وصايا المغني الحضرمي.. الدائمة أبو بكر سالم صوت احتفال كوني

 محمد ديريه - كاتب وطبيب صومالي يقيم في نيويورك بإمكانك أن تمر بجوار التلفاز، بوسعك أن تنتقل بين قناتين، أن تدعو نديمك للاستماع إلى أغنية جميلة، شريطة ألا يكون شاغل الأثير أو الرجل الذي على الشاشة أفلج، أسود الشعر مرسله، أعسر يمسك عوده بالشمال حال جلوسه، واقفًا مهيبًا...

التلابُس الجندري في نجاح محمود صباغ وإخفاقه «بركة يقابل بركة»

 علي المجنوني - كاتب سعودي يمكن اعتبار فلم محمود صباغ «بركة يقابل بركة» (٢٠١٦م) تعليقًا نقديًّا على المجتمع السعودي اتخذ أكثر من طريقة، ولكن مقدار نجاحه في تحقيق هدفه يتباين من طريقة إلى أخرى. كتب غيرُ واحدٍ عن الصوت الرسالي المباشر الذي يرتفع من وقت إلى آخر في أثناء...

«حبل غسيل».. تجربة في الارتجال المسرحي حققت انتشارًا غير مسبوق سعوديًّا

 عباس الحايك - كاتب سعودي المسرح السعودي ينشط ضمن مسارين؛ المسار الأول هو مسار المسرح الجماهيري الذي يقدم في المناسبات مثل الأعياد أو الإجازات الرسمية، وهذا المسار يقدم مسرحًا كوميديًّا يلامس قضايا المجتمع ويتجاوز الكوميديا إلى كوميديا الفارْس أو التهريج وهو ما يعرف...

تشكيلي عراقي يميل نحو الأعمال التركيبية ذات النمط التجريبي غسان غائب: ثقافة الدفاتر منحتني حرية الحركة في إدارة عملي الفني

 حوار: خضير الزيدي - صحافي عراقي تشكل تجربة الفنان العراقي غسان غائب أهمية تحظى باهتمام نقدي ومتابعة متواصلة من متذوقي الفنون الإنسانية. فهو لم يكتف بنمط واحد من العمل والتقنية بل عمد منذ حقبة الثمانينيات إلى متغيرات بنائية جعلته يشق طريقًا خاصًّا في عالم اللوحة...

Share This