاتية، بمساعدة ابنته الباحثة الاجتماعية منار تيزيني، حيث تظهر الفتاة أنها سر أبيها، فهي من تواظب على تحرير السيرة، وعلى تنظيم مواعيد الدواء، وتشرف على مراسلات الأب مع مؤتمرات ولقاءات وندوات دولية لم ينقطع عنها صاحب كتاب «من يهوه إلى الله»؛ فالباحث والمفكر السوري الذي حمل ..

3%d9%81%d9%87%d9%85%d9%8a-%d8%ac%d8%af%d8%b9%d8%a7%d9%86

فهمي جدعان: تحليل الواقع يعتمد على قول المفكر لا على رغبة المثقف

     يربط المفكر العربي الدكتور فهمي جدعان الأفكار والتمثّلات الفلسفيّة في مشاغله كافة بمعين الوجدان، ونهر الحياة، وقوةالأمل، فهذه في نظره من المحدّدات التي يعوّل عليها من أجل تعبيد السبيل أمام الأجيال القادمة، والحيلولة دون إنتاج المزيد من الآفاق المسدودة. ويعتقد جدعان أنّ المثقف يحتاج، كي يفهم الواقع ويحلّله ويوجهه، إلى المفكر وأدواته العلميّة والفلسفيّة المنضبطة والضابطة؛ لأنّ التعويل يكون على ..

%d8%ac%d8%ac%d8%a7%d9%8a%d9%94%d8%b2%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d9%83-%d9%81%d9%8a%d8%b5%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%a9

عبدالعزيز السبيل: إجراءات التحكيم في جائزة الملك فيصل تتم بحذر وتجرد من الأهواء

أوضح الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالعزيز السبيل أن إجراءات الترشيح والتحكيم والاختيار في الجائزة، تتم بكثير من الحذر والسرية والتجرد من الأهواء، مشيرًا إلى أن الترشيح للجائزة لا يقبل من الأفراد والأحزاب السياسية، إنما من الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية، والمراكز البحثية. وقال السبيل في حوار لـلفيصل: إن الجائزة دشنت مرحلة مختلفة في تاريخها، مرحلة ميزها عقد علاقات ..

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%af-%d9%8a%d8%a7%d8%b3%d9%8a%d9%86-1

السيد ياسين: صراع الهويات في العالم العربي بلغ حالة التوحُّش

تنطلق رؤى وتحليلات المفكر وأستاذ علم الاجتماع السياسي السيد ياسين سياسيًّا وثقافيًّا وفكريًّا واجتماعيًّا من قراءات علمية عميقة للقضايا والظواهر والأحداث والمشكلات التي يتعرض لها المجتمع المصري والعربي. فهو يتابع التغيرات والتطورات في مناهج البحث جنبًا إلى جنب الدراسات والبحوث التي تتناول ما يطرأ في المنطقة العربية والعالم، ويجيد طرح الأسئلة ولا ييأس من البحث عن إجابات لها. اشتغل منذ ..

علي-حرب

علي حرب: شخص يحرص على نظافة البيئة أفضل من داعية مشعوذ

«أنا كائن لا يستغرقه اسمٌ أو نعتٌ أو رمزٌ أو قناع، بل إني أشعر بأن لي ألفَ وجه ووجه، عنيتُ أنني مركبٌ من حُجُبٍ يغلّف بعضها بعضًا، بل إني أشعر بأن نفسي هي مسرح لشخوصٍ أجهل إقليمها ومضاربها. هكذا فأنا مجموع طيّاتي أو شبكة أطيافي وهواماتي». هكذا يعرف الكاتب والفيلسوف اللبناني علي حرب المعروف بآرائه النقدية الحرة والمثيرة للإعجاب، والمتميز ..

هشام-جعيط-خلال--تكريمه

هشام جعيط: الفكر يلزمه فترات من الدعة والعالم اليوم في تغير واضطراب

يعد الدكتور هشام جعيط من بين المفكرين والمؤرخين المعاصرين الأوائل في تونس والوطن العربي، الذين اهتموا بتاريخ الإسلام المبكر والكلاسيكي، وبقضايا الحداثة والهوية التي تفرض نفسها على الفكر العربي الحديث والمعاصر. ألف جعيط مجموعة مهمة من الكتب حول نشأة الإسلام، والمدينة في الإسلام، والصراعات التي عاشها المسلمون بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. وبرز المؤرخ والمفكر هشام جعيط خصوصًا ..

برهان-غليون

وظفنا الدين لمصادرة العقلانية.. ومهمتي كانت ثورية

يرى المفكر السوريّ برهان غليون أن الفكر جزء من الممارسة، وأن المفكر، بالتالي، ينبغي له أن لا ينفصل عن المجتمع الذي يفكّر داخله، ولا يمكنه أن ينفصل عن سياقه الاجتماعيّ، وعن التفكير في التحديات التي يواجهها مجتمعه إذا كان شخصًا سليمًا، يتفاعل مع المجتمع الذي يعيش فيه. قبل ثورات الربيع العربيّ، كان لصاحب «بيان من أجل الديمقراطية»، موقف من المعارك ..

المقالح

المتحاربون في اليمن تخلوا عن كل حكمة!

يختزل‭ ‬الشاعر‭ ‬اليمنيّ‭ ‬الكبير‭ ‬عبدالعزيز‭ ‬المقالح،‭ ‬في‭ ‬شعره‭ ‬وكتاباته‭ ‬النقدية‭ ‬والفكرية‭ ‬والأدبية،‭ ‬كثيرًا‭ ‬من‭ ‬ذاكرة‭ ‬الأمة؛‭ ‬لذلك‭ ‬فإن‭ ‬الحديث‭ ‬معه‭ ‬بقدر‭ ‬ما‭ ‬يسهم‭ ‬في‭ ‬تشكيل‭ ‬الوعي‭ ‬الجمعيّ،‭ ‬يسهم ‭-‬أيضًا‭-‬ في‭ ‬إنقاذ‭ ‬ذاكرة‭ ‬الأمة‭ ‬من‭ ‬الضياع،‭ ‬ولعلنا‭ ‬لا‭ ‬نبالغ‭ ‬إذا‭ ‬قلنا: ‬إنه‭ ‬اليوم‭ ‬يعد‭ ‬إحدى‭ ‬المحطات‭ ‬الإبداعية‭ ‬التي‭ ‬سيتوقف‭ ‬التاريخ‭ ‬أمامها‭ ‬كثيرًا؛‭ ‬بسبب‭ ‬إثرائه‭ ‬المكتبة‭ ‬العربية‭ ‬بالعشرات‭ ‬من‭ ‬كتبه‭ ‬ومؤلفاته. ‬ولن‭ ..

lojo

الشاعر الأمريكي مايكل روتنبرغ: أمريكا أصبحت سجناً كبيراً

كتب الناقد الأمريكي دايل سميث عن تجربة مايكل روتنبرغ الشعرية قائلاً: لقد ساهم مايكل روتنبرغ في صياغة مشهد الشعر الأمريكي بوصفه محرِّراً ومُدافعاً عن التجديد في الشعر الأمريكي. وقد تمكّن القارئ الأمريكي المعاصر من خلال علاقات روتنبرغ الوطيدة مع دار نشر (بنغوين) من الاطلاع على قصائد مختارة من الشعر الأمريكي الحديث نشرت خلال العقد الماضي لشعراء أمريكيين أدّوا دوراً حاسماً ..

353

السينمائي الإسباني أندريه جوميز: سأخرج فلماً عن حياة الملك فيصل

أندريه فيسنت جوميز أحد أشهر المنتجين السينمائيين الإسبان، استطاع أن يحقق شهرة واسعة بأفلام متميزة أدَّى أدوارها نجوم عالَميُّون، ونفَّذها مخرِجون لهم مكانتهم الكبيرة في الفن السابع، ويتطلع جوميز دائماً إلى تقديم الجديد، وفي هذا الإطار يسعى إلى إنتاج فلم عن حياة جلالة الملك فيصل -رحمه الله- وفي زيارة قام بها إلى المملكة كان هذا اللقاء الذي يحاول الإحاطة بمسيرته ..